أكياس السيليكا

من منا لم يشتري مُنتج جديد ليجد بداخله أكياس السيليكا (ثاني أُكسيد الكربون) فهي دائمًا تكون موجود بالمنتجات الجديدة، لتحميها من الرطوبة التي قد تؤدي لتلفها وأكياس السيليكا عبارة عن كيس أبيض يحتوي على كرات شفافة وهي ضارة جدًا للأطفال فيُنصح بإبعادها عنهم. وتلجأ معظم الأمهات بمجرد رؤيتها لهذا الكيس إلى التخلص منه فورًا حرصًا على صحة أولادها، ولكن هل تعلم الفوائد والاستخدامات المتعددة لهذه الكرات الصغيرة؟ إذا لم تكن تعلم فتفضل بقراءة السطور القادمة لتتعرف على الفوائد والاستخدامات والأضرار التي يجب الابتعاد عنها للسيليكا.

تعريف السيليكا

هي كرات صغيرة تُشبه الزجاج وهي مادة لها مسام شديدة الامتصاص للرطوبة تُصنع من سيليكيات الصوديوم، وهي مادة سامة لا تصلُح للأكل ونجدها دائمًا بالمنتجات الجديدة التي يمكن أن تتلف بفعل الرطوبة.

فوائد واستخدامات أكياس السيليكا

يجهل الكثيرين الفوائد والاستخدامات المتعددة التي يمكن أن نحصل عليها من أكياس السيليكا وهي كالتالي:

للحفاظ على الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي قد تتعرض للتلف بسبب الرطوبة، لذلك نجد أكياس السيليكا موجودة ببعض أنواع الأدوية الطبية للحفاظ عليها من التلف.

إصلاح الهاتف المحمول أو الأجهزة الكهربائية

هل تعرضت لوقوع هاتفك بالماء أو طفلك الصغير رمي هاتف زوجتك بالحوض، بسيطة لا داعي للقلق طالما لدينا أكياس السيليكا القادرة على امتصاص الرطوبة من الأجهزة فنقوم بفك أجزاء الهاتف وإخراج البطارية ونضعهم في إناء به كرات السيليكا.

الاحتفاظ بالصور الفوتوغرافية لفترة أطول

من أكثر الأمور التي تُعرض الصور الفوتوغرافية للتلف هو تعرُضها للرطوبة، ولكن مع وجود أكياس السيليكا مع الصور بمكان واحد فسوف تُحفظ الصور لفترات طويلة.

الحفاظ على الأوراق الهامة من الرطوبة

الكثيرين منا يحتفظون بالأوراق المهمة كشهادات الميلاد وشهادات التخرج…إلخ، وللحفاظ عليها نضعها في حافظة ومعها كيس من أكياس السيليكا.

الحفاظ على المفروشات (الستائر، المفارش، الملابس الصيفي أو الشتوي)

يوضع كيس من أكياس السيليكا مع المفروشات والملابس المُخزنة لفترات طويلة، لتمنع عنها الرطوبة والرائحة الغير مستحبة والتعفن.

امتصاص الرطوبة من الزجاج

قد نتعرض لتكثيف الهواء على نوافذ السيارات عند تشغيل التكييف والزجاج مغلق، أو على نوافذ المنزل ولحل ذلك نضع أكياس السيليكا على حرف النافذة للتخلص من الرطوبة.

الحفاظ على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

نجد بكل بيت بعض الأجهزة التي لا نستخدمها إلا نادرًا، وللحفاظ على مكوناتها من الرطوبة والصدأ نضع بجانبها كيس من السيليكا.

زيادة عمر شفرات الحلاقة للرجال والنساء

إن استعمال شفرات الحلاقة تحت الماء يجعلها مُعرضة للتلف سريعًا وللصدأ، ولتطويل عمرها نحفظها داخل كيس ومعها أكياس السيليكا.

الحفاظ على البذور

إذا تبقي القليل من بذور النباتات وتُريد تخزينها لفترة فنقوم بحفظ أكياس السيليكا معها لحفظها من التعفن.

الحفاظ على الملابس الجلدية

عند انتهاء موسم الشتاء فنكون مضطرين لتخزين الملابس الشتوية والجواكت الجلدية والأحذية ذات الرقبة العالية، وللحفاظ عليهم نضع أكياس سيليكا بجيوب الجواكت وداخل الأحذية.

الحفاظ على حقائب السفر

إن حقائب السفر لا تُستعمل كثيرًا إلا في حالات السفر للمصايف أو الرحلات الطويلة، ولتخزينها بصورة جيدة نضع بداخلها أكياس السيليكا لامتصاص الرطوبة والحفاظ عليها.

الحفاظ على الإكسسوارات المعدنية

الإكسسوار المعدني يتأثر عادةً بالعرق وقد يتسبب ذلك في تعرضها للصدأ، لذلك نضع فيها كيس سيليكا بداخل صندوق الاحتفاظ بالإكسسوارات.

