تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » كيف تبدأ مشروع بيع منتجات يدوية عبر متجر إلكتروني؟

كيف تبدأ مشروع بيع منتجات يدوية عبر متجر إلكتروني؟

تعلم كيف تبدأ مشروع بيع المنتجات اليدوية بشكل صحيح، وإليك أشهر أماكن بيع منتجات يدوية عبر منصات البيع الإلكتروني أو المتاجر التقليدية حيث يُمكنك تسويق وعرض منتجك بكل سهولة، وتعرف أيضًا على أفضل طرق لتسويق منتجات الهاند ميد.

بيع منتجات يدوية

فرضت التكنولوجيا الرقمية سطوتها على كل مناحي حياتنا ولم يكن من الطبيعي أن ينجو مجال التجارة وعمليات البيع والشراء القائمة على الانفتاح على الآخر والوصول إلى المستهلكين من مختلف الأذواق والأنحاء من هذه السطوة الرقمية؛ فمع انشغال البعض وتكاسل البعض الآخر عن الانتقال بين المتاجر لاقتناء ما يتمنى، أصبح بإمكان المستهلك الحصول على كل ما يبغيه من أي مكان بالعالم بكبسة زر وبسعر أقل عن المتاجر التقليدية. ومع ارتفاع تكاليف وتعقيدات إنشاء متجر تقليدي أصبح الباعة ذاتهم يتجهون وبقوة لعرض منتجاتهم على منصات البيع الإلكترونية الخاصة أو المحلية أو العالمية وتحقيق ربح جيد بأقل تكلفة إنتاجية وتسويقية ممكنة. ولم تنأى المشغولات والمصنوعات اليدوية بنفسها عن خضم المنافسة التجارية الإلكترونية خاصةً مع حيرة منتجيها في إيجاد منافذ بيع مناسبة لمنتجاتهم. لذا فإن كنت تُتقن مجال صناعة المشغولات اليدوية وتبحث عن منفذ بيع منتجات يدوية مناسب لك فإليك هذا الموضوع.

أشهر أماكن بيع المشغولات اليدوية بمصر

تُعرف المصنوعات أو المشغولات اليدوية “Handmade” بأنها المنتجات المُصنّعة يدويًا من خلال المنزل أو مشاغل صغيرة باستخدام أدوات غاية في البساطة بعيدًا عن ضجيج الآلات أو المُعدات مُرتفعة الثمن مما يجعل تكلفة إنتاجها أقل مُقارنةً بالمنتجات الآلية. وعلى الرغم من ذلك تتميز بعض المشغولات اليدوية بارتفاع أسعارها الشرائية نتيجة للمجهود البدني والذهني البشري المبذول فيها، لذا قد يشتهيها المستهلك ولكنه يقلق من سعرها الأعلى من المنتجات التقليدية المتوفرة في الأسواق ولا يُقبّل على شرائها فعليًا إلا من يُقدّرها ويُقدّر الذوق والفن الذي تعكسه.

فإن كنت تبحث عن قطعة منها كشاري أو تبحث عن مكان تُسوّق فيه إنتاجك اليدوي كصانع بعيدًا عن شبكة الإنترنت التي قد لا تتقن التعامل معها فإليك قائمة بأشهر المتاجر التقليدية المُتخصصة في بيع منتجات يدوية وتضم قائمة أماكن بيع منتجات يدوية منها:

شارع خان الخليلي في الحسين بمصر

شارع كامل متكامل في منطقة الحسين بالقاهرة مصر، مُتخصص في بيع منتجات يدوية وتراثية من أواني النحاس المُطعّم بالفضة والمشغولات الفضية والنحاسية والتذكارات وغيرها من المشغولات اليدوية المُبهرة للعين.

Egyptian handy crafts

متجر لبيع المشغولات اليدوية داخل خان مصر طولون أمام مسجد بن طولون بالسيدة زينب، وللكل صفحة على الفيس بوك يُمكنك مُتابعة المعروضات أو التواصل مع الإدارة من خلالها.

متجر أم الدنيا في وسط البلد

متجر لبيع المفارش والوسادات المُطرّزة يدويًا إلى جانب الإكسسوارات الحريمي الفضية، يُمكنك زيارة المتجر يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً بفرعيه في وسط البلد والمعادي أو زيارة موقعه الإلكتروني للتواصل ومشاهدة المعروضات.

مصنع الحرارية للسجاد اليدوي

وهو مصنع لتصنيع السجاد اليدوي بمختلف خاماته وبأسعار تناسب المستويات المختلفة، ويقع المصنع بمنطقة الحرانية بالجيزة بالقرب من منطقة سقارة، ويمتلك موقعًا إلكترونيًا على شبكة الإنترنت.

متجر عصفور النيل في الزمالك

وهو متجر مُتخصص في بيع الأثاث المنزلي واللوحات الفنية والوسائد المُطرّزة يدويًا، ويفتح المحل أبوابه من الحادية عشر صباحًا وحتى العاشرة مساءً إلى جانب موقع إلكتروني خاص به.

جاليري نوماد الزمالك

وهو مُتخصص في بيع منتجات يدوية نسائية في مجال الموضة كالحقائب والإكسسوارات والملابس، وللمحل فرعين بالزمالك والمعادي يفتحان أبوابها من العاشرة وحتى الثامنة إلى جانب صفحة تواصل عبر الفيس بوك.

متجر نيفين التمان للمنتجات البدوية النسائية

ويقع المحل في جي الزمالك ويتخصص في تصنيع الحقائب والمصنوعات الجلدية اليدوية التي يدخل فيها القماش ذات طراز أهل سيوة على يد 300 سيدة من مناطق مختلفة في مصر يُمكنك أن تنضمي إليهن إن كُنتي صاحبة موهبة وإتقان في صناعة المشغولات اليدوية. كما يُمكنك كمُنتِج أو مستهلك زيارة المكان يوميًا من العاشرة حتى الخامسة مساءً أو من التاسعة مساءً وحتى العاشرة والنصف إذ يعمل المتجر على فترتين.

Creative Egypt

وهو متجر متكامل داخل فرع عمر أفندي بالمهندسين لبيع كل ما هو مصنوع يدويًا من كل مكان داخل مصر بأسعار معقولة من أثاث وديكورات منزلية كلاسيكية وعصرية، سجاد يدوي، مشغولات نحاسية وجلدية وزجاجية، ملابس وعطر ومواد تجميل مصنوعة من مواد طبيعية.

سامي أمين للتراث الشعبي

وهي متاجر بثلاث مناطق مختلفة “الزمالك، مصر الجديدة، سيتي ستارز مدينة نصر” لبيع إكسسوارات وحقائب حريمي وديكورات وأثاث منزلي ذات تصاميم مُستمدة من التراث الشعبي بأسعار معقولة.

ماركتشينو مدينة نصر

وهو متجر مُتخصص في بيع كل ما هو مصنوع يدويًا من الحقائب ومحافظ النقود والإكسسوارات الحريمي والأدوات المنزلية والمكتبية، وللمتجر موقع إلكتروني وصفحة على الفيس بوك لعرض المنتجات والتواصل. ومتاجر خاصة للبيع الإلكتروني فقط كقوس قزح على الفيس بوك، موقع ستايل تريجر على شبكة الإنترنت.

منصات متاجر إلكترونية لـ بيع منتجات يدوية

وإن كان التواصل مع متجر تقليدي لبيع منتجاتك اليدوية أمر صعب أو مرهق بالنسبة لك لاعتبارات تتعلق ببُعد المكان أو ضعف المُقابل أو عدم قدرتك على الإنتاج المُنتظم أو أي اعتبارات أخرى، فإليك أشهر منصات بيع إلكتروني يُمكنك من خلالها بيع منتجات يدوية بمُقابل جيد بدون مشاركة ربحك مع أحد وبدون أي تكاليف باستثناء تكلفة الإنتاج.

