نصائح العناية بالشعر تسع نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه
نصائح العناية بالشعر تسع نصائح للعناية بالشعر والحفاظ عليه

يقاس جمال الانسان وبخاصة المراة بعدة أمور، و لعل احدها ومن اهمها الشعر، ولذلك نرى ان الكثيرين رجالا كانوا وحتى من النساء، مما يعانون من تساقط كثيف في الشعر، يتجهو ن الى استخدام اي وسيلة كفيلة بمعالجة هذه المشكلة، والتي قد تؤثر على ثقتهم في نفسهم من خلال مظهرهم، وهذا الامر ليس بالجديد، فهو قديم جدا قدم البشرية، فانتشرت الكثير من النقوش والصور، التي تصور المرأة وطول شعرها، وجماله، بل واصبحنا نعرف من طريقة الشعر من اي حضارة هذا النقش، فالاغريقي كان مميزا بطريقة تسريحة شعره . كما الروماني، والفارسي، وغيرهم، الا انه والاونة الاخيرة، ومع ازدياد التقنيات الحديثة بالشعر، ازداد ايضا الحديث عنه، فأصبحت الاعلانات في التلفاز، والمجلات، وعبر الانترنت، خاصة مع تعدد المنتجات، وتنوعها، ومع ذلك ما زالت هناك العديد من الاخطاء التي ترتكب من الانسان في حق شعره، اذا لنتكلم عن النصائح التي من الممكن ان تفيد في مجال العناية بالشعر .

ما هو شعر الانسان : عبارة عن بروتينات لا يحتاجها الانسان، فتظهر على شكل زوائد على جسم الانسان، وهي خلايا غير حية، اذا فالمكون الرئيسي للشعر هو البروتين

9 نصائح في مجال العناية بالشعر :

1غسل الشعر ونوعية الشامبو :

من الامور البديهية وعند الحديث عن العناية بالشعر ، الحديث عن غسل الشعر ، ولعل من الامور المهمة غسله يوميا، وعلى اقل تقدير مرتين اسبوعين، ومن الافضل تركه يجف تلقائيا، وجعل مكونات الشامبو ذات الفائدة بالتغلغل بين الشعر، وتغذيته .

اما عن اختيار الشامبو، فحاول العثور على احد الانواع التي لا تحتوي على مادة الكبريتات او البارابيان وهي المواد التي تستخدم لانتاج رغوة الصابون، وتشعر بحرقتها في العين عند ملامستها، وهذه المواد الكيماوية ضارة تماما للشعر، كما ان عملية الاختيار تتطلب الدقة في اختيار ما يناسب شعرك، وبالطبع فإنه يجب عليك ان تعرف ما هي طبيعة شعرك، فإن كنت لا تعرف حاول ان تسأل احد المختصين او مصففي الشعر .

  • الشعر العادي ينصح له شامبو لطيف وذومواصفات وقائية للشعر .
  • الشعر الجاف يحتاج الى شامبو مغذي، مع احتوائه على مواصفات ملطفة . واحتوائه على مواد الجلسرين والكولاجين .
  • الشعر الدهني ينصح له شامبو ذو مواصفات مهدئة وخواص مطهرة .

وكما وينصح بغسل، او شطف الشعر بأحد انواع الخل قبل غسيل الشامبو، خاصة خل التفاح، فهو يعمل على جعل الشعر يبدو لامعا وجميلا، يحمي من قشرة الرأس .

2ملطف الشعر :

حاول ان تستخدم ملطف الشعر الذي يناسب نوع شعرك ايضا، ومن ناحية طوله، ونوع الضرر الذي لحق بشعرك مسبقا، ويفضل استخدامه في كل مرة تقوم بإستخدام الشامبو، مع التركيز على العناية بصورة اكبر للشعر المصبوغ، فهو يحتاج للحب والعناية الزائدة، ومن الافضل القيام اسبوعيا بعملية تلطيف شاملة وعميقة لشعرك، وحاول ان تجد وتستعمل الملطفات ذات الخصائص الطبيعية والمغذية .

