أفلام الرعب الشهيرة

لا زالت أفلام الرعب الشهيرة تجذبنا لمشاهدتها وبعضها لا نكتفي بمشاهدتها مرة واحدة بل نشاهدها مرارا وتكرارا، أنا واحد من الناس أشاهد فيلم الآخرون لنيكول كيدمان بمعدل مرة كل ثلاثة أشهر مثلا، عندما أحتار في فيلم رعب فإنني لا أتوقف عن مشاهدة الأفلام التي أخافتني من قبل وأبرزها فيلم الآخرون الذي سيأتي ذكره في السطور القادمة كواحد من أشهر أفلام الرعب وأفضلها على الإطلاق، لكن بالإضافة إلى هذا لا ريب أن هناك حقائق صادمة يجب على كل محب لأفلام الرعب معرفتها، وأيضًا نتساءل عن السبب الذي تجذبنا من أجله أفلام الرعب.

لماذا تجذبنا أفلام الرعب الشهيرة لمشاهدتها؟

أفلام الرعب الشهيرة لماذا تجذبنا أفلام الرعب لمشاهدتها؟

عادة ما تجعلنا أفلام الرعب متحفزين على الدوام وفي أعلى درجات الشد العصبي، تجعلنا نخاف ونرتعب ولا نستطيع النوم ونتقلب على الفراش ونخلد للنوم بعد عناء طويل وربما تطاردنا الكوابيس والأحلام المفزعة في المنام ونستيقظ بمزاج عكر، هذا بالفعل ما يحدث مع بعض المشاهدين ممن يتفاعلون مع أفلام الرعب الشهيرة بقدر مطلوب غير أننا رغم ذلك نقبل عليها على الدوام بشكل فائق الحد، ولعل الدافع وراء مشاهدتنا لأفلام الرعب هي أنها تجعلنا نشعر بالأمان رغم ذلك لأننا بعيدين كل البعد عن هذه الأحداث المؤسفة التي تحدث بالخارج، وأن أكثر سيناريوهات هواجسنا سوداوية عن حوادث مؤسفة قد تحدث لنا لا يمكن أن تكون بهذا الرعب الذي نشاهده فضلا عن تدفق هرمون الأدرينالين على الدوام أثناء مشاهدة أفلام الرعب وهو الهرمون الذي يفرز في حالات الذعر والشد العصبي حيث يجعلنا نعيش التجربة ولكن في نفس الوقت نستطيع إيقافها وقتما شئنا، ولعلنا نتذكر جيدا كم مرة توقفنا مؤقتا عن مشاهدة فيلم بسبب مشهد من مشاهد الذروة لذبح بطلة أو اقتراب الوحش الشرير من طفل أو تقطيع جسد بالمنشار، وربما على الأقل أغمضنا أعيننا عن هذه المشاهد، لذلك لا زالت أفلام الرعب الشهيرة تجذب المشاهدين حتى إلى الآن.

