تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تجمع بين وجود القطط والكلاب في منزلك بأمان ؟

كيف تجمع بين وجود القطط والكلاب في منزلك بأمان ؟

إذا كنت تجمع بين وجود القطط والكلاب، فلعك تعلم الصعوبات التي تواجه إنشاء السلام بين هذين الشريكين، في هذا المقال نشرح لك كيفية جعلهما يعيشان معًا بأمان.

وجود القطط والكلاب

إذا كنت تجمع بين وجود القطط والكلاب في منزلك، فلعك تعلم عن مدى الصعوبات التي تواجه إنشاء السلام بين هذين الشريكين، وجود القطط غالبًا لا يستقيم مع وجود الكلاب، فسرعان ما تبدأ المشاجرات بالنشوب بين هذين الكائنين على وجه السرعة، ويكون من الصعب السيطرة عليهما، في هذا المقال نعلمك أفضل الوسائل لإنشاء السلام بين وجود القطط والكلاب ، وتعليمهما كيفية العيش معًا في جو من السلام.

كيف تجمع بين وجود القطط والكلاب في منزلك؟

الأمور التي يجب عليك وضعها في الاعتبار قبل تقرير وجود القطط والكلاب في في منزلك

قبل أن تفكر في الجمع بين وجود أكثر من حيوان أليف لديك في المنزل تأكد من أنك مستعد للتعامل مع وجود أكثر من حيوان في المنزل، في ما يلي بعض النقاط التي قد تود أن تفكر فيها قبل أن تتخذ قرار الجميع بين قط وكلب:

  • هل لدي المكان الكافي من أجل وجود القطط والكلاب ؟ في الواقع الإجابة على هذا السؤال شديدة الأهمية، إذ أنك ستحتاج بدون أدنى شك إلى مساحة أو سع عندما تقوم بتربية أكثر من حيوان واحد، بل إنه في بعض الحالات ستحتاج إلى غرفة كاملة في المنزل لكل حيوان، لذلك تأكد من استعدادك لاستقبال القادم الجديد أولاً.
  • هل باستطاعتي الاعتناء بكلا الحيوانين في وجود القطط والكلاب ؟ التفكير في هذا الأمر مهم جدًا أيضًا، فقرارك تربية حيوان أليف في منزلك يستتبع أن يكون لديك استعداد لرعايته، ولن يكون من المناسب أبدًا أن تقرر إضافة حيوان جديد إلى منزلك بدون أن تكون متأكدًا بنسبة 100% من أنك قادر على رعايته بالشكل الملائم.
  • هل أنا على استعداد لتحمل وجود المشاكل التي ستحدث بسبب وجود القطط والكلاب ؟ ستصادفك الكثير من المشاكل في محاولاتك للتوفيق بين الحيوانات الأليفة، لذلك عليك أن تكون مستعدًا من أجل بذل بعض الجهد من أجل حل هذه المشاكل، لذلك عليك التأكد من أنك. قادر وبشكل جيد على معالجة هذه المشاكل.

بعد أن قررت أنه بإمكانك التعامل مع الأمور التي يتطلبها وجود القطط والكلاب ، عليك أن تعرف المشاكل المحتمل حدوثها بين الطرفين لمحاولة علاجها بشكل جيد.

جمع الحيوانات المختلفة مع بعضها البعض

عليك أن تعرف أن الحيوانات التي لم تتعامل مع حيوانات أخرى لن تتمكن بسهولة من تقبل وجود زائر غريب في المنزل، وستأخذ فترة طويلة قبل أن تعتاد على الزائر الجديد، لذلك عليك أن تتمتع بالكثير من الصبر في هذا الأمر، أيضًا من الأفضل أن يتم التهيئة من أجل وجود القطط والكلاب مع بعضها وهي أصغر عمرًا، حيث سيمكن في هذا العمر أن يتم تعويدها على بعضها بشكل أفضل، أما حينما تكبر، تصبح الأمور أكثر صعوبة.

