تسعة
ألوان الأكرليك
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف تستخدم ألوان الأكرليك باحترافية ؟!

كيف تستخدم ألوان الأكرليك باحترافية ؟!

ألوان الأكرليك من الخامات المفضلة لدى أغلب الفنانين لأنها تجمع بين مزايا الألوان المائية والزيتية تابع معنا المقال التالي لتستخدمها باحترافية.

ألوان الأكرليك هي أحد أنواع الألوان التي تُخلط بمواد رتنجية تُعطيها ثبات ومقاومة لعوامل الجو الأكسدة، كما انها تتميز بسرعة الجفاف والثبات، وتصلح للاستخدام على أغلب الأسطح كالقماش والأخشاب والحوائط والأوراق ..إلخ، تُخلط مباشرة بالماء دون الحاجة لزيت أو أي
مادة أخرى، بالتالي تُعتبر البديل الأفضل للألوان الزيتية، فهي مناسبة للمبتدئين، وتصلح للاستخدام في كافة الأغراض تقريباً، لو كنت تُفكر في رسم لوحة جديدة أو تغيير ديكور غرفتك فتابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تستخدم ألوان الأكلريك.

كيف تحترف استخدام ألوان الأكرليك ؟!

ابدأ بشراء الأدوات

كي تتمكن من الحصول على نتائج احترافية لابد أن تختار أدواتك بعناية، فيما يلي سنستعرض أهم الأدوات التي ستحتاجها وكيف تختارها بصورة صحيحة.

  • ألوان الأكرليك

    ألوان الأكرليك تأتي بالعديد من الأشكال والألوان، لكن لا يوجد ماركة أو شركة مفضلة، ما يُهم هو درجة ثبات اللون، بعض الماركات الرخيصة تكون خفيفة بالتالي ستحتاج لوضع أكثر من طبقة حتى تصل للنتائج التي تُريدها، بما أنك في البداية، اختر ماركة متوسطة ولا تشتري سوى الألوان الأساسية، مثل الأبيض، الأسود، الأزرق، الأحمر والأصفر، باقي الألوان يُمكن خلطها بسهولة، كذلك يُفضل أن تشتري الأنابيب، لا العلب كي تكون أسهل في استخدامها.

  • اختر الفرش المناسبة

    تأتي فرش ألوان الأكرليك بثلاث أنواع رئيسية، الفرش المدورة، الفرش المسطحة، والفرش الدائرية المسطحة، وشعرها عادة يُصنع إما من شعر الحيوانات أو مواد اصطناعية، لكن الفرش الاصطناعية مفضلة عادة لدى المبتدئين، خاص أنها أسهل في التنظيف وأسعارها أرخص.

  • اشتري علبة مزج الألوان

    أي سطح نظيف ومضاد للامتصاص سيفي بالغرض، لكنك ألوان الأكرليك تجف سريعاً عكس ألوان الزيت التي قد تحتاج لعدة أيام وربما أسبوع كامل كي تجف، بالتالي إن كنت بصدد خلط كميات كبيرة من الألوان فالأفضل أن تشتري عبلة مخصصة لمزج الألوان والحفاظ عليها من الجفاف.

  • اختر السطح الذي سترسم عليه

    ألوان الأكرليك ثقلية نوعاً ما وتحتاج لمادة تستطيع تحملها دون أن تتفتت، يُمكنك استخدام الأوراق المخصصة للألوان المائية، أو قماش خاص للرسم، أو الأخشاب، لكن لو كانت هذه هي أول مرة تستخدمها فيها فالأفضل أن تستخدم أوراق الألوان المائية حتى تُتقن استخدامها ثم انتقل للمواد الأخرى.

  • جهز باقي المعدات

    هناك بعض الأشياء الأخرى التي ستحتاجها وغالباً لن تُضطر لشرائها لأنها تتوافر في المنزل، حضر كوب أو اثنين من الماء لخلط الألوان، سكين للألوان، قطعة قماشية قديمة، صابون لتنظيف الفرش، بخاخ به بعض الماء لترطيب الألوان من حين لآخر حتى لا تجف.

اختر مكان الرسم

كلما كانت الإضاءة في المكان طبيعية كلما كانت النتائج أفضل، لأنك ستتمكن من رؤية درجات الألوان وخلطها جيداً، لذلك اختر مكان تكون إضائته جيدة ومناسبة، بعد ذلك قم بتنظيم أدواتك بالكامل كي يسهل عليك الوصول إليها، ولا تنسى أن تُغطي الأرض بأكياس أو أوراق قديمة لتحميها من تساقط الألوان.

قم بوضع المخطط الأساسي للوحتك

من المفترض أنك قد اخترت الموضوع الذي سترسمه بالفعل، قم برسم الخطوط الأساسية لعناصر اللوحة بالقلم الرصاص، ولا تهتم بالتفاصيل، لا تقلق لو أخطأت أو اضطررت لتغيير اللوحة أكثر من مرة حتى تستقر على الموضوع الرئيسي.

قم بخلط الألوان

من الأخطاء الشائعة أن تقوم بخلط وتجهيز الألوان أثناء الرسم، فتخصيص بعض الوقت لخلط الألوان بهدوء سيُساعدك على تحديد الدرجات التي تُريدها بعناية، وعدم خلط كميات كبيرة من الألوان دون حاجة، لكن تأكد أنك تخلط كمية كافية لاستخدامها، فلو نفذ اللون الذي خلطته سابقاً قبل الانتهاء من تلوين المساحة المطلوبة، لن تستطيع تركيب نفس الدرجة مرة أخرى مهما حاولت، بالتالي ستبدو لوحتك غير متناسقة.

ابدأ بتلوين الخلفية

إبدأ بتلوين أبعد العناصر الموجودة في الخلفية، ثم العناصر الأقرب والأغمق وهكذا كي تُسهل على نفسك عملية التلوين وتحديد عناصر اللوحة بدقة، لا تهتم بالتفاصيل في البداية، ولكن انتظر حتى تضع طبقات الألوان الرئيسية ثم فكر في تحديد التفاصيل الدقيقة.

افحص اللوحة مرة أخيرة

بعد الانتهاء من رسم اللوحة، افحصها بدقة وتأكد أنك غطيت كافة العناصر واهتممت بكافة التفاصيل، وتقنيات التظليل وغيرها، يُمكنك إضافة و تغيير ما تشاء حتى تُصبح راضياً عن النتائج النهائية للوحة.

ضع الطبقة الأخيرة

هذه الخطوة اختيارية، إذا أردت أن تحمي لوحتك وتمنحها مقاومة أكبر لعوامل الجو وغير ذلك قم بطلائها بطبقة شفافة من الورنيش المخصص لحفظ الألوان.

قم بتنظيف أدواتك

لا تترك الألوان تجف على الفرش كي لا تُفسدها، نظفها جيداً ثم اتركها تجف بشكل طبيعي، وإن كان لديك بعض الألوان التي لم تستخدمها فاحفظها جيداً في عبوة مغلقة كي لا تجف مع الوقت.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

خمسة × 5 =