منزل ذكي

تجلب المنازل الذكية معها الكثير من الراحة وكفاءة الحياة وتوفير الوقت والاقتصاد في الموارد، لذا أصبح إنشائها محور أبحاث ضخمة تجريها كبرى شركات التكنولوجيا لتوفير أفضل تجربة ممكنة للسكان، في ما يلي بضعة أمور يمكنك بها أن تؤسس منزل ذكي بتكلفة منخفضة نسبياً.

من أساسيات أي منزل ذكي : اللمبات التي يُمكن التحكم بها عن بعد

من أساسيات أي منزل ذكي : اللمبات التي يُمكن التحكم بها عن بعد

اللمبات التي يمكن التحكم بها عن بعد هي شيء أساسي في أي منزل ذكي، بالإضافة إلى أنها قليلة التكلفة بشكل مذهل، يمكن ربط أغلب أنواع هذه اللمبات (من أكثرها شهرة نظام Philips Hue) عن طريق البلوتوث أو الواي فاي بتطبيقات مخصصة على الهواتف الذكية لتمكين المستخدم من إشعالها وإطفائها عن بعد، حتى لو كان خارج المنزل، وأيضاً يمكن بسهولة جدولة أوقات تشغيل وإطفاء اللمبات، وتغيير ألوان الإضاءة، والقيام بالعديد من الأمور المبتكرة باستخدام نظام الربط هذا.

المساعدات الصوتية الذكية

ظهرت في الآونة الأخيرة مساعدات صوتية ذكية ذات كفاءة مقبولة للاستخدام اليومي (مثل مساعد جوجل، وأمازون أليكسا، وآبل هوم.. إلخ) وكلها أنظمة تمكنك من الحصول على المساعدة بمجرد الحديث مع الجهاز دون الحاجة للكتابة والحصول على الإجابة صوتياً دون الحاجة إلى النظر إلى شاشة، أسعار هذه المساعدات أقل من 50 دولاراً لبعض الأنواع، ويمكنها أن تضيف لمسة ذكاء إلى منزلك بسهولة.

كاميرات المراقبة والحساسات لإدارة منزل ذكي بكفاءة

مع أن كاميرات المراقبة وظيفتها الأساسية توفير الأمان لقاطني المنزل، إلا أنه من الممكن استغلالها لتغذية أنظمة أخرى بالمعلومات للحصول على منزل أكثر ذكاءً، يمكن مثلاً توصيل كاميرات المراقبة المزودة بأجهزة استشعار الحركة باللمبات الذكية لإضاءة اللمبات في كل مرة يتواجد فيها شخص ما في الغرفة وغير ذلك من التطبيقات، كما أن بعض كاميرات المراقبة تمكنك من معرفة ما يجري في منزلك حتى لو كنت في بلد آخر.

أجهزة التنظيف الذكية

انتشرت أجهزة التنظيف الذكية في الآونة الأخيرة كثيراً، يعمل جهاز التنظيف الذكي بشكل آلي عن طريق استشعار محتويات الغرفة وأثاثها، والقيام بالتنظيف الدوري دون الاصطدام بالعوائق أو الأشخاص أو الحيوانات، قد لا تكون أجهزة التنظيف الذكية رخيصة، وذلك لأنها تتضمن أجزاء ميكانيكية متحركة وأجهزة استشعار متطورة (متوسط أسعارها 500 دولار أمريكي) لكنها إضافة مهمة إلى أي منزل ذكي .

الأجهزة المتصلة بالإنترنت من أجل منزل ذكي

الأجهزة المتصلة بالإنترنت من أجل منزل ذكي

تتوافر العديد من الأجهزة المنزلية التي يمكن ربطها بالإنترنت مثل الثلاجات والغسالات وغيرها، يمكن استغلال اتصال هذه الأجهزة بالإنترنت للتحكم فيها عن بعد، كما أنه من الممكن لها التواصل بشكل مباشر -تحت إشراف ساكن المنزل- مع المتاجر لشراء الأصناف الناقصة أو حتى تذكير ساكن المنزل بتلك الأصناف ليضيفها إلى قائمة التسوق المقبلة.

كما رأينا، هناك الكثير من الوسائل التي يمكن عن طريقها إنشاء منزل ذكي دون الحاجة لإنفاق ثروة طائلة، في كل الأحوال ينبغي العلم أن تكنولوجيا المنازل الذكية ما تزال في خطواتها الأولى، ومن المتوقع أن تنخفض أسعار المنتجات التكنولوجية المتعلقة بالمنازل كثيراً خلال السنوات المقبلة ليصبح الوصول إليها أسهل كثيراً عن ذي قبل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + إحدى عشر =