ورق السدر

تزرع شجرة السدر التي تنتج ورق السدر في مناطق عديدة من شبه الجزيرة العربية واليمن، كما تكثر زراعتها في مصر والدول المطلة على ساحل البحر المتوسط. وهي شجرة صغيرة ترجع أصولها إلى سوريا، أما في الوقت الحالي تنتشر زراعتها في الصين. يبلغ طول شجرة السدر من7 ونصف متر إلى تسعة أمتار. أفضل مناخ لنمو شجرة السدر هو المناخ الحار، ورق السدر يأخذ الشكل البيضاوي وهو متوسط الطول يبلغ حوالي 2 ونصف إلى 7 ونصف سنتيمترات. تتميز زهرة شجرة السدر بلونها الأصفر أو البني، وتسمى ثمرة السدر بالنبق وهي ثمرة ذات مذاق حلو تشبه في طعمها طعم التفاح لكنها أصغر حجما منه فهي في حجم ثمرة المشمش الكبيرة. نبات السدر له جذور دينية أيضا، حيث يعتقد بعض المسيحيون أنها الإكليل الذي تم وضعه على رأس السيد المسيح قبل أن يتم صلبه، فضلا عن ذلك وجدنا أنه قد ورد ذكره في بعض آيات القرآن الكريم.

فوائد ورق السدر الأخضر

ورق السدر الأخضر فوائده عديدة لجسم الإنسان منها على سبيل المثال:

  • يساعد الأطفال على تقوية عضلات الجسم وبالتالي يحفز من قدرتهم على الحركة بسلامة وأمان.
  • له قدرة هائلة في تخليص الجهاز الهضمي من الديدان وما تسببه من مشكلات.
  • يستخدم عصير ثمرة السدر في تخفيض حرارة الجسم وتزيد فاعليته إذا ما أضيف إليه ملعقة من عسل النحل.
  • يعمل على التخلص من الغازات والانتفاخات التي تسبب شعورا مؤلما ومؤرقا.
  • يفيد في حالة الرغبة في ممارسة حمية غذائية عن طريق تناوله قبل الوجبات الغذائية حيث يعمل على التقليل من الشهية.
  • يساعد في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي وبخاصة التهابات الحلق والحنجرة، كما يساعد على التخلص من البلغم.
  • يكسب الشعر لمعانا وحيوية ويقلل من تساقطه.
  • يمنح البشرة النضارة التي تجعلها تبدو بمظهر صحي وجذاب.
  • يمنح الجسم النشاط والحيوية عن طريق محاربة الميكروبات والجراثيم.
  • تهدئة الجلد المتهيج بسبب الجروح أو الالتهابات.
  • يساعد في علاج حالات الإسهال.
  • مفيد للمرأة الحامل، لكن لا يجب الإكثار من تناوله حتى لا يسبب الإجهاض حيث أنه يعتبر مدرا للدم.
  • تطحن أوراق السدر ويتم عمل عجينة بها وتوضع على المفاصل الملتهبة فتعمل على تسكين الآلام بها.
  • يمكن استعمال منقوع ورق السدر للمضمضة للتخلص من التهابات اللثة والفم.

نبات السدر للشعر

يعتبر السدر من مواد العناية الطبيعية للشعر والتي لا تحتوي على أي مركبات كيميائية قد تضر بالشعر على المدى البعيد، ومن أهم فوائد السدر للشعر:

  1. يساعد السدر على استعادة حيوية ولمعان الشعر التالف.
  2. يعطي للشعر حماية متكاملة من المؤثرات الخارجية الضارة مثل أشعة الشمس وحرارة الجو والرطوبة بالإضافة إلى حماية الشعر من الكلور المستخدم في تنقية مياه حمامات السباحة.
  3. يساعد في التخلص من قشرة الشعر والحكة والتهابات فروة الرأس.
  4. تقوية جذور الشعر وبصيلاته فيساعد على القضاء على تساقط الشعر ويكسبه مظهرا كثيفا.
  5. القضاء على تقصف الشعر وبالتالي التخلص من الهيشان.

وهناك العديد من الوصفات التي تستطيعين عزيزتي تطبيقها في المنزل باستخدام ورق السدر لتغذية شعرك والاهتمام به، مع الأخذ في الاعتبار غسل الشعر جيدا بالشامبو قبل تطبيق أي وصفة حتى يكون الشعر نظيفا خاليا من الأتربة أو الزيوت لتحقيق الاستفادة المرجوة.

