تسعة

السيرة الذاتية ورسالة التغطية ومقابلة العمل : كيف تبحث عن وظيفة ؟

تعلم خطوة بخطوةعن السيرة الذاتية ورسالة التغطية واهميتها في بحثك عن عمل , وكيفية اعداد السيرة الذاتية ورسالة التغطية المثالية ومن ثم النصائح لمقابلة العمل

كيف تحضر نفسك لمقابلة العمل :

وأخيرا حصلت على فرصتك في مقابلة عمل، قامت الشركة المعلنة عن فرصة عمل بالاتصال بك، وطلبوا منك الحضور لمكاتبهم من أجل مقابلة، أنت الان لا تستطيع السيطرة على نفسك من الفرح وبذات الوقت من الارتباك، اختلاط الشعورين قد يفسد عليك الكثير ,خاصة اذا كانت هذه او ل مقابلة انت مدعولاجراءها، ولا تعرف ما هي المقابلة وما الواجب عمله اثناءها وكيفية ادارتها، سنحاو ل في هذا الجزء وبطريقة مبسطة تحضيرك للمقابلة، واعطائك ا لاجواء التي يجب ان تعيشها فبل ذهابك للمقابلة .

ينقسم تحضيرك للمقابلة الى ثلاثة فروع رئيسية، وفيها تتفرع الى العديد من النقاط الفرعية، أما الفروع الرئيسية فهي :

1. التحضير للمقابلة

2. الهندام والملابس

3. اسلوبك اثناء المقابلة

والان سنقوم بشرح تفصيلي لكل نقطة من هذه النقاط وما يتفرع عنها :

او لا: التحضير للمقابلة :

وتعتبر هذه النقطة من اهم النقاط، وذلك لانها البناء الرئيسي الذي ستقوم عليه مقابلتك، فكيف تحضر نفسك للمقابلة ؟

1. عليك ان تدون في هاتفك او مذكرتك الخاصة موعد المقابلة واسم الشخص الذي سيقوم باجراء المقابلة معك، ومن المهم جدا ان تحضر الى المقابلة في موعدها او قبل ذلك بخمس دقائق، فقم بدراسة موقع الشركة ووسائل النقل اليها ان كنت لا تملك مركبة، ان تأخرك عن المقابلة سيعطي تصور سلبي عنك في ما يخص الوقت.

2. حاو ل اعادة ذاكرتك لمواد دراستك وتحضيرها ومراجعتها بشكل مختصر لغايات المقابلة، ان كانت المقابلة لوظيفة محاسب، عليك دراسة المواد الرئيسية المتعلقة بها، وان كنت محامي عليك دراسة القوانين، من المهم جدا ان تكون ملما بمواد تخصصك .

3. التحضير بدراسة كاملة وشاملة عن الشركة التي ستقابل لها، وسيرتها، كأن تقوم بدراسة ان كانت شركة مستقلة بذاتها أم فرع عن الشركة الام، ما هومجال عملها وما الخدمات التي تقدمها، تاريخ انشاءها، وفي حال توسعها تاريخ هذا التوسع، ما هي البيئة المحيطة بالشركة، حاو ل جمع ما تستطيع من معلومات عن الشركة من الناحية التقنية والعمل .

4. عليك القيام بدراسة شاملة وكاملة للوظيفة التي تقدمت لها، وستقابل من اجلها, بدءا من الوصف والوظيفي والمهام التي عليك القيام بها في حال الحصول على الوظيفة، وشروط التقدم لشغلها، وبعد ذلك مطابقة كل ذلك على المؤهلات التي تحملها، وعيلك ان تكون مرنا في ايجاد الصلات بينهما والنقاط المشتركة والبعد عن نقاط الخلاف حتى لوتم التطرق اليها اثناء المقابلة، عليك ان ان تكون من الذكاء بان تجلب مدير المقابلة، لنقاط قوتك.
ان ادراكك وفهمك ودراستك للشركة ومفهومها الوظيفي والمجال التي تباشر اعمالها من خلاله بالاضافة لدراستك للوظيفة ذاتها وشروطها ومواصفاتها يعطي صورة كبيرة ويعززها اما مدير المقابلة، ويبرز اهتمامك بالوظيفة ذاتها وبالشركة وقدرتك الذهنية على التحضير والتركيز.

5. حفظ سيرتك الذاتية، خاصة ماضيك الوظيفي بتواريخ بدءك العمل وحتى انتهاءه، ما هي مهامك، واداءك، وانجازاتك، ولا تتكلم باسلوب سلبي او ناقد لاصحاب العمل السابقين اليك، بل حاو ل ان تجد قدر الامكان العذر المقبول واللطيف لانتهاء العمل ان كان من قبلك او من قبلهم، فليس من المقبول وعند سؤالك عن خبراتك السابقة ان تبدأ بالتلعثم ومحاو لة التذكر، عليك ادراك ان نسخة من سيرتك ستكون امام الاشخاص الذين سيقابلوك ولامجال للخطأ امامهم .

6. هناك سؤالين من المهم اعداد نفسك لهما، الاو ل بخصوص ما هي الفترة التي تحتاجها للالتحاق بلاعمل في حال اختيارك له، وهنا عليك ان تكون صادق قدر الامكان ودقيق، فاذا كنت ما زلت تمارس عمل اخر، عليك ذكر التاريخ الذي ستنهي فيه عملك السابق وامكانية الالتحاق بالعمل الجديد، اما اذا كنت لا تمارس اي وظيفة فابدي استعدادك للالتحاق بالعمل فورا ما لم تكن هناك ظروف تحول دون ذلك مع ذكرها، ام السؤال الثاني فحول الراتب الذي ترغب بتقاضيه، عليك ان تكون من الفطنة بعدم الاجابة بصورة مباشرة ,وحاو ل تجنب الاجابة، فمن الممكن ان ترد بسؤال ( ماذا تقدم الشركة لهذا الموقع الوظيفي ؟)، او ان تجيب بإنك تقبل بالراتب الذي تقدمه الشركة للذين يعملون في نفس المنصب، او ان تذكر بانه من المهم لك بالاضافة الى الراتب العمل في الشركة لغايات التطور والتقدم الوظيفي فيها .

ثانيا : الهندام واللباس :

هل ستذهب الى المقابلة بقميص وشورت، او جينز، من الطبع ان الجواب على هذا السؤال بديهي، عليك ان تحاو ل ان تكون أنيق قدر الامكان في اللباس، كأن تلبس بدلة رسمية، وكي ملابسك، وعليك الاهتمام بشعرك، وحلاقة ذقنك، وتلميع الحذاء، كل هذه الامور تلفت الانتباه اليك، واسلوبك وتنظيمك في الحياة، ومن المهم ان تتعطر، لكن ليس بطريقة خفيفة، فالعطر بالذات تختلف فيه الاذواق.

ثالثا : أسلوبك في المقابلة:

رجاءا لاحظ الاتي :

1. عند بدء المقابلة قم بالسلام بصورة دافئة على اعضاء لجنة المقابلة وبابتسامة .

2. عند الطلب منك بالتعريف عن نفسك، قم بالتعريف على نفسك بطريقة وجيزة وشاملة وتجنب الاطالة.

3. حاو ل الجلوس بطريقة مؤدبة، بمعني لا تسترخي على الكرسي، او تضع قدم على قدم، او تجعل ظهرك مائلا على الكرسي .

4. عند سؤالك من احد اعضاء اللجنة، اجعل اتجاهك نحوه بميلان خفيف في جلستك، والنظر اليه بعينيك، واستمع للسؤال كاملا، وتجنب المقاطعة حتى ينتهي، في حال عدم استيعابك لنقطة معينة، اطلب منه وبأدب اعادة هذه النقطة، وعند الاجابة تجنب الاطالة وركز ان تكون اجابتك مختصرة وحول نقطة السؤال .

5. من المحظورات عليك الاجابة بصورة سلبية، ومثالا، في حال سؤالك ما هي نقاط ضعفك في العمل، حاو ل قدر الامكان تحويل السؤال لصالحك، كأن تجيب الادمان على العمل، الدقة اكثر من اللازم . التمسك برأيي ومحاو لة اثباته، او السؤال وظائفك السابقة.

6. لا ترتبك ولا تكون شارد الذهن حتى لولم تعرف جواب السؤال ، حاو ل التركيز قدر الامكان في المقابلة، اظهر ثقتك بنفسك على القيام واشغال هذه الوظيفة، وكن صادقا لابعد حد .ومن المحظور عليك المزاح خاصة المبالغ فيه، وبالطبع عليك ان تكون اغلقت هاتفك.

7. لا تختم المقابلة من تلقاء نفسك، انتظر حتى يختمها مدير المقابلة، ولا تبدأ بالوقوف حتى تبدأ اللجنة بالوقوف، وقم بالسلام عليهم بنفس طريقة الاستقبال، وابدي سرورك بالمقابلة مع تشرفك بالعمل في الشركة، ولا تسأل ابدا عن اداءك في المقابلة ، ومن الممكن السؤال عن الخطوة اللاحقة.

أرجوان تكون هذه النصائح ذات فائدة مع امنيات التوفيق لجميع الباحثين عن عمل.
عزيزي الباحث عن وظيفة, اصبحنا في عالم حيث الجميع يبحث عن تطوير نفسه والارتقاء بمستواه، لذلك عليك أن تدرك ان ما تقوم الان هوما قد يختصر عليك مسافات في المستقبل.
مع تمنياتنا بالاستفادة من هذه النصائح والتوفيق في بحثك عن العمل .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.