تسعة

السيرة الذاتية ورسالة التغطية ومقابلة العمل : كيف تبحث عن وظيفة ؟

تعلم خطوة بخطوةعن السيرة الذاتية ورسالة التغطية واهميتها في بحثك عن عمل , وكيفية اعداد السيرة الذاتية ورسالة التغطية المثالية ومن ثم النصائح لمقابلة العمل

سيرتك الذاتية او ل خطواتك الذكية ..

في الجزء الاول قمنا بتعريف مصطلح السيرة الذاتية، وذكر أهميتها أثناء بحثك عن وظيفة، وفي هذا المقال سنعود لموضوع السيرة الذاتية ولكننا سنقوم بعرضه من زاوية اخرى وهي كيفية كتابتك لها والصيغة الافضل, وما هي ادواتك في تعريف نفسك باختصار وتميز من ناحية مهنية بحتة في صفحة او صفحتين على الاكثر، او لا لنعود لتعريف السيرة الذاتية : هي وسيلتك لتلخيص وتقديم وصف عن نفسك لاصحاب العمل من ناحية دراستك، وخبراتك العملية، والمهارات التي تملكها والتي تميزك عن الاخرين، ومن المفضل ان تلتزم بأن تكون هذه السيرة ضمن صفحة وفي اقصاها صفحتين وبالتالي، فيجب ان تشتمل على الكلمات المختصرة والمعبرة عن شخصك، وهذه السيرة تكون موحدة وواحدة في معظم الاحيان ويتم ارسالها الى جميع اصحاب العمل مع اختلاف انواع الوظائف .

إن تميز السيرة الذاتية يعتمد بشكل اساسي على ثلاث نقاط :

التصميم :

الشكل الخارجي للسيرة الذاتية، وكيف تجلب انتباه ونظر صاحب العمل وتشجعه على قراءتها، وهي نقطة مهمة، ويجب عدم اغفالها او التعامل معها ببساطة, فمن المهم طريقة اختيارك للخط الذي ستكتب به السيرة، الترويسة التي سيكتب بها معلوماتك الشخصية، وترتيب العناو ين مع البيانات التي ترغب بذكرها ,ويجب عليك جعل من السهولة على قارئ سيرتك بحيث يصل للمعلومة التي يرغب بها خلال ثواني، دون الحاجة للقيام بالبحث عنها والتفتيش لدقائق.

البيانات :

وهي المعلومات التي يجب ان تحتويها سيرتك الذاتية وتشمل الاتي :

  • المعلومات الشخصية”: من بديهيات كل سيرة ذاتية ,وهي بطاقة هويتك داخل سيرتك الذاتية من اسمك وتاريخ ميلادك ورقم هاتفك ومن الممكن اضافة البريد الالكتروني .
    ملاحظة: هل وضع الصورة الشخصية محبب ؟ البعض قد يضع صورته الشخصية بقصد التعريف بنفسه . برأيي الشخصي لا احبذ هذا الامر، فقد يعجل بالرفض في بعض الاحيان على اساس عرقي، او اللون او غيره .
  • ملخص عن حياتك العلمية والمهنية السابقة : وعليك ان تكتبها بمهارة وباختصار بحيث لا تتجاو ز السطرين او ل الثلاثة.
  • الشهادات العلمية والمؤهلات : عليك ذكر درجتك العلمية والشهادات العلمية التي حصلت عليها خلال مشوارك التعليمي، كذلك الشهادات التي حصلت عليها من الدورات التعليمية والمؤتمرات العلمية في حال اشتركت فيها، وعليك ذكر تاريخ التخرج.
  • انجازاتك المهنية : بحيث يتم نعداد اهم الانجازات التي قمت بها خلال أعمالك السابقة او دراستك، كأن تكون درجاتك عالية اثناء الدراسة او حزت على شهادة تقدير في عملك .
  • الخبرات : تحدث وعدد مستشهدا بالتواريخ عن الوظائف السابقة التي شغلتها والشركات التي عملت بها، والخبرات تختلف عن الانجازات المهنية او ملخص الحياة المهنية ,فهي تعداد لكل عمل قمت به، والدورات التي اخذتها والمهارات التي اكتسبتها منها، وحاو ل استخدام معبرة وقوية تظهر شخصيتك وثقتك بالنفس.
  • المهارات : وتشمل مهارات استخدام الحاسوب وبرامجه، تعداد اللغات التي تتقنها مع بيان المستوى لكل لغة, بعض المهارات الشخصية والتي ترتبط بك، كالقدرة على العمل مع الاخرين كفريق واحد ,ويمكنك ذكر انك حاصل على رخصة القيادة وفئتها, ويفضل عدم التوسع في ذكر المهارات وعدم التوسع في شرحها، فقط حاو ل ايصال فكرة انك تمتلك المهارة للقيام بهذا العمل، او تخدمه

الصياغة :

عند كتابتك لسيرتك الذاتية عليك ان تكون حذرا في صياغتها، بحيث تظهر شخصيتك واداءك فيها ولا تكون ذات اسلوب تقليدي او نسخة اخرى عن اي سيرة ذاتية اخرى، ويجب ان تكون سيرتك خالية من الاخطاء الاملائية، وفي نهايتها اشكر بصيغة عامة الجهات التي ستبعث اليها السيرة كالجمل ( وتقبلوا فائق الاحترام – مع الاحترام ..)، مع كتابة اسمك كما في الهوية .

ومن المستحسن ان تكون سيرتك الذاتية واحدة باللغة العربية وأخرى بالانجليزية، علما ان معظم ارباب العمل يفضلون حاليا السيرة الذاتية باللغة الانجليزية .

الجزء الثالث : رسالة التغطية تقربك من وظيفة احلامك

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.