عدم جعل الحيوانين يلتقيا للمرة الأولى

لا تجعل القطة أو الكلب يلتقيا في المرة الأولى التي تجلب فيها الزائر الجديد منهما إلى المنزل، فالحيوانات الأليفة تحتاج إلى التعود على المنزل في البداية، ومعرفة طريقها فيه، وتشمم الروائح والاعتياد عليها، يمكنك أن تعزل الزائر الجديد لبضعة أيام، قبل أن تقوم بإيجاد فرصة من أجل وجود القطط والكلاب معًا، في هذه المدة، عليك أن تتأكد من أنهما لن يقابلا بعضهما أبدًا.

جعل القط والكب يتعرفا ويعتادا على روائح بعضهما البعض

في هذه الفترة حاول أن تجعل الحيوانات تعتاد على روائح بعضها البعض، الحيوانات تحتاج أولاً إلى أن تعتاد على روائح بعضها قبل أن تلتقي وجهًا لوجه، من الأفكار الجيدة في هذا المجال، أن تقوم بتبديل الغرف التي تعيش فيها الحيوانات كل يوم، من أجل تمكين كل حيوان من التعرف على رائحة الحيوان الآخر، أيضًا من الممكن أن تقوم بمسح منشفة في جسم حيوان منهما، ووضعها تحت الحيوان الآخر ليتشممها ويتعرف على رائحة زمليه في المنزل، أيضًا من الممكن وضع آنية الأكل لهما على جانبي باب، وتركهما يحسان بوجود بعضهما البعض بدون القدرة على الرؤية المباشرة، فهذا سيسهل عليهما تقبل بعضهما البعض بعد ذلك.

تقديم القط والكلاب لبعضهما في المرة الأولى

مثلما تقدم شخصين لبعضهما في المرة الأولى، عليك أن تقدم القطة للكلب أو العكس، عليك أن تحاول بطريقتك أن تفهم القطة أو الكلب أنه يوجد زائر جديد في المنزل، وأنه أو أنها عليها التعامل معه بهدوء وسلام. احذر عندما تجمع بين كلب غير مدرب وقطة، خصوصًا إذا ما كان التفاوت في حجميهما كبيرًا، من الممكن أن يتسبب الكلب بأذى كبير للقطة إذا لم يكن مدربًا على التعامل بتهذيب وإطاعة أوامرك.

أسلوب التقديم في المرة الأولى

حاول في المرة التي تقدم فيها الطرفين إلى بعضهما أن تمنع الاتصال الجسدي بينهما في المرة الأولى، فهما ليسا مستعدان بعد لذلك، قم بإمساك القط بين ذراعك، أو ضعه في قفصه، وقم بجلب الكلب واجعلهما يقتربان من بعضهما بهدوء، إذا ذعر القط، أو حاول الكلب أن يكون عدوانيًا مع القط، عليك أن تبعدهما عن بعضهما بسرعة، وتعيد الكرة في وقت آخر.

الفصل بين القط والكلب بعد اللقاء الأولي

بعد مرة التلاقي الأولى، عليك أن تعيد فصل الحيوانات مرة أخرى، فهذا التعارف القصير يكفي، ولا يجب عليك جمعهما مع بعضهما مباشرة بعد المرة الأولى، أعدهما إلى غرفهما المنفصلة مرة أخرى، وأبقهما فيها لعدة أيام إضافية.

المرة الثانية من اللقاء

في المرة الثانية من التعارف، يجب عليك القيام بجعلهما يتعاملان مع بعضهما بشكل أعمق، للتحضير من أجل وجود القطط والكلاب معًا يمكنك أن تربط الكلب في هذه المرة، وتجعل القط يتجول في الغرفة لبعض الوقت وحده، بهذه الطريقة أنت تعلم الكلب أن القط ليس هدفًا ينبغي عليه مهاجمته، وأيضًا تعلم القط أنه لا ينبغي عليه الخوف من الكلب، ومع الوقت، إذا ما سارت الأمور على ما يرام، يمكنك أن تقوم بفك مقود الكلب، وجعلهما يقتربان من بعضهما بشكل أكبر.

