تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » ممارسة الهوايات : كيف تمارس هواياتك المفضلة بدون الإنفاق الكثير؟

ممارسة الهوايات : كيف تمارس هواياتك المفضلة بدون الإنفاق الكثير؟

هل تحب ممارسة الهوايات لكن ليست لديك القدرة المالية الكافية لذلك؟ إنها ليست مشكلتك وحدك فالكثير يتكبدون مبالغ طائلة لمجرد التمكن من ممارسة هواياتهم المفضلة.

ممارسة الهوايات

بقليل من التفكير والعصف الذهني تمكنا من التوصل إلى بضعة نقاط وأفكار إذا قمت بتطبيقها فإنك قد تتمكن إلى حد ما من خفض التكلفة المالية في ممارسة الهوايات ومن ثم تستطيع ممارستها بحرية أكبر.

ممارسة الهوايات لا يحتاج إلى الكثير من الأموال كما تعتقد!

ركز على الهوايات الأقل تكلفة

من البديهي أن تتواجد عدة هوايات يمكن ممارستها بتكاليف لا تذكر أو حتى بالمجان، وبالأخص ممارسة الهوايات التي تعتمد على البقاء في المنزل واستخدام ورقة وقلم أو جهاز كمبيوتر كالكتابة أو الرسم أو التصاميم المختلفة. كل تلك الهوايات لا تقارن تكلفتها بجانب هوايات أخرى كالتزلج أو قيادة الدراجات البخارية أو السباحة وغيرها من الهوايات.

بالطبع أول ما سيخطر في ذهنك الآن هو أنه ليس من المنطقي أبداً أن تكون التكلفة المادية هي المعيار الذي على أساسه تحدد ممارسة الهوايات الخاصة بك، أنت على حق بكل تأكيد ولكن التكلفة المالية يجب أن توضع في الحسبان كواحدة من الاعتبارات التي ستفكر فيها قبل الإقدام على أي شيء ولاسيما ممارسة الهوايات، كذلك هناك اعتقاد سائد إلى حد ما عند البعض باعتبار عدة عادات استهلاكية ضرباً من ضروب الهوايات وهو ما يعتبر خاطئاً تماماً؛ على سبيل المثال ينظر البعض إلى التسوق أو الإقبال على شراء أحدث الأجهزة الإلكترونية أو لعب ألعاب الفيديو هي هواية وهي قناعة يجب تغييرها على الفور.

اعتمد على بنود إنفاق زهيدة

في بعض الأحيان تعتمد ممارسة الهوايات على طريقتين إحداهما تكلفك مبالغ مالية طائلة- وهي ما ننصحك بتجنبها- والأخرى لا تكلفك شيئاً يذكر؛ فعلى بسيل المثال هواية مثل القراءة قد تضطر معها إلى شراء الكثير من الكتب والتي تحتاج إلى إنفاق كبير إما في شراء الكتب أو الذهاب إلى المعارض الكبرى أياً كان مكانها للإطلاع على الجديد في هذا المجال، لكن يمكنك من ناحية أخرى أن تعتمد على الكتب المرفوعة على الإنترنت بصيغة PDF والتي تمكنك من قراءتها بالمجان أو يمكنك أن تتشارك مع مجموعة من أصدقائك ممن يهوون القراءة أيضاً وتقومون بشراء الكتب سوياً وتتبادلوها معاً بعد الانتهاء من قراءتها. مثال آخر على ذلك هي هواية الزراعة وتصفيف النباتات والتي إما تختار فيها طريق التكلفة العالية عبر شراء آلة تصفيف خاصة وشراء نباتات باستمرار غالية الثمن أو الطريق الآخر وهو طريق التوفير وذلك عبر قبول تحدي أمام نفسك باستخدام البذور المتوافرة في منزلك من بقايا الخضروات والفاكهة وزراعتها بنفسك والاعتماد على المقصات البسيطة والأدوات اليدوية التي تستخدم في تصفيف النباتات أو حتى يمكنك شراء النباتات لكن الأنواع الزهيدة منها.

تعلم ممارسة الهوايات جيداً قبل الإقدام على أي خطوة

يقع الكثير منا في خطأ شائع وهو أنهم بمجرد التفكير في هواية معينة يسرعون بشراء احتياجاتها مهما كان سعرها مرتفعاً وحتى قبل أن يتعلموا تلك الهواية جيداً، وبالتالي فعندما يقبلون على ممارسة تلك الهواية يجدون بأن الأدوات التي تم شراؤها غير مناسبة أو كانت في غير محلها؛ لذلك إن أردت ممارسة هواية معينة حاول أولاً تعلمها بأقل التكاليف الممكنة ومن ثم قم بالبحث عن أسعار مستلزمات تلك الهواية بعدما تكون قد اكتسبت خبرة كافية تؤهلك لاختيار سليم. على سبيل المثال إن كنت ممن يحبون هواية التصوير فيمكنك شراء كاميرا بسيطة لا تكلفك كثيراً والتمرن عليها لفترة من الوقت ثم تبدأ بعدها في تفقد الكاميرات الأغلى سعراً والأعلى إمكانية.

كذلك ينجذب الناس من أصحاب المزاج المتقلب كثيراً إلى هوايات معينة لفترة من الوقت ومن ثم وبعد تجربتها لمرة أو مرتين يعرضون عنها وينجذبون لهواية أخرى وهكذا دواليك؛ ولذلك وإن كنت من أصحاب المزاج المتقلب فيفضل أنه في كل مرة تنجذب لهواية معينة أن تجرب ممارستها باستخدام أدوات مؤجرة أو مستعارة ولا تقدