إبعاد الحيوانات الأليفة عن الأثاث

تفيد تربية الحيوانات الأليفة الإنسان على كثير من الأصعدة والنواحي، فمن جانب ما تعتبر رفقة الكلاب أو القطط في المنزل من مزيلات الاكتئاب ومحسنات الروح المعنوية والنفسية للإنسان ومن جانب آخر تفيد تربية الكلاب مثلاً في حراسة المنزل وغيرها من الفوائد. إلا أنه يعتبر كل من قام بتربية حيوانات أليفة في منزله قد مر بتجربة مريرة ومحاولات عديدة تنتهي معظمها بالفشل في إبعاد الحيوانات الأليفة عن الأثاث لما قد تسببه من ضرر وخدوش لها، لكن هنالك بالفعل مجموعة من الطرق يمكن بها تربية الحيوانات على أن يكون لها مكانها المخصص في المنزل ولا يسمح لها بالجلوس على أي أماكن أخرى.

خدش القطط للأثاث

من ضمن أسباب محاولات الحيوانات الأليفة في المنزل الجلوس على الأثاث ولاسيما القطط بالأخص هو عدم توافر بدائل لها لتجلس عليها، فالقطط من الحيوانات التي لا تفضل الجلوس على الأرض كثيراً بل تحب التجول على الأثاث والجلوس عليه إما للتدفئة أو لإراحة الجسم؛ وبالتالي فإن كنت تواجه صعوبة في إبعاد الحيوانات الأليفة عن الأثاث فيجب عليك البدء في توفير بدائل مناسبة لها عبر شراء وسائد أو أسرة خاصة بالقطط وهي ما ستجدها في محلات مستلزمات الحيوانات الأليفة وكلما وجدت قطتك تجلس على الأثاث قم برفق بحملها ووضعها على السرير المخصص لها مع الحفاظ على مكانه ثابتاً في المنزل وعدم إشغاله بأي شيء قد يأخذ حيزاً فيه بحيث كلما تحتاج القطة إلى مكان لتجلس فيه تجد مكانها المخصص لها خالياً.

عمود الخدش

كذلك من ضمن أسباب محاولة الحيوانات الأليفة الاعتداء على الأثاث هو حبها للصعود أو لتسلق شيء ما وهو أمر يعتبر من الغرائز الفطرية لجميع الحيوانات حيث دائماً ما تبحث في أماكن متعددة عن مخبأ أو مقر ملائم لها ويستحسن أن يكون في مكان مرتفع قليلاً عن الأرض اعتقاداً منها أن ذلك يحميها من الأعداء خاصة وإن كانت أم لأبناء صغيرة؛ لذلك إن لاحظت دائماً أن حيوانك الأليف ينجذب للأعمدة أو للأثاث المرتفع نسبياً عن الأرض فقم باقتناء قطعة أثاث خاصة بالحيوانات وهي عبارة عن عدة أرفف مرتكزة فوق بعضها على أعمدة ومهمتها الرئيسية هي إبعاد الحيوانات الأليفة عن الأثاث. كذلك قد تكون فكرة اقتراب الحيوانات الأليفة وبالأخص القطط من الأثاث باستمرار هي رغبتها في الحك والخدش بأظافرها وهو ما يمكن حله ببساطة عبر اقتناء ما يسمى بعمود الخدش وهو عبارة عن قطعة خشبية أسطوانية الشكل تستخدم كلعبة للحيوانات الأليفة لتقوم بخدشها كلما راودتها الرغبة في ذلك بما يبعدها عن أثاث المنزل.

تخصيص جزء من الأثاث للحيوانات الأليفة

في بعض الأحيان تجد بأن حيوانك الأليف سواء القطط أو الكلاب لا ترضى بسرير مخصص لها أو وسادة توضع على الأرض وتعرض عنها وتصر على الصعود والجلوس على أثاث المنزل وقد تظن بأن ذلك نابع من رغبتها في الاعتراض على قراراتك لكنه في الحقيقة نابع من ارتباط الحيوان الأليف بصاحبه أو بأهل المنزل، فكلما يتابعك حيوانك الأليف داخل المنزل يجدك تجلس على الأثاث فيرغب في التودد والتقرب منك وبالتالي يقوم بتقليد ما تفعله ويجلس هو الآخر. وحل تلك المعضلة يكمن في تخصيص جزء أو قطعة من الأثاث للحيوانات ككرسي قديم أو أريكة متهالكة بحيث يعتاد حيوانك الأليف على الجلوس عليها بما يساهم في إبعاد الحيوانات الأليفة عن الأثاث الآخر.