سوق.كوم، دوبيزل، أوليكس

ثلاثة من أشهر متاجر التسويق الإلكتروني في الفترة الأخيرة بنسختيها العربية والإنجليزية، وتوفر لك المتاجر الثلاث فرصة عرض وتسويق مجاني لمنتجات يدوية خاصة بك في أقسامها التي تضم مختلف السلع التي تخدم مختلف أذواق الجمهور مع الحصول على عمولة بسيطة منك مع كل عملية بيع فعلية لمنتجك.

أمازون “Amazon”

واحد من أكبر وأشهر المتاجر الإلكترونية العالمية ذات النشأة الأمريكية، يُحقق شهريًا نحو 85 مليون زيارة، ويتمتع بثقة كبيرة من قِبل العملاء بفضل جودة معروضاته وضمان وصولها سليمة في الموعد المحدد، لذا فهو فرصتك الثمينة كبائع منتجات يدوية لكسب ثقة عملاء حاليين والحصول على تقييم مرتفع بجودة منتجك وأسعارك من أجل تعاملات مستقبلية أو كسب عملاء جدد.

Ebay

موقع المزادات الأول في العالم بقوة زيارة تبلغ 210 مليون زائر من كلا البائعين والمستهلكين، حيث يوفر الموقع منصة تواصل مُتميّزة بين الطرفين. والمُميّز في هذا الموقع أنه بإمكانك المُشاركة والتواصل مع المستهلكين بهوية متجرك الإلكتروني الخاص في بيع منتجات يدوية إن كان لديك متجر إلكتروني بالفعل وليس فقط بهويتك الشخصية مما يُعد إعلانًا تسويقيًا منخفض التكلفة لسلعتك ومتجرك على حد سواء.

بونانزا “Bonanza”

متجر إلكتروني أمريكي متخصص في بيع منتجات يدوية مثل الحقائب ومحافظ النقود والملابس والتحف والقطع الأثرية والتذكارية بكم أكثر تنوعًا من متاجر إلكترونية أخرى ويزوره شهريًا نحو مليوني شخص.

زيبيت “Zibbet

متجر إلكتروني عالمي متخصص في بيع منتجات يدوية فنية كلاسيكية وعصرية إلى جانب بيع مستلزمات الصناعات الحرفية لأكثر من 35 ألف فنان ومُقدّر للفن اليدوي.

Bidorbuy

وهو موقع ثاني للمزادات الإلكترونية التي تتم وفق أسعار وسياسات ثابتة، وهو الموقع الأشهر والأقدم على الإطلاق في جنوب أفريقيا منذ نهاية التسعينات حيث يُمكنك فتح منفذ بيع منتجات يدوية إلكترونيًا في منطقة جديدة تُميّزك عن الباعة الآخرين.

تسويق منتجات هاند ميد

يعتمد نجاح عملية بيع منتجات يدوية على التسويق الجيد لهذه المنتجات سواء عبر إعلانات إلكترونية أو تقليدية مدفوعة أو مجانية. فمع رواج شبكات التواصل الاجتماعي أصبح تسويق أي سلعة من أسهل ما يُمكن، فلن يُكلّفك الأمر أكثر من إنشاء حساب شخصي وصفحة عامة على الفيس بوك لعرض منتجاتك الحرفية بتفاصيلها من حيث المواصفات والألوان والخامات والأحجام مُرفقة بصور تكشف عن ذوق السلعة الرفيع. يُمكنك أيضًا إنشاء حساب على موقع إنستقرام لعرض صور منتجاتك.