لتقوية الشعر وزيادة كثافته

  1. يتم تحضير كمية مناسبة لطول الشعر وكثافته من مسحوق نبات السدر مع كوب زبادي وبيضة واحدة وحوالي 3ملاعق من زيت الصبار.
  2. تخلط المكونات، ما عدا زيت الصبار، مع بعضها جيدا حتى تتجانس تماما ثم توضع على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  3. تترك المكونات على الشعر لمدة 3 ساعات ثم يغسل بالماء الدافئ فقط مع عدم استخدام الشامبو.
  4. يدهن الشعر بزيت الصبار وتطبق هذه الطريقة مرتين كل أسبوع للحصول على شعر صحي خالي من التقصف والهيشان.

لتطويل الشعر ونعومته

  1. قومي بخلط مقدار ملعقتين كبيرتين من مسحوق أوراق السدر بقليل من الماء الدافئ حتى يصبح قوامه كريمي.
  2. قسمي شعرك إلى خصلات صغيرة ووزعي الخليط عليها حتى يغطي الشعر بأكمله.
  3. ارتدي بونيه الاستحمام البلاستيكي واتركيه 4 ساعات كاملة.
  4. اشطفي شعرك بالماء الدافئ فقط ثم ضعي عليه القليل من زيت الزيتون.

السدر للشعر الدهني

يخلط مسحوق ورق السدر بقليل من الماء ثم يدلك به فروة الرأس وبخاصة الجذور تدليكا جيدا لمدة دقيقتين ويترك لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر.

نبات السدر لإنبات الشعر

يساعد ورق السدر في القضاء على مسببات تساقط الشعر مثل القشرة وضعف جذور الشعر، كما يحفز نمو الشعر بصورة سريعة ويكسبه الكثافة والنعومة واللمعان. إليك بعض وصفات نبات السدر لتعزيز نمو الشعر:

  1. بصلة متوسطة مع اثنان من فصوص الثوم، توضع في إناء به ماء على النار، حوالي كوب ونصف من الماء، ونتركه يغلي حتى يتغير لون الماء، ثم نتركه لكي يبرد قليلا مع تغطية الإناء.
  2. قومي بتصفية الماء ثم أضيفي له ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو زيت السمسم ومثلهما من زيت الخروع وثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق نبات السدر.
  3. قومي بمزج المكونات جيدا حتى تتكون عجينة لينة جدا تستطيعين فردها على شعرك بأكمله.
  4. اتركي الخليط على شعرك لمدة تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات ويفضل تغطية الشعر بمنشفة دافئة أو ارتداء كيس بلاستيكي.
  5. اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر فقط، وستلاحظين بعد الاستمرار على هذه الوصفة لعدة أسابيع زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه.

نبات السدر للشعر المصبوغ

لا تقتصر فوائد السدر للشعر على الشعر الطبيعي فقط، بل هو مفيد في نفس الوقت للمحافظة على الشعر المصبوغ عن طريق قدرته في الحفاظ على ثبات لون الصبغة لفترة أطول والتخلص من جفاف الشعر الذي يسببه استخدام الصبغات وإضفاء النعومة واللمعان على الشعر المصبوغ. وهناك بعض وصفات ورق السدر للعناية بالشعر المصبوغ منها:

السدر والزبادي

اخلطي نصف كوب زبادي مع نصف كوب من مطحون أوراق السدر. اغسلي شعرك جيدا ثم قومي بوضع أي نوع من أنواع الزيت الطبيعية عليه مثل زيت الزيتون أو السمسم أو الخروع، قومي بوضع مزيج السدر والزبادي على الشعر بأكمله حتى يغطي الشعر كله ويظل ثلاث ساعات وبعدها اشطفي شعرك جيدا بالماء الدافئ.

السدر والزيوت الطبيعية

نصف كوب من كل من زيت الجرجير والخروع وحبة البركة والصبار والزيتون ونصف كوب أيضا من مسحوق ورق السدر مع ملعقة كبيرة من الخل واثنان من فصوص الثوم المحمص مسبقا في الزيت. قومي بمزج جميع المكونات مع بعضها البعض حتى تتجانس تماما وتوضع في زجاجة وتحفظ في مكان جاف في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع. بعد مرور الأسبوع افتحي غطاء الزجاجة وتخلصي من الطبقة التي تكونت على سطح الخليط ثم استعمليه على شعرك واتركيه لساعة واحدة فقط، اغسلي شعرك بالماء واستخدمي البلسم المرطب، قومي بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كل أسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

السدر واللبن

مقدار من مطحون السدر ونصف هذا المقدار من اللبن وزيت الزيتون. امزجي المكونات جيدا ثم أضيفي الماء قليلا حتى تحصلي على عجينة لينة تستطيعين فردها على الشعر بأكمله. اتركيها على شعرك ما بين ساعة وساعة ونصف ثم اغسلي شعرك جيدا بالماء الفاتر.

