تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » الاعراس » كيف تختار الوقت المناسب للزواج ؟ … تعرف على الزواج اكثر !

كيف تختار الوقت المناسب للزواج ؟ … تعرف على الزواج اكثر !

لماذا قرار اختيار الوقت المناسب للزواج اصبح خطيرا حاليا ومتى تستطيع القول آن الاوان للزواج ؟ هذه بعض الاقتراحات للاشخاص الراغبين بالتعرف على الزواج اكثر

كيف تختار الوقت المناسب للزواج تعرف على الزواج

” كيف تختار الوقت المناسب للزواج ؟ “هذا السؤال خطير جدا في الوقت الحالي والعصر الحديث وذلك للعديد من الجوانب، سنتحدث عنها لاحقا، ولكن فعليا هل يحسن الشاب وهل تحسن الفتاة اختيار شريك الحياة واختيار الوقت المناسب للزواج ام ان الامر بات بعود للكثير من القواعد التي تعتمد على عناصر في مجملها عناصر عاطفية بعض الشيء وعناصر غريزية في البعض الاخر منها مع تحييد العنصر الهام والرئيسي وهو العقل، والذي في الكثير من الاحيان اذا ادلى بدلوه في هذه المعادلة سنصاب اما بالمفاجأة او الاندهاش والانكماش. ان التعاطي مع مشكلة بهذا الحجم لا تعني شخصا بعينه بقدر ما تعني مجتمعا بكامله، فالزواج وان كان يخص في الاساس هذا الفرد الا انه كمعادلة اجتماعية كبيرة يتصل بالعلاقة مع الافراد، ولهذا ينبغي التفكير في الامر من الجوانب المؤثرة فيه، فهذا التصرف الفردي في اوله والثنائي في ثانية والمجتمعي في ثالث خطواته سوف يعني افراز عائلة في اتلمجتمع وهذه العائلة هي لبنة اساسية لبناء هذا المجتمع ككل والذي قد ينتج عنه افراد جديدون ، اذا فالامر يتبع الاختيار الحكيم اكثر ما يتبع العشوائيات التي بدأت تطغى على مثل هذا قرار يؤثر في الحياة ككل، ولهذا الامر سنرى في هذا المقال وبصورة جدية وبذات الوقت بعيد عن الدموية عن الاوقات التي يجب على الشاب او الفتاة وضع قرار الزواج في محله، علما ان هذا القرار يخص الشاب في اكثر من طريقة كونه في بلادنا من سيبدأ بالنطق بالكلمة وهو من قد يختمها في نهايتها.

لماذا قرار اختيار الوقت المناسب للزواج اصبح خطيرا حاليا ؟ :

[icon type=”arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff5914″]  نسب الطلاق عالية : لا يخفى على احد ان نسب الطلاق في المجتمعات ككل عامة اصبحت عالية جدا، وفي مجتمعاتنا خاصة اعلى من العالية، فهناك بعض الاحصائيات التي اشارت الى ان هناك بعض المجتمعات التي تجاوزت فيها نسب الطلاق نسب الزواج، وهي نسب خطيرة جدا تظهر اما عدم الكفاءة في اتخاذ القرار او ان الموضوع كان مزحة فقط.

[icon type=”arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff5914″]  اسلوب ادارة العائلة اختلف : كلما قرأت رواية بين القصرين للمبدع نجيب محفوظ ادرك حجم الاختلاف بين مجتمعاتنا الحالية وبين ما كانت عليه سابقا، ولنا ان نتساءل ببراءة هل لو كان محفوظ بيننا الان كان ليكتب ثلاثيته بهذا الاسلوب جاعلا نقطة الدائرة الرئيسية ( سي السيد ) ام سيجد مكانا كبيرة ونقطة اخرى مساوية ومحولا الدائرة الى مثلت تكريما للمرأة ( سي السيدة )، فعليا وفي الوقت الحالي فإن ادارة العائلية اصبحت شبه متكافئة لا يملك احد التفرد بها الا بمحاولات عسكرية تنتهي بالطلاق، ولهذا فاصبح من لا يستطيع ان ينظر الى مؤسسة الزواج بطريقة غير تقليدية، انتهي الى طلاق تقليدي .

[icon type=”arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff5914″]  دور المرأة في المجتمع اختلف : ففيما سبق كانت المرأة بعيدة عن العمل، مكتفية بدورها في بيت اهلها، ومن ثم في بيت زوجها وفي الاثنين ومع الدور العظيم الذي لا يمكن انكاره دوما للمرأة الا انه كان دورا ليس بحجمها، ولكن المشكلة الكبيرة والمعضلة الحقيقة التي خرجنا بها الان ان دورها اختلف كثيرا عما سبق ولهذا اصبحت هي نفسها لا تفهم اين موقعها الرئيسي هل هو العمل ام البيت، والى هنا اصبح اختيار الزوج و اختيار الزوجة العاملة امر دقيق وفيه بعض الصعوية .

