تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » آثار الخياطة : كيف تعالج آثار الخياطة بعد الجراحة ؟

آثار الخياطة : كيف تعالج آثار الخياطة بعد الجراحة ؟

معالجة آثار الخياطة هي العملية التالية بعد التعرض لأي عملية جراحية، من أجل إزالة آثار الخياطة تحتاج إلى القيام ببعض الأمور التي نشرحها بشكل مفصل هنا.

آثار الخياطة

آثار الخياطة هي ما يجب الاهتمام به بعد أن أجريت عملية جراحية، أو تعرضت لجرح عميق، واضطررت لخياطة هذا الجرح، وبعد إزالتها فإذا بك تجد آثار الخياطة ما زالت واضحة، وظللت تنظر كل صباح إلى المرآة لترى هذه الآثار، وتتمنى لو أنك تستيقظ يومًا فتجدها قد زالت تمامًا، وربما قد تندم على تعرضك لهذا الجرح، خاصة لو كان بمكان واضح كالوجه، فتظل ترجو ألا تكون هذه الآثار دائمة وأنها ستزول ولو بعد حين. إذًا ماذا ينبغي عليك أن تفعل حتى تعالج آثار الخياطة.

آثار الخياطة : الأسلوب الصحيح لعلاجها

لأي درجة قد تعالج آثار الخياطة؟

بدايةً ينبغي علينا أن ندرك أن البشر وقدرة جلودهم على الشفاء ليست متماثلة طبعًا، فبينما بعض الناس قد تزول آثار الخياطة تمامًا، فإن البعض الآخر قد تبقى عنده علامات دائمة بسبب هذه الخياطة أو الغرز. على الرغم من ذلك، فإن هناك العديد من الطرق للعناية بالخياطة والتنظيف اليومي يمكن أن تجربها حتى تقلل من ظهور آثار الخياطة، وتمنع أي علامات دائمة على جلدك.

تغطية مكان الخياطة وتنظيفه خلال اليوم.

بالرغم مما قد يعتقد البعض أن كشف الخياطة وتركها تتنفس سيسرع من شفائها، فإن فعل ذلك يؤخر شفاء آثار الخياطة، لـ 50%، فالرطوبة قد يمنع تكوّن قشرة الجرح مما يؤدي لتأخر الشفاء وربما تسبب عدوى.

استخدم لاصقات جافة لتغطي آثار الخياطة أثناء شفائها

قد يعطيك الطبيب مرهم مضاد حيوي ليمنع العدوى، في كل مرة تضع المرهم استخدم لاصقة جديدة نظيفة.

إزالة الخياطة بواسطة الطبيب خلال أسبوع

تحدث مع طبيبك حول إزالة الخياطة قبل أن تترك آثار الخياطة، وهي نتوءات صغيرة تظهر على جانبي الجرح. وإذا أمكن، اجعل طبيبك يزيل غُرَز الخياطة بعد أسبوع واحد حتى تمنع أي آثار دائمة.

راجع الطبيب إذا أصبح مكان الخياطة أحمر أو ملتهب

إذا مررت بأحد هذه الأعراض وكذلك سخونة وألم متزايد حول آثار الخياطة، فينبغي عليك أن تزور الطبيب. قد يكون مكان الخياطة قد أصيب بعدوى أو حساسية تجاه المرهم الموضوع. سيحتاج الطبيب لفحص آثار الخياطة لمنع العدوى أو المضاعفات.

وضع لاصقات السيليكون على آثار الخياطة

اضغط على آثار الخياطة مستخدما لاصقات السيليكون المخصصة للجروح، هذه اللاصقات ستساعد الجرح على الشفاء وستمنع العلامات من البروز عن الجلد.

حماية آثار الخياطة من الشمس بوضع كريم واقي

أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة قد تضر بآثار الخياطة بشدة وتؤدي إلى بطء عملية الشفاء. يفضل أن تغطي بشرتك، بما فيها آثار الخياطة ، بكريم واقي من الشمس قبل أن تخرج من منزلك.

قم بتدليك مكان الجرح بعد شفاء علامات الخياطة.

تدليك آثار الخياطة بعد شفائها سيساعد على تكسير خيوط الكولاجين – المسؤولة عن العلامات الدائمة – الموجودة في النسيج السفلي للجلد، مما سيساعد أكثر في منع ظهور علامة للجرح. دلّك المنطقة برفق مستخدمًا مستحضر للتدليك في حركة دائرية لمدة 15 أو 30 ثانية، لعدة مرات يوميًا.

لا تضع زيت فيتامين E على مكان الخياطة!

على عكس الشائع، فإن فيتامين E قد ثبت في دراسات أنه يمنع الجروح من الشفاء وليس يشجع شفاءها. كذلك فإن بعض الناس لديهم حساسية من فيتامين E. يُنصح أن تضع مرهمًا طبيًا أو مضاد حيوي بدلًا من ذلك.

استشر الطبيب عن العلاج بالليزر

إذا كانت النصائح السابقة لم تعطيك النتائج المرجوّة، أو كانت لديك علامة سابقة قديمة لم تفلح معها الطرق التقليدية، ربما تسأل الطبيب عن ليزر لإزالة آثار الخياطة أو علاماتها الدائمة. العلاج بالليزر على الآثار الجديدة، خلال ستة أو ثمانية أسابيع من عمر الإصابة بها، يكون أكثر فعالية في علاج وإزالة آثار الخياطة. إلا أنه يكون مكلفًا بعض الشيء.

في النهاية، فإن آثار الخياطة، قد تزول سريعًا أو قد تبقى بعض آثار بسيطة منها، لكن ليس عليك أن تحزن إن لم تزل تمامًا، فقد يكون لهذه الآثار ذكرى ما أو قصة، قد تحكيها لصغارك في المستقبل.

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

1 تعليق

18 − ثلاثة =