تسعة
أضرار جل الشعر
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » ما هي أضرار جل الشعر ولماذا يجب التوقف عن استعماله؟

ما هي أضرار جل الشعر ولماذا يجب التوقف عن استعماله؟

بعد معرفتك بـ أضرار جل الشعر التي سنذكرها في هذا المقال ستتوقف على الأغلب عن استخدامه للأبد، وستجد أن مجرد الحصول على هذا المظهر اللامع للشعر لا يستحق منك إفساد شعرك وفروة رأسك بهذا الشكل.

لعل من اكثر الأشياء التي اشتهرت في ثمانينات القرن الماضي واستمرت في التسعينيات والى الوقت الحالي (لكنها ليست كما كانت في السابق) هي أن ترى أحد الأشخاص من ذوي الشعر السود الداكن، مع إضاءات في بعض البقع من شعره الملموم إلى احد الجهات أو إلى الأعلى، وتلك اللمعة القوية منه كانه قطعة من الجليد أو البلاستيك، في تلك الفترات ظهر جل الشعر والذي أصبح فيما بعد من اكثر التقليعات سادية في تلك الحقبة، حتى انك ترى في بعض الأحيان الشخص الأصلع يستخدمه فيما تبقى من بقع الشعر على رأسه. الكل اصبح يضع هذا الهلام على شعره، لم يعد يفكر الكثير في فوائده ومضاره طالما انه يجعل المظهر جميلا وأنيقا، وبذات الوقت يثبت الشعر أمام العواصف والأمطار، والهزات الرضية والزلزال، وفي حفلات الرقص أيضا، وهذا ما يجعلنا نتساءل، هل فوائد جل الشعر تجعلك تغض الطرف عن مضاره وما قد يحدثه في الشعر؟، على الرغم من الكثير من التساؤلات وازديادها في العصر الحالي ومع مرور ما يقارب الأربعين عاما على ظهوره كموضة شائعة يرغب بها الكثير، ومع انحسار الهالة التي تحيط به وخروج بعض البدائل القابل استخدامها، إلا أن جل الشعر ما يزال لديه محبين وراغبين، ومن يعشقون الشعر اللامع، لهؤلاء سنبحث عن أضرار جل الشعر اكثر ونقول لك لماذا عليك أن لا تستخدمه مجددا وان ترمي العلية بعيدا عنك.

ما هو جل الشعر؟

أضرار جل الشعر ما هو جل الشعر؟

إذا قرأت مكونات جل الشعر، فقد تصاب بالمفاجأة والدهشة لكمية المواد الكيماوية التي يحتويها، وبالطبع كل هذه المواد الكيماوية والصناعية لها مضار عديدة على الشعر وعلى فروة الرأس، فيما يلي قائمة بأهم مكونات جل الشعر والذي تشعه على شهر وفروة رأسك:

  • مواد لاصقة (Polyvinylpyrrolidone): هذه المواد هي مواد تتكون من ذرات متناهية في الصغر، وتعمل على جعل هذا الهلام يملك خاصية تثبيت الشعر، ويجب أن تضاف ضمن مقادير محددة وبدقة، وبعكس ذلك وإلا عملت على تساقط الشعر في حال كان أعلى من المعدلات الدقيقة.
  • الكحول الإيثيلي : الاسم العلمي لهذا الكحول هو (تراي إيثانول أمين)، أما الغاية من إضافته فهي عملية تسريع جفاف الجل عند وضعه على الشعر، ويجب أن يكون تركيزه بين (30 إلى 40%‏) ويمكن الاستغناء عنها إذا لم تتوفّر.
  • مادة الكاربابول: وهي المادة الرئيسية والتي تتحول إلى الهلام أو الجل، الكاربابول هي مادة مبلمرة، ولونها يميل إلى اللون الأبيض، وفي الأصل تكون على شكل بودرة (مسحوق)، بيضاء اللون، تأتي بصورة مسحوق بودرة.

