مداخيل وأرباح شركة جوجل
مداخيل وأرباح شركة جوجل
كان الجوجل مشروع بحثي للمخترع لورنس بيج وشاركه سيرجى برن فيه لتحضير رسالة الدكتوراه عندما كانوا طالبين في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا عام 1996 , قام لورنس بيج بمشروع الجوجل رغبا منه في تحسين عمل محرك البحث الذي  يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الويب  حيث كان يريد ترتيب نتائج البحث بشكل أفضل من الأساليب التي كانت متبعة حيث كانت الاساليب المتبعة تقوم ب: ترتيب المواقع بناء على عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه بداخل الصفحة . تم تسجيل ملكية موقع جوجل في سبتمبر عام 1995 وتم الاعتراف بجوجل كشركة عام 1998 , تم تأسيس شركة جوجل في بدايتها بمبلغ 1.1 مليون دولار , اشترت شركة جوجل مجموعة مباني بمبلغ 319 مليون دولار لتصبح مقرها , بعد أن كان مقرها مرآب سيارات ثم نقلت جوجل مقرها الى مدينة بالو أولتو ثم الى مدينة ماونتن فيو حيث تم شراء مجوعة المباني فيها بعدما كانت مستأجره من شركة جوجل , وأصبحت جوجل شركة عامة أمريكية وتم اعطاء براءة اختراع لجزء من آلية الترتيب و لتصنيف الخاصة بجوجل وتم نسب براءة الاختراع لجامعة ستانفورد واعطاء لقب مخترع للورنس بيج .

مداخيل وأرباح شركة جوجل 

يأتي دخل وأرباح الجوجل من عملها في مجال الاعلانات المرتبطة بمجال البحث على الانترنت وارسال رسائل البريد الإلكتروني , حيث بدأت شركة جوجل ببيع اعلانات ومعها كلمات ومفاتيح البحث الاساسية  , وكانت شركة جوجل تبيع كلمات البحث الأساسية بناء على تقدير مدى فاعلية الاعلانات و عروض الأسعار , و تم تحديد عروض الأسعار في البداية 0.05 دولار لكل نقرة من مستخدم  الاعلان , وكانت اعلانات جوجل  تعتمد على النصوص لكي يتم تحميلها بسرعة وحتى لا تكون الصفحات مكدسة . ازدهرت شركة الجوجل في سوق الانترنت الجديد وحققت أرباح وايرادات كبيرة مقارنة بالمنافسين في نفس المجال . قامت شركة جوجل بالتعامل مع أسواق أخرى مثل مطبوعات برامج الإذاعة وسوق المطبوعات حيث اشترت شركة جوجل شركة اعلان من خلال شبكة الإذاعة مما أتاح لشركة جوجل أن تجمع بين مجالين للإعلان متميزين وهما الراديو و التليفزيون , وواصلت جوجل ازدهارها من خلال دخولها في شركات أخرى والاستحواذ على شركات عديدة وطرحها لسلسلة من المنتجات الجديدة .

موارد شركة جوجل

بدأت شركة جوجل مشروعها بمبلغ 100.000 دولار و كان هذا المبلغ مساهمة من أحد مؤسسي شركة صن و أعلنت شركة جوجل في 1999 حصولها على تمويل بمبلغ 29 مليون دولار , و في عام 2004 بلغ رأس مال شركة جوجل 23 مليار دولار عندما طرحت أسهمها في اكتتاب عام ابتدائي لأسهمها وكان سعر السهم  85 دولار وجمعت شركة جوجل بعده رأس مال قدره 1.67 مليار دولار , وكانت الغالبية العظمى من عدد الاسهم مملوكة لشركة جوجل وكان عددها 217 مليون سهم , واحتلت شركة جوجل المرتبة الاولى بصفتها أقوى العلامات التجارية في العالم.

3 تعليقات

  1. جوجل دخلت كل بيت وستصبح او اصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا مثلها مثل الفيس بوك والتويتر والقادم اعظم

  2. وضعت جوجل أسلوب عمل تجاري فمنذ بدايتها قدمت للعامة معظم الخدمات مجانا، وواستفادت من الإعلانات ولكن يوم بعد يوم نرى ان هذا الاسلوب سيتغير في المستقبل وسوف تبدأ شركة جوجل بجباية المقابل عن خدمات كانت مجانية ولكن اذا اردت المزيد من ميزاتها فعليك ان تدفع ..هذا اعتقادي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 + 2 =