تسعة

السيرة الذاتية ورسالة التغطية ومقابلة العمل : كيف تبحث عن وظيفة ؟

تعلم خطوة بخطوةعن السيرة الذاتية ورسالة التغطية واهميتها في بحثك عن عمل , وكيفية اعداد السيرة الذاتية ورسالة التغطية المثالية ومن ثم النصائح لمقابلة العمل

اجعل رسالة التغطية تقربك من وظيفة احلامك

بعد اعدادك لسيرتك الذاتية، تبدأ بمطالعة مواقع البحث عن العمل والصحف اليومية وغيرها لايجاد وظيفة تتناسب وشهاداتك وخبراتك، وقد تجد تلك الوظيفة التي تجذبك، فتسارع بارسال سيرتك للعنوان البريدي المثبت فيها, ولكن من الملاحظ أن الكثير من الباحثين عن العمل يغفلون عن كتابة وارسال كتاب تغطية يخص الوظيفة التي وجدها ويكتفون فقط بالسيرة الذاتية، ويعتبر هذا الفعل من الخطايا الكبرى للباحثين عن وظيفة . وهنا يتساؤل البعض ما هي رسالة التغطية ؟ وما هي اهميتها ؟ وما هي الصياغة المثالية لها؟

أما تعريف رسالة التغطية وحسب ما ورد في مقال سابق : وهي الرسالة التي ترسلها الى صاحب العمل او الدائرة المختصة بالتوظيف ,لوظيفة بعينيها، وفيها تقوم بذكر ملخص عن نفسك وعن حياتك العملية، والاسباب التي تجعلك مؤهلا لملء الوظيفة المعلن عنها، وفي الرسالة يجب ان يظهر اسلوبك الخاص في التواصل مع ارباب العمل، ومن الافضل الا تزيد هذه الرسالة عن صفحة واحدة .

أما الصياغة المثالية لهذه الرسالة فيجب أن تحتوي على الأمور التالية ويفضل بالتسلسل الاتي :

1. في رأس الصفحة اسمك، يليه عنوانك ورقم هاتف، ثم بريدك الالكتروني.

2. اترك مسافة سطر او سطرين ثم اكتب وصف الوظيفة ثم رقمها ان وجد (الشركات الكبيرة تعرف على وظائفها بارقام متسلسلة تتسق ونظامها ) ثم التاريخ، ويفضل ان يكون الخط في البندين الاو ل والثاني ما عدا اسمك اصغر من باقي الخطوط في الرسالة ولكن بصورة واضحة .

3. ذكر اسم المرسل اليه وان لم يوجد، فأذكر اسم الدائرة المختصة بالتوظيف في الشركة.

4. ابدأ التقديم بابداء رغبتك التقدم للوظيفة المعلن عنها، ومدى اهتمامك بها, ثم عليك البدء بالتقديم والتعريف بطريقة متسلسلة ومنطقية عن نفسك وشهاداتك والوظائف التي سبق وشغلتها والمهارات التي تملكها والتي اكتسبتها اثناء الوظائف السابقة .

5. يلي هذا التقديم شرح وتوضيح اسباب تقدمك للوظيفة، ومن المفضل وضع التساؤل الاتي ( وقد تتساؤل عن اسباب تقدمي لهذه الوظيفة ؟, ولماذا انا بالذات الشخص الانسب لشغل هذه الوظيفة بالذات ؟ )، ثم تبدأ بالاجابة، وهنا عليك القيام بالاتي : قم بقراءة مواصفات الوظيفة بدقة وخاصة متطلباتها من شهادات وصفات في الشخص المطلوب لاشغالها، ثم قم بتعداد المواصفات والمؤهلات التي تحملها والتي تتوافق مع متطلبات الوظيفة، فمثلا ان كان من متطلبات العمل المرونة في او قات العمل، فعليك ابداء استعدادك للعمل في جميع الاو قات وحسب نظام المناو بة وفي حال الضرورة .

6. حاو ل ان تتعرف على الشركة التي تتقدم للعمل لديها من خلال الانترنت او الوسيلة المتوفرة، ثم قم بإظهار ذلك في رسالة التغطية وانك تملك معلومات واضحة ووافية عنها، وحاو ل اظهار احترامك للشركة وكم تتشرف بالعمل لديهم لما تتمتع بسمعة طيبة .

7. في نهاية الرسالة حاو ل ان تذكر وباسلوب بسيط وبعيد عن الالحاح او التزلف، بالرغبة باعطائك الفرصة للمقابلة الشخصية للوظيفة .

8. ثم تقدم بالشكر في نهاية الرسالة ثم بقم بذكر ذكر اسمك.

9. من المهم جدا إظهار اسلوبك في كتابة الرسالة وانك ليست صيغة عامة لكل رسائل التغطية خاصتك ,بل أنك قمت بكتابتها خصيصا لهذه الوظيفة فقط، واجعلها خالية من العيوب والاخطاء الاملائية، ويفضل استخدام اللون الابيض للصفحة واللون الاسود للخط، وحاو ل ان تجعلها متألقة ومتميزة كما أنت .

الجزء الرابع : كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.