تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » جوال » كيف تشحن هاتف لا يشحن رغم توصيله بمقبس الشاحن؟

كيف تشحن هاتف لا يشحن رغم توصيله بمقبس الشاحن؟

نتعرف على عدد من الأعطال الأكثر شيوعاً والتي تتسبب في مشكلة هاتف لا يشحن ، مثل أن المشكلة من الشاحن أو كابل الشحن أو من مقبس التيار الكهربي لا من الهاتف، أو في استنفاذ الشحن، أو في مقبس الشحن في الهاتف، أو في البطارية، أو أنها مشكلة نظام التشغيل.

هاتف لا يشحن

أنت في وقت حرج من اليوم، وبطارية هاتفك على وشك النفاذ، تقوم بتوصيل هاتفك بمقبس الشاحن، ولكن المفاجأة أن لديك هاتف لا يشحن ! إنه واحد من أسوأ الكوابيس التي قد تقع فيها، لذا نقدم إليك هذا الدليل السريع للتغلب على بعض من أشهر الأعطال التي تسبب عدم شحن الهاتف، بالطبع هناك أسباب كثيرة وراء هذا العطل، وبعضها حتى لا يمكنك أن تعالجها بمفردك، لكننا سنسرد لك أشهر أسباب هذا العطل لتستطيع إنقاذ هاتفك إذا لم تكن تمتلك الوقت.

المشكلة من الشاحن أو كابل الشحن أو من مقبس التيار الكهربي لا من الهاتف

المشكلة من الشاحن أو كابل الشحن أو من مقبس التيار الكهربي لا من الهاتف

هناك احتمال أكبر من 50% أن المشكلة التي تجعل هاتفك لا يشحن هي في الشاحن الذي تستعمله وليست في الهاتف نفسه، شواحن الهواتف كثيرة الأعطال، خصوصاً الأنواع الرديئة أو المقلدة منها، ومن الممكن أن تتوقف عن العمل دون سابق إنذار في الواقع، لذا كل ما عليك فعله في الخطوة الأولى لحل مشكلة هاتف لا يشحن هي أن تجرب شاحناً آخر، إذا كنت تستخدم شاحن جداري فجرب وصل الهاتف مباشرة بجهاز كمبيوتر أو أي منفذ USB به طاقة كهربية، أو جرب العكس إذا كنت تشحن عن طريق جهاز الكمبيوتر.

هناك احتمال آخر شائع أيضاً بأن يكون السبب في المشكلة هو كابل الشحن الذي تستعمله، في الواقع كوابل الشحن لها عمر افتراضي معين تتلف بعده ولا تعود صالحة للعمل، وذلك طبيعي لأنها تتعرض على الدوام للشد والسحب والجذب والثني، لذا جرب استخدام كابل آخر على نفس الشاحن أو على شاحن جديد لتحديد سبب المشكلة. أيضاً تأكد أن مقبس التيار الكهربي يعمل وغير متعطل، وذلك عن طريق تجربة جهاز آخر فيه. هناك احتمال كبير لحل المشكلة في هذه المرحلة.

هاتف لا يشحن بسبب أنه يستنفذ الشحن بمعدل أسرع

هناك مشكلة شائعة تسبب وجود هاتف لا يشحن مع عدم وجود أعطال في الهاتف أو في الشاحن، وهي أن الهاتف يستنفذ طاقة البطارية بشكل أسرع من معدل الشحن، مما يجعل الهاتف يبدو وكأنه لا يشحن على الإطلاق. تحدث هذه المشكلة بمساعدة عدد من العوامل مثل:

  • استعمال الهاتف بشكل كثيف وتشغيل عدة تطبيقات في وقت واحد خصوصاً التطبيقات الشرهة للبطارية مثل الألعاب شديدة الاستهلاك لطاقة المعالجة (مثل PlayerUnknown’s Battlegrounds أو Fortnite أو Call of Duty أو Asphalt 8.. إلخ.
  • استعمال شاحن منخفض القدرة لشحن الهاتف (شاحن بقدرة 5 وات أو أقل مثلاً) أو شاحن رديء الصنع أو مقلد أو تالف. أو الشحن اللاسلكي للهاتف، والذي يعد أبطأ من الشحن السلكي.
  • تضاؤل قدرة البطارية بعد فترة طويلة من من استعمال الهاتف (عدة سنوات مثلاً).

كل هذه العوامل تؤدي إلى أن الهاتف يبدو وكأنه لا يشحن، لكنه في الحقيقة يشحن لكن الطاقة الواردة إلى البطارية تستهلك بمعدل أكبر. حل هذه المشكلة يكون عبر استبدال الشاحن بشاحن أكبر قدرة أو إغلاق التطبيقات المسببة لاستهلاك البطارية أو تشغيل وضع الطيران أو الأفضل من كل ذلك شحن الهاتف وهو مغلق لمحاولة علاج مشكلة هاتف لا يشحن .

هناك بعض التطبيقات التي تعطيك معلومات جيدة جداً عن حالة الشحن وكمية التيار الكهربي الداخل أو الخارج من البطارية، مثل تطبيق Ampere لهواتف أندرويد، يمكنك استعماله لتحديد ما إذا كانت مشكلة عدم الشحن هي فعلاً بسبب استنفاذ الشحن بمعدل أسرع.

مقبس الشحن في الهاتف متسخ أو معوج أو تالف

هناك احتمال كبير نوعاً منا بأن مقبس الشحن في الهاتف متسخ أو مبلل بالماء أو حتى معوج، في حالة الاتساخ أو التبلل بالماء من الممكن محاولة تنظيف مقبس الشحن بعود خشبي مثلاً مغموس في كحول أو سائل تنظيف القطع الإلكترونية، أو استخدام منفاخ هواء أو سيشوار الشعر (دون رفع درجة الحرارة). أما في حالة اعوجاج مقبس الشحن فيمكنك محاولة إعادته إلى الوضع الصحيح باستخدام مفك براغي دقيق الرأس لكن مع تجنب الضغط بشدة على مكونات المقبس لعدم التسبب في تعطيله بالكامل، أيضاً يفضل جداً أن يتم نزع بطارية الهاتف قبل هذه الخطوة إذا كانت بطارية قابلة للنزع، أو على الأقل إطفاء الهاتف لعدم إحداث دائرة كهربائية مغلقة تؤدي إلى تلف أحد مكونات الهاتف الدقيقة.

قد يكون من الممكن استبدال مقبس الشحن بالكامل بآخر جديد بتكلفة بسيطة إذا كنت متأكداً أنه المسبب للمشكلة، لكن هذه العملية ستحتاج على الأغلب إلى فك الهاتف من قبل متخصص لإتمام العملية دون التسبب بالضرر للهاتف.

البطارية انتهت فحصلت على هاتف لا يشحن

هناك فرصة لأن يكون لديك هاتف لا يشحن بسبب انتهاء العمر الافتراضي للبطارية، لفعل ذلك عليك التأكد أولاً من من أن السبب هو البطارية، وذلك عن طريق قياس الجهد الخارج منها (أو ببساطة معرفة صحة البطارية في الهواتف التي تدعم ذلك مثل هواتف آيفون) ومن ثم تغيير البطارية بأخرى جديدة.

تحديث نظام التشغيل أو التراجع عنه

تحديث نظام التشغيل أو التراجع عنه

هناك احتمال -وإن كان احتمالاً ضئيلاً- بأن مشكلة هاتف لا يشحن هي بسبب أحد تحديثات نظام التشغيل سواءً كان هاتفك عاملاً بنظام أندرويد أو iOS. تأثير أنظمة التشغيل على تعامل الهاتف مع البطارية هو تأثير أكبر مما تتوقعه. على سبيل المثال إذا كانت المشكلة قد حدثت بعد قيامك بتحديث هاتفك مباشرة، فربما الحل الأفضل هو التراجع عن هذا التحديث ومحاولة إرجاع هاتفك إلى الإصدار الأقدم -وهي عملية معقدة قليلاً لكنها ممكنة لمعظم الأجهزة العاملة بنظام أندرويد- لكنها شبه مستحيلة لهواتف آيفون. أيضاً محاولة تحديث نظام هاتفك إلى إصدار أحدث قد يحل المشكلة بشكل مفاجئ.

كما رأبنا، هناك العديد من المسببات التي تؤدي إلى هاتف لا يشحن ، يمكنك تجربة هذه الحلول واحداً وراء الآخر للوصول إلى السبب، إذا فشلت رغم ذلك في تحديد المشكلة فربما الحل الوحيد أمامك هو إرسال هاتفك إلى الصيانة، أو شراء هاتف جديد إذا كان الأمر لا يستحق إصلاح هاتفك الحالي.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

تسعة + 7 =