تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف تتجنب الإصابة بالفشل الكلوي وتحمي نفسك منه ؟

كيف تتجنب الإصابة بالفشل الكلوي وتحمي نفسك منه ؟

الفشل الكلوي من الامراض التي تغير نمط حياة الشخص بشكل كبير جدًا، في هذا المقال نساعدك على تجنب الإصابة بالفشل الكلوي الفتاك عبر بعض الإرشادات الهامة.

الإصابة بالفشل الكلوي

الإصابة بالفشل الكلوي هو مرض يصيب الكثير من الأشخاص مسببًا فقدهم لوظيفة الكلى في تخليص الدم من السموم، وبالتالي أما أن يقوم المريض بإجراء عملية زراعة كلية أو يلجأ في الغالب إلى خيار الأصعب وهو أن يخضع إلى عدة جلسات لغسيل الكلى كل أسبوع، مما يقلب نمط حياة الشخص رأسًا على عقب، ويجعله بحاجة إلى الرعاية الطبية على الدوام، مع ما لهذه العملية من مخاطر كبيرة، قد يكون أخطرها الإصابة بعدوى الكثير من الأمراض الخطيرة عن طريق أجهزة الغسيل الكلوي، في هذا المقال نقدم بعض الإرشادات الطبية التي يقدمها المختصون من أجل الحفاظ على الكليتين بحالة جيدة وعدم إصابتهما بالفشل.

طرق الحماية من الإصابة بالفشل الكلوي

الأعراض المتقدمة في مراحل الإصابة بالفشل الكلوي

مع إن الأصل في عملية اكتشاف الإصابة بالفشل الكلوي هو أن يتم ذلك عبر الفحوصات المعملية، حيث إن الأعراض التي تحدث بعد ذلك تكون أعراض المراحل المتقدمة من المرض، إلا أننا نذكر هذه الأعراض التي يجب عليك إذا ما شعرت بأحدها أن تقوم بالتوجه إلى الطبيب على الفور، وذلك لاحتمال أن تكون في مرحلة متقدمة من مراحل الإصابة بالفشل الكلوي :

  • قلة كمية البول في المرة الواحدة.
  • تورم أعضاء الجيم وتكون الماء فيها، خصوصًا القدمين والساقين.
  • الإعياء المستمر، والرغبة في القئ، وتغير الحالة المزاجية.
  • ملاحظة ارتفاع نسبة البروتين في البول، وتغير لونه.
  • نقص الوزن بشكل كبير.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في الطعام.
  • اصفرار الوجه وشحوبه.

شرب المياه بكميات وافرة

شرب الماء بكميات وافرة هي النصيحة الأولى التي ينصح بها الأطباء من يحاولون أن يحافظون على كلياتهم بحالة جيدة، شرب الماء يرطب الجسم، ويساعد الكلية على القيام بعملها بشكل أسهل، المعدل المثالي لشرب الماء يوميًا هو 8 أكواب كبيرة، تزداد في حالة الجو الحار، أو بذل الكثير من المجهود.

تجنب تناول الأدوية بدون معرفة ما قد تسببه من ضرر للكلى

هناك أدوية معينة تضيف الكثير من الإجهاد على الكلى، يجب عليك قراءة المنشورات الملحقة بالأدوية لمعرفة الأدوية التي لها تأثير مباشر على الكلى، وبالتالي تناولها بحدود معينة، وليس لفترات طويلة، يجب استشارة طبيبك في الأمور المتعلقة بتناول أي دواء بشكل عام، فهو الأقدر على مساعدتك في قرار تناوله أم لا. أيضًا يجب عليك الحذر من تناول المكملات الغذائية التي يستعملها ممارسي رياضات كمال الأجسام، فهي تضيف الكثير من العبء على الكلى، ويجب أن يتم تناولها بجرعات معينة وتحت إشراف طبي كامل، وإلا فإنها قد تتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي .

