تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » آلام الظهر والرقبة : كيف تتخلص منها بسهولة وبسرعة ؟

آلام الظهر والرقبة : كيف تتخلص منها بسهولة وبسرعة ؟

آلام الظهر والرقبة هي سمة من سمات إنسان العصر الحديث، حيث إن قلة الحركة، والجلوس لفترات طويلة جعل هذه الآلام منشرة بشكل لم يسبق له مثيل من قبل.

آلام الظهر والرقبة

آلام الظهر والرقبة من أشد وأصعب أنواع الآلام والتي للأسف تستمر لأيام إن لم تعالج بالطريقة الصحيحة وتجعل منك شخص عصبي بدون تركيز ولا ينجز أي شيء حتى أنك قد تؤذي من حولك دون إدراكك لأنك فقط تشعر بألم لا يطاق، توجد علاجات مختلفة لآلام الظهر والرقبة ولكنك يجب عليك تحديد السبب الفعلي للألم ومن هنا يمكنك تحديد العلاج الفعال، وإليك عزيزي القارئ بعض أهم الأسباب وكيفية العلاج:

آلام الظهر والرقبة : دليلك للتخلص منها إلى غير رجعة

آلام عضلية

نوع من أنواع الآلام قد يكون قادم من العضلات نفسها وهو مؤلم جداً ويكون الوجع طولياً بعضلات الرقبة ولا يوجد صوت طقطقة عند لف الرقبة ولكن وجع رهيب يتملك المنطقة بالكامل مع الكتف وأعلى الظهر وينتج هذا الألم من أسباب عديدة منها:

حمل أحمال ثقيلة على الكتف أو على الرأس مثال على ذلك النساء في صعيد مصر وهن يحملن أدوات الغسيل الثقيلة على رؤوسهن والرجال الذين يعملوا في تحويل الأحمال الثقيلة. والرياضيين الذين يمارسوا تمارين ورفع أثقال بطريقة خاطئة أو مكثفة جداً. التكلم في الهاتف المحمول لفترات طويلة مع انحناء الرقبة لناحية الهاتف.
الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة وتثبيت الرأس لأسفل أو أعلى مثل الأعمال المكتبية اليومية المجهدة. النوم على وسائد سيئة صلبة مما يسبب آلام لظهر والرقبة دون معرفة النائم. ضربة هواء بارد في أيام الشتاء دون حماية الرقبة بلفاح أو ما شابه. التعرض لحادث سيارة خاصة تلك التي يتم الاصطدام بك من الخلف وتسبب شد عضلي مؤلم. يمكن للدورة الشهرية عند النساء أن تزيد احتمالية الإصابة والإجهاد العضلي.

آلام تابعة للعمود الفقري والنخاع الشوكي

قد لا يكون الألم قادم من العضلات نفسها بل من العمود الفقري أو النخاع الشوكي بشكل أساسي في الظهر وهو بذلك يضغط على الأعصاب فيسبب آلام في الظهر والرقبة وتشنج وتيبس عند تحريك الرقبة، ويكون من المميز لهذا النوع وجود تنميل وخدر في أجزاء أخرى من الجسم مثل اليدين والقدمين ومن أسباب هذا النوع: الانزلاق الغضروفي والذي يحدث في فقرات الظهر، أو ضغط على النخاع الشوكي نتيجة لكسر عظمي يضغط على الأعصاب، أو ضيق في القناة الشوكية، كلها عوامل تجعل من الألم كابوس يعكر صفو الحياة بالكامل.

آلام في المفاصل

مع كبر السن أو مع وجود خشونة في المفاصل يصعب الاحتكاك بين العظام وذلك ما يحدث في مثل هذا النوع من آلام الظهر والرقبة ويميز ذلك الطقطقة مع دوران الرقبة لاحتكاك عظام الرقبة والكتف مع بعضها.

أسباب أخرى

توجد أسباب أخرى مختلفة مثل الالتهابات العضلية والمفصلية والالتهابات الجرثومية سواء في فقرات الرقبة أو حين تصل الإصابة إلى النخاع الشوكي وتكون هذه الحالات نادرة الحدوث في الأوقات العادية ولكنها صعبة في العلاج المناسب جداً.

أيضاً توجد أسباب مثل السمنة أو الانحناء الكثير، أيضاً مرض احتقان الجيوب الأنفية، والنساء الحوامل والحديثي الولادة بسبب الوزن الزائد أو بسبب هرمونات الاسترخاء التي يفرزها جسم المرأة الحامل، عند الأطفال قد تكون بسبب الرفعة الخاطئة عند حمل الطفل من كتيفيه، كلها عوامل كثيرة ويجب معرفة السبب الرئيسي مع التشخيص الطبي للعلاج السليم.

أما عند زيادة الألم أو التعرض لحادث أو شعور بخدر في اليدين وصعوبة في التبول أو عدم القدرة الكاملة لمحاولة لمس الذقن للصدر أو الأم عند الاستلقاء ووجود حمى ونقص في الوزن فيجب الإسراع لرؤية الطبيب فوراً لأنه قد لا يقتصر الأمر على مجرد الألم وإنما قد يكون مرض خطير مثل السل أو السرطان أو عدوى بكتيريا أو طفيلية خطيرة.