فوائد السدر للصحة العامة

ثمرة نبات السدر فاكهة حلوة المذاق لونها أحمر، استخدمها الصينيون القدماء في مداواة مرضاهم بوصفاتهم الشعبية الفعالة، أطلق عليها الصينيون التمر الصيني، أصبحت ذات شهرة واسعة في أوروبا وأمريكا لما لها من فوائد صحية عظيمة تتمثل في احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. وتتمثل فوائد نبات السدر في:

السدر وتقوية المناعة

تحتوي ثمرة نبات السدر على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المتنوعة مثل فيتامين a وb12 وc والحديد والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور. تعمل هذه الفيتامينات والمعادن على تقوية الجهاز المناعي بالجسم والسيطرة على الأضرار التي تسببها الجذور الحرة مثل العديد من الأمراض وبخاصة أمراض الشيخوخة المبكرة.

التخلص من الأرق والقلق

تحتوي فاكهة السدر على بعض المركبات التي لها خاصية إزالة التوتر والقضاء على الأرق، فهي تعتبر بديل طبيعي للعقاقير الطبية المهدئة.

المحافظة على الكبد

يحتوي نبات السدر على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها بالحفاظ على الكبد من مضار الأكسدة.

فوائد ورق السدر للبشرة

  • يساعد السدر على نضارة البشرة وتنقيتها من الشوائب والأتربة.
  • إكساب البشرة الإشراق والحيوية.
  • التخلص من الرؤوس السوداء والبثور والحبوب، فهو يحتوي على مواد تساعد على تعقيم البشرة، ومن ثم محاربة ظهور حب الشباب، لذا يفضل استخدامه بصورة منتظمة.
  • تنقية البشرة الدهنية من الزيوت المتراكمة بها، فهو يقوم بسد مسام البشرة الدهنية الواسعة التي تفرز الكثير من الدهون عن طريق عمل ماسك للبشرة وبخاصة قبل وضع الماكياج.
  • يعمل على تأخير ظهور التجاعيد حيث يقوم بشد البشرة طبيعيا عند المداومة على استخدامه.
  • يمكن استخدامه لتقشير البشرة والتخلص من البقع الداكنة والخلايا الميتة وبالتالي توحيد لون البشرة.

وهناك وصفات كثيرة من ورق السدر يمكن استخدامها على البشرة ومنها:

لتنقية البشرة ونضارة الوجه

ملعقة كبيرة من كل من مطحون السدر واللبن البودرة وعسل النحل وعصير نصف ليمونة. ثم تخلط المقادير جيدا للحصول على عجينة لينة وإذا استلزم الأمر يتم إضافة بضع قطرات من الماء، يغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ للتخلص من أي أتربة على البشرة ولفتح مسامها أيضا ثم يوضع الماسك لمدة نصف ساعة، بعدها تغسل البشرة بالماء الفاتر ثم البارد لقبض مسام البشرة.

لشد البشرة والتخلص من التجاعيد

  • 2 ملعقة كبيرة من مسحوق ورق السدر.
  • 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • 3 ملاعق كبيرة زبادي.
  • 1 ملعقة كبيرة ماء ورد.

تخلط المقادير السابقة جيدا ثم توضع على البشرة بعد غسلها مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العينين، نترك الماسك حتى نشعر بأنه قد جف تماما، نقوم بعدها بغسل البشرة بالماء الفاتر، ويفضل تطبيق هذه الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على بشرة فاتحة وموحدة اللون أيضا.

فوائد ورق السدر للحسد

لم يتم العثور على نص قرآني أو نبوي يفيد بقدرة السدر على علاج الحسد والعين، لكن أجاز بعض علماء الدين استخدام ورق السدر مع الرقية الشرعية عن طريق وضع بعض أوراق السدر، حوالي سبع ورقات، في إناء به ماء وقراءة بعض آيات القرآن للرقية الشرعية والتحصين ثم يشرب الماء المقروء عليه ويتم الاغتسال بالمتبقي.

أضرار ورق السدر

لم تثبت الأبحاث وجود أضرار من استخدام نبات السدر سواء عن طريق تناول ثمرته أو عن طريق عمل ماسكات للبشرة أو الشعر بمطحون أوراقه، لكن يجب مراعاة المعدل الذي يتم استخدامه حسب الحالة العلاجية للشخص. كما لا يفضل شرب منقوع أو مغلي ورق السدر للمرأة الحامل إلا بنسبة ضئيلة جدا حيث أنه قد يؤدي إلى الإجهاض لأنه يتسبب في حدوث تشنجات في بطانة الرحم.

خاتمة

الحرص على استخدام النباتات الطبيعية من الأمور المستحبة حاليا كبديل جيد وصحي للعقاقير الطبية ومستحضرات التجميل الكيميائية التي لا بد من وجود أضرار جانبية لها، ومن أفضل النباتات الطبيعية التي يمكن استخدامها بكثرة هو ورق السدر لما له من فوائد جمة أوردناها في هذا المقال.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × أربعة =