تسعة
وقف النزيف في الجروح والإصابات
الرئيسية » صحة وعافية » الإصابات والحوادث » كيف يمكنك محاولة وقف النزيف في الجروح والإصابات ؟

كيف يمكنك محاولة وقف النزيف في الجروح والإصابات ؟

ممارسات بسيطة يمكن ﻷي شخص القيام بها من أجل وقف النزيف وحماية الشخص المصاب من خطر الإصابة بأضرار دائمة، أو حتى الوفاة متأثرًا بكثرة الدم المفقود.

النزيف هو سيلان الدم من أحد أجزاء الجسم إما نتيجة جرح أو إصابة أو غير ذلك من الأسباب، وقف النزيف هو أحد الممارسات الأكثر أولوية التي يسعى إليها المسعفون عند التعامل مع أي جرح أو إصابة، فاستمرار النزيف يعني فقدان الجسم للدم، وعدم وقف النزيف يعني أن الجسم سيقوم بفقد الدم بشكل مستمر، وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة بالشخص، قد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة إذا ما كانت كمية الدم المفقودة كبيرة ولم يتم تعويضها، في هذا المقال نشرح بعض الممارسات السهلة التي بإمكان أي شخص القيام بها من أجل وقف النزيف ، وحماية المصاب من خطر فقدان الدم.

أساليب وقف النزيف المختلفة

ربط العضو المصاب لتقليل فقد الدم

إذا ما كان الجرح كبيرًا، ووجدت أن معدل فقدان الدم من الجرح يسير بمعدل كبير، فمن الأفضل أن تقو بربط العضو المصاب (اليد أو الرجل) وذلك من أجل تقليل معدل فقدان الدم حتى وصول الرعاية الطبية المتخصصة، قد يكون هذا هو أقصى ما يمكنك فعله في حالة الجروح الكبيرة والتي تحتاج إلى طبيب من أجل التعامل معها.

تغطية الجرح من أجل وقف النزيف ومنع العدوى

تغطية الجروح بالشاش، أو القطن، والضغط عليها، هي من أنجح الوسائل من أجل وقف النزيف بشكل سريع، أيضًا تغطية الجرح تساعد إلى حد كبير جدًا في وقف العدوى الداخلة إلى الجسم، ونصح بالقيام بهذا الأمر في حالة الجروح البسيطة أو الجروح الكبيرة على حد سواء.

رفع الجزء المصاب إلى أعلى من مستوى القلب

من أجل المساعدة على وقف النزيف ، وتقليل كميات الدم الخارجة من الجرح، يوصى في حالة الجروح الكبيرة بالذات، بأن يتم رفع الجزء المصاب، سواءً كان اليد، أو القدم، أو غيرها إلى مستوى أعلى من مستوى القلب، بهذه الطريقة أنت تقلل جدًا من معدلات خروج الدم من الجرح، وتساهم في الحفاظ على دم المصاب.

لا تقم بإزالة الجسم الذي تسبب في الجرح إذا ما كان كبيرًا

إذا ما كان الجسم الذي تسبب في الجرح كبيرًا (قطعة من الصاج أو الزجاج، أو سكين على سبيل المثال) فإن الأفضل عدم إخراجها من مكانها إلا في حالة توافر رعاية طبية في المكان الذي تتواجد فيه، إزالة هذه الأجسام قد تزيد بشكل كبير من خطر زيادة حجم النزيف، والأفضل أن تترك في مكانها، ﻷنها تعمل على منع المزيد من الدم من الخروج من الجرح. أما إذا كان الجسم الذي تسبب في الجرح صغيرًا، فالأفضل إزالته من أجل منع فرصة حدوث العدوى.

استخدام المياه من أجل وقف النزيف

المياه الجارية هي أحد أسهل وأكثر الأمور فعالية في وقف النزيف ، ليس ذلك فقط، بل إن المياه تساعد على تنظيف مكان الجرح أو الإصابة، ومنع التلوث من الحدوث في هذه المنطقة، المياه الباردة على وجه الخصوص تقوم بقبض الأوعية الدموية، وتمنع المزيد من الدم من السيلان. أيضًا المياه الباردة تقوم بتأثير مماثل، فهي تساعد على إغلاق الأوعية الدموية، وتساعد على تجلط الدم من أجل وقف النزيف ، يمكنك استخدام أحد النوعين فقط وليس كلاهما (إما المياه الباردة أو الساخنة، ولكن ليس كلاهما)، إذا كان لديك خدوش كثيرة على جسمك، فأفضل طريقة من أجل وقف النزيف بها هو أخذ حمام دافئ، حيث سيساعد الماء الدافئ كما أسلفنا على وقف النزيف وإغلاق الجروح.

استخدام السكر لوقف النزيف

السكر المطحون قد يكون خيارًا جيدًا جدًا لمحاولة وقف النزيف ، عليك أن تقوم بوضع القليل من السكر على الخدش أو الجرح، ومن ثم تقوم بإزالته عن طريق الماء الفاتر، السكر يساعد على وقف النزيف ، بالإضافة إلى سرعة تخثر الدم في مكان الجرح، ليس عليك استخدام السكر في الجروح العميقة أو كبيرة الحجم، من أجل تجنب حدوث عدوى.

استخدام الفلفل الحار من أجل وقف النزيف

قد يبدو هذا اﻷمر جنونيًا بالنسبة لك، ولكن في الحقيقة هذا الأمر ينجح في وقف النزيف، كل ما تحتاج إلى فعله هو فرك بعض الفلفل الحار على الجرح، وسوف تجد أنه قد ساعد جدًا في وقف النزيف، لا حاجة إلى القول بأن هذه العملية سوف تسبب الكثير من الألم، لذلك جربها إذا لم تكن لديك أي وسائل أخرى من أجل وقف النزيف فقط.

