تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كمبيوتر » كيف تعرف ان تم اختراق جهازك ام لا ؟ [ شرح بالصور والفيديو ]

كيف تعرف ان تم اختراق جهازك ام لا ؟ [ شرح بالصور والفيديو ]

كيف يقوم المخترق باختراق جهازك ، وما هي أفضل الخطوات التي تمكنك من معرفة ان كان جهازك مخترق ام لا ؟ طرق إزالة ملفات المخترق التجسسية بعد اختراق جهازك

هل فكرت في يوم من الأيام كيف تتمكن من معرفة إذا كان جهازك مخترق ام لا ؟ إذا كانت الإجابة نعم فستكون هذه المقالة هي دليلك الوحيد في اكتشاف أفضل الطرق التي تمكنك من اكتشاف اختراق جهازك من عدمه سوف نتعرف اليوم على كيفية معرفة إذا كان جهازك قد تم اختراقه من قبل ام لا بدون استخدام أي برامج خاصة ان اغلب برامج الفيروسات مهما كانت قوتها لا تستطيع الكشف عن الكثير من المخاطر التي يمكن ان تصيب اجهزتنا لذلك دعونا نتابع سويا تلك الخطوات فدعونا نبدأ.

كيف يقوم المخترق باختراق الجهاز الخاص بك

قبل ان نتعرف على تلك الخطوات دعونا نتعرف على مقدمة بسيطة في الطريقة التي يستخدمها المخترق في اختراق اجهزتنا ويتم ذلك الامر عن طريق الكثير من الطرق وهي تطور باستمرار لذلك لا يمكن حصرها لكننا سنوضح اهم وأبرز الطرق المستخدمة في الاختراق وهي كالاتي:

عن طريق الفيروسات :

فكما نعلم ان الفيروسات هي عبارة عن ملفات برمجية هدفها هو تخريب الملفات الأساسية للنظام وينشأ عن ذلك فتح الكثير من المنافذ التي يستخدمها المخترق في الحصول على البيانات الموجودة بجهاز المستخدم وسرقتها.

عن طريق الباتش او الكراك :

فكما نعلم ان الباتش او الكراك هو عبار عن ملف برمجي يتم استخدامه من اجل منافع شخصية او عامة واهم استخدام له في نظر المستخدم العادي هو كسر حماية البرامج او الألعاب او عمل أي اجراء برمجي عليها ليعمل بصورة غير شرعية لكن ما لا يعلمه البعض ان الغرض الحقيقي من تلك الملفات البرمجية هو استخدامه من قبل صانعة من اجل فتح منافذ في أجهزة الضحايا لغرض سرقة البيانات الخاصة بهم.

عن طريق الروابط الملغمة :

وتلك الروابط تعمل على فتح بعض الثغرات في المتصفح الخاص بالمستخدم ويمكن لتلك الثغرة ان تمكن المخترق من الوصول الى باقي البيانات الموجودة على جهاز المستخدم ولا يتوقف الامر على اختراق المتصفح فقط.

عن طريق الملفات الملغمة :

يعمل المخترق على زرع ملف ملغم بداخل بعض البرامج او الألعاب ولا يتم اكتشافه من قبل المستخدم العادي حتى ان اغلب برامج مكافحة الفيروسات لا تتمكن من اكتشافه لأنه لا يمثل خطر واضح ليتم كشفه وتعتبر تلك الملفات من أخطر الوسائل التي يستخدمها المخترقين لذلك يجب علينا ان نتحرى الدقة اثناء تنزيل أي ملفات من الانترنت ويفضل ان يتم تنزيل البرامج والألعاب من مواقع موثوقة حتى لا لنعرض اجهزتنا وبياناتنا لأي مخاطر يمكن ان تحدث.

أشهر ارقام المنافذ التي يمكن ان تمثل خطورة على جهازك ان وجدت :

137,110,113,119,121,123,133,137,138,139,81, 192 3460,1826,6200,6300,3646,777,888,288,83,5015,197

أفضل الخطوات التي تمكنك من معرفة إذا كان جهازك مخترق ام لا :

الطريقة الاولى لاكتشاف النوافذ المفتوحة والتأكد ان تم اختراق جهازك ام لا .

