تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » آلام الكليتين : كيف تحدث ؟ ومتى تكون خطيرة ؟

آلام الكليتين : كيف تحدث ؟ ومتى تكون خطيرة ؟

هل شهرت يومًا بألم شديد في جنبيك؟ هذه هي آلام الكليتين ، نتعرف معًا على أنواع آلام الكليتين ، ومتى تكون هذه الآلام عادية، ومتى تكون مؤشرًا على مشكلة صحية.

آلام الكليتين

آلام الكليتين من أسوء الآلام التي يمكن أن تصيب الإنسان، وعادة ما تظهر بصورة مفاجئة علي شكل آلام أسفل الظهر، ويصاحب تلك الآلام حمي وإرهاق بصورة عامة وعادة ما يحدث ألم عند التبول في أغلب الحالات، وتنخفض وظائف الكلي بصورة عامة مع التقدم في العمر ولكن هناك بعض العوامل التي تجعلك عرضة للإصابة بأمراض الكلي بصورة أكبر مثل التدخين والسمنة والإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، وفي هذا المقال نلقي الضوء علي آلام الكليتين وكيف نتجنبها.

تعرف على أنواع آلام الكليتين

وظائف الكليتين في الجسم

الجهاز البولي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان، وإذا تعطل عن العمل لا يمكن لحياة الإنسان أن تستمر طويلًا، وتعتبر الكلية أهم عضو في هذا الجهاز المعقد وإذا توقفت عن العمل فإن هذا يعني الموت المحقق علي الفور إلا إذا تم عمل غسيل كلوي للشخص بصورة مستمرة في المستشفي، فالكلية هي العضو المسئول عن تنقية الدم بصورة دورية لذا فهي تحتوي على مليون وحدة تنقية تسمى النيفرونات تقوم بتنقية الدم في جسم الإنسان حيث تقوم بتنقية ما يقرب من 180 لتر من الدم يوميًا.

تعتبر الكلية من أهم أعضاء الجهاز البولي، وتقع الكليتان علي جانبي العمود الفقري علي الجدار الخلفي لتجويف البطن، وتزن كل كلية حوالي 150 جراما، ويمر الدم الموجود في الجسم في الشريان الكلوي بمعدل لتر واحد في الدقيقة، وتحافظ الكليتين على الاتزان الحيوي في الجسم وغيرها من الوظائف أهمها:

1. تعتبر الكلية فلتر طبيعي للجسم يقوم بتنقية الدم من المواد السامة كالأمونيا واليوريا، وتحافظ علي توازن الأملاح والمعادن في الجسم.
2. استخلاص المواد الضارة من الجسم وإخراجها مع البول.
3. إخراج نسبة الماء الزائدة من الدم بحيث تبقي نسبة الماء ثابتة في الدم.
4. تعمل علي الحفاظ علي التوازن بين الحامض والقلوي في الجسم وتنظم ضغط الدم.

أهم أسباب آلام الكليتين

1. مرض السكري: يعد مرض السكري من الأسباب الرئيسية للإصابة بالتهاب الكليتين، فقد أظهرت الإحصائيات أن ما يقرب من 40% من المصابين بمرض السكري يكونون عرضة للإصابة بالتهابات الكلية، لذلك فإنه من الضروري أن يخضع جميع المصابين بمرض السكري لاختبار فحص الإصابة بالتهاب الكلي سنويًا.
2. ارتفاع ضغط الدم: يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمور الخطيرة المسببة لاحتمالية الإصابة بأمراض الكلي.
3.  حصوات الكلي وأمراض البروستاتا تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكلي وبالتالي آلام الكليتين المزمنة.
المعرفة سلاح قوي في مواجهه أي مرض، فمعرفة أعراض مرض الكلي تساعدك علي التحرك مبكرًا لطلب العلاج مما يزيد من فرص علاجك وتحسنك، وكثيرًا ما يصعب تشخيص مشاكل الكلي في وقت مبكر عند أغلب الناس فحوالي 90 % من المصابين بأمراض الكلي لا يعرفون أنهم مصابين بها، لذلك من الهام جدًا أن تنتبه إلي الأعراض المبكرة التي قد تشير إلي الإصابة بالمرض مما يحسن من فرص في الحصول علي العلاج مبكرًا وتجنب آلام الكليتين .