حقائق صادمة عن أفلام الرعب الشهيرة

أفلام الرعب الشهيرة حقائق صادمة عن أفلام الرعب الشهيرة

  • شخصية هانيبال ليكتر الطبيب المتوحش الشهير آكل لحوم البشر التي ظهرت في الفيلم الملحمي الشهير صمت الحملان والذي يعد من أفلام الرعب الشهيرة في التاريخ هي شخصية حقيقية مأخوذة من حياة سفاح حقيقي قابله مؤلف رواية صمت الحملان أثناء وجوده مرة في السجن وهو يتتبع قصة سفاح حقيقي آخر والذي ظهر باسم إد بافلو في الفيلم، أي أن الشخصيات الشريرة في الفيلم حقيقية، وهذا ما يثير الذعر والصدمة.
  • ولا زلنا مع فيلم صمت الحملان ونقول أنه على الرغم من أن الفنان الكبير أنتوني هوبكنز الذي أدى الدور ببراعة مذهلة استطاع معها أن يقتنص الأوسكار كأفضل ممثل رئيسي لم يظهر سوى 16 دقيقة في الفيلم فحسب أي أن نسبة ظهوره لا تتعدى ظهور ضيف شرف إلا أن حضوره في الفيلم لا ينسى.
  • في فيلم Poltergeist للمخرج الشهير ستيفن سبيلبيرج أصيبت الطفلة التي كان يجب عليها أن تتشبث بلوح خشبي أثناء هبوب عاصفة هوائية بحالة من الذعر والخوف الشديد مما استدعى إيقاف المشهد وتدخل المخرج بنفسه لتهدئتها.
  • استعان المخرج الكبير ألفريد هيتشكوك في أيقونته الشهيرة Psycho والذي يعد واحدا من أشهر أفلام الرعب بكمية من سائل الشوكولاتة لكي يظهر كأنه دماء الممثلة التي يتم ذبحها في حوض الاستحمام في المشهد الشهير والذي يعد أشهر مشهد لقتل وذبح في التاريخ حيث استخدم فيه المونتاج بطريقة مثيرة للانبهار.
  • في فيلم Candyman تم حشو فم الممثل الأسمر توني تود بطل الفيلم بحشرات حقيقية في المشهد الشهير في الفيلم وذلك بناء على تعليمات المخرج برنارد روز والذي استعان بواقي من البلاستيك كي لا يبتلع الممثل هذه الحشرات، رغم ذلك لا يعتبر هذا الفيلم من أشهر أفلام الرعب ولم يلقَ النجاح والصدى المناسب حيث حقق في شباك التذاكر 25 مليون دولار من أصل ميزانية قدرت بنحو 30 مليون دولار رغم تلقيه مراجعات جيدة واستقبال نقدي إيجابي.
  • ربما لا يعلم أحد أن فيلم “الطالع” أو The Omen، والذي يعد من أشهر أفلام الرعب في التاريخ والذي تم إنتاجه عام 1976 كان قدم نحس أو من “سوء الطالع” على بطله الممثل الشهير جريجوري بيك، حيث لم يكن الممثل جريجوري بخير حين وافق على تمثيل الفيلم، فقد وافق فقط على بطولته بعد موت ابنه قبل البدء في تصوير الفيلم مما جعله يتخذ الفيلم كوسيلة مناسبة للتغلب على أفكاره السوداوية.
  • في الجزء الخامس من فيلم saw كاد بطل الفيلم أن يفارق الحياة بعد اختبار الصندوق المليء بالماء الذي كان من المفترض أن يقدم مشهدا يضع رأسه فيه، ولكن عند اختباره ساءت حالته بسبب الماء والضغط فبدأ في تحريك جسده بقوة قبل أن يتم اللحاق به بعد أن كان على وشك مفارقة الحياة.
  • تسبب فيلم Clockwork Orange أو “برتقالة آلية” أيقونة المخرج العظيم ستانلي كوبريك بالعمى المؤقت لبطله مالكوم ماكدويل في مشهد الإجبار على مشاهدة مشاهد عنف فظيعة والتي كان يجب عليه إبقاء عينيه مفتوحتين لتمثيل المشهد، كما أصيب جلده ببعض الخدوش فضلا عن الاضطرابات النفسية التي لاحقته بعدها.

أقوى أفلام الرعب الشهيرة في التاريخ

أفلام الرعب الشهيرة أقوى أفلام الرعب في التاريخ

والآن مع أفلام الرعب الشهيرة والتي تعد بالفعل من أقوى أفلام الرعب التي أنتجت على مدار تاريخ السينما.

The Orphanage

لو قالوا لي ما هو أقوى فيلم رعب في العالم سأقول هذا الفيلم، ولو قالوا لي ما هو أعظم أفلام الرعب الشهيرة سأقول هذا الفيلم، ولو قالوا لي ما هو فيلم الرعب الوحيد الذي ستظل تشاهده طوال حياتك سأختار هذا الفيلم بالطبع، كل شيء في هذا الفيلم الإسباني مثالي جدا، مثالي إلى درجة مرعبة، حتى تصاعد الأحداث وإيقاعها، شهد هذا الفيلم أكثر من ذروة، بأسلوب غامض جدا وشيق من أول فيلم إلى آخره حيث كلما تخيلت أنك أمسكت بحبكة الفيلم تجد نفسك من جديد تقع في الغموض، وكلما تخيلت أن الفيلم سينتهي بنهاية معينة سوف تفاجأ بأن هذه النهاية قد أتت ولا زال الفيلم جاريا منطلقا في أحداثه، كتابة الفيلم أسطورية والإخراج إعجازي والتمثيل مبهر على جميع المستويات، هذا الفيلم من إنتاج 2007 وهو يدور حول امرأة تربت في ملجأ للأيتام تشتري هذا الملجأ بعد إغلاقه لتقيم فيه، ولكن يحدث ما لا في الحسبان، حيث يختفي طفلها من حفل الأيتام الذي تصر على إقامته كل عام، فإلى أين ذهب الابن؟ وكيف ستحل الأم هذا اللغز؟ مشاعر مختلطة ستمر بها في هذا الفيلم ومشهد النهاية وحده قادرا على إثارة أعصابك للحد الأقصى، لا أقول أنه أعظم أفلام الرعب الشهيرة فحسب بل هو من أعظم الأفلام في التاريخ.