إبعاد الحيوانات الأليفة عن الأثاث عن طريق تدريب الحيوانات على مكانها المخصص

بمجرد أن تقوم بتخصيص قطعة من الأثاث في منزلك لجلوس الحيوانات الأليفة عليها بدلاً من العبث بأثاث المنزل الثمين ستواجهك مشكلة وهي كيفية تدريب حيوانات المنزل على الالتزام بتلك القطعة من الأثاث فقط وعدم الجلوس على أي قطع أثاث أخرى وهو ما سيتم عبر خطوتين:

حمل الحيوانات برفق إلى مكانها المخصص

بمجرد أن لاحظت بأن حيوانك الأليف يجلس على أثاث المنزل قم بمنتهى الرفق بحمله وإجلاسه في مكانه المخصص وهكذا في كل مرة حتى يعتاد هو على الذهاب إلى هذا المكان من تلقاء نفسه في كل مرة، وتجنب استخدام العنف أو إظهار الغضب وأنت تقوم بنقله إلى مكانه كي لا يشعر بأن ما تفعله به هو نوع من العقاب.

وضع الطعام على المكان المخصص

دائماً ما تكون لحيوانات المنزل أنواع مفضلة من الأطعمة تثير شهيتها طوال الوقت؛ وبالتالي فيمكن استخدام تلك الحيلة لاستدراج القطط أو الكلاب إلى أماكنها المخصصة لها وذلك عبر وضع الطعام دوماً على هذا المكان وبالأخص أنواع الأطعمة التي تستخدم كحلوى للقطط والكلاب أو مكافآت لهم عند قيامهم بعمل شيء جيد أو إطاعتهم لأوامرك وبالتالي ستنجذب حيوانات المنزل دوماً إلى هذه البقعة من البيت دوناً عن غيرها.

إبعاد الحيوانات عن السرير

قد يصبح إبعاد الحيوانات الأليفة عن الأثاث أمراً أصعب كلما ارتبطت أكثر بصاحبها أو بأهل المنزل وهو ما قد يشكل مشكلة عويصة عند الخلود إلى النوم حيث تجد القطط والكلاب تحاول جاهدة الصعود إلى السرير للنوم بجوار صاحبها وقد ترفض بشدة مغادرته أو النوم في فراش آخر حتى وإن كان في نفس الغرفة. وبالتالي فهنالك ثمة حلول يمكن استعمالها لتجاوز تلك المشكلة كالتالي:

إغلاق باب الغرفة

ببساطة شديدة يلجأ الكثيرون إلى إغلاق باب غرفة النوم كلما جاء وقت الليل كي يمنعوا حيواناتهم الأليفة من الدخول للغرفة والجلوس على أثاثها أو النوم بجوارهم على نفس الفراش وهو ما يمكن أن يعد أسهل الحلول على الإطلاق.

وضع فراش الحيوانات في غرفة النوم الرئيسية

في كثير من الأحيان وبالأخص عند الكلاب قد تحتاج الكلاب فقط إلى النوم بنفس الغرفة التي ينام فيها صاحبها رغبة منها في حمايته إن تعرض لمكروه ما، وبالتالي فإن حل هذه المشكلة يكمن فقط في وضع فراش الحيوانات المخصص للنوم في نفس غرفة النوم التي تنام بها كي تظل حيواناتك الأليفة معك.

اقتناء قفص للنوم

في حين أن البعض قد يرى تلك الطريقة بها القليل من القسوة في التعامل مع الحيوانات الأليفة خاصة داخل المنزل إلا أن آخرين لا يجدوا سواها حلاً لمشكلة إصرار الحيوانات على الصعود إلى فراشهم وقت النوم وهو أن يقوموا باقتناء قفص كبير به مساحة كافية ومتسع ملائم لحيواناتهم الأليفة كي يخلدوا للنوم بداخله كل ليلة ويغلقوا باب القفص عليهم على أن يعاد فتحه في الصباح ليقضوا طيلة اليوم بين أرجاء المنزل.

خدش القطط للإنسان

كثيراً ما يشتكي مربو القطط من مشكلة استمرار خدشهم لهم أو للضيوف داخل المنزل وهو ما قد يشعرهم بالإحراج، وفي حين أن القطط دائماً ما تتجنب خدش أصحابها المقربين إلا أنها قد تشعر بالخوف في لحظة ما فيحدث ذلك نتيجة لفعل لا إرادي بها حيث تبرز أظافرها وتقوم بالخدش على الفور.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر + 9 =