متي تكون آلام الكليتين خطيرة (أعراض مرض الكلي)

1. الشعور بالإرهاق المستمر وفقدان الطاقة وقلة التركيز: عند انخفاض وظائف الكلي تكثر الشوائب والسموم في الدم مما يسبب الإرهاق والضعف العام وقد يسبب الصداع المستمر وزيادة ضغط الدم وظهور آلام الكليتين .
2. مشاكل النوم والأرق المستمر: عندما تقصر الكلية في القيام بوظائفها تبقي السموم في الدم بدلًا من مغادرته مع البول مما يسبب الأرق وعدم الرغبة في النوم.
3. الشعور بحكة في الجلد: تقوم الكلية السليمة بالعديد من الوظائف في الجسم، من أهمها تنقية الدم من السوائل الزائدة والمساعدة في تصنيع خلايا الدم الحمراء، والمحافظة علي نسبة المعادن في الجسم في حدود طبيعية، وعند الشعور بالرغبة في حك الجلد يمكن أن يعتبر ذلك من ضمن العلامات التي توضح عجز الكلية عن المحافظة علي التوازن الصحيح للمعادن في الدم.
4. الرغبة في التبول أكثر من المعتاد: إذا كنت تشعر برغبة مستمرة في التبول وخصوصًا في الليل، فهذا قد يكون من العلامات الهامة علي الإصابة بالتهاب الكلي، عندما تكون فلاتر الكلية مدمرة يسبب هذا زيادة مستمرة في الحاجة للتبول.
5. ظهور الدم في البول: تقوم الكلية السليمة بتنقية الدم من الشوائب وإخراجها مع البول مع بقاء خلايا الدم في الجسم دون تسريبها مع البول، وعندما تصاب الكلية بضرر تبدأ خلايا الدم بالتسرب من الكلية إلي البول، كما يمكن أن يشير الدم في البول إلي أمراض عدة في الكلية مثل الأورام وحصوات الكلي أو إصابة الكلية بعدوي معينة.
6. وجود رغوة في البول: يسبب وجود البروتين في البول ظهور الرغاوي بكثرة عند التبول وهو ما يشير إلي وجود خلل في عمل الكلية.
7. انتفاخات دائمة حول العينين: ظهور البروتين في البول من العلامات المبكرة علي حدوث خلل في عمل الكلية، فالفلاتر التي تعمل في الكلية تقوم بتسريب البروتين من الجسم، وتدل العلامات حول العينين علي نقص نسبة البروتين في الجسم بصورة كبيرة نتيجة تسربه مع البول باستمرار.
8. تورم القدمين والكاحل: نقصان وظائف الكلي يسبب احتفاظ الجسم بالصوديوم مما يسبب التورم في القدمين، فخلل الكلية عادة ما يسبب تورم وانتفاخ في الأنسجة يكون أكثر وضوحًا في الساقين.
9. انخفاض الشهية: يسبب الخلل في عمل الكلية انخفاض في الشهية والغثيان ونقصان الوزن.
10. تقلصات في العضلات: انخفاض مستوي الكلسيوم والفوسفور في الجسم نتيجة اختلال عمل الكلية يمكن أن يؤدي إلي تشنج العضلات وتقلصها.

نصائح عامة لتجنب آلام الكليتين

حجم الكلية ليس كبيرًا فهي تقريبًا بحجم قبضة اليد ولكنها تقوم بمهام كبيرة في الحفاظ علي توازن الجسم، ولسوء الحظ فإنه من الصعب اكتشاف إصابة الكلية بأحد المراض إلا بعد فترة طويلة لذلك من الضروري أن تحافظ علي الآتي:

  • شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا: تساعد المياه علي تنقية جسمك من السموم التي تتراكم في الكليتين مما يساعد علي تنقية الكلية بشكل مستمر وتجنب آلام الكليتين ، كما يعتبر مساعد قوى لطرد حصوات الكلى الموجودة بالفعل في الكلية.
  • أكل الطعام الصحي: من أكثر العادات السيئة التي تضر بالكلية الإكثار من الطعام الغير صحي، ومن المعلوم أن زيادة الوزن تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلي.
  • مارس الرياضة بانتظام: ممارسة الرياضة بانتظام تساعدك علي البقاء بعيدًا عن أمراض الكلية وتحافظ علي ضغط الدم منتظمًا وتبعدك عن أمراض زيادة الوزن.
  • امتنع عن التدخين: التدخين قد يسبب تدمير الأوعية الدموية مما يسبب زيادة سرعة الدم المتدفق إلي الكلية مما يضر كليتك بشكل ملحوظ، كما أن التدخين يجعلك عرضة لارتفاع ضغط الدم وهو أحد الأمراض الرئيسية المسببة لالتهاب الكلية.
  • يمكنك أن تحافظ علي جسمك خاليًا من أمراض الكلي لأطول فترة ممكنة بإتباع العادات الصحية وممارسة الرياضة بشكل منتظم والمحافظة علي وزنك واتباع حمية غذائية مناسبة فتبتعد تمامًا عن آلام الكليتين .

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

عبد الرحمن محمد

مهتم بالقراءة في مجالات الفكر والفلسفة والسياسية، وشاركت بكتابة الكثير من المقالات التطوعية في مشاريع مختلفة أثناء فترة الجامعة.

أضف تعليق

عشرة + ثمانية عشر =