3منتجات العناية بالشعر :

تجنب المنتجات الغنية بالبروتين، وذلك لكون الشعر اساسا هو بروتينات زائدة في الجسم، فهذه الملطفات والمنتجات الغنية بالبروتين ستعمل على جعل الشعر، جافا وهش، فحاول استخدام منتجات تحتوي على كميات متوازنة منه .

4استخدام الزيوت الطبيعية :

استخدم الزيوت الطبيعية التالية كملطفات طبيعية للشعر، ففوائدها هائلة . وهي تقريبا عديمة الضرر، ويمكن خلطها بنسب متساوية مع بعضها البعض، او استخدامها منفردة، ويمكن فرك الشعر، وحتى جلدة الرأس قبل الاستحمام باربع ساعات، ثم غسلها، ومن هذه الزيوت هي ( زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت الخروع، زيت جوز الهند ) .

5تجفيف الشعر :

بعد غسل الشعر، اتركه يجف طبيعيا، فقط جففه بمنشفة مصنوعة من القطن، ولا تحاول الانواع التي تحتوي على مواد اخرى غير القطن، فهي تعمل على التسبب بالضرر للشعر، وتجنب تمشيط شعرك وهو رطب، فهذا سيعمل على جعله هشا وضعيفا، بل اتركه حتى يجف .

لا تستخدم مجفف الشعر، فالشعر الطبيعي والصحي لا يستجيب للحرارة جيدا، وهذا المجفف سيقوم بالتسبب بالاضرار بشعرك بشكل كبير وبسهولة، وفي حال كنت مضطرا لاستخدام المجفف الكهربائي، حاول قدر الامكان استخدام ادنى درجاته . واذا قمت بغسيل الشعر ليلا، فأتركه يجف طبيعيا، يمكنك لفه على شكل كعكة ، وتركه يجف طبيعيا حتى الصباح .

6تمشيط الشعر :

تجنب تمشيط الشعر بعد غسيله مباشرة، ويفضل استخدام فرشاة ذات اسنان متباعدة، ومع ان تمشيط الشعر امر مفيد ومحفز لبصيلاته، الا ان تمشيطه بشكل زائد عن الحد يؤدي الى تجعد الشعر، وانكساره .

7تقليم الشعر :

وهو من الامور المهمة والتي يجب عدم اغفالها، فيجب تقليم الشعر كل 6 الى 8 اسابيع، اي قص نهاياته بما يعادل ربع بوصة، وذلك للحفاظ على الشعر من التقصف .

8قصات الشعر :

الكثير من الفتيات يفضلن تغيير قصة الشعر دوريا، ومع ان قص الشعر ، وتغيير نمط القصة هذا الامر لا يحمل الكثير من الضرر بطبيعته، الا ان الاكثار منه قد يؤدي الى ذلك، خاصة مع استخدام الكثير من المواد التي تضاف لتثبيت الشعر، ومما يزيد من الضرر الحاصل للشعر، استخدام الصبغات وتغييرها، فهي تتعب الشعر، وكذلك تجعيد الشعر او تمليسه، كلها امور في زيادتها عن الحد ضرر بالغ بالشعر . كما ويفضل عدم ربط الشعر الى اعلى او الى الخلف وشده، فهي ستسبب الضرر لجذور الشعر . وتزيد من تساقطه،

9صحة البدن :

الشعر جزء لا يتجزأ من الجسم وبالتالي فصحتهما مشتركة ، قتناول الطعام الغني بالفيتامينات والبروتينات يعمل على تغذية الشعر وامداده بالبروتين الذي يحتاجه، وحاول تناول الاطعمة الغنية بفيتامين ج (C)، والغنية بالحديد الذي يساعد على نقل الاكسجين للاوعية الدموية، والزنك الذي يعمل على اصلاح الانسجة . كما يجب الابتعاد عن التوتر، والغضب، فهي امور نفسية تؤثر على الشعر كذلك .

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة + ثلاثة عشر =