فقط راقب هذه المواد وغيرها التي لم يتم ذكرها وتخيل العمليات الكيماوية التي تحدث في شعرك، وهو ما يقودنا إلى السؤال الرئيسي موضوع المقال: لماذا يجب عليك أن ترمي علبة جل الشعر؟ وما أهم أضرار جل الشعر ؟

الجل يحتوي على كميات كبيرة من الكحول

كما ذكرنا سابقا فإن الجل يحتوي على نسب عالية من الكحول الأثيلي، والكحول يقوم بعملية التجفيف السريع، أي أنه فعليا يقوم بعملية إزالة الرطوبة من فروة الشعر أولا والشعر ثانيا ويتركهما جافين، إن تكرار وضع الجل على الشعر ولفترات ليست بسيطة سوف تعني أن الشعر سوف يعاني من الجفاف وهو ما يؤدي بالتالي إلى التساقط الغير طبيعي والكثيف ولاحقا الصلع، أما الذين يملكون شعرا كثيفا ولا يخافون من الصلع فسيعانون من أمراض أخرى سيصاب بها الشعر سنقوم بذكرها لاحقا وستعني مظهر سيئ للشعر مع الاستخدام المتواصل لهذه المادة.

من أضرار جل الشعر انه سيئ جدا للشعر الخفيف والناعم

لمن يملكون شعرا خفيفا أو ناعما جدا فإنهم سيعانون جدا عند استخدام هذه المادة، فهي أولا تحقق لهم النبوءة التي هم لا يرغبون بتصديقها وهي أن هذه المادة ستؤدي إلى إصابتهم بالصلع في النهاية، فعند وضعها على الشعر الخفيف سترى الخصل تتجمع في مجموعات مع بعضها البعض مما يكشف فروة الرأس وبشكل واضح، ومع الضوء الكثيف سيبدو الأمر وكأنه حالة صلع جديدة.

لن يحتاج إلى التجفيف، بل التصفيف السريع

يعمل الجل معك أو بدونك، فكما قلنا سابقا يحتوي على الكحول الذي يجعل المواد الهلامية تجف بسرعة فائقة، لذلك إذا كانت لديك أفكار حول التصفيفة التي ترغب بها، أو ترغب بتجربتها، أو أية شكوك حول ما تفعله به عند تصفيف شعرك، فربما يكون قد فات الأوان في الوقت الذي تقرر فيه فعليًا. ولربما عليك أما تبلل شعرك مرة أخرى ووضع كمية جديدة من الجل عليه لتصفيفه بشكل أسرع وهو ما يعني المزيد من أضرار جل الشعر .

من أضرار جل الشعر أنك ستصاب بقشرة الرأس

تقول بعض الشركات التي تصنع المواد الهلامية “الطبيعية” أو “العضوية”، أن منتجاتها لن تتسبب بحدوث القشرة، لكن في الحقيقة أن معظم هذه الإعلانات زائفة تمامًا. والحقيقة ببساطة، أنك عندما تستخدم الهلام، فتوقع أسوأ أنواع القشرة في شعرك. فهل ترغب أن ترى بعض الحبيبات البيضاء تتساقط من شعرك على ملابسك أثناء الجلوس مع الأصدقاء. هذا بالإضافة إلى أن جفاف الشعر يؤدي إلى تقصف الشعر، وسترى هذا بوضوح بعد غسيل شعرك كل مرة.

من أضرار جل الشعر زيادة احتمالية تساقط الشعر

من الأمور التي لا يختلف عليها اثنان هو أن التجفيف بواسطة المواد الكحولية وجعل الشعر صلبا لا يساعدان الشعر بالتأكيد. وعلى الإطلاق والمشكلة أن معظم الرجال لا يفكرون في تأثيرات هلام الشعر بهذه الطريقة. لكن بعد فوات الأوان ومع مرور الوقت سوف تسد بصيلات الشعر غير النشطة (مثل الشريان، على سبيل المثال)، ومع مرور الوقت سوف يصبح من الصعب جدا إنتاج شعرة جديدة مرة واحدة نشطة مرة أخرى. وهذا يعني أن الشعر لا يستطيع تعويض المتساقط بنفس الكيفية.

فوائده الصحية هي صفر

أضرار جل الشعر فوائده الصحية هي صفر

على الرغم من أن الكثير من منتجات الشعر هذه الأيام تحتوي على الفيتامينات والبروتينات التي تساعد على ترطيب وتقوية شعرك وفروة رأسك. إلا أن المواد الهلامية حسب التصميم لا تحافظ على أي شيء جيد من شعرك. إن مادة Polyvinylpyrrolidone أو PVP وهي المادة اللاصقة الموجودة في المواد الهلامية والتي تعمل على تماسك الهلام بشدة، تلتهم في الواقع شعرك الفردي مثل الأميبا في الجسد. ولهذا عليك أن تتوقف عن ذلك!

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

1 × اثنان =