The Silence of the Lambs

هذا هو الفيلم الكلاسيكي الأسطوري فعلا، تمثيل رائع من أنتوني هوبكنز ثم جودي فوستر، تدور أحداث الفيلم حول سفاح طليق يعتدي على ويقتل النساء وهو مريض نفسيا ومعقد ومتوحش وغريب الأطوار، يستعان بالطبيب النفسي الذي كان يعالجه من أجل فك غموض هذه القضية والذي بدوره سفاح أيضًا وآكل للحوم البشر، لكن الأمور تتعقد حيث يحاول هذا الطبيب النفسي التلاعب بالجميع عن طريق إعطاء إجابات تحتمل أكثر من تأويل، ويستغل هذا التلاعب من أجل تنفيذ خطة في رأسه فقط، لكن المحققة كلاريس التي تقوم بدورها جودي فوستر تتعرض لأسوأ تجربة في حياتها، فهل رأيت الفيلم من قبل؟ إنه من أفلام الرعب الشهيرة والكلاسيكية، أصبح هانيبال ليكتر من مؤسسات ثقافة الرعب لدى محبيه وقد تم استلهام قصته في أكثر من عمل مثل فيلم التنين الأحمر ومسلسل هانيبال.

The Others

لا أعرف هل أنا أحب هذا الفيلم من أجل جودته العالية فعلا وهو بالفعل من أفلام الرعب الشهيرة جدا أم من أجل أنني رأيته في طفولتي فترك بداخلي أثرا لا ينسى لا يمكن الحديث عنه إلا بمشاهدته سويا، هذا الفيلم من أعظم الأفلام التي رأيتها في حياتي، تمثيل نيكول كيدمان رائع، وبغض النظر عن حبكة الفيلم التي قد تراها للمرة الأولى فتدركها ويفسد الفيلم لاعتماده على هذه الحبة والالتواء فيها إلا أنني في كل مرة أشاهده أكتشف فيه أشياء جديدة وأشاهده كل مرة كأنني أراه للمرة الأولى، حاز الفيلم على عدد من الجوائز حيث اقتنصت نيكول كيدمان جائزة أفضل ممثلة من جوائز الجولدن جلوب والبافتا واستطاع مخرجه الإسباني أليخاندرو أمينابار أن يحوز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان جويا، ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن قد أتم الثلاثون من عمره بعد حين أخرج هذا الفيلم، وهو له الكثير من الأفلام الشهيرة مثل: أجورا، افتح عينيك، سماء الفانيلا، البحر بداخله والذي قام ببطولته النجم الإسباني الشهير خافيير بارديم.

Eraserhead

ننحرف قليلا مع المخرج الغريب ديفيد لينش وأفلامه الغامضة غير المفهومة وفي نفس الوقت الممتعة جدا، إن كنت قد شاهدته عمله الأشهر الفيلم العجيب طريق موهولاند ولم تفهم الكثير فإنك مع هذا الفيلم الذي سبق طريق موهولاند ربما لن تفهم أي شيء رغم ذلك ستكون مشاهدة هذا الفيلم غريبة ومقبضة وباعثة على التوتر أيضًا تفاصيل كثيرة يدرجها ديفيد لينش في الفيلم ويربطها ببعضها بطريقة ماهرة تخرج لنا هذا الفيلم العجيب والذي بطله الذي تشبه رأسه رأس الممحاة بالفعل وهو موظف في إحدى شركات الطباعة ينال قسطا وافرا من عدم الاحترام من كل من يعرفه وحين تدعوه صديقته السابقة لتناول العشاء في منزل والديها تصبح هذه الزيارة هي الأسوأ في حياته والأكثر غرابة، يعتبر هذا الفيلم من أفلام الرعب الشهيرة فضلا عن كونه من أفلام الغموض والشد العصبي، قد يعجبك جدا مثلما أعجبني وقد لا يعجبك على الإطلاق وتتقزز منه، انتقِ خيارك.

A Quiet Place

هذا هو الفيلم الأحدث في قائمتنا ورغم ذلك يعد من أفلام الرعب الشهيرة التي راجت مؤخرا، ورغم أن فكرته لا تعد جديدة رغم غرابتها إلا أنها رغم ذلك نفذت بإتقان رهيب، يبدأ معنا الفيلم بمدينة هادئة ومدمرة كليا لا تسمع فيها أي صوت، وستعرف أن هناك كائنات غريبة ستقتل أي شخص أو كائن تسمع له صوتا، رغم ذلك يفضل أن يكون المكان صامتا بالكامل، لأنك لو تحدثت بكلمة واحدة ربما ستفقد حياتك، الفيلم من إنتاج عام 2018 ومن بطولة إيميلي بلنت وجون كراسينسكي الذي أخرج الفيلم أيضًا، جون هو ذاته الممثل الذي أدى شخصية جيم هيلبرت في المسلسل الكوميدي الشهير The Office.

