تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » فويب VoIP : هل تعلم ماذا تعني كلمة فويب VoIP ؟

فويب VoIP : هل تعلم ماذا تعني كلمة فويب VoIP ؟

الفويب بالمختصر المفيد هو طريقة لإجراء محادثة صوتية ونقل البيانات عبر شبكة الإنترنت . فماهي بداية الفويب VoIP وكيف تعمل هذه التقنية ومزاياها ومساوئها

هل تعلم ماذا تعني كلمة فويب VoIP ؟

فويب VoIP هي اختصار للعبارة الإنجليزية Voice Over Internet Protocol والتي تعني الصوت عبر ميثاق الإنترنت وهي وسيلة لإجراء المحادثات الصوتية ونقل البيانات عبر شبكة الإنترنت .

بداية الفويب VoIP

يرجع تاريخ تقنية  الفويب VoIP أو نقل الصوت عبر ميثاق شبكة الانترنت إلى عام 1995 عندما بدأت شركة vocaltec في تقديم برنامج يسمى بهاتف الانترنت وذلك اعتمادا على فكرة الفويب VoIP وقد تم  تصميم هذا البرنامج خصيصا لتشغيله على جهاز الكمبيوتر، وبالفعل نجح البرنامج الذي كان بداية لفكرة  الفويب VoIP لكن النجاح جاء بعد مرور عام كامل حيث أن هذا البرنامج كان يعاني من عيب رئيسي في بداية استخدامه وهو  عدم توافر سعة الشبكة العريضة Broadband مما سبب وانتج رداءة نوعية الصوت عند مقارنته مع نوعية وجودة المكالمة الهاتفية العادية.

وفي عام 1998 زاد معدل استخدام الفويب VoIP  بشكل ملحوظ ليمثل ما يقارب من 1 ٪ من كل الرسائل الصوتية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبحلول عام 2000 بلغت نسبة الرسائل الصوتية  حوالي 30% التي تستخدم الفويب VoIP مقارنة مع كل الرسائل الصوتية.

وفي 2005 ظهر الاهتمام بجودة الصوت بشكل كبير حتى أصبحت تقنية الفويب VoIP تقوم بنقل الصوت واضح  وبدون انقطاع.

كيفية عمل الفويب VoIP

تقوم تقنية الفويب VoIP بتحويل الإشارات الصوتية التماثلية التي تصدر من الهاتف الذي يستخدم  الفويب VoIP إلى إشارات رقمية ثم يتم تقسيم  الإشارات الرقمية إلى حزم ،ويتم استخدام بروتوكول الإنترنت IP في إرسال الحزم الرقمية من خلال عدة مسارات وعندما تصل هذه الحزم إلى المستقبل ،يتم إعادة تجميع الحزم الرقمية المرسلة في شكل إشارات صوتية حتى يتم سماعها بشكل واضح من قبل المستقبل

تقنية الفويب VoIP تستخدم عدة مسارات في إرسال إشاراتها على عكس الاتصالات العادية فهي تستخدم مسارا واحدا .

مزايا الفويب VoIP

  • يتمتع الفويب VoIP بتكلفة منخفضة جدا مقارنة مع الوسائل الاخرى وذلك لانه قد يتوفر مجاناً من قبل بعض التطبيقات المتوفرة في السوق وكذلك الشركات، ولاانه عادة ما يكون خدمة مقدمة مقابل اشتراك شهري مثبت.
  • من الممكن استخدام تقنية الفويب VoIP بأي مكان متوفر فيه دخول على شبكة الانترنت .
  • السهولة الكبيرة في استخدام تقنية الفويب VoIP .
  • انتقال الصوت والصورة والبيانات في نفس الوقت من قبل المستخدم عبر الفويب VoIP .

مساوئ الفويب VoIP

  • يتطلب استخدام  الفويب VoIP وجود مصدر طاقة ثابت .
  • تأثر جودة الاتصال عبر الفويب VoIP بحجم الضغط على شبكة الانترنت.
  • التأخير في وصول الصوت إلى الطرف الآخر في بعض الأحيان وفقا لحالة شبكة الانترنت.
  • من الأمور المهمة جداً في لضمان تحقيق أفضل أداء أن تكون شبكة التي تنقل حزم البيانات متواجدة دائماً وتعمل بشكل عملي وبسرعة جيدة.
  • امكانية تعرض الاتصالات عبر الفويب VoIP للفيروسات وملفات التجسس والهكر ويجب حمايتها بالبرامج المناسبة المضادة لذلك كما إنه من الواجب تشفير البيانات التي يتم إرسالها .
  • عند إجراء الاتصال عبر جهاز كمبيوتر ويتم فتح أكثر من تطبيق عليه إلى جانب التطبيق الخاص بالاتصال قد يؤثر ذلك على جودة الاتصال لأن معالج الجهاز قد يتأثر باستخدام أكثر من تطبيق ما سيؤثر على سرعة الجهاز  .

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

ستة عشر − اثنا عشر =