كيف يتم نقل المرضى وما هي أسس نقل المريض من مكان لآخر؟

كيف تقوم بعملية نقل المريض من مكان لآخر؟ فكون المريض طريح الفراش يعني أنه غير قادر على الحركة بمفرده وفي نفس الوقت سيحتاج كثيراً إلى التنقل بين مكان وآخر.

26
نقل المريض

مع تعدد مراكز الخدمات الصحية المقدمة للمرضى سيجد المريض نفسه مضطراً إلى التنقل عدة مرات بين مكان وآخر، فإما من منزله إلى المستشفى أو العكس أو من مستشفى إلى مستشفى آخر لاستكمال العلاج أو عمل فحوصات وتحاليل طبية كلها تنقلات يحتاج معها المريض إلى المساعدة خاصة وإن كان طريح الفراش؛ لذا يتوجب على أسرة المريض أو أصدقاؤه أو من يرافقه التخطيط جيداً لعملية نقل المريض حتى لا يتعرض لأي مجهود أو أزمات صحية خلالها.

نقل المريض بالطريقة الصحيحة، كيف يتم؟

1نقل المريض تبعاً لأوامر الطبيب

حتى وإن كان المريض قادراً على الحركة بنفسه والنهوض من الفراش يجب عليك أولاً أخذ رأي الطبيب فيما يخص عملية نقل المريض من مكان لآخر؛ إذ أنه في كثير من الأحيان يأمر الطبيب مرافقي المريض بأن يلزم الفراش طيلة عملية النقل على الرغم من أنه قادر على الحركة بمفرده لكن قد تسبب الحركة له تدهوراً في وضعه الصحي لذلك فأول ما يجب فعله هو استشارة الطبيب هل يمكن نقل المريض بمفرده أم سيحتاج إلى المساعدة. كذلك تمكنك استشارة الطبيب في بعض الأحيان من الحصول على قدر من المساعدة ولو كان بسيطاً فيمكن للطبيب أن يرشدك إلى سيارة إسعاف مجهزة لنقل المريض بسهولة ويسر، أو يوفر لك الطبيب كرسي متحرك أو حتى سرير متحرك حتى تكون عملية نقل المريض أكثر سلاسة.

2الاستعانة بخدمات نقل المريض

في العديد من الدول تتوافر خدمات خاصة تقوم خلالها الشركات بنقل المريض من مكان لآخر وذلك عبر سيارة مجهزة ورجال مدربين على التعامل مع مختلف الأوضاع الصحية للمرضى وبالطبع تقوم الشركات بتلك الخدمة مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه قبل نقل المريض. إن كنت قادراً على الوصول لمثل تلك الشركات فحاول المفاضلة بين عروضهم للتوفيق بين عرض يتمتع بتكلفة أقل وفي نفس الوقت خدمة مرضية. وإن أصبت بالحيرة من كثرة تلك الشركات وتنوع عروضها يمكنك استشارة طبيب المريض الخاص حيث سيدلك على أفضل تلك الشركات وأعلاها جودة، كذلك يجب عليك الإطلاع أولاً على الترخيص الخاص بالشركة من قبل الهيئات الصحية والذي بموجبه تثبت الشركة أهليتها لنقل المرضى بدون الإضرار بصحتهم. وفي بعض الدول التي لديها نظام تأمين صحي رفيع المستوى يكون هناك تغطية خاصة من التأمين لمثل تلك الخدمات وبالتالي لا يتوجب عليك دفع مقابل لخدمة نقل المريض بل يدفعها التأمين عوضاً عنك. كل تلك خيارات يجب عليك النظر فيها عند اختيار إحدى تلك الشركات.

- إعلانات -

3الحجز المسبق للسيارة

سواء إن كنت ستقوم بنقل المريض بنفسك أو بواسطة شركة متخصصة فيجب عليك أن تقوم بعملية حجز مسبق للسيارة التي ستقوم بعملية نقل المريض، والحجز طبعاً على الموعد الذي من المفترض أن يصل خلاله المريض إلى وجهته المقصودة. كن على علم بأن المريض إذا ما كان طريح الفراش فإنه في تلك الحالة سيستغرق وقتاً أطول من المعتاد لنقله نظراً لصعوبة حركته بمفرده وبطء سرعة نقله من الفراش إلى السيارة؛ لذلك قم بحجز موعد مبكر عن المعتاد للسيارة حتى تضمن بأن يصل المريض إلى موعده دون تأخير.

- إعلانات -

4الاستعانة بذوي الخبرة

مهما كان وضع المريض الصحي هيناً من وجهة نظرك يجب عليك أن تتجنب نقل المريض بنفسك من مكان لآخر إلا إن كنت شخصاً مدرباً على التعامل مع حالات الطوارئ الصحية للمريض، وفي كثير من الأحيان يقوم أهل المريض ومرافقيه بأخذ بعض الدروس المتعلقة بالإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع حالة المريض حتى يساعدهم ذلك في نقل المريض أو التعامل معه في حالات الطوارئ خاصة إذا ما كان المريض مصاباً بمرض مزمن سيحتاج معه إلى مدة طويلة في العلاج وبالتالي سيحتاج إلى الاعتناء به لفترة كبيرة. كذلك يمكنك اكتساب قدر كبير من المعلومات حول المرض إما من الطبيب المعالج أو عبر الإنترنت حيث يمكنك أن تتعلم عما هو صحيح وما هو خاطئ من عادات تقوم بها مع المريض وتتعلم أكثر وأكثر عن كيفية نقل المريض من مكان لآخر.

5تحدث مع المريض قبل القيام بأي شيء

للأسف في كثير من الأحيان يتجاهل أهل المريض مشاعره ورغباته الشخصية اعتباراً منهم أنه طالما كان مريضاً فيجب عليه الصمت طيلة الوقت في مقابل ما يبذلونه من مجهود للاعتناء به. لكن من حق المريض أن يعلم جيداً ما هو مقدم عليه وأن يتم أخذ رأيه فيما هو خاضع له حتى وإن كان أمراً ظاهرياً فقط لكنه يحدث فرقاً كبيراً في معنويات المريض مما سيجعله مؤهلاً نفسياً بالدرجة الكافية لتحمل الألم. تحدث مع مريضك أولاً عن أنك ستحتاج إلى نقله من منزله وطمئنه بأنه لن يواجه أي معاناة واشرح له بالتفصيل الخطوات التي ستقوم بها حتى توصله إلى وجهته وتأكد من رضاه عن كل ما شرحته.

6استخدام كرسي متحرك

إذا ما كان وضع المريض الصحي يسمح له بالجلوس على كرسي متحرك فذلك يسهل عليك عملية نقل المريض بشكل كبير للغاية، فبداية من الحصول على الكرسي المتحرك ومروراً بإجلاس المريض عليه وحتى تحريك الكرسي كلها خطوات تعد أسهل بكثير من استخدام سرير متنقل؛ لذلك تفهم الوضع الصحي أولاً للمريض ولا تجبره على وضع لا يتحمله جسده المريض وقم باستئجار أو شراء كرسي متحرك ووضعه ملاصقاً للسرير المريض ومن ثم قم بالاستعانة بشخص إضافي لمساعدتك على حمل المريض ببطء من سريره إلى الكرسي وإجلاسه عليه. تأكد من ضبط فرامل الكرسي قبل إجلاس المريض حتى لا تنزلق العجلات بطريق الخطأ ويسقط المريض.

7استخدام مصعد المريض

هي أداة طبية قد لا يعرفها الكثير منا رغم فائدتها الكبيرة في نقل المريض من مكان لآخر، مصعد المريض هو عبارة عن بكرة مثبتة بعامود رأسي يتصل بحامل عبارة عن كيس من القماش المتين الذي يتحمل الأوزان الكبيرة بحيث تقوم بوضع الكيس على الفراش وإجلاس المريض عليه ومن ثم لف البكرة الخاصة به بحيث ترفعه إلى أعلى، الآن المريض جالس في وضعية مناسبة يمكنك خلالها تحريكه وهو جالس حتى يصل إلى السرير المتحرك أو الكرسي المتنقل أو حتى إلى مكان آخر قريب من فراشه ومن ثم لف البكرة بالاتجاه العكسي حتى ينزل المريض للأسفل.

8الاستعانة بشركات نقل الأثاث

حل عبقري وسهل لنقل المريض وهي شركات نقل الأثاث والتي في العادة يستعان بها لنقل الأثاث من وإلى الطوابق العالية والتي يستحيل معها تحريك قطع الأثاث الضخمة عبر السلالم ولذلك تقوم تلك الشركات باستخدام رافعات آلية لإدخال الأثاث إلى الطابق عبر النوافذ أو الشرفات من الخارج، ويمكنك الاستعانة بتلك الشركات لنقل المريض خاصة وإذا كان يسكن في طابق شاهق يستحيل معه استخدام الدرج أو حتى المصعد نظراً لنقل المريض على سرير متنقل لا يتسع المصعد لمثل حجمه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا