تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف تستخدم وصفات الطماطم للعناية بالبشرة وعلاج حب الشباب؟

كيف تستخدم وصفات الطماطم للعناية بالبشرة وعلاج حب الشباب؟

وصفات الطماطم الطبيعية مفيدة جدا للبشرة حيث تساهم في علاج الكثير من مشكلاتها، كما أنها تناسب جميع أنواع البشرة سواء الجافة أو العادية أو الدهنية.

وصفات الطماطم

تتميز وصفات الطماطم باحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة للبشرة، حيث تتميز الطماطم بغناها بفيتامين أ اللازم لصحة الجلد والبشرة، وأيضا فهي تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على الحفاظ على شباب البشرة وتمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وأيضا فالطماطم تعد من المواد الفعالة التي تعمل على تخليص البشرة من الدهون أي أنها من أفضل العلاجات لمشاكل البشرة الدهنية.

وصفات الطماطم لتفتيح البشرة

الوصفة الأولى

تتكون من حبة واحدة من الطماطم ونصف كوب صغير من عصير الليمون وقشر ليمونة واحدة، يتم وضع جميع المكونات في الخلاط الكهربي من أجل مزجهم جيدا، ثم نضع المزيج على البشرة لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر، وهذه الوصفة تعد من الوصفات المجربة والتي ثبت فعاليتها في تفتيح لون البشرة وتنظيفها وتضييق مسامها، وينصح بالاستمرار على هذه الوصفة مرتان أسبوعيا حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة، أما أصحاب البشرة الحساسة فيكفي أن يداوموا على استعمال الوصفة بمعدل مرة واحدة أسبوعيا لأن الليمون قد يضر بالبشرة الحساسة، أو يمكنهم استبدال الليمون بماء الورد حيث أن له فوائد عظيمة للبشرة ولا يضر بالبشرة الحساسة.

الوصفة الثانية

تتكون من ملعقتان كبيرتان من الزبادي مع ثمرة طماطم مهروسة بدون قشر وربع ملعقة صغيرة من الكركم، تخلط المكونات جيدا ثم يطبق الخليط على البشرة ويترك ربع ساعة، بعد ذلك يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر، وباستخدام هذه الوصفة يوميا لفترة قصيرة يمكن الحصول على بشرة نضرة ومشرقة ذات لون أفتح وخالية من العيوب.

وصفات الطماطم للوجه

علاج حروق الشمس

نظرا لمحتواها الغني من الليكوبين فإن الطماطم تساهم في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما أنها تخفف من الحروق الناتجة عن التعرض لها، ويمكن عمل خليط مكون من حبتان من الطماطم المهروسة مع نصف كوب من اللبن، حيث يطبق المزيج على الوجه بعد مزج المكونات جيدا مع التركيز على مناطق حروق الشمس، ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد، ويراعى تكرار العملية بشكل يومي حتى يمكن علاج الحروق نهائيا.

علاج عيوب الوجه

تساهم هذه الوصفة في توحيد لون البشرة وإزالة البقع والتصبغات الداكنة، حيث تعمل على تفتيح المسام ومن ثم التخلص من الشوائب وتفتيح لون البشرة، وذلك بمزج ملعقتان من لب الطماطم مع ملعقة من دقيق الشوفان وملعقة من الزبادي، ويستخدم المزيج لتدليك المناطق المصابة ويترك عليها لنصف ساعة، وبعدها يغسل بالماء البارد، ويفضل التكرار مرة واحدة أسبوعيا على الأقل.

تقشير الوجه

يمكن عمل مقشر للوجه من أجل إزالة الخلايا الميتة باستخدام الطماطم والسكر، حيث نقوم بمزج العصير الناتج من ثمرة طماطم واحدة مع ملعقتان من السكر، ثم يستخدم المزيج لفرك الوجه والرقبة جيدا، وسوف نلاحظ الحصول على بشرة نضرة وخالية من الشوائب.

وصفات الطماطم المجففة

وصفات الطماطم المجففة تفيد في احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة، وتكافح التهابات البشرة وتعالج جفافها، ولاستخدام الطماطم المجففة فمن الأفضل نقعها في الماء الدافيء لمدة نصف ساعة حتى تصبح طرية، ومن ثم يتم تصفيتها واستخدام عصير الطماطم الناتج عنها في الوصفات.

تنظيف البشرة الدهنية

يتم ذلك بخلط ملعقتان من معجون الطماطم المجففة مع ملعقتان من عصير الخيار وملعقتان من عسل النحل، بعد مزج المكونات يطبق الخليط على البشرة باستخدام قطعة من القطن مع التدليك برفق، ثم ننتظر لمدة ربع ساعة وبعدها نقوم بشطف الوجه، وسوف نحصل على بشرة نظيفة خالية من حب الشباب والدهون والأوساخ.

ترطيب البشرة الجافة

من أهم وأسهل وصفات الطماطم المستخدمة للبشرة حيث تساهم في ترطيبها وتنعيمها، فهي تتكون من عصير ثمرة من الطماطم المجففة مضافا لها نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وبعد مزجهم جيدا يطبق المزيج على البشرة ويترك ربع ساعة، ثم يشطف بالماء الدافيء وسوف نلاحظ مدى طراوة البشرة ونعومتها مباشرة.

العناية بالبشرة العادية وتقشيرها

نستخدم في ذلك عصير الطماطم المجففة مضافا لها بضع قطرات من عصير الليمون والقليل من دقيق الشوفان، يطبق المزيج على البشرة ويترك عليها ربع ساعة، ثم يغسل جيدا بالماء الفاتر، وهذه الوصفة تعد من الوصفات الفعالة للحفاظ على نضارة البشرة وتقشيرها.

ماسك الطماطم لتفتيح البشرة في يومين

هذا الماسك مقدم من حنان خاطر أحد خبراء التجميل، وهو مكون من عناصر طبيعية متوفرة في كل مطبخ، ويتميز بفعاليته الشديدة ونتائجه السريعة في تفتيح لون البشرة في فترة قصيرة جدا، يتكون الماسك من ملعقتان كبيرتان من الدقيق وثلاث ملاعق من عصير الطماطم، حيث تمزج المكونات للحصول على عجين متماسك بحيث يمكن فرده على البشرة، ويترك على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم نقوم بشطفها جيدا، وللحصول على نتيجة فورية يكرر الماسك في اليوم التالي، هذه الوصفة تعد أحد وصفات الطماطم المخصصة للبشرة ذات النتائج الفورية في الحصول على بشرة فاتحة ونضرة.

خلطة الطماطم لتبييض الوجه

هذه الخلطة تحتوي على مزيج من العناصر الطبيعية الفعالة في تبييض الوجه، فهي تحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين طبيعيا، بالإضافة إلى دوره في مكافحة الجذور الحرة والقضاء على الخلايا التالفة أو الميتة، حيث يمكن تحضير هذه الوصفة ببساطة عن طريق مزج 3 ملاعق من عصير الطماطم مع ملعقتان من قشدة اللبن وعصير نصف ليمونة، وبعد مزج المكونات جيدا يطبق الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة، وبعدها يشطف جيدا بالماء البارد، ويراعى تكرار الاستخدام بمعدل مرتان أسبوعيا من أجل الحصول على نتائج سريعة، كما يمكن أيضا عمل خليط آخر لتبييض الوجه بمزج ملعقتان من عصير الطماطم مع ملعقتان من العسل، ويطبق الخليط على البشرة ثم يترك ربع ساعة وبعدها يشطف بالماء البارد، ويفضل المداومة على استخدام خليط الطماطم والعسل يوميا أو كل يومين على الأكثر.

قناع الطماطم للوجه

تساهم الطماطم في إعادة النضارة للوجه وتجديد أنسجة البشرة وخلاياها، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الجذور الحرة وتأخر ظهور التجاعيد، ويمكن عمل قناع مكون من حبة طماطم مهروسة مع ثمرة أفوكادو مهروسة بعد مزجهم جيدا في الخلاط، ويوضع المزيج على الوجه بحيث يغطيه بأكمله ويترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يمكننا غسل الوجه بالماء الدافيء، وللحصول على أفضل النتائج ومن أجل التمتع بنضارة الوجه على الدوام ينصح بتكرار استخدام هذا القناع مرة واحدة أسبوعيا.

الخاتمة

وصفات الطماطم للبشرة تناسب جميع الأنواع، فهي تعالج معظم مشكلات البشرة وتعمل على تنظيفها وترطيبها، كما أن تناول عصير الطماطم باستمرار له دور فعال أيضا في تغذية البشرة ومنحها النضارة والإشراق وجعل الخدود متوردة، وذلك نظرا لأن الطماطم تتميز بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة والأحماض الطبيعية والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، مما يجعلها من أفضل المواد الطبيعية للحصول على بشرة صحية نضرة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

14 − 5 =