نظافة الأظافر

يؤدي استخدام الأيدي في الأنشطة المختلفة كالكتابة وحمل الأشياء إلى اتساخها وتراكم الأتربة والغبار خلف الأظافر، وللأسف الشديد لا يؤدي غسل الأيدي بالماء والصابون حتى ولو عدة مرات إلى تنظيف الأظافر بالكامل. ومع تراكم الأتربة مرة تلو الأخرى تجد الجزء البارز من الأظافر أصبح داكن اللون بفعل تلك الأوساخ المتراكمة خلفه، لكن لحسن الحظ فالحفاظ على نظافة الأظافر ليس بالأمر العسير ففقط مع تنظيفها باستمرار بآليات معينة وارتداء قفازات عند العمل ستجد أن أظافرك نظيفة طوال الوقت.

تجنب قضم الأظافر

من أسوأ العادات التي يقوم بها الكثير من الأشخاص دون عمد منهم أو بسبب التوتر والانفعالات العصبية هي عادة قضم الأظافر والتي لا تؤدي فقط إلى اتساخها بل كذلك تجعل من شكل الأظافر قبيح وغير مستوية بالإضافة إلى انتقال البكتيريا والميكروبات المتراكمة خلف الأظافر إلى الفم بفعل اللعاب مما يؤدي إلى أضرار صحية عديدة؛ لذلك فهنالك مجموعة من الحلول يمكن اتباعها للحفاظ على نظافة الأظافر وتجنب قضمها مثل التعود على الإمساك بقلم أو بأي أداة طوال الوقت وعدم ترك اليدين فارغتين أو أن يقوم الشخص بقص أظافره طوال الوقت وعدم تركها بارزة فوق الإصبع كي لا يترك فرصة لقضمها بأي حال من الأحوال.

ارتداء قفازات في أثناء العمل

هنالك الكثير من الأعمال المنزلية التي يقوم بها الشخص سواء من الرجال أو من السيدات بشكل شبه يومي وتؤدي تباعاً إلى تراكم الأوساخ خلف الأظافر مثل أعمال الاعتناء بالحدائق والأعشاب وأعمال الحفر والبناء والتركيب والإصلاحات؛ وبالتالي فينصح كل من يقوم بتلك الأعمال بارتداء قفازات لليد في كل مرة كي يحافظ على نظافة الأظافر والأصابع على حد سواء. أما فيما يخص ربات المنازل فقد يظنون بأن أعمال غسل الأطباق والأواني لا تؤدي إلى الإضرار بالأظافر حيث أنها أعمال تنظيف في الأساس تعتمد على الماء والصابون إلا أنه على النقيض تماماً فإن تعرض الأظافر بشكل مستمر للمياه والصابون يؤدي إلى إضعافها وسهولة كسرها أو قضمها.

حماية الأظافر باستخدام الصابون

في بعض الأحيان يتعين علينا القيام ببعض الأعمال المنزلية التي لا يصلح معها ارتداء القفازات وفي نفس الوقت يؤدي القيام بمثل تلك الأعمال إلى اتساخ الأظافر وتراكم الأتربة خلفها. ومثل تلك المشكلة يمكن حلها بفكرة مبسطة باستخدام الصابون الصلب حيث يقوم الشخص بفرك أظافره على قطعة الصابون بدون تبليلها بالماء (سواء الأظافر أو الصابون) بحيث تتجمع قطع من الصابون خلف الأظافر لتشغل الفراغ الفاصل بينها وبين جلد الأصابع وبالتالي عند القيام بأي عمل لن تجد الأتربة أو الأوساخ فرصة للتراكم إلا إذا كان هذا العمل يتطلب التعامل مع مياه فلن تصلح تلك الفكرة.

إزالة الأوساخ خلف الأظافر

من أهم شروط الحفاظ على نظافة الأظافر هو أن يقوم الشخص في نهاية كل يوم بتفحص أظافره جيداً بحيث إن لاحظ وجود تجمع لأي أوساخ خلف تلك الأظافر مهما كان حجمها كبيراً أو صغيراً يقوم بإزالتها على الفور؛ وذلك لأن الأتربة عندما تتراكم لفترة طويلة قد يصعب إزالتها على عكس الأتربة الحديثة التي يمكن نزعها بكل سهولة. أما عن وسائل التخلص من تلك الأوساخ فهي كثيرة ومتعددة حيث يمكن استخدام أي أداة صغيرة الحجم ونحيفة السمك بحيث يمكنها الوصول إلى الفراغ الصغير خلف الأظافر مثل أعواد تنظيف الأسنان أو الملقاط صغير الحجم.

نظافة الأظافر باستمرار

قد يرى الرجال في وسيلة الحفاظ على نظافة الأظافر تلك صعوبة في تنفيذها حيث يعتقدون دوماً بأنها تخص السيدات فقط إلا أن تنظيف الأظافر بتلك الطريقة سيساعد بشكل كبير على تطهيرها أولاً بأول. ويقصد بتلك الطريقة هي استخدام محاليل تنظيف الأظافر غير الملونة وهي محاليل سائلة يتم استخدام فرشاة صغيرة الحجم لدهن الأظافر بها حيث تمنع التصاق الأتربة والأوساخ بها لفترة طويلة كما تساعد على تطهير الأظافر من أي ميكروبات أو جراثيم قد تكون عالقة بها نظراً لاحتوائها على نسبة من الكحول، وهي تختلف كلياً عن دهان الأظافر الملون الذي تستعمله النساء.

استخدام مطهرات الأظافر

في كثير من الأحيان قد تتسخ الأظافر من جراء الدهانات والألوان المختلفة التي ربما يستعملها عمال الطلاء في المنازل أو حتى أرباب البيوت أو الرسامون والتي يصعب إزالتها حتى مع الغسيل المتكرر بالماء والصابون، وللتخلص من مثل تلك البقع على الأظافر يجب استخدام مطهرات خاصة بها حيث يتم وضع القليل منها على قطعة من القطن ثم تقوم بمسح الأظافر بها عدة مرات حتى تلاحظ زوال البقعة على أن تعاود غسل الأظافر بالماء والصابون لإزالة آثار الكحول الموجود في مطهرات الأظافر كي لا يصل إلى الأطعمة والأدوات الشخصية الخاصة بك فبالرغم من فاعليته في الحفاظ على نظافة الأظافر إلا أنه قد يضر بصحة الجهاز الهضمي إن وصل إليه. كذلك تجنب أن تغمر أظافرك في هذا المحلول كي لا يؤدي إلى إضعافها وفقدان قوتها.

تحضير محلول منزلي لتنظيف الأظافر

ومن ضمن طرق الحفاظ على نظافة الأظافر كذلك إعداد محلول منزلي على هيئة معجون الأسنان حيث يتم تنظيف الأظافر به كي يعمل على إزالة الأوساخ منها وكذلك على تقشيرها أولاً بأول واستبدالها بأنسجة أخرى جديدة وأكثر صحة. ومكونات هذا المحلول عبارة عن ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة واحدة من ماء الأكسجين المطهر بالإضافة إلى بضعة قطرات من عصير الليمون المركز بدون أي إضافات حيث يتم خلط تلك المكونات معاً حتى تصبح على هيئة مادة لها نفس قوام معجون الأسنان ثم نقوم باستخدام فرشاة أسنان نظيفة وجديدة في وضع تلك المادة على الأظافر وفركها عدة مرات لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل غسلها بالماء والصابون، وإن كان لديك بقع كثيرة يصعب إزالتها من الأظافر فيمكنك ترك هذا المحلول على الأظافر قرابة الربع ساعة قبل غسلها بالماء.

غسل الأظافر بالطريقة الصحيحة

كما وضحنا من قبل فإن غسل الأظافر بشكل روتيني مثل الجلد لا يؤدي إلى الحفاظ على نظافتها بالشكل المطلوب إنما تحتاج إلى طريقة خاصة في الغسل و التي يجب القيام بها مرة واحدة يومياً على الأقل، حيث تقوم بغسل الأظافر أولاً بالماء الساخن ثم تقوم بصنع طبقة سميكة نسبياً من الصابون عليها على أن تدع الماء الساخن يجري على تلك الطبقة قرابة الدقيقتين دون أن حركة، بعد ذلك قم باستخدام قطعة إسفنج أو قماش للغسيل أو فرشاة أسنان نظيفة في فرك الصابون جيداً على الأظافر (بدون الماء) ثم قم بغسلها بالماء الساخن مرة أخيرة كي تزيل الصابون من عليها. كذلك من أهم طرق الحفاظ على نظافة الأظافر هي باستعمال المرطبات المختلفة بشكل دوري بعد غسلها أو بعد الاستحمام لكن مع التأكد من أن تلك المرطبات تصلح للاستعمال على الأظافر حيث أن بعضها لا يصلح سوى للجلد فقط.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 4 =