تُحافظ على بريق ولمعان الذهب والفضة

العرق والرطوبة سبب رئيسي في فقدان الذهب والفضة لبريقهم وللحفاظ على اللمعان نضع كيس سيليكا في صندوق الذهب.

الحفاظ على التذكارات

دائمًا تجد عند كل شخص صندوق خاص به أوراق قديمة ومقتنيات من أصدقاء قدام، وللحفاظ على عدم تلف هذه المقتنيات الغالية على قلوب صاحبها نضع أكياس السيليكا بداخل صندوق الذكريات.

تجفيف الزهور والنباتات

من الأشياء الجميلة الموجودة بالمنازل هي النباتات المجففة ولسرعة تجفيف النباتات لاستخدامها كديكور بالمنازل، نضع معها أكياس السيليكا لامتصاص الرطوبة منها.

الحفاظ على المكياج

مساحيق التجميل المكونة من بودرة قد تتعرض للتلف بسبب الرطوبة لذلك نضع معها أكياس السيليكا، للحفاظ عليها واستخدمها لفترة أطول.

الحفاظ على الكاميرا

نستخدم الكاميرا دائمًا لتصوير المناسبات السعيدة والذكريات التي نُريد الاحتفاظ بها، وللحفاظ على الكاميرا وعلى أجزائها من الرطوبة نضع كيس من السيليكا داخل حقيبة الكاميرا.

التخلص من رائحة الخزائن وحقيبة الرياضة

حقيبة الرياضة والخزائن الموجودة بالصالات الرياضية قد تُحفظ بها ملابس تحتوي على العرق مما قد يُسبب الرائحة الكريهة، وللتخلص من هذه الروائح والحفاظ على انتعاش هذه الملابس نضع كيس من السيليكا بداخل الحقيبة والخزينة.

الحفاظ على الكتب

إن هواية القراءة موهبة رائعة تُغذي الروح والعقل، وللحفاظ على الكتب بداخل المكتبة نضع على الأرفف أكياس السيليكا للتخلص من العفن والرطوبة.

الحفاظ على أطعمة الحيوانات من التعرض للرطوبة

يمكن الاحتفاظ بكيس من السيليكا تحت أطباق الأكل الخاصة بالحيوانات الأليفة، مع توخي الحذر حتى لا يصل لها الحيوان لأنها قد تعرضه للموت إذا ابتلعها.

الحفاظ على الفواكه المجففة

إن تعرض الفواكه المجففة للرطوبة قد يُؤثر في عمرها وتكون مُعرضة للتلف، فقد جففت هذه الفواكه عن طريق نزع الرطوبة منها وللحفاظ عليها نضع معها أكياس السيليكا.

الحفاظ على التوابل وإطالة عمرها

نقوم بحفظ كيس محكم الغلق من السيليكا مع التوابل مع الحرص على عدم ملامسة التوابل لحبيبات السيليكا، ويعمل هذا على حفظ التوابل من الرطوبة وإطالة عمرها.

ملحوظة: لكل شيء عمر افتراضي ينتهي بعدها عن العمل وكذلك أكياس السيليكا لها تاريخ صلاحية، ولإعادتها للعمل يمكن وضعها داخل فرن على درجة حرارة (200) لساعتين ثم نحتفظ بها لحين استخدامها مرة أخري.

أضرار السيليكا جل

يجب الحذر جيدًا من ترك أكياس السيليكا في متناول أيدي الأطفال لأن ابتلاعها قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

ماذا يحدث عند ابتلاع الطفل لمادة السيليكا؟

عند ابتلاع أحد الأطفال للكرات الموجودة بأكياس السيليكا لا يجب الهلع ولكن يجب التمتع بالهدوء حتى نتصرف بحكمة، فنقوم باصطحاب الطفل إلى أقرب مستشفي للكشف عليه ويجب عمل غسيل معدة سريع للطفل لعدم التعرض لمشاكل طبية خطيرة.

الخاتمة

دائمًا نجد بمنتجاتنا الجديدة أكياس بيضاء صغيرة للحفاظ على المنتجات من التعرض للرطوبة التي قد تُعرضها للتلف، وتتكون أكياس السيليكا من كرات شفافة رخوة تستطيع امتصاص الرطوبة بنسبة (40%) من وزنها. وتوجد استخدامات متعددة ومفيدة لأكياس السيليكا ولكن يجب الحذر عند استعمالها إذا كان يوجد أطفال أو حيوانات أليفة بالمنزل، فالسيليكا مادة سامة لا يمكن أكلها وقد تُعرض حياة الطفل أو الحيوان إلى أضرار بالغة. ويجب معرفة ضرورة التوجه إلي المستشفي في حالة ابتلاع طفلك أو حيوانك الأليف لحبيبات السيليكا للاطمئنان وعدم التعرض للمشاكل الصحية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × أربعة =