تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » موت وفجيعة » كيف يمكنك بنفسك تحديد موت الشخص طبيًا بشكل أكيد 100% ؟

كيف يمكنك بنفسك تحديد موت الشخص طبيًا بشكل أكيد 100% ؟

في هذا المقال نتحدث على الطرق التي يمكن من خلالها تحديد موت الشخص بكل دقة من أجل تعليم أي أحد أن يكون قادرًا على تحديد موت الشخص الموجود أمامه بشكل دقيق .

موت الشخص

كم مرة قابلت موقفا يحتم عليك أن تعرف ما إذا كان الشخص أمامك حيا أو ميتا ، وتريد أن تحدد موت الشخص ولم تستطع ، لربما صدمت أنت أحد بسيارتك وأردت معرفة ما إذا كان لا يزال على قيد الحياة ، سنتعرف في هذا المقال نتحدث على الطرق التي يمكن من خلالها تحديد موت الشخص بكل دقة من أجل تعليم أي شخص أن يكون قادرًا على تحديد موت الشخص بشكل دقيق .

ما هو الموت؟ وكيف نستطيع أن نحدد علامات موت الشخص ؟

ما هو الموت؟

الموت هو توقف دائم لأجهزة الجسم الحيوية وهم ثلاث: الجهاز المركزي ، والجهاز الدوري ، والجهاز التنفسي ، ولكي نحكم على موت الشخص بأنه قد تم فعلاً ، تكون حينها أجهزة جسمه كلها قد توقفت .

قاعدة “انظر ، اسمع ، اشعر”

يمكننا دائما اتباع القاعدة المعروفة “انظر ، اسمع ، اشعر” لتحديد وفاة الشخص بدقة ، فكما يتضح من القاعدة أول ما عليك فعله هو النظر إلى صدر الشخص لمدة لا تتعدى الخمس ثوان لرؤية ما إذا كان يتنفس ، ماذا إن لم تلاحظ أن صدره يصعد ويهبط ، هل هذا معناه أنه قد توفي؟ كلا ليس بعد ، المرحلة الثانية هي “اسمع” عليك وضع أذنيك على صدر الشخص كي ترى إن كان بإمكانك سماع صوت نفسه وضربات قلبه ، ويكنك أيضا محاولة جس النبض في الشريان الكعبري أو العضدي أو السباتي أو الصدغي ، ولمن هو ليس متخصص في الطب فيمكنك بسهولة جس الشريان البارز في يمين ويسار الرقبة ، أو الشريان في نهاية الذراع وقبل الوصول إلى راحة اليد ، بعدها ننتقل إلى المرحلة الأخيرة وهي اشعر ، عليك فيها أن تضع يدك أمام فمه لترى إن كان لا يزال النفس يخرج ويدخل أم لا . كل هذه الأمور تساعدك في تحديد موت الشخص بشكل دقيق

جهاز CPR أو جهاز الإنعاش الصناعي

حسنًا ، هل تحدد إذن موت الشخص إن لم اسمع نبضه أو أشعر بنفسه وهو خارج؟ كلا ليس بعد ، في هذه الحالة يجب وضع الشخص على جهاز الـ CPR سواء لم يكن لديه نبض فقط أو لم يكن لديه نبضٌ و نَفَس ، ويتم إنعاشه لمدة نصف ساعة تقريبا وقد تزيد المدة في بعض الحالات لتصل إلى أربع أو ست ساعات ، على أية حال لا يتم السماح باستخراج تصريح دفن إلا بعد مرور ثماني ساعات على وقت الوفاة صيفا و اثنتي عشرة ساعة شتاءً . وهو ما يسمح بالتيقن من موت الشخص فعلاً .

ماذا بعد وضعه على جهاز الـ CPR وعدم ملاحظة أية استجابة؟

يكون الشخص في غالب الأمر قد توفي ، ويمكنك التأكد من ذلك بالآتي:

  • لمس القرنية بطرف شاشة معقمة وانتظار أي استجابة ، حينها لن تجد أي استجابة .
  • يمكنك وضع مصدر ضوء في عين الشخص ككشاف صغير مثلا لفحص قاع العين ، وستجد الشرايين إما مقطعة أو ليس بها دم ، أو الإثنين معا .
  • تيبس الجثة الشديد وبرودة الأطراف .
  • رسم المخ EEG  .
  • رسم القلب وحينها يظهر خط مستقيم على شاشة الجهاز تعني توقف قلب المريض .

الوفاة الدماغية

لنأخذ الآن نبذة عن الوفاة الدماغية أو الوفاة الجزئية ، من أجل فهم أفضل لكيفية تحديد موت الشخص ، في حالة الوفاة الدماغية يكون المريض لا يزال لديه نبض وتنفس بالإبقاء عليه على الأجهزة ، ولكن تكون وظائف الدماغ قد توقفت ومعنى هذا أن جذع المخ قد توفى وبوفاته لا يمكن إعادته للحياة وهنا يتم الحكم بالوفاة الدماغية ، وبالتالي يكون جسد المريض موجودا وبه نبض ولكن أيًا من وظائفه لا يعمل ، وينتهي الأمر بفشل في الوظائف وبوفاة كلية . ويجب التفرقة بين الوفاة الدماغية والغيبوبة التي نعرفها والتي يمكن أن يستفيق الشخص منها لأن جذع المخ لديه يكون لا يزال سليما أو على الأقل جزءا منه لا يزال سليما .

الآن وقد عرفت كيف يمكنك تحديد موت الشخص ، نتمنى أن تستخدمها إن احتاج الأمر إلى ذلك وألا تتردد ، فقد يظنه البعض ميتًا لمجرد توقفه عن الحركة ولكن ربما أنت من سيخبرهم بأنه حي ، وبالطبع حينها عليك البدء بالإسعافات الأولية وقبل هذا كله الاتصال بالإسعاف .

فيروز إبراهيم

مهندسة كيميائية، مهتمة بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ومولعة باللغة العربية وعلومها، وخصوصا الأدب والشعر، وأسلك طريقي في الكتابة شيئًا فشيئًا.

1 تعليق

5 × خمسة =