1

قم بالذهاب الى شريط ابدأ (Start) ثم الى أنظمة ويندوز (Windows System) ثم نقوم باختيار الأداة تشغيل (Run)

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 1

2

بعد فتح نافذة التشغيل (Run) نقوم بكتابة الامر التالي (cmd) لعرض نافذة الأوامر السريعة الخاصة بويندوز ثم نقوم بالضغط على موافق (Ok).

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 2

3

بعد فتح نافذة الأوامر السريعة نقوم بكتابة الامر التالي (netstat –n) وهو الامر الخاص بعرض النوافذ المفتوحة في جهازك بعد ادخال الامر نقوم بالضغط على زر الادخال (Enter) وسنلاحظ ظهور البيانات كما موضح في الصورة. إذا لم يظهر أي رقم من ارقام المنافذ التي استعرضناها سابقا يكون في تلك الحالة الجهاز الخاص بك غير مخترق.

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 3

 

الطريقة الثانية لاكتشاف النوافذ المفتوحة والتأكد ما إذا كان جهازك مخترق ام لا.

1

نكرر نفس الخطوة الأولى والثانية التي شرحناها في الطريقة الاولى لفتح نافذة التشغيل (Run) وكتابة الامر (Cmd) من اجل فتح نافذة الأوامر السريعة الخاصة بويندوز.

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 2

2

الان نقوم بكتابة الامر (Netstat –an) بداخل نافذة الأوامر السريعة وهذا الامر يقوم بإظهار المزيد من المنافذ التي لا يقوم الامر (Netstat –n) بإظهارها. ننظر الى أرقام المنافذ لو وجد تطابق لأي رقم من أرقام المنافذ التي قمنا باستعراضها في الخطوات السابقة إذا في تلك الحالة سيكون الجهاز مخترق لكن ان لم نجد تطبق فالجهاز غير مخترق.

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 4

 

الطريقة الثالثة لاكتشاف النوافذ المفتوحة والتأكد ما إذا كان جهازك مخترق ام لا.

1

نكرر نفس الخطوة الأولى أيضا والتي شرحناها في الطريقة الأولى لفتح نافذة التشغيل (Run).

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 1

2

الان نقوم بكتابة الامر التالي (System.ini) بداخل نافذة التشغيل (Run) ثم نقوم بالضغط على موافق (Ok).

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 5

3

الان نلاحظ ظهور نافذة المفكرة (Notepad) وبها بعض البيانات وللتأكد من إذا كان الجهاز مخترق ام لا نقوم بالتدقيق في الملف الظاهر امامنا والتأكد من الخطوتين التاليتين:

 التأكد من عدم وجود الرمز الموجود بين القوسين (***) بجوار الكلمة timer=timer.drv لأن ان وجدت فهذا يدل ان الجهاز مخترق ام ان لم نجدها فهذا يدل ان الجهاز سليم.

في الأربع أسطر الموجودين في اول الملف النصي نتأكد من وجود الكلمة (FON) فإذا وجدناها يكون في تلك الحالة جهازك غير مخترق اما إذا وجدنا كلمة (BD) بدلا من كلمة (FON) ففي تلك الحالة يكون جهازك مخترق.

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 6

ملاحظة هامة : معنى اختصار (BD): هذه الحروف هي اختصار للكلمة Back Door وتعني وجود اتصال عكسي بداخل جهازك وهذا الامر يدل على وجود مخترق يقوم بسرقة البيانات الخاصة بك.

طرق إزالة ملفات التجسس التي يستخدمها المخترق من جهازك.

بعد ان تعرفنا سويا على أفضل الطرق التي تمكننا من معرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر مخترق ام لا سوف نتعرف في تلك النقطة على كيفية إزالة ملفات وبرامج التجسس التي يستخدمها المخترق ان وجدت فدعونا نتابع سويا.

 

الطريقة الأولى: نقوم بالتأكد من عدم السماح بمشاركة ملفاتنا مع أي متطفل.

1

نقوم بالذهاب الى جهاز الكمبيوتر (My Computer) ثم الى إدارة (Mange).

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 7

2

بعد فتحة نافذة إدارة الكمبيوتر (computer management) نقوم بالذهاب الى مشاركة الملفات (Shared Folder) والتأكد من عم وجود أي جلسات نشطة داخل الملف (Sessions) وان وجدت أي جلسات نشطة نقوم بإيقافها وإزالتها فورا.

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 8

الطريقة الثانية: كيفية إيقاف المخترق عن التحكم بجهازك.

1

نقوم بفتح نافذة التشغيل (Run) ونقوم بكتابة الامر التالي (Regedit) من اجل تشغيل محرر التسجيل (registry Editor) ثم نقوم بالضغط على موافق (Ok).

 اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 9

2

بعد تشغيل محرر التسجيل (registry Editor) نقوم بالذهاب الى الخيارات كما موضح في الترتيب التالي.

-نقوم بالضغط على (HKEY_LOCAL_MACHINE).

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 10

ثم نقوم بالضغط على الملف (SOFTWARE)

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 11

ثم نقوم بالضغط على الملف (Microsoft)

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 12

ثم نقوم بالضغط على الملف (Windows)

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 13

ثم نقوم بالضغط على الملف (Current Version) ونقوم بالنظر للملفات التي يحتويه هذا الملف وإذا وجد أي ملف بصيغة (EXE) لا يتم استخدامه من قبل النظام نقوم بإزالته فورا.

 اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 14

الطريقة الثالثة: كيفية اكتشاف ملفات الباتش التي يقوم المخترق بزرعها في جهازك.

1

نقوم بتشغيل نافذة الأوامر السريعة (cmd) والتي تعرفنا في اول الشرح كيف يتم فتحها ثم نقوم بكتابة الامر التالي (cd/) ثم نقوم بالضغط على زرد الادخال (Enter)

اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 15

2

نقوم الان بكتابة الامر التالي (dir patch) لاستعراض ملفات الباتش الموجودة في جهازك وهناك إجراءان يجب اتخاذهم كل اجراء مرتبط بالنتيجة التي ستظهر.

فإذا ظهرت النتيجة التالية (File Not Found) فهذا يدل ان جهازك سليم ولا يحتوي على أي باتش.

 اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 16

 

لكن إذا ظهرت أي ملفات نقوم بكتابة الامر التالي (windowsdeletepatch) وهذا الامر سيعمل على إزالة ملفات الباتش من جهازك بصورة نهائية.

 اختراق جهازك مخترق المخترق الجهاز كشف الاختراق 17

وبذلك نكون انتهينا من شرح الخطوات التي تمكننا من كشف إذا كان جهازنا مخترق ام لا وتعرفنا أيضا على كيفية تنظيف جهازك من الملفات الضارة ومنع المخترق من التحكم في جهازك أتمنى من الله ان أكون قد وفقت في توضيح الخطوات بصورة بسيطة وشاملة لكل المشكلات التي يمكن ان تواجه المستخدم في هذا المجال.

 

محمد عبد القادر

لدي بكالوريوس في هندسة الاتصالات وهواياتي هي: كتابة المقالات (سياسية - تكنولوجيا - طب - رياضة - العامة - تعليمية - أخرى) اعمل في الكتابة منذ أكثر من 3 سنوات، وكذلك اعمل في تصميم المواقع الإلكترونية.

محمد عبدالقادر مهندس اتصالات اعمل في مجال كتابة المقالات منذ اكثر من اربع سنوات احب الكتابة في العديد من المجالات اهمها مجال التقنية ومايشمله بالاضافة الى الدروس والشروحات في كل ما يخص الكمبيوتر والهواتف الذكية بالاضافة الى المجالات الاخرى مثل تقديم النصائح والخطوات الصحيحة للنجاح في حياتنا العلمية و العملية .

يسعدني ويشرفني ان اكون احد افراد فريق كتاب تسعة كوم ويمكنني حل جميع المشكلات التي تواجهك في مجال الكمبيوتر و الانترنت ويسعدني تواصل جميع زوار تسعة.كوم واستقبال جميع الاستفسارات والاجابة عنها بصورة بسيطة وسهلة على المستخدم بالاضافة الى تقديم فيديوهات لشرح اي مشكلة اذا تطلب الامر حتى يتسنى لنا تقديم الدعم الكامل لزوارنا الكرام