وظيفة في مجال الحاسوب

الحصول على وظيفة في مجال الحاسوب والبرمجيات يعتبر نقلة كبرى بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، وذلك لأن مجال الحوسبة من أكثر المجالات توسعاً وأعلاها أجراً، نظراً لانتشاره في كافة المجالات مهما كانت، سواء الطبية أو الهندسية أو المحاسبية ..إلخ، إن كنت تطمح للحصول على وظيفة في هذا المجال فتابع معنا المقال التالي وسنضعك على أول الطريق.

كيف تستطيع الحصول على وظيفة في مجال الحاسوب ؟!

1اختر المجال الذي تود العمل به

كما ذكرنا سابقاً مجالات العمل في الحاسوب واسعة ومتشعبة لأبعد الحدود، لذلك يجب أن تقوم بتحديد المجال الذي تود العمل به، كي تتمكن من البحث عن الوظيفة التي تُناسبك وتؤهلك نفسك إليها، فكل وظيفة لها متطلباتها ومهاراتها الخاصة، التي لابد أن تتوافر في أي شخص يُفكر في التقدم والحصول عليها.

2راجع سيرتك الذاتية

يجب أن تتأكد من مطابقة سيرتك الذاتية للعمل أو الوظيفة التي تبحث عنها، لو كان هناك أحد المتطلبات التي لا تتوافر فيك، فابحث عنها إذاً وابدأ في تعلمها كي تكون سيرتك الذاتية قوية ومؤهلة للتقدم لأي وظيفة تريد.

3تعلم!

إن لم يكن لديك أي خبرة او معرفة سابقة بأي مجال من مجالات الحاسوب، فكيف ستتمكن من العمل به إذاً! يجب أن تكسب ثقة صاحب العمل وتُقدم له إثباتات قوية على مدى خبرتك وقدرتك على القيام بالوظيفة على أكمل وجه، تُتعبر هذه أهم وأول خطوة يجب الاهتمام بها.

4يجب أن يكون لديك خبرة كافية في مجال IT

بالطبع هناك متخصصين في هذا المجال، لكن معرفتك به ولو بنسبة بسيطة ستُضيف إلي سيرتك الذاتية الكثير وستجعلك من أول المرشحين لأي وظيفة في مجال الحاسوب، لأنك ستتمكن من التعامل مع أغلب المشاكل التي قد تواجهك، ولن تُضطر لانتظار خبير ال IT بالتالي لن يضيع الكثير من الوقت وستتمكن من إنجاز مهامك بسهولة.

5لا تتوانى في البحث عن وظيفة مناسبة

الوظيفة المناسبة لن تأتي إليك لتطرق بابك بينما تستلقي على أريكتك! على الأقل لن يحدث هذا في البداية، حتى تتمكن من بناء سمعة جيدة، لذلك ابحث بكل ما أوتيت من قوة في إعلانات جرائد ومجلات التوظيف وعلى مواقع الشركات أيضاً، ثم قدم سيرتك الذاتية في كل وظيفة تجدها مناسبة.

  • لتزيد من فرصك في الحصول على أي وظيفة تقدمت إليها، اتصل بالشركة بعد مرور يوم على إرسال سيرتك، ثم اطلب التحدث مع مدير التنمية البشرة واسأله إن كان قد استلمها، واستعلم منه عن متطلبات الوظيفة ليعرف أنك مهتم بها حقاً، بهذه الطريقة ستلفت نظره إلى سيرتك بصورة كبيرة.

6جرب تقديم سيرتك الذاتية في وكالات توظيف

أغلب الشركات الكبرى تتعامل مع وكالات التوظيف نظراً لضيق الوقت ورغبتهم في شغل الوظائف الشاغرة بأسرع وقت ممكن، لذلك تقديم سيرتك الذاتية وتحديد نوع الوظائف التي تُريدها في أحد هذه الوكالات سيفتح لك أبواب كثيرة نحو وظيفة أحلامك.

  • لا تتعالى على أي وظيفة تُعرض عليك من قبل وكالات التوظيف، حتى لو كان عائدها المادي بسيط نسبياً، عندما تكتسب بعض الخبرة، سيكون بإمكانك الانتقال لوظيفة أفضل بسهولة.

7لا ترفض الوظائف المؤقتة

الحصول على وظيفة ثابتة دون خبرة سابقة ليس أمراً سهلاً، لذلك لو عرضت عليك وكالة التوظيف وظيفة مؤقتة أو بفترة اختبار غالباً تكون 3 أشهر، لا ترفضها، بالطبع لن تحصل على المزايا المادية والعينية التي تطمح إليها، لكنها وسيلة جيدة لاكتساب خبرة، بعد انتهاء فترة التدريب، قد تحصل على وظيفة ثابتة في نفس الشركة، لو كانت تناسبك، أو أخبر وكالة التوظيف أنك تٌريد الانتقال لوظيفة أفضل.

8ابني شبكة علاقات قوية

شبكة علاقاتك هي أول ما يفتح لك أبواب الحصول على وظيفة أحلامك، لهذا حاول أن تتعرف على أشخاص يعملون في هذا المجال، اقضي بعض الوقت معهم، وأخبرهم بطريقة غير مباشرة أنك تبحث عن وظيفة في مجالهم، لتكون أول من يُفكرون به عندما تعرض شركتهم وظيفة شاغرة.

9تدرب باستمرار

لا تنتظر أن تُقبل في وظيفة كي تكتسب الخبرة المطلوبة، بل درب وتحدى نفسك باستمرار، لو كنت تعمل في مجال تصميم وتطوير المواقع، فماذا تنتظر إذاُ كي تبدأ في تصميم موقعك الأول! ابني أكثر من قالب لو استطعت وضعهم ضمن سيرتك الذاتية، ليُعوض ذلك نقص خبرتك، بل ربما يكون دليل أقوى على أنك ضليع في هذا المجال!

10تعلم من الآخرين

إبحث عن شخص لديه خبرة في مجال الحاسوب واطلب منه أن يُدربك، راقبه وهو يعمل، تعرف على أبسط المهارات والتي يُمكن اكتسابها للحصول على وظيفة في هذا المجال ..إلخ.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 3 =