ممارسة الرياضة بشكل مستمر

ممارسة الرياضة من العوامل المهمة جدًا في الحفاظ على كليتيك نشيطتين وبحالة جيدة، كما تجنبك الرياضة أيضًا السمنة والأمراض المتعلقة بها، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وكل هذه الأمراض مرتبطة بطريقة ما ببعضها، وإصابتك بأحدها يرفع احتمالات إصابتك بالأمراض الأخرى في القائمة.

المحافظة على نظام غذائي متوازن

المحافظة على نظام غذائي سليم هو من الأمور الهامة جدًا للحصول على كلية بحالة جيدة، يجب أن تعتمد في نظامك الغذائي على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء والفواكه، وكميات معقولة من البروتينات والدهون غير المشبعة، وتجنب السكريات والنشويات بشكل شبه كامل. أيَا وجدت دراسات تشير إلى وجود علاقة بين الإصابة بالفشل الكلوي وبين زيادة تناول البروتينات، لذلك يجب تحديد كمياتها، وخصوصًا عند التقدم في السن وعدم حاجة الجسم إلى البروتينات بكثر لأعمال البناء في الجسم.

زيادة فرصة الإصابة بالفشل الكلوي عند الإصابة بالسكري

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، أو يوجد أشخاص في عائلتك مصابين بهذا المرض، فإنه هناك فرصة أكبر لحصول الإصابة بالفشل الكلوي ، لذلك عليك في هذه الحالة أن تقوم بعمل فحوص دورية للاطمئنان على عمل وظائف الكلى بشكل جيد، يمكن للاكتشاف المبكر لوجود خلل في عمل الكلى أن يسبب حمايتك من إصابة كليتك بالتلف عبر حفظها في الوقت المناسب. أيضًا إذا كنت مصابًا بمرض السكر، عليك أن تحافظ على السكر في مستوى جيد، ولا تسمح بارتفاعه حتى لا يؤثر ذلك على عمل الكلى بشكل جيد.

تجنب شرب الكحوليات بكثرة

تجنب الإفراط في شرب الكحوليات يقيك من شر الإصابة بالفشل الكلوي ، فالكحول هي مدرة للبول، وتسبب الجفاف في الجسم. أيضًا الكحول لها علاقة قوية بالإصابة بأمراض تليف الكبد، وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى، حافظ على الاعتدال في تناولها إذا كنت تفعل ذلك، أو قم بالتوقف عنها بشكل كامل، فمن المعروف أضرار المشروبات الكحولية الصحية والاجتماعية الكبيرة.

عدم إهمال أمراض الجهاز البولي

لا تهمل في علاج الأمراض المتعلقة بالمسالك البولية، مثل الحرقان عند التبول، والالتهابات في المجاري البولية، وأيضًا وجود الحصوات في القنوات البولية، فالإهمال في علاج هذه الأمراض قد يتطور في حالات كثيرة ليصبح فشلاً كلويًا كاملاً.

تجنب التعرض للبرد الشديد

تجنب التعرض للبرد الشديد، خاصة في فصل الشتاء، فالبرد الشديد يساعد على الإصابة بأمراض الكلى، ومنها النزلات الكلوية، التي من الممكن أن تتحول إلى فشل كلوي.

كما رأينا، لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي ، يجب القيام بملاحظة أي عرض من أعراض الإصابة بالفشل الكلوي المتقدمة، وشرب الماء بكميات وافرة، وعدم تناول الأدوية بدون معرفة ما تسببه من أضرار للكلى، وممارسة الرياضة بشكل مستمر، والمحافظة على نظام غذائي متوازن، وعند الإصابة بمرض السكري، يجب أن يزداد الحرص لزيادة احتمال أن يصاب المرء بالفشل الكلوي، وعدم إهمال علاج الأمراض المرتبطة بالمسالك البولية، وتجنب البرد الشديد.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

16 − أربعة عشر =