أطفالك مخاطر التدخين السلبي

التدخين السلبي يُعتبر أسوأ أنواع التدخين على الإطلاق، فبعض الأبحاث أثبتت أن المدخن السلبي يستنشق نحو 70% من دخان السجائر! بالتالي فرص إصابته بأمراض التدخين مساوية وربما أكثر مقارنة بالشخص المدخن، لذلك لابد أن يأخذ كل شخص حذره ويحمي نفسه وأولاده من مخاطر دخان السجائر قدر الإمكان، تابع معنا المقال التالي لتعرف كيف تحمي أولادك من التدخين السلبي وما يترطب عليه من مخاطر.

كيف تحمي أولادك من مخاطر التدخين السلبي ؟

1امنع التدخين في منزلك

إن كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك أو أي شخص يتردد على منزلك باستمرار مدخن، فعلى الأقل ضع بعض القواعد لحماية أولادك، امنع التدخين بشكل قاطع في منزلك، وعلى من يرغب في التدخين أن يفعل ذلك بالخارج، حتى لو لم يكن أطفالك متواجدين في الوقت الحالي، فدخان التبغ يعلق في الهواء بالتالي تظل مخاطره قائمة لأي شخص يستنشقه.

  • طبق الأمر أيضاً على سيارتك وأي مكان آخر يتواجد فيه أولادك، ففتح النوافذ ليس كافياً بأي حال من الأحوال لحماية أولادك من مخاطر التدخين، بل سيُساعد على وصوله لهم بشكل أكبر لو كانوا يجلسون في المقاعد الخلفية!

2تحدث مع جيرانك!

لو كنت تعيش في بناية قد يؤثر دخان السجائر الخاص بجيرانك بك وأطفالك، خاصة لو كان نظام التهوية مشترك، في هذه الحالة تفقد عقد الإيجار أولاً هل هناك شرط يمنع التدخين داخل المنزل أم لا، إن لم يكن العقد ينص على ذلك، تحدث إذاً مع جارك وأخبره بمدى الضرر الواقع عليك وأطلب منه بلطف أن يتوقف عن التدخين داخل المنزل.

  • لو لم يستجب لك، تحدث مع مالك المبنى واطلب منه إضافة شرط منع التدخين في العقد، لو لم تجدي كل هذه المساعي، تقدم بشكوى للشرطة بدافع الضرر الصحي الواقع عليك وعلى عائلتك.

3لا تصحب أطفالك لمكان مسموح به التدخين

قد يكون الأمر صعب في بعض الأحيان، لكن حاول أن تبذل ما في وسعك كي تحميهم من التعرض لدخان السجائر، إن لم يكن التدخين ممنوع في الأماكن العامة بأمر القانون في منطقتك، فعلى الأقل ابحث عن الأماكن التي توفر مساحة لغير المدخنين.

4تحدث مع الشخص المدخن

لو كنت في مكان ما ووجدت شخص يُدخن بالقرب منك، فاطلب منه بلطف أن يمتنع عن التدخين في مكان مغلق، واشرح له أنك تُحاول الحفاظ على صحة أطفالك لا أكثر، لو رفض فلا تتصرف بعدوانية أو عصبية، بل تقبل الأمر واطلب الانتقال لطاولة أخرى بعيدة عنه قدر الإمكان.

5لا تسمح لهم بالتواجد في منزل شخص مدخن!

لو كان أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك، أو حتى والدي أصدقائهم مدخن ولا مانع لديه من التدخين داخل المنزل، فامنعهم من الذهاب لمنزله قدر الإمكان، خاصة لو كان ذلك لمدة طويلة، كالمبيت في منزل صديقه، أو قضاء بضعة أيام في منزل أحد أقربائك، قد يبدو الأمر صعب وربما مستحيل، لكن تذكر أنها صحة أولادك!

6تعرف على أضرار التدخين السلبي

معرفة أضرار التدخين السلبي ستُساعدك على حماية أولادك بصورة أكثر فاعلية، وستُعطيك حافز للاستمرار في اتخاذ خطوات حازمة حتى لو بدا الأمر صعب.

  • هناك الكثير من المصادر على شبكة الإنترنت تُتيح الكثير من المعلومات عن مخاطر التدخين السلبي، على سبيل المثال، لا يوجد كمية آمنة من دخان السجائر، التدخين السلبي قد يُسبب موت مفاجئ للأطفال الرضع، كما أنه يؤدي لزيادة التهاب الأذن والجيوب الأنفية، ويزيد من الفترة المطلوبة للتعافي من نزلات البرد ما يؤثر بشكل سلبي على الجهاز التنفسي للطفل.
  • بالطبع هناك أعراض أكثر خطورة أهمها السرطان بأنواعه، أمراض الجهاز الدوري، ضعف المناعة ..إلخ.

7عرف أولادك بمخاطر التدخين

في واقع الأمر، كل الخطوات السابقة لن تكون كافية لحماية أطفالك بصورة كاملة، فأنت لن تستطيع التواجد معهم طوال الوقت، وربما لا يمتثلون لأوامرك ويرون أنها مجحفة بعض الشيء لو لم يكونوا على دراية بأضرار التدخين، يجب أن تُحفزهم لأخذ الخطوات اللازمة من تلقاء أنفسهم لتجنب التدخين السلبي، لذلك من الضروري أن تشرح لهم أضرار التدخين ومخاطره على الصحة.

  • كن لهم قدوة ومثال يُحتزى به، لو كنت مدخن أقلع عن التدخين، وطبق ما تطلبه منهم من عدم التواجد مع شخص مدخن على نفسك، فليس من المنطقي أن تُحدثهم عن أأضراره بينما تحمل في يدك سيجارة وتُدخن!

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 − أربعة =