تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » مناقشة كتاب : كيف تناقش كتابًا مع أحد الأشخاص ؟

مناقشة كتاب : كيف تناقش كتابًا مع أحد الأشخاص ؟

مناقشة الكتب أمر مكمل للقراءة، مناقشة الكتب تزيد من الاستفادة، وتجعل التفاعل بينك وبين ما قرأت أفضل كثيرًا، في السطور المقبلة نعرفك طريقة مناقشة كتاب ما.

مناقشة كتاب

مناقشة كتاب أمر سوف يفيدك جدًا بما أن القراءة من الهوايات الجميلة والمفيدة حيث تنمي العقل وتطور الشخصية وتوسع المدارك، لذا ينصح الجميع بالقراءة المستمرة ومحاولة الدخول في مناقشات مع مجموعة ممن قرؤوا نفس الكتاب؛ فبدلاً من تكوين وجهة نظر واحدة يمكنك تجميع العديد من وجهات النظر والخروج بقدر كبير من الاستفادة. ولذلك تواجد العديد مما يسمى بأندية الكتب، حيث يجتمع مجموعة من الأشخاص ممن يهوون القراءة والمطالعة باستمرار كل فترة بشكل دوري في مكان وزمان متفق عليه من قبل، ويكون ذلك الموعد بعد الاتفاق المسبق على كتاب تتم قراءته ثم يفتح الباب لمناقشة الكتاب فيعرض كل فرد في المجموعة رأيه في الكتاب وملحوظاته ونقده السلبي والإيجابي للكاتب. أو أنك تصادفت وقرأت كتاباً قد قرأه أحد أصدقاءك من قبل فجلستما لتتناقشا في محتوى الكتاب ويعرض كل واحد منكم رأيه. أو أنك وجهت النصيحة لأحد ما بقراءة كتاب معين وبعدما انتهى منه أتى ليناقشك فيه. كل تلك الحالات تحدث باستمرار فتضعك في موقف يجب عليك خلاله معرفة وتعلم كيفية مناقشة كتاب مع أحد الأشخاص؟. ما هي الطريقة المثلى لإبداء الرأي؟. وما الأفعال والأقوال التي تعد غير مناسبة لتلك المواقف؟. وكيف أبدي اعتراضاً على رأي أحد الحضور في الكتاب دون التسبب في حدوث خلاف؟ كل تلك الأسئلة سيتم الإجابة عليها ولكن قبل كل شيء يجب عليك أن تختار الكتاب بعناية وتتعلم الطريقة المثلى لتكوين فكرة عن محتوى الكتاب وتشكيل رأي عن أسلوب الكاتب به.

الطريقة الصحيحة لتعلم مناقشة كتاب مع شخص ما

خطوات تحديد الكتاب الذي ستناقشه مع أحد الأشخاص

عليك أولاً إيجاد كتاب يتفق الحاضرون على محتواه و موضوعه. حاول قراءة مقالات عشوائية صغيرة الحجم عن موضوع الكتاب وابتعد كل البعد عن المقالات التي تتضمن رأي أحد ما بذلك الكتاب.فالمطلوب هو تكوين فكرة مسبقة عن محتوى الكتاب قبل البدء في قراءته إذا كان الموضوع جديداً عليك. ولكن قراءة مقالات نقدية عن الكتاب قد تؤثر في وجهة نظرك عنه مما يؤثر على آرائك المتكونة أثناء مناقشة الكتاب. تصفح المواقع التي تعرض نبذة مختصرة عن الكتب واقرأ عن الكتاب وتأكد من أن جميع الأشخاص الذين سيناقشون الكتاب معك قد فعلوا نفس الشيء أيضاً.

يجب عليك إدراك محتوى الكتاب وموضوعه الرئيسي قبل البدء في قراءته. وعمل قائمة بما تطمح أن تجده في ذلك الكتاب ثم مقارنة تلك القائمة بما وجدت فعليا بعد الانتهاء من قراءته.ى بعد الانتهاء من قراءة الكتاب. كون وجهة نظر عامة عنه ثم أعد قراءته سريعاً مرة أخرى حتى تتأكد من وجهة نظرك.

اختيار الشخص أو المجموعة التي ستتم مناقشة الكتاب معها

يعتمد ذلك على ثقافة ذلك الشخص وموضوع الكتاب المطروح للمناقشة. فلا تقم باختيار شخص لتناقش كتاباً معه لا يمتلك ثقافة القراءة والتحليل والنقد. وكذلك قم باستبعاد الأشخاص أصحاب الآراء الحادة والصدامات المتكررة. فمثل تلك المناقشات تحتاج إلى شخص هادئ الطباع يعرف كيف ومتى يعرض رأيه وكيف يتقبل آراء الآخرين. وإذا كانت مناقشة الكتاب ستتم في مجموعة. فلا يفضل أن يزيد عددهم عن 10 أشخاص.فكلما زاد العدد كلما تواجدت فرصة أكبر لتداخل الآراء وحدوث تصادم أثناء مناقشة الكتاب.

اختيار المكان

من أهم العناصر أيضاً في مناقشة الكتاب هو المكان. فاختيار المكان يؤثر بشدة على طبيعة الحوار الدائر. اعمل على الاجتماع بمن معك في مكان هادئ مريح للأعصاب وللعين فيسهل على الجميع طرح آرائهم كما يقلل هذا من فرص حدوث تصادم أثناء مناقشة الكتاب بين الحاضرين وبعضهم.