The Ring

من بطولة ناعومي واتس ومارتن هانديرسون واحد من أفلام الرعبة الشهيرة والذي تم إنتاجه في العام 2002، وتدور أحداثه حول شريط فيديو، من يشاهده فإن حياته أصبحت مهددة بالخطر، ماذا يوجد في هذا الفيلم؟ ولماذا يشكل خطرا على من يشاهده؟ ما هي سر اللعنة على هذا الشريط ومن يقف وراء هذه اللعنة ويجعل من يشاهد الفيلم يموت في غضون أيام؟ ومن هي الفتاة التي تتصل بمن يشاهد الشريط لتخبره بأنه سيموت في غضون أسبوع؟ هذه هي حبكة فيلم “الحلقة” وهو من إخراج جون فيربينسكي.

Orphan

ربما ستتفهم مدى رعب الفيلم من خلال ملصق الفيلم وحده حيث تتصدره صبية صغيرة قد لا توحي ملامحها ببراءة الأطفال أبدا، وهذا ما سوف تكتشفه بالفعل حول قصة هذه الطفلة اليتيمة، التي يتبناها زوجان فقدا طفلهما ولكن تحدث مفاجأة تقلب الأمور رأسا على عقب، فهذه الطفلة اليتيمة ربما لا تكون طفلة ولا يتيمة وربما ستتسبب بالكثير من المشاكل للزوجين، فيلم غير مريح بالمرة، تشعر وأنت تشاهده بالاستياء الشديد والتوتر والشد العصبي، وهو من إنتاج 2009، وهو إنتاج كندي ناطق بالإنجليزية، يعد من أفلام الرعب الشهيرة وأخرجه المخرج جومي كوليت.

It Comes at Night

فيلم حديث هذه المرة من إنتاج 2017 وهو فيلم “إنه يأتي ليلا” أو “يحدث ليلا”، تدور أحداث الفيلم حول وباء غامض يتلقف سكان العالم فيجعلهم يقضون نحبهم ويتلذذ بتعذيب الناجين واللعب على أعصابهم وإضفاء جو من التوتر والرعب الشديد، حيث ممكن للذعر أن يولد الريبة من أدق التفاصيل ومن أقرب الناس بشكل لا يستطيع أحد تحمله، لا تشاهد هذا الفيلم وأنت في حالة ذعر لأنك ستصاب بذعر إضافي، الفيلم أخرجه تيري إدوارد شالتز، بميزانية بلغت خمسة ملايين دولار وأرباح قدرت بنحو 20 مليون دولار.

Paranormal Activity من أفلام الرعب الشهيرة

هل يمكن لفيلم قدرت ميزانيته بأقل من 20 ألف دولار أن يصبح من أفلام الرعب الشهيرة ويجني أرباحا ربما قاربت ألفي ضعف تكلفته؟ هذا ما حققه فيلم نشاط خارق في العام 2007، حبكة الفيلم بسيطة للغاية ونريد أن نقول أن الفيلم بلا سيناريو أصلا أي أنه بلا سكريبت بل مجرد حبكة وتطور لهذه الحبكة وارتجال من الممثلين، وهذا ما استطاع أورين بيلي أن يخنقنا به ليوصلنا لدرجة الواقعية بفيلمه الحدث هذا، حيث تدور أحداثه حول زوجين ينتقلان لمنزل جديد ولكن تواجههما مشاكل في النوم، نعم إنها تلك النشاطات الخارقة وقت النوم والتي يقف وراءها سر غامض يجب عليهما كشفه، لا يجب أن نقول أن هذا من أفلام الرعب الشهيرة فحسب، بل هو تجربة يجب عليك خوضها إن لم تكن قد فعلت من قبل.

Shaun of the Dead

في الختام علينا أن نبتعد بك عزيزي القارئ عن الأفلام المرعبة التي تسبب الذعر والتوتر وهذه المرة ليس بعيدا عن الرعب ولكن الرعب المضحك الذكي أحيانا، هذا الفيلم رغم أنه يدور حول عالم الزومبي أو الموتى الأحياء إلا أنه مضحك بطريقة غير عادية، قد تشاهده فتجده من أفلام الرعب الشهيرة ولكنه رغم ذلك من أقوى أفلام الكوميدية، تدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء الكسالى الحمقى الذين تتحول حياتهم بالكامل فيلم رعب بعد تفشي الموتى الأحياء في مدينتهم، فهل سينجون بكل هذه الحماقة التي هم عليها؟ هذا ما ستراه في هذا الفيلم العظيم الرائع.

قدمنا لك باقة من أفلام الرعب الشهيرة مع حقائق صادمة عن أشهر هذه الأفلام، ولا ريب أننا سنظل على الدوام نشاهد هذه الأفلام ولن نشبع منها أبدا، لا يمكن لشخص ألا يقلع عن مشاهدة أفلام الرعب طالما أدمنها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان × اثنان =