تسعة
الرئيسية » العمل » وظائف » كيف تنتقل إلى عمل جديد من عملك السابق بسلاسة؟

كيف تنتقل إلى عمل جديد من عملك السابق بسلاسة؟

الانتقال إلى عمل جديد من عملك الحالي قد يتتطلب منك جهداً ووقتاً كبيرين. اليك 5 نصائح هامة تساعد في توفير الوقت والمجهود عند انتقالك لعمل جديد

الانتقال إلى عمل جديد

الانتقال إلى عمل جديد هو أمر يحتاج منك إلى الكثير من الأمور التي عليك الاهتمام بها، في هذا المقال نعرض عليك كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل الانتقال إلى عمل جديد من عملك الحالي، تابع قراءة المقال لتعرف ما هي الأشياء التي عليك أن تقوم بالاهتمام بها.

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الانتقال إلى عمل جديد من عملك الحالي

الامتيازات التي تحتاج إلى الحصول عليها قبل الانتقال إلى عمل جديد

أصبحت متطلبات العمل كثيرة لدى أي شركة أو مؤسسة، ومعظمه يطلب خبرات غير موجودة لديك، كأن تكون حديث التخرج –مثلا- ومطلوب منك، بجانب مهاراتك، أن تكون لديك خبرة ثلاثة سنوات –على الأقل- في مجال معين، فهذا غير ممكن بالطبع! ولكن أن تكون لديك امتيازات أخرى، كشهادات معتمدة في إدارة الأعمال أو الموارد الإنسانية… الخ، أو لغة ثانية أو حتى ثالثة، فمثل تلك الامتيازات تساعدك كثيرا وتقربك أكثر وظيفة جيدة لدى شركة معروفة تريد أن تعمل بها، رويدا حتى تصل إلى “وظيفة الأحلام” التي تحلم بالوصول إليها يوما ما. فاحرص دائما على تعلم لغة جديدة أو التقدم لنيل شهادات معتمدة في مجالات تقربك إلى الوظيفة التي ترغب بها .

تعلم كل ما يخص عملك الحالي قبل أن تنتقل إلى عمل جديد

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مكتب للمحاماة أو للترجمة، فاحرص دائما على أن تتعلم كل شيء يخص عملك وفهمه ودراسته جيدا، بل وتدوين ملاحظات أيضا.

تأكد من تخصيص وقت فراغ من أجل مراجعة أخطاء عملك بعد الانتهاء منه

احرص على تخصيص وقت فراغ بعد انتهاء عملك لمراجعة أخطاءك وملاحظاتك جيدا . دون –دائما- ما استفدت به . أي مهمة يطلبها منك مديرك، مهما كانت ثقيلة عليك، احرص على إتمامها بتفان وإتقان. قد تكون مثل تلك المهمة شيء غير هام وليست لها أي علاقة بمجال عملك من وجهة نظرك، ولكن ما تتعلمه أو ما تفعله اليوم، حتى ولو كان شيئا صغيرا لا يذكر، سوف يفيدك فيما بعد إذا انتقلت إلى وظيفة أخرى.

حاول أن تنال استحسان مديرك في العمل من أجل الحصول على توصية منه

احرص كل الحرص دائما على أن تنال استحسان مديرك أو رئيسك في العمل –ولذلك سبب ضروري-، فإذا حدث مثلا وأردت ترك وظيفتك والتقدم إلى عمل جديد ، فاطلب من مديرك أن يملأ لك ورقة “توصية”، تثبت أنك عملت في المكان المعين لفترة معينة وأنك أديت عملك بإخلاص وأمانة . وفي الغالب يكون ملخص محتواها كالآتي:

“أقر أنا السيد( . . . . . . . . . .) صاحب مكتب/شركة/مؤسسة( . . . . . . . . . .) بأن هذا الشخص( . . . . . . . . . .) قد عمل كموظف في شركتنا لمدة( . . . . . . . . . .) وقد كان مثالا للجد والأمانة وقد أدى وظيفته بمنتهى الجد و الإخلاص ، وأشيد به كشخص كفء وجدير بالثقة .”

في بعض الأماكن الأخرى ، تسمى تلك التوصية “Feedback” من أجل الانتقال إلى عمل جديد.
مثل تلك الورقة مهمة جدا بالنسبة إليك و بالنسبة إلى الشركة التي سوف تتقدم للعمل لديها، فمدير تلك الشركة، أو من سيقوم بعمل المقابلة معك لمعرفة قدراتك وخبراتك، ليست لديه أي معلومة عنك ولا عن خبراتك سوى ما هو موجود أمامه على الورق، فهو ليس صديقك وبالتالي معلوماته عنك صفر، ولكن إن كانت أوراقك وشهاداتك التي تحملها موجودة بالفعل وتثبت صحة كلامك أمامه فأنت على الطريق الصحيح إلى الوظيفة التي تريدها .

أمور أخرى عليك التأكد من وجودها قبل الانتقال إلى عمل جديد

  • خبرات الحاسب الآلي أيضا مطلوبة في أي مكان –تقريبا- سوف تتقدم فيه لطلب وظيفة.
  • بعض الشركات تشترط مشاركتك في أي جمعيات خيرية غير ربحية سابقا ، كنوع من المساهمة الاجتماعية ، بعضها لا يشترط وجودها.
  • بعض الشركات الكبرى أو مكاتب الترجمة المعروفة تشترط حصولك على شهادة الـ TOEFL، فالحاصلون على تلك الشهادة تكون لغتهم الإنجليزية ممتازة ومتحدثون لبقون، كما أنها من شروط السفر إلى أي دولة أجنبية لغرض الهجرة أو الدراسة.

أخيرًا ، ما هو مهم فعلا عند انتقالك إلى عمل جديد، هو تجميع كل خبراتك السابقة في أي مكان قد عملت فيه قبلا، وإدراكك أنك قد اجتهدت وتعبت كثيرا لكي تصل إلى مثل ذلك المكان، وإدراك مسئولية الموقف وأنك في طريقك للنجاح ، فسوف تواجهك صعوبات جمّة –بالطبع-، فما عليك إلا العمل بجد وصبر والاستفادة من خبرات رؤسائك في العمل، فمثل تلك النصائح تساعد كثيرا وتوفر الوقت والمجهود. فكن على قدر كاف من المسئولية.

أحمد فهمي

حاصل على بكالوريوس في المحاسبة، بدأت كتابة القصص القصيرة منذ أن كنت في الثامنة عشر، والآن أقوم بكتابة المقالات والأشعار.

أضف تعليق

تسعة عشر − ثلاثة عشر =