تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الأطعمة الممنوعة على مريض السكر : كيف تقوم بتمييزها ؟

الأطعمة الممنوعة على مريض السكر : كيف تقوم بتمييزها ؟

هناك الكثير من الأطعمة الممنوعة على مريض السكر ، إذا كانت مريضًا بهذا المرض، فأنت بحاجة إلى معرفة هذه الأطعمة وذلك حتى تتجنبها، نسردها لك هنا.

الأطعمة الممنوعة على مريض السكر

الأطعمة الممنوعة على مريض السكر كثيرة لدرجة أن أي شخص مريض بالسكر عليه أن يعد قائمة بها، فمما لا شك فيه أن أحد أقوى الأسباب المسببة لمرض السكري هو البدانة، وتتشكل البدانة في نوع المأكولات التي نأكلها ومن ثم يبتلى الإنسان بداء السمنة التي من شأنها أن تصيب الجسم بأمراض كثيرة كالسكري والضغط وأمراض القلب والشرايين. فالبدانة تأتى نتيجة لتناول الإنسان ما يزيد عن احتياجاته للسعرات الحرارية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة اليومية فتتحول الزيادة إلى دهون تتراكم على بعضها البعض وتشكل السمنة وفى بعض الأحيان تنتقل إلى السمنة المفرطة إذا لم يتم السيطرة عليها في بادئ الأمر.

التعرف على الأطعمة الممنوعة على مريض السكر

حساب الوزن المثالي وعدد السعرات

هناك قاعدة يتم من خلالها حساب الوزن المثالي للجسم وهى: طول الإنسان يطرح منه 100 والناتج يكون الوزن المثالي للإنسان. وأيضا هناك قاعدة لحساب السعرات الحرارية اللازمة للجسم يوميا وهى: وزن الجسم ضرب 23 والناتج يكون عدد السعرات الحرارية اليومية، وإذا أردت نقصان وزنك فيجب عليك طرح الرقم 600 من الناتج. فعلى كل من أصيب بمرض السكري أن يهتم بالوصول بجسده إلى الوزن المثالي واتباع حمية مناسبة تساعده على التعايش بأمان مع هذا المرض المزمن.

مرض السكري

مرض السكري هو مرض شائع جدا ولكن يستطيع الإنسان أن يعيش حياة طبيعية معه ولاسيما إذا اتخذ الاحتياطات الضرورية كممارسة الرياضة وأخذ الجرعات المناسبة له من الدواء المعطى له من قبل الطبيب وكذلك اتباع حمية غذائية صحية مناسبه له. أثبتت بعض الدراسات أنه يوجد حالات كانت في بداية الإصابة بمرض السكري قد اتبعت حمية غذائية مكنتها من الاستغناء عن الدواء ولكن كان هذا تحت الإشراف الطبي، وهذا يجعلنا ندرك أهمية الحمية الغذائية لمريض السكري.

يصنف الطعام إلى ثلاثة أقسام

  • النشويات “السكريات”: النشويات هي مصدر سريع للطاقة لذلك لا بد منها، ولكن تؤخذ بكميات أقل من المعدل الطبيعي لذلك كان لابد أن تحتوى الحمية الغذائية لمريض السكري على كمية قليلة من النشويات والسكريات ويجب مراعاة عدم أخذ المقدار المخصص له دفعة واحدة ولكن تؤخذ بكميات قليله على مدار اليوم حتى لا يتم إجهاد البنكرياس في إفراز كميات كبيرة من الأنسولين فكل جرام من النشويات يمد الجسم ب4 سعرات حرارية.
  • البروتينات: هي لازمة لاستمرار بناء الجسم للعضلات والأنسجة المختلفة في الجسم، وهى تؤخذ بالشكل الطبيعي للإنسان العادي لأنها ضرورية جدا للإنسان.
  • الشحوم: تعمل الشحوم والدهون كمخازن للطاقة في جسم الإنسان وأيضا تفيد الجسم في الحفاظ على وزنه. كل جرام من الدهون يمد الجسم ب9 سعرات حرارية لذلك يجب الانتباه من تناول الدهون والشحوم.

الأطعمة الممنوعة على مريض السكر

هناك العديد من الأطعمة الممنوعة على مريض السكر ، ولا يتم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب أو نقصان نسبة السكر في الدم وهي:

  • البوظة بكل أنواعها نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات والدهون.
  • البسكويت بكل أنواعه كالكوكيز وغيرها لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات والنشويات وأيضا الدهون.
  • البطاطا والبطاطس أيضا من الأطعمة الممنوعة على مريض السكر حتى وان كانت مطهوة بشكل صحي نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من النشويات.
  • المياه الغازية مثل الكولا وغيرها لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات ألا إذا كانت مخصصة لمرضى السكرى الخالية من السكر.
  • التمر بكل أنواعه كالعجوة وغيرها سواء كانت محشوة أو سادة فالتمر أيضا من الأطعمة المنوعة على مريض السكر حتى وان عظمت فائدتها واحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات إلا انه تحتوى على كمية كبيرة من
  • السكريات.
  • الجلي لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.
  • الرز بالحليب والمهلبية نظرا لاحتوائهم على كمية كبيرة من النشويات والسكريات والدهون.
  • الزبيب والفواكه المجففة فكلاهما يحتوى على نسبة عالية من السكر أكثر من الفواكه الطازجة.
  • السكاكر والسريال أيضا من الأطعمة الممنوعة على مريض السكر لأنها تحتوى على كمية كبيرة من النشويات والسكريات.
  • العسل أيضا من الأطعمة الممنوعة على مريض السكر وكذلك المربى يجب الحذر منهم بل البعد عنهم لاحتوائهم على نسبه عالية من السكريات.
  • المقليات فهو تكون مسبعة بنسبة عالية من الدهون ويمكن الاستعاضة عنها بالشوى في الفرن فهو يعطى نفس الطعم ولكن بفائدة أكبر.

أميرة سعيد

القراءة والمطالعة وتصفح النت ومعرفة كل جديد هي امور اسعى اليها. اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعد الأخرين

أضف تعليق

3 × 3 =