تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » نصائح كمساعدة اولية لبعض الامراض النفسية : كيف تعالج نفسك نفسيا ؟

نصائح كمساعدة اولية لبعض الامراض النفسية : كيف تعالج نفسك نفسيا ؟

يستصعب الكثيرون التوجه إلى طبيب نفسي للعلاج من حالات الاكتئاب والفوبيا والوسواس وغيرها من الامراض النفسية ، اليك نصائح كمساعدة اولية في معالجة نفسك نفسيا

الامراض النفسية كيف تعالج نفسك نفسيا

في وطننا العربي، يعيب الناس على من يذهب إلى طبيب نفسي للعلاج، ويعتبرون أن هذا شئ مشين لا يجب أن يقوم به أحد، لذا لابد من الوصول إلى حل لهذا، فبعيدا عن تنمية عقول الناس وإقناعهم أن هذا شئ جيد، وأن المرض النفسي نوع من الأمراض لا يشين صاحبه المصاب به، وأن المرض النفسي من الممكن أن يؤثر على الأعضاء ليتحول بعدها المرض إلى عضوي، لذا فلابد من كشفه مبكرا وعلاجه مبكرا أيضا، ولكن الأهم هو كيفية معالجة نفسك نفسيا ؟؟

نصائح كمساعدة اولية لبعض الامراض النفسية

كيف تعالج نفسك من الاكتئاب :

هناك أشياء من الممكن أن تقوم بها أنت فقط مع نفسك للتخلص من أشهر الامراض النفسية وأكثرها انتشارا، وهو الاكتئاب، وذلك من خلال :

1- لا تجلس بمفردك فترة طويلة، وحاول الاندماج مع أسرتك وأصدقائك.

2- دون ما تشعر به في لحظتها، فهذا سيساعدك على حل المشكلة التي تسبب لك الاكتئاب .

3- إن كنت تحب لون معين وترتديه دائما، جرب أن ترتدي لون أخر، فقد أثبتت الدراسات أن للألوان تفسيرات كبيرة على نفسية الإنسان، خاصة الألوان المشرقة والساخنة .

4- قم بتغيير روتين ونمط حياتك .

5- حاول الرجوع إلى هواياتك القديمة، فإن كنت تحب الرسم، قم بشراء أوراق وأقلام وألوان، وابدأ في رسم أكثر شئ كنت تجيد رسمه وأنت في سن صغيرة.

6- اجلس مع الأطفال، فهم قادرين على خروجك من حالة الاكتئاب التي تعاني منها، فاسترجع معهم طفولتك وحاول أن تلعب معهم وتقترب منهم أكثر.

7- احكي كل شئ لأعز أصدقائك، فهذا سيرفع من على كتفك الكثير من الحمول.

8- لا تأكل الوجبات السريعة خاصة محلات البرغر، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الوجبات السريعة يزيد من فرص انتشار الاكتئاب .

9- شاهد الأفلام التي تحبها ولم تشاهدها منذ فترة كبيرة، فهذا سيجعلك تشعر بسعادة تنسيك مرارة الاكتئاب .

10- يمكنك أخذ إجازة والذهاب إلى أي مكان بعيدا عن ضغوط الحياة، كي تبدأ حياة جديدة ولو حتى لفترة قصيرة .

11- إن كنت رجل، فطريقك هو لعب ألعاب الفيديو جيم أو لعب كرة القدم، فلها تأثير على حالة الاكتئاب التي تمر بها، أما الأنثى فيكفيها التسوق، حيث أثبتت الدراسات أن التسوق بإمكانه تغيير حالة المرأة المزاجية .

كيف تعالج نفسك من أي فوبيا ؟

هل تعلم ما معنى فوبيا ؟؟ هي شئ يلازمك طوال عمرك، وهو شئ تخاف منه أو تخاف من أن يحدث، فهناك أناس تخاف من المرتفعات، وهناك أناس تشعر بخوف أثناء وجودها في بحر أو ماء .

والسؤال الآن كيف تتخلص من الفوبيا ..

كي تتخلص من الفوبيا عليك بالمواجهة، إن كنت تخاف من الأماكن العالية والمرتفعات، اذهب إلى تلك الأماكن ولكن بصحبة أقرب إنسان إليك، أو أكثر إنسان تثق فيه فهذا سيجعلك تشعر بالأمان معه.

واظب على الذهاب لتلك الأماكن كثيرا حتى تشعر أنك لا تهابها .

كيف تعالج نفسك من الوسواس ؟؟

الوسواس مرض يصيب المرأة أكثر من الرجل، ولكي تعالج نفسك منه عليك أولا بالاعتراف بالمرض ومعرفة ما الشئ الذي تعاني من وسوسة فيه، وتقليل الاهتمام به، مثل وسواس النظافة، فعليك بتقليل اهتمامك بها .

ولكن كل ما ذكر هنا هي نصائح وحطوات اولية وهذه النصائح لا تعتبر بديلاً عن استشارة طبية مختصة عند الحاجة.

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم