ستيفن أميل

ستيفين أميل هو الممثل الكندي الذي كان يحظى بشهرة متوسطة وشعبية محدودة بمنتصف عام 2012م، وبحلول آخر العام نفسه تحول إلى أحد أشهر وأبرز نجوم الشاشة الصغيرة، نجاح ستيفن أميل السريع رغم إنه يثير الدهشة إلا إنه طبيعي تماماً، فأميل يمتلك موهبة تمثيلية فذة كل ما كان يتطلبه إبرازها هو توظيفها بدور مناسب ومنحها مساحة أكبر على الشاشة، وكلا الأمرين تحقق بإسناد إليه بطولة مسلسل Arrow الذي يعد أنجح المسلسلات المستوحاة من القصص المصورة.

ستيفن أميل .. من هذا ؟

ستيفن أميل هو النجم التلفزيوني الذي عرفه العالم من خلال تجسيده لشخصية البطل الخارق السهم الأخضر.. فترى كيف كانت مسيرته قبل ارتداء قلنسوة السهم؟ وما مدى النجاح الذي حققه من خلالها؟

الميلاد والأسرة :

اسمه بالكامل ستيفن توماس آدم أميل وُلِد في الثامن من مايو 1981م بمدينة تورنتو عاصمة مقاطعة أونتاريو الكندية، وقد تلقى تعليمه الأساسي بنفس المدينة، والداه هما توماس أميل وساندرا آن، و ستيفن أميل هو ابن عم الممثل الكندي الشهير روبي أميل والذي سبقه إلى عالم التمثيل والأضواء، والذي جسد شخصية روني ريمون أو ديث ستورم بمسلسل فلاش المشتق من مسلسل السهم.

بدء المسيرة :

كان ستيفن أميل عاشقاً لفن التمثيل ورياضة المصارعة الحرة منذ صباه، ولكن في شبابه فضل التركيز على مجال الفن، فانتقل إلى الولايات المتحدة سعياً وراء فرصة بعالم السينما والدراما، والتي حصل عليها في عام 2004م بمشاركته في حلقتين فقط من الموسم الرابع لمسلسل Queer as Folk، ثم انضم إلى طاقم مسلسل Dante’s Cove ولكن تم استبداله بممثل آخر بالموسم الثاني.

نقطة التحول الأولى بمسيرة ستيفن أميل كانت بعام 2007م حين ظهر بحلقة واحدة كضيف شرف بمسلسل ReGenesis، وقدم أداءً رائعاً نال عنه جائزة جيميني لأفضل ممثل بدور شرفي، الأمر الذي دفع المنتجين لترشيحه لأدوار أكثر مساحة وأهمية، كان أبرزها تقديمه شخصية برادي بمسلسل The Vampire Diaries في 2010م ودوره بفيلم Lifetime في 2011م.

السهم الأخضر :

في أوائل 2012م تلقى ستيفن أميل دعوة من شبكة سي دبليو التلفزيونية لتقديم تجربة أداء لشخصية البطل الخارق السهم الأخضر Green Arrow، والتي كانت تجرى آنذاك عملية إعداد مسلسل تلفزيوني خاص بالشخصية المستوحاه من الكوميكس، وبالفعل تمكن ستيفن من إقناع طاقم الإنتاج بأدائه ليحصل بذلك على أول بطولة في مسيرته الفنية. عُرض المسلسل في 2012م وحقق نجاحاً كبيراً، مما شجع منتجه على تجديد المسلسل لموسم آخر مع اشتقاق مسلسل آخر منه بعنوان فلاش.

تعددت مواسم مسلسل Arrow وتضاعف نجاحه، وبلغ عدد مواسمه حتى الآن خمسة مواسم وأعلنت الشركة المنتجة عن تجديده لموسم السادس، وقد تم اشتقاق مسلسلين ناجحين من أحداثه هما: مسلسل البرق The flash وأساطير الغد Legend’s of tomorrow، وتعرف تلك المجموعة من المسلسلات بمصطلح عالم السهم Arrowverse، ومنذ انطلاق مسلسل السهم صار ستيفن أميل واحد من أبرز وأشهر الوجوه التلفزيونية في الولايات المتحدة والعالم.

التمرد على أوليفر كوين :

قال البعض إن ستيفن أميل لا يعتمد على قدراته التمثيلية بقدر اعتماده على لياقته البدنية، والتي تمكنه من تقديم المشاهد القتالية بمنتهى الاحترافية، وإن ذلك هو السبب الحقيقي لنجاحه في أداء شخصية أوليفر كوين، ورغم إن أحداث السهم تتضمنت الكثير من المشاهد الدرامية الإنسانية، إلا إن كان أبلغ رد على هؤلاء مشاركة أميل بالجزء الثاني من فيلم سلاحف النينجا TMNT : Out of shadows، حيث قدم شخصية كاسي جونز صديق السلاحف الذي يحارب قوى الشر إلى جوارهم.

رغم إن شخصية كاسي جونز تتشابه مع شخصية السهم في إطارها العام، فكلاهما رجل مقنع يجيد فنون القتال ويحارب الجريمة سراً، إلا إن ستيفن أميل وضع أبعاداً مختلفة تماماً لشخصية كاسي، حتى إنه بدا كأن ممثل آخر غيره هو من يقوم بالدور، وبتلك الشخصية برهن أميل إنه يمتلك موهبة تمثيلية فريدة تمكنه من تجسيد شخصيات مختلفة، وأثبت ذلك مرة أخرى بتجسيده لمراحل مختلفة من حياة أوليفر كوين كل منها لها سماتها وخصائصها ودوافعها.