الأسئلة والموضوعات التي يفضل طرحها أثناء مناقشة كتاب

  • عما تحدث الكاتب في كتابه. أو ما هي الفكرة الأساسية للكتاب؟
  • هل يطمح الكاتب من خلال عرض أفكاره إلى الحفاظ على ثقافة منتشرة في المجتمع أم يسعى تغييرها؟
  • ما هي أكثر فكرة داخل الكتاب صدمتك أثناء القراءة؟
  • ما هي طبيعة جوانب الكتاب اجتماعية أم سياسية أم تاريخية أم خيالية . الخ؟
  • ما هي الأدلة التي استعان بها الكاتب لتدعيم فكرته وإثبات صحتها. وهل كانت واقعية وتتفق مع العقل والمنطق أم لا؟
  • ما هي طبيعة أسلوب الكاتب في طرح موضوعه ومزاياه وعيوبه؟. وهل اتسمت لغته بالموضوعية أم غلب عليها الاستعطاف أو السخرية والاستهزاء؟
  • هل عرض الكاتب حلولاً للمشكلة التي طرحها. أو هل يستطيع أحد الحضور أثناء مناقشة كتاب وضع بعض الحلول الممكن تطبيقها؟
  • هل يوفر الكتاب فرصة لتفاعل القراء مع موضوعه؟. أم أنه يعرض الأفكار بطريقة نصية بحتة؟
  • قم بالإشارة إلى بعض النقاط في الكتاب التي أثارت اهتمامك وفضولك ثم اعرضها للمناقشة مع الحضور.
  • ما هي الأشياء الجديدة التي تعلمتها بعد قراءة هذا الكتاب؟

الآداب العامة الواجب اتباعها أثناء مناقشة كتاب مع أحد الأشخاص

يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن وجود أشخاص أغراب لا ترتبط بهم بصلة صداقة أو قرابة أثناء مناقشة الكتاب قد يلزمك بالصمت أحياناً. ولكن الشرط الأهم في وجود غرباء هو إظهار الاهتمام الكافي بحديثهم، كما يفضل تكوين علاقات معهم حتى وان كانت بسيطة.

ناقش ما قرأته وما لاحظته وقم بعرض قائمة الملحوظات على الشخص الذي أمامك نقطة بنقطة، ويفضل إتاحة الفرصة لمن أمامك بالتعليق على كل نقطة على حدة. كما يمكن لكل شخص في مناقشة الكتاب أن يطرح عدداً من الأسئلة المجهزة مسبقاً أو يقترح عدداً من المواضيع التي تضمنها الكتاب لتكون مثاراً للنقاش بين الحضور.

لا يفضل سؤال من أمامك هل أعجبه الكتاب أم لا. بل يجب أن تكون الأسئلة موضوعية وخاصة بمحتوى الكتاب وما تضمنه من أفكار.

أي ملحوظة على الكتاب سواء أكانت بالإيجاب أو السلب يمكن تحويلها لسؤال بلاغي أفضل فذلك يفتح الطريق للمناقشة والتعليق على تلك الجزئية. وضع في الحسبان أنه لا يوجد صح أو خطأ في الآراء الشخصية فكل له رأيه الذي كوُنه بناء على أفكاره ومنظوره الشخصي، ولا يشترط اتفاق الأفكار أو اختلافها على الإطلاق بل تمتلك الأفكار ثوابت مشتركة وأخرى متغيرة.

إذا كان لديك مجموعة من الأسئلة لتطرحها على من أمامك أثناء مناقشة الكتاب معه، قم بطرحها سؤالاً بسؤال واترك الفرصة للرد والإجابة على كل سؤال منفرداً.أما إذا كان لديك تعليق على رأي سمعته ممن أمامك أثناء مناقشة الكتاب قم بتسجيله في ورقة شخصية واطرحه علناً ولكن بعد انتهاء من المتكلم من حديثه.

كن على علم بأن أفضل الطرق لبداية مناقشة الكتاب هي اختيار موضوع جزئي من الكتاب الذي قرأته أو شخصية بعينها أو بضع سطور يتم تحديدها مسبقاً، وفكر جيداً في كل كلمة قبل النطق بها. واحرص على تجنب اللغة غير الرسمية أو الكلام الغير محدد ككلمة أعجبني أو لم يعجبني. فليكن انتقادك موضوعي عن طريق عرض نقاط محددة وموجزة وواضحة.

استخدم أدلة علمية أو أدبية كالاستشهاد بكتب أخرى أو نظريات مثبتة لدعم آرائك وإثبات قوة بنيانها. وإذا كانت مناقشة الكتاب تتضمن العديد من الأشخاص يفضل اختيار أحدكم ليكون قائد تلك المناقشة حيث يعمل على تنظيم الوقت وإتاحة الفرصة للجميع للإدلاء بآرائهم كما يعمل على منع حدوث أي صدام بين الحضور.

تجنب الأحاديث الجانبية الغير متصلة بموضوع مناقشة الكتاب أو التي تضمن فرداً واحداً فقط دوناً عن بقية المجموعة بل اجعل حديثك مرتفع الصوت وواضح وموجه للجميع. وعندما يبدي جميع الحاضرون رأيهم في موضوع ما؛ حاول إغلاق ذلك الموضوع والانتقال منه إلى موضوع آخر ولا تنتظر أو تطيل النقاش أملاً في أن يقتنع الموجودون برأيك. بل إن الهدف من مناقشة الكتاب هي سماع آراء مختلفة وتكوين فكرة عامة عن نظرة الحضور للكتاب.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

1 تعليق

اثنان × اثنان =

  • شكرا لجهودكم في ذلك لقد ساعدني في تحسين من مستوى مناقشتي للكتب في نادي الكتاب الخاص بي، كنت في حاجة ماسة لتحصين ادائي ومعرفتي.. شكرا لكم