استخدام المهدئات من أجل تهدئة الحيوانات قبل جمعها معًا

إذا فشلت محاولات الجمع بين القط والكلب، وشعرت أن الأمور تتوتر عندما يجتمعان، ربما تفكر في إعطائهما بعض المهدئات، لدى الأطباء البيطريين عقاقير تساعد وجود القطط معًا بكل استرخاء وهدوء، جرب إعطائهم هذه العقاقير من أجل أن يكونا أكثر هدوءًا عندما يجتمعان في المرات القادمة، احذر من أن تستخدم هذه المهدئات بدون استشارة الطبيب البيطري، فهي لها جرعات معينة لا ينبغي عليك زيادتها، ﻷنها من الممكن أن تتسبب في الضرر لحيوانك الأليف.

استخدام أسلوب المكافأة للكلب عندما يحسن التصرف

في محاولاتك للجمع بين وجود القطط والكلاب استخدم أسلوب المكافأة للكلب، وذلك عندما يقوم بالتعامل مع القط بشكل جيد، أو يقوم حتى على الأقل بتجاهل وجوده، أوقف المكافأة عندما يبدأ الكلب في العدوانية تجاه القط أو يبدأ في النباح عليه، أسلوب المكافأة المثالي هو طعام خفيف يحبه الكلب، تقدمه له عندما يحسن التصرف.

توفير مكان آمن للقط لكي يستطيع تجنب هجمات الكلب

وفر للقطة مكان آمن للاختباء من الكلب، قد يكون هذا المكان منزل صغير يستطيع القط الدخول فيه، ولكن الكلب لا يستطيع الوصول إليه ما دام بداخله، أو مكان عالي يستطيع القط تسلقه بسهولة، بينما الكلب لا يستطيع الوصول إليه،

عدم إشعال الغيرة بين الحيوانات

لا تهتم بأحد الحيوانات أكثر من الآخر، فالحيوانات تشعر بالغيرة مثلها مثل البشر تمامًا، ومن الممكن أن يشعر الحيوان الذي كان موجودًا في المنزل في البداية بالغيرة من القادم الجديد عندما يرى أن اهتمامك قد تحول منه إليه، لذلك حاول أن تعدل بين الحيوانات في الاهتمام، ولا تشعرها بالتفرقة، ذلك سيمنع الكثير من المشاكل بين الطرفين.

كما رأينا، الجمع بين وجود القطط والكلاب يتطلب الكثير من العناية، فالحيوانات الأليفة لا تستطيع أن تجتمع مع حيوانات غريبة عنها بسرعة، في البداية عليك التأكد من استعدادك أولاً للحصول على حيوان أليف إضافي، وبعد ذلك عليك تهيئة الحيوانين للقاء، وذلك عن طريق جعلهما يتعرفان على رائحة بعضهما البعض، وعدم جعلهما يلتقيا مباشرة، بعد ذلك يتم تقديم الحيوانات لبعضها، ثم إعادة عزلهم مرة أخرى، وفي المرة الثانية يتم جعلهما يتعاملان مع بعضهما بشكل أعمق، كما يمكن الاستعانة بالمهدئات من أجل جعل الحيوانات أكثر هدوءًا وتقبلاً لمحاولات الجمع بينها، كما من الممكن استخدام أسلوب المكافأة للكلب عندما يحسن التصرف، ويجب توفير مكان آمن للقط يستطيع فيه الاختباء من هجمات الكلب عليه، أيضًا لا يجب أن يتم زرع الغيرة بين الحيوانات عن طريق إظهار الاهتمام بأحدهما دون الآخر، خصوصًا الاهتمام بالوافد الجديد وترك الحيوان الذي كان مقيمًا في المنزل أصلاً بدون رعاية. أخيرًا عليك عدم ترك الكلب مع القطة في البيت وحدهما بأي حال من الأحوال، مهما كانت درجة هدوئهما معًا، فأنت لا تعرف ما قد يجري من وراء ظهرك، من الممكن أن تقوم الحيوانات بالتشاجر معًا، وقد تتسبب في إصابة بعضها بإصابات خطيرة جدًا في غير وجود.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

5 − خمسة =