[icon type=”arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff5914″]  عدم القدرة على تحمل المسؤولية : يعتبر تحمل مسؤولية العائلة امر حتمي لنجاح الاسرة ، و لا نقصد بتحمل المسؤولية فقط النجاح على المستوى المالي بل يجب ان يمتد الى المستويين العقلاني والواقعي والمستوى العاطفي ، ولاحقا المستوى الابوي، والامومة وبالتالي فهي عملية متشعبة تتطلب التفكير مليا قبل الاختيار.

متى تستطيع القول آن الاوان للزواج اي انه الوقت المناسب للزواج ؟ :

هي بعض الاقتراحات للاشخاص الراغبين بالc، قد يجانب بعضها الصواب وقد نصيب في الجانب الاخر، هي اجتهادات:

[icon type=”check” size=”36″ float=”right” color=”#35d45e”]  عندما تتفهم معنى الزواج :

الزواج ليس بالامر البسيط بل هو عملية انتقالية كبيرة من منطقة في الحياة، الى منطقة اخرى تختلف كليا، وبالتالي فإن الشخص الذي يرغب بالزواج او الذي يقرر الانتقال الى هذه المرحلة عليه ان يعرف ان يقوم بعملية كبيرة في الانتقال من مرحلة الى اخرى، لا نقول ان المرحلة السابقة كانت الاجمل ولا نقول ان المرحلة اللاحقة ستكون اصعب، بل لكل منهما خصائصه التي عليه ان يتعرف عليها اكثر ويتأقلم عليها حتى يستطيع الاستمرار.

[icon type=”check” size=”36″ float=”right” color=”#35d45e”]  عندما تمتلك بيتا :

دوما البيت عنوان الاستقرار، ودوما الانسان لا يشعر بهذا الطعم الا في حالة امتلاكه للمنزل والبيت، وبالتالي فإنه يمكنك حقا التفكير في الاستقرار وبناء العائلة في حال امتلكت الارضية الصلبة للاستقرار، وهي البيت او الشقة، فلهذا فإن امتلاكك لعنوان الاستقرار هو مدعاة لك للقيام به.

[icon type=”check” size=”36″ float=”right” color=”#35d45e”]  عندما تمتلك دخلا جيدا :

الدخل الجيد يعني القدرة على الانفاق على العائلة وتحمل المسؤوليات الناتجة عنها ولهذا ، فمن كان يمتلك دخلا جيدا فله ان يفكر في الانتقال الى حياة الاستقرار وانشاء العائلة، فمن اكثر الامور التي تجعل الانسان يفكر في الطلاق هي الضائقة المالية او عدم القدرة على الادخار والتوفير وبالتالي العجز عن الانفاق.

[icon type=”check” size=”36″ float=”right” color=”#35d45e”]  عندما تجد من تحب :

وهذا السبب سيف ذو حدين، فهنا تغليب العاطفة على العقل بشكل كبير وجدي، وهنا تغليب للرغبة على العقل ايضا، ولكن قد يقود الحدس في الكثير من الاحيان الانسان الى النجاح فيما يفعل، فلا يستطيع احد ان يقبل على الزواج دون حب او دون قبول، مع ان الافضل هو الجمع بين العاطفة والعقل عند اتخاذ هكذا قرار

[icon type=”check” size=”36″ float=”right” color=”#35d45e”]  عندما تتقبل ان تكون ابا مقابل التضحية بالكثير :

من اهم ثمرات الزواج هي الابوة او الامومة، ولكن هناك من يتقبل تحمل هذه المسؤولية الكبيرة جدا وهذه الامانة وهناك من لا يستطيع ان يتجاوب معها بتاتا، فيهرب منها ويتهرب منها لاحقا، ولهذا فالافضل ان يقوم الانسان بالقراءة والسؤال عن معنى ان يكون لك طفلا قبل ان يقرر الخوض في هذه الخطوة.

[icon type=”check” size=”36″ float=”right” color=”#35d45e”]  عندما تتقبل ان تعيش تحت الضغط :

الحياة الزوجية تعني الضغط الكبير، وزيادة اخرى في الضغوط عن الحياة التي تسبق الزواج، فمثلا، فالعازب يكون فقط مسؤول عن شخصه الكريم واحيانا والديه، ولكن عندما يتزوج سيكون مسؤلا عن شخص اخر جديد في الحياة بالاضافة الى اشخاص اخرين سينضمون الى المجموعة مع بقاء الحمل الرئيسي عليه، ولهذا فإن البعض قد لا يستطيع تحمل اعباء كل هذا الضغط، وينسحب.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

تسعة عشر − 2 =