استخدام الشمع القابض

الشمع القابض هو شمع قد يكون على هيئة أقلام، أو رقائق، يستخدم الشمع القابض من أجل وقف النزيف، خصوصًا النزيف الحادث من الجروح الناتجة عن الحلاقة، يتم تمرير الشمع لعدة مرات فوق الجرح، ومن ثم سيتوقف النزيف، وأيضًا ستجد أن الألم قد توقف سريعًا.

استخدام نسيج العنكبوت في وقف النزيف

نسيج العنكبوت هو من المواد الجيدة جدًا من أجل وقف النزيف ، ويمكن استخدامه في حالة التعرض للجروح في الغابات أو الأماكن المفتوحة التي لا يتواجد فيها مواد من أجل وقف النزيف ، يمكن جمع بعض من نسيج العنكبوت، والتأكد من نظافته أولاً، ومن ثم القيام بوضع القليل منه على الجرح، والانتظار على التئام الجرح وتوقف النزيف بالكلية، ومن ثم تنظيف المكان عن طريق الماء الفاتر.

استخدام نشا الذرة من أجل وقف النزيف

بالنسبة للخدوش البسيطة، نشا الذرة المطحون هو أحد الوسائل الأكثر فعالية من أجل وقف النزيف، يمكن وضع القليل من نشا الذرة على الخدوش، وتجنب فركه على الجرح، والانتظار بعض الوقت، ومن ثم القيام بإزالته عن طريق الماء الفاتر، وسوف تقوم بوقف النزيف بشكل سريع جدًا. لا تقم باستخدام نشا الذرة في حالة الجروح الكبيرة حتى لا يدخل إلى الجسم ويؤدي إلى حدوث التهاب عدوى.

استخدام مضادات العرق من أجل وقف النزيف

مضادات العرق تحتوي على مادة كلوريد الألمنيوم، وهي مادة ذات تأثير كبير في وقف النزيف بشكل سريع، يمكنك وضع القليل من مضاد العرق على إصبعك، ومن ثم تدليك المنطقة المصابة بالجرح لبعض الوقت، وسوف تجد أن النزيف قد توقف بعد وهلة بسيطة. تذكر أن بعض أنواع مزيل العرق لا توصي بأن يوضع المزيل على الجروح، مهما كانت بسيطة، ومن الأفضل عدم فعل ذلك في حالة ذكر ذلك صراحة على علبة المزيل.

استخدام الخل الأبيض من أجل وقف النزيف

الخل الأبيض يحتوي على مواد قابضة تساعد إلى حد كبير جدًا في وقف النزيف ، بالإضافة إلى الطبيعة المطهرة الموجودة في الخل، حيث أنه يعتبر أحد الأحماض القوية، يمكنك استخدام الخل الأبيض على الجروح عن طريق بل قطعة صغيرة من القطن أو الشاش الطبي بقليل من الخل، وتمريرها على الجرح لعدة مرات من أجل وقف النزيف بشكل سريع جدًا.

استخدام الفازلين من أجل وقف النزيف

الفازلين هو أحد المواد العازلة التي تساعد إلى حد كبير جدًا في وقف النزيف ، يمكنك وضع طبقة بسيطة من الفازلين على الجرح، وستقوم هذه الطبقة بفائدة مزدوجة، حيث إنها في البداية ستعمل على إغلاق الجرح، وإعطاء فرصة للدم للتجلط ووقف النزيف على الفور، بالإضافة إلى أنها سوف تعمل على توفير طبقة عزل للجرح عن العوامل والملوثات الخارجية، وستقلل من فرصة تعرض الجرح لخطر العدوى والالتهاب بشكل كبير جدًا.

احصل على رعاية صحية للمصاب إذا خرج الأمر عن السيطرة

إذا ما كانت الإصابة شديدة، أو حجم الجرح أكبر من قدرتك على إيقاف النزيف الحادث به، أو إذا كان المريض يعاني من أحد الأمراض التي تجعل السيطرة على النزيف أمرًا صعبًا جدًا، مثل سيلان الدم، أو كان المريض كبيرًا في السن أو معتل بأحد الأمراض الخطير، فإنه من الضروري الاستعانة برعاية صحية متخصصة من أجل وقف النزيف ، ولا يفضل على الإطلاق أن تكتفي بمجهودك في فعل هذا الأمر.

كما رأينا، هناك الكثير من الأساليب التي من الممكن اتباعها من أجل وقف النزيف، ذكرنها منها، تغطية الجرح، وربط العضو المصاب، ورفع الجزء المصاب إلى الأعلى، وعدم التسبب في زيادة النزيف عن طريق إزالة الجسم الذي تسبب في الإصابة، واستخدام الماء البارد أو الساخن، واستخدام السكر، والفلفل الحار، والشمع القابض، نسيج العنكبوت، ونشا الذرة، ومضادات العرق، والخل الأبيض، والفازلين، وأخيرًا يجب الحصول على رعاية طبية متخصصة إذا ما خرج الأمر عن السيطرة أو إذا كان الجرح كبيرًا أو عميقًا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة. تذكر أن معظم هذه الطرق هي موجهة للجروح البسيطة، أما الجروح الكبيرة أو العميقة، فمن الأفضل ترك التعامل معها لشخص يحمل بعض الخبرة الطبية إذا كان متوافرًا في مكان الإصابة. قد تؤدي بعض التصرفات الخاطئة في حالة الجروح الكبيرة إلى التسبب بضرر دائم للمصاب.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

خمسة عشر − 13 =