حياته الخاصة :

على عكس السائد في الوسط الهوليودي لم يُعرف عن ستيفن أميل تعدد العلاقات النسائية أو العاطفية بحياته، بل إنه كان يسعى بصورة دائمة إلى الاستقرار وتكوين حياة عائيلة هادئة، والمرأة الوحيدة المعروفة في حياة أميل هي الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكية كاسندرا جان الحاصلة على لقب ملكة جمال تكساس، ارتبط ستيفن أميل عاطفياً بكاسندرا لفترة قررا بعدها إعلان زواجهما في عام 2012م بعدما حظي أميل بأول دور رئيسي في مسيرته الفنية، وتمت الزيجة بحفل خاص بمنطقة البحر الكاريبي لم يحضره إلا عدد قليل من العائلة والأصدقاء المقربين، ورُزق الزوجان بابنة واحدة سُميت مافي أميل المولودة في 2013م.

التواصل الجماهيري :

شعبية ستيفن أميل الطاغية في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم لم تتحقق فقط لإنه ارتدى زي السهم الأخضر، وقدم مسلسلاً ناجحاً حظي باهتمام الجماهير والنقاد، بل هناك نقطة محورية أخرى، هي أن أميل من النجوم القلائل الحريصين على التواصل مع الجماهير بصورة مستمرة وبأشكال مختلفة. فبداية يتواجد ستيفن أميل بشخصه -كلما سمح وقته- على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، كما يحرص على مشاركة جمهوره بأحدث صور كواليس أعماله وصوره الشخصية عبر موقع انستجرام. كما إنه لا يتردد في حضور أي احتفالية جماهيرية، ويحاول عادة التخلص من الرسمية وإضفاء بعض المرح على الاحتفاليات، ومن أمثلة ذلك ظهوره على المسرح ذات مرة بكامل ملابس ومكياج شخصية أوليفر كوين أو البطل الخارق السهم الأخضر مداعباً الجماهير، مردداً المقطع الافتتاحي المتكرر بحلقات المسلسل.

الجوائز والتكريمات :

رغم إن مسيرة ستيفن أميل الفنية قصيرة نسبياً؛ حيث إنها تقدر بحوالي عشر سنوات فقط، إلا إنه رُشِح خلالهم لقرابة 20 جائزة فنية، وتمكن من حصد بعضها بالفعل، ومن بين أبرز الجوائز التي نالها أميل ما يلي:

  • فاز بجائزة جيميني لأفضل ممثل بدور شرفي عام 2007م عن مسلسل ReGenesis
  • فاز بجائزة TV Awards لأفضل ثنائي تمثيلي عام 2005م مناصفة مع الممثلة إميلي بت ريكاردز عن مسلسل السهم
  • فاز بجائزة MTV لأفضل ثنائي تلفزيوني عام 2005م مناصفة مع إميلي بت ريكاردز عن مسلسل السهم، كما فاز بنفس الجائزة عن نفس المسلسل مرة أخرى بعام 2006م

تأثيره :

مسيرة ستيفن أميل القصيرة نسبياً لم تتح له الفرصة الكافية بعد لإحداث تأثير حقيقي، ولكن تجربته منحت الأمل للعديد من المواهب، فقد أثبتت تجربتها إن النجاح لا يقابله بالضرورة المعاناة والشقاء، فكل ما فعله أميل إنه كان ينتقي الأدوار والموضوعات بدقة، ليجعل كل عمل يشارك به بمثابة سلم يرفعه درجة، وفي غضون سبع سنوات فقط كانت يتصدر الملصق الدعائي لواحد من أكثر المسلسلات نجاحاً ومشاهدة في العالم.

احتكاره لشخصية السهم الأخضر :

رغم إن شخصية أوليفر كوين أو البطل الخارق السهم الأخضر التي يجسدها ستيفن أميل ضمن مسلسل Arrow هي أول بطولة في مسيرته، إلا إنه اتقن تجسيد الشخصية بدرجة تفوق الوصف، خاصة وإن تلك الشخصية بالغة التعقيد وتمر بالعديد من نقاط التحول، فهو ملياردير مستهتر يتحول إلى حارس ليلي يحارب الجريمة، ويتعرض للكثير من المآسي ويفقد عدد كبير من المقربين إليه وهذا كله يترك أثراً بنفسه.

تعمق ستيفن أميل بشخصية السهم لدرجة كبيرة وتوحد معها، حتى إنه صار من الصعب على الجمهور رؤية غيره يرتدي القلنسوة الخضراء ويحمل القوس والأسهم، لهذا السبب تم استبعاد شخصية السهم من سلسلة DC السينمائية حتى الآن، بينما لم يقوموا بالأمر نفسه مع شخصية البرق The flash، أما الدليل الأكبر على احتكار ستيفن أميل لتلك الشخصية هو استعانة شركة DC به لتقديمها بأعمال أخرى منها:

  • الأداء الصوتي لشخصية السهم بمسلسل الرسوم المتحركة Vixen
  • الأداء الصوتي لشخصية السهم بلعبة الفيديو Injustice: Gods Among Us
  • الأداء الصوتي لشخصية السهم بلعبة الفيديو Lego Batman 3

ترك الرد

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا

واحد × أربعة =