إلى جانب حساب واتس آب برقم هاتف خاص بالعمل للتواصل مع مستهلكيك وتلقي الطلبات والرد على الاستفسارات جنبًا إلى جنب مع حساب الفيس بوك. وحينما تبدأ عملية البيع بالفعل عليك أن تختار ما بين تسليم المنتج للمستهلك بنفسك أو عبر إحدى شركات الشحن أو تعيين مندوب توصيل لديك بمُقابل رمزي. أما إن كانت لديك القدرة المادية فيُمكنك طباعة إعلانات ورقية حول منتجاتك وتوزيعها على أهالي منطقتك والمناطق المجاورة أو لصق ملصقات ورقية في عدة مناطق.

وتُمثل معارض بيع منتجات يدوية من وسائل التسويق والبيع الممتازة لكل صانع حرفي مُحترف يسعى للوصول لأكبر عدد من المُشترين في نفس الوقت، بينما يسعى البعض إليها كوسيلة آمنة سهلة وغير مُعقّدة للوصول إلى المستهلك خاصةً إن كان إتقان أو تعامل البائع مع التكنولوجيا الرقمية محدودًا، ويرى البعض الآخر فيها وسيلة مباشرة للشهرة وكسب الصيت بالتعامل المباشر مع الجمهور وربما وسائل الإعلام بتغطياتها لمثل هذه الفعاليات. وتعتمد معارض بيع منتجات يدوية التي تُقام في مواعيد مختلفة ما بين شهرية، نصف سنوية، أو حتى عدة أيام في الأسبوع على تأجير الأفراد أو الجمعيات لطاولات لعرض منتجاتها بمُقابل بسيط يبدأ من 1$ وينتهي بـ 12$ للمعارض نصف السنوية.

ونذكر من ضمن هذه المعارض الفنية لبيع المشغولات اليدوية:

معرض جمعية صحبة خير

ويُقام بمنطقة فيصل بالجيزة في الجمعة الثانية من كل شهر مُقابل 1$ لحجز طاولة واحدة للعرض، ويقع المعرض الشهري بممر برج الدالي خلف برج الأطباء بأول فيصل.

معرض ساقية الصاوي في الزمالك

معرض شهري يُقام بمقر ساقية الصاوي في الزمالك في الجمعة الثالثة من كل شهر مُقابل 1.5$ لحجز طاولة العرض.

معرض مكتبة مبارك

ويُقام الجمعة الأخيرة من كل شهر مُقابل 1.5$ لحجز الطاولة الواحدة.

معرض صيدلة القاهرة

ويُقام بمقر كلية الصيدلة جامعة القاهرة بالسيدة زينب مرتين سنويًا خلال شهري مارس وأكتوبر مُقابل 12.5$ للأفراد و7$ للجمعيات.

معرض صبايا بمصر الجديدة

ويُقام بمقر كافيتريا تحمل الاسم نفسه أربعة أيام أسبوعيًا “خميس، جمعة، سبت، أحد” مقابل 2.5$ لليوم الواحد 9$ لأسبوع عمل المعرض كامل.

معرض جمعية شغل اليد

وهو معرض شهري للمشغولات اليدوية والفنية كالأكسسوارات وعجائن الورق مُقابل 1$ لحجز الطاولة.

وختامًا، مجال بيع منتجات يدوية من المجالات التي أصبحت تُدر ربحًا جيدًا هذه الأيام بعد أن تغيرت أذواق الجمهور وتحديدًا الشباب الذي سأم من تجربة كل ما هو مصنوع آليًا وتوجه بشغف لشراء كل ما هو يدوي.

فإن كنت تمتلك الموهبة فتوكل على الله وابدأ بعد تدقيق حساباتك جيدًا وتحديد حجم ربح معقول لضمان إقبال عدد أكبر من المستهلكين من كافة المستويات؛ فلم يعد إيجاد منفذ بيع منتجات يدوية الآن بالأمر الصعب في وجود شبكات التواصل الاجتماعي ومنصات البيع الإلكتروني التي نتمنى أن نكون قد عرفناك على أهمها وأشهرها خلال مقالنا.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

17 + 9 =