العلاج المتوفر لآلام الظهر والرقبة

توجد علاجات كثيرة ولكن تختلف فاعليتها بمدى سوء الحالة وبالإضافة إلى تحديد نوع الألم المضبوط ولا أنصح باستخدام أي دواء قبل استشارة الطبيب:

أولاً المساج والتدليك

يمكن للمساج الدائري الخفيف حول الرقبة ومنطقة الألم أن يخفف من الوجع نسبياً وإذا استعملت كريم مساج مثل موف على سبيل المثال سيكون له مفعول أقوى، ويمكن لوضع الكمادات الساخنة بقماشة مبللة حول الرقبة تساعد على تسخين العضلات وإراحة الرقبة.

ثانياً تغير الوسائد لراحة من آلام الظهر والرقبة

يكون في كثير من الوقت الوسائد الغير مريحة هي السبب الرئيسي فبالتالي تغيرها وشراء وسائد ومراتب هوائية جديدة يجعل من شفاء تصلب الرقبة أسهل، بالإضافة إلى تعديل جو الغرفة وجعلها مناسبة للنوم الهادئ بلا برودة شديدة من المكيفات، وأخذ قسط كافي من النوم الهادئ.

ثالثاً بالنسبة للسيدات بعد الولادة خاصة

يفضل بدء عمل تمارين للبطن والعودة للوزن الصحي من بعد ستة أسابيع راحة، لا يجب الانحناء بالظهر لحمل الرضيع ورفعه أو أثناء الرضاعة فيمكنك الاعتماد في الرفع على ثني الركبتين واستخدام وسادة خلف الظهر وإرجاع الظهر للوراء أثناء الرضاعة، وذلك الأمر ينطبق على أي أحمال ثقيلة أخرى.

رابعاً حركات بسيطة لراحة الرقبة والظهر

يمكنك محاولة الدوران بالرقبة برفق ودوران الكتاف والذراعين مرة للأمام ومرة للخلف، ومد اليدين لفوق كما تستطيعين، يمكنك أيضاً محاولة تحريك الذقن حتى يصل إلى الكتف الأيمن مرة والكتف الأيسر مرة أخرى وتثبيته لمدة ثواني معدودة، وينطبق ذلك على إيصال الأذن بنفس الفكرة، ونفس الأمر لفوق لأقصي ما تستطيعين للوراء والناحية الأخرى للصدر مع إرجاع الرأس للوسط في كل مرة والراحة القليلة مع التنفس السليم وتذكر أنه لا يمكنك فعل هذه التمارين عند حالات الخشونة والإصابة الفقرية لذلك التشخيص مهم جداً.

يمكنك مد ذراعك والنظر إلى فوق بعد أخذ شهيق وكتمه في الرئة وثم الزفير وأنت تنزل يدك، هذه الحركة تساعد على استرخاء الفقرات العنقية.

خامساً الجلوس جيداً للتخلص من آلام الظهر والرقبة

الجلوس المعتدل خاصة عند استخدام الحاسب ووضعه بالطريقة الصحيحة لراحة الظهر والرقبة ليكون في مستوى العين، مع تمارين لتنشيط العضلات كل نصف ساعة تجعل من الأمر قابلاً للعلاج وتفادي المشكلة من الأساس.

سادساً حمام ساخن

الحمام الساخن يريح العضلات والأحسن منه الحمام البارد وما يسببه من رعشة وقشعريرة في الجسم والأعصاب.

سابعاً الراحة النفسية

حينما يكون الشخص مشنج وعصبي ويوجد ما يعكر عليه حياته يجعل الموضوع من المستحيل علاجه إن لم تحل تلك المشاكل النفسية، وحيث يلاحظ أن آلام الظهر والرقبة تقل طبيعياً في أيام الإجازات والعطلات عند تهدئة الأعصاب. وأيضاً الاعتناء بالتغذية السليمة خاصة الوجبات التي تحتوي على الكالسيوم المقوي للعظام.

طرق علاجية أخرى

يمكنك الذهاب لجلسات علاج طبيعي إذا استدعى الأمر، أو بعد استشارة الطبيب أخذ مسكنات ألم حتى يمكن علاج المشكلة الأساسية وفي الوجع الحاد أخذ حقنة مسكنة موضعية في الرقبة، أخذ مضادات الالتهابات العضلية أو أخيراً التدخل الجراحي لعلاج الانزلاق الغضروفي إن كان السبب أو إزالة ما يضغط على الأعصاب والنخاع الشوكي أو علاج الخشونة في العظام.

أخيراً عزيزي القارئ ولأن آلام الظهر والرقبة أمراً لا يحتمل فلا تصمت ولا تترك الأمر يصل إلى وضع خطير تابع طبيبك دائماً حتى تتدارك الأمر إذا كان خطيراً ولا تستهين بالأمر في الحالات المؤلمة جداً أو في حالات الإصابة في الحوادث واتبع كل ما سبق لمعرفة الحل المناسب من طرق العلاج الطبيعية لتصل إلى الشفاء الكامل وترجع لحياتك مرحباً بها.

سلفيا بشرى

طالبة بكلية الصيدلة في السنة الرابعة، أحب كتابة المقالات خاصة التي تحتوي علي مادة علمية أو اجتماعية.

أضف تعليق

2 × واحد =