نواة التمر

لقد تعرف الإنسان على التمور منذ بدء الخليقة، حيث هناك اكثر من 2000 صنف من التمور تختلف في الطعم والتركيب والفائدة، واستطاعوا أن يستفيدوا منه كغذاء كثير الفوائد خصوصا في المناطق الصحراوية التي يقل فيها الغذاء، كما استفادوا من كل مكونات النخيل، مثل نواة التمر، وسعف النخيل وجذوع الأشجار، وقد عرف الإنسان كيف يستفيد من فوائد نواة التمر بعدما تعرف على الفوائد العظيمة المختزنة فيها، فتم استخدامها كعلف للماشية، وذلك بعد نقعه وطحنه وإضافته لطعام المواشي حيث أن من مكونات نواة التمر نوع من البروتين النباتي يعمل على تحسين إنتاج اللحوم، ويوفر إضافة أنوع من البروتين غالية الثمن إلى طعام المواشي، أيضا من عادات عرب الصحراء تحميص نواة التمر لعمل نوع من القهوة العربية الشهيرة، أو إضافتها للبن لتحسين الطعم والفائدة، وفي عصرنا الحديث تمت الاستفادة من كافة أجزاء نواة التمر الغنية بمضادات الأكسدة بإضافتها إلى العديد من التركيبات الطبية، وسوف نتعرف كيف يمكن الاستفادة من نواة التمر في منتجات العناية بالبشرة والشعر، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

طريقة طحن نواة التَّمر

من الطبيعي ألا تستخدم نواة التَّمر في صورتها العادية، ولابد من تحولها لصورة يمكن التعامل معها بإضافتها إلى مكونات أخرى، ويعتبر طحن نواة التمر أحد الوسائل للحصول على مكونات النواة في صورة مسحوق يمكن التعامل معه في الأغراض المختلفة.

ولأن نواة التمر شديدة الصلابة، فإن أفضل وسيلة للحصول على مسحوق نواة التمر يتم عن طريق التحميص ثم الطحن، ويتم ذلك بالطريقة التالية:

  • يتم غسل النوى بعناية، ثم تجفيفه جيدا.
  • يتم تحميصه على نار هادئة حتى يكتسب اللون الذهبي.
  • يتم طحنه في مطحنة البن ناعما ويتم استخدامه.

وكان الناس في الماضي يستخدمون (الهون) وهو إناء مصنوع من النحاس له يد يضعون فيه نوى التمر المحمص ويدقونه بيد الهون حتى يصير ناعما.

ويستخدم مسحوق النوى في العديد من الأغراض، مثل عمل القهوة من بن نواة التمر، أو استخدام المسحوق كمكمل غذائي، أو استخدامه في صنع مستحضرات العناية بالبشرة للاستفادة بمضادات الأكسدة العالية في النواة، أو في عمل العديد من منتجات العناية بالشعر إضافة إلى المركبات الدوائية العديدة.

فوائد نوى التمر للبشرة

  • لقد تم اكتشاف فوائد نواة التمر للبشرة، حيث تم استخدام مسحوق نواة التمر من اجل إعداد مستحضرات متنوعة من أجل جمال البشرة والحفاظ على صحتها وشبابها.
  • وترجع تلك الفوائد لاحتواء نواة التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على تماسك البشرة وحمايتها من التجاعيد المبكرة، كما أن لمسحوق نواة التمر خواص قابضة ومطهرة، مما جعلها أحد العناصر الفعالة في محاربة حب الشباب والبثور التي تظهر على البشرة الدهنية.
  • أيضا تم استخدام مسحوق نواة التمر في تركيبات كريمات الحماية من أشعة الشمس الضارة.
  • كما تم تصنيع بودرة من نواة التمر لحماية بشرة الأطفال الرضع من التسلخات، وأيضا بودرة للجسم وكريمات مرطبة ذات قدرة فائقة لمنح البشرة الرطوبة والنعومة.
  • من أجل الحصول على بشرة فاتحة وناعمة كالحرير، يتم إضافة قطرات من عصير الليمون إلى مسحوق نواة التمر، ثم يدهن الجسم بهذا الخليط ويترك حتى يجف تماما، ثم يشطف بالماء.

فوائد نواة التَّمر للشعر

لعل من أسباب تمتع المرأة العربية في منطقة الخليج تحديدا بشعر مسترسل وناعم وصحي استخدامهن لمطحون نواة التمر في العديد من مستحضرات العناية بالشعر، حيث هناك العديد من الوصفات التي تم فيها مزج مطحون نواة التمر مع الزيوت المختلفة من أجل العديد من الفوائد الخاصة بالشعر، وهذه الفوائد هي:

  1. تقوية جذور وبصيلات الشعر، حيث تحتوي نواة التمر على العديد من الفيتامينات والمواد الدهنية التي تساعد على تغذية الشعر الجاف ومنحه الرطوبة والطراوة.
  2. القدرة على علاج الشعر التالف بفعل الصبغة وكريمات فرد الشعر.
  3. علاج التهابات فروة الرأس وتخلصها أيضا من القشرة.
  4. التخلص من خلايا الجلد الميتة بفروة الرأس لتحل محلها الخلايا الجديدة.
  5. استخدام ماسكات نوى التمر مرتين أسبوعيا يساعد بشكل فعال على علاج الشعر الخفيف والهايش ليحل محله شعر كثيف صحي.
  6. تحتوى نواة التمر على عناصر مطهرة تساعد على التخلص من حشرات الرأس، كما تنظف الشعر من الأوساخ والأتربة التي تسبب تقصف الشعر وتلفه.

فيما يلي بعض الوصفات لعلاج مشاكل الشعر من نواة التمر:

خلطة المحلب مع مطحون نوى التمر

  1. يعجن ملعقة صغيرة من مسحوق نواة التَّمر مع ملعقة كبيرة من المحلب المطحون ناعما بقليل من الماء لتكوين عجينة لينة.
  2. توزع العجينة على الشعر بعد تقسيمه إلى خصلات، ثم تدليك الجذور برفق لمدة 5 دقائق.
  3. يغطى الشعر بقبعة الحمام لمدة ساعة تقريبا أو حتى يجف الشعر تماما.
  4. يغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء الدافئ، يكرر مرتين أسبوعيا.

خلطة حبة البركة ومطحون نواة التمر

تضاف ملعقتان صغيرتان من مسحوق نواة التَّمر إلى مقدار 4 ملاعق صغيرة من مطحون حبة البركة الناعم ويتم المزج بزيت الزيتون، بحيث يضاف تدريجيا مع التقليب حتى الحصول على مزيج متجانس، يعبأ المزيج في إناء زجاجي محكم الإغلاق ويترك لمدة ثلاثة أيام قبل الاستخدام.

يوزع المزيج على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع التدليك الجيد، ويترك لمدة 4 ساعات ثم يغسل جيدا بالشامبو والماء الدافئ. يستخدم مرة واحدة في الأسبوع.

نواة التَّمر للصلع

أجمعت الآراء على أن استخدام مسحوق نواة التمر لعلاج الصلع خصوصا في مقدمة الرأس للرجال والنساء يأتي بنتائج حقيقة، ولا يستلزم الأمر سوى استخدام مسحوق نواة التمر مضاف إلى زيت الزيتون أو زيت الخروع، وتدليك مناطق الصلع بهذا المزيج لمدة 5 دقائق ثم تركه على الشعر لمدة 4 ساعات ثم غسل الشعر جيدا ويكرر ذلك أسبوعيا، حيث يعمل هذا الخليط على تقوية بصيلات الشعر وتحفيزها للنمو.

نواة التمر للرموش

لا شك أن المرأة تهتم اهتماما خاصا برموش العين، فهي التي تقوم بتحديد إطار العين وتمنحها مظهرا جماليا رائعا خصوصا إن كانت الرموش طويلة وكثيفة، وتلجأ المرأة في سبيل ذلك لاستخدام أساليب متعددة، وأحيانا تستعين بمستحضرات تجميل رخيصة الثمن تسبب لها ضررا بالغا بينما يمكنها الاستعانة بمواد طبيعية من أجل الحصول على رموش كثيفة وطويلة من استخدام مسحوق نواة التمر، إضافة إلى العناية بالتغذية السليمة مثل تناول البيض والجزر والحبوب الكاملة، فذلك يمنحها تغذية طبيعية للرموش ويحافظ على صحتها.

وقد وجد أن مسحوق نواة التَّمر يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية التي تقوي الرموش وتمنحها مظهرا جماليا جذابا، مثل البروتينات والكثير من الأحماض والعناصر الهامة مثل الكاروتين والنيكوتين والحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

من أجل الحصول على رموش طويلة وقوية، تمزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع إلى مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق نواة التَّمر الناعم حتى يتكون مزيج متجانس، تدهن بالمزيج الرموش كل ليلة، وتغسل صباحا بالماء الفاتر.

ومن أجل الحصول على ماسكرا للرموش صحية ومفيدة يمكن تحميص نواة التمر إلى درجة الحرق، ويتم طحنها ناعما جدا، وتعبأ في عبوة ماسكرا فارغة مع إضافة قطرات من زيت الخروع ويتم استخدامها بديلا للماسكرا.

فوائد قهوة نواة التمر

تتميز القهوة المصنوعة من نواة التمر بخلوها من الكافيين، وبذلك تعتبر البديل المقبول لعشاق القوة والممنوعين من الكافيين، أيضا تتميز برخص الثمن وإمكانية صنع البن من نواة التمر في المنزل، وهي بالفعل ذات مذاق محبب ويقبل عليها الجميع، وقد تخصصت بعض الأماكن في تقديمها باعتبارها تتميز بتقديم قهوة خالية من الكافيين.

فوائد نواة التمر للصحة العامة

  1. ثبت فعليا أن نسبة البروتين والدهون في نواة التَّمر أعلى منها في الثمرة ذاتها، حيث أنها تمثل في النواة من 1.5% إلى 3%، بينما لا تتعدى نسبتها في الثمرة بين 1% إلى 1.4% فقط، كما تحتوي نواة التمر على العديد من الأملاح الهامة مثل الصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، وأيضا على كميات بسيطة من الحديد والزنك والماغنسيوم والنحاس، وكلها عناصر هامة لصحة الإنسان.
  2. نواة التمر غنية بالألياف الغير قابلة للذوبان، وهذه الألياف ذات فائدة كبيرة لمرضى السكر، ولمرضى تصلب الشرايين وارتفاع نسب الدهون في الدم، حيث تعمل على إذابة هذه الدهون والتخلص منها.
  3. تناول مسحوق نواة التمر كمكمل غذائي يعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم ونسب الكوليسترول الغير حميد، كما يعمل على الوقاية من أمراض السرطان والقولون والمستقيم وعلاج الإمساك المزمن، وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  4. يتميز نوى التمر باحتوائه على مواد مطهرة والفينولات المضادة للأكسدة والتي تحارب الطفرات الجينية والميكروبية والطفيلية، وتعمل على الحماية من كافة أنواع الالتهابات.
  5. يعمل البوتاسيوم الموجود في نواة التمر على مقاومة الشعور بالعطش، كما يحمي من ضربات الشمس والجفاف.
  6. يحتوي الزيت المستخلص من نواة التمر على حامض الأوليك وهو الحمض الأساسي في أجود أنوع الزيوت مثل زيت الأفوكادو وزيت الزيتون، وزيت الكانولا وهي دهون أحادية مشبعة ذات أهمية عظيمة لصحة الإنسان.
  7. تحتوي نواة التمر على مجموعة أخرى من الأحماض الهامة مثل حمض اللينوليك، وحمض البالمتيك، وحمض اللوريك، وتختلف نسب هذه الأحماض داخل النواة حسب نوع التمر وطريقة استخلاص هذه الأحماض.

أضرار نواة التمر

على الرغم الفوائد العظيمة المستخلصة من نواة التمر، إلا أن الأمر لا يخلو من المخاطر في حال ساء استخدام منتجاتها المختلفة، ويكمن الخطر من استخدام نواة التَّمر من طريقة الإعداد، حيث أن مسحوق نواة التمر يعتمد على التحميص والذي قد يصل إلى حرق النواة، وذلك لاحتوائها على عنصر الرصاص السام، لذا يجب الحذر عند استخدام مكونات نواة التمر في صورة الاحتراق إلا بكميات بسيطة ولفترات قصيرة، لكن التعامل باحتراف في تحميص نواة التمر، أو استخدام أساليب الصناعة في استخراج الزيوت وباقي المنتجات فهي آمنة تماما، ونلفت نظر ربات البيوت عند تحميص نوى التمر إلى عدم الوصول للاحتراق الكامل تجنبا للإصابة بالتسمم.

استعرضنا اليوم الفوائد العديدة لنواة التمر، وعرفنا الكثير عن الخبايا والأسرار في مكوناتها وكيفية الاستفادة منها في العناية بالبشرة والشعر والجسم والرموش، وكيف يتم الاستفادة من مضادات الأكسدة الغنية بها لمقاومة وعلاج الكثير من الأمراض الخطيرة، وختاما تعرفنا على بعض الأضرار المحتملة من التعامل دون خبرة كافية مع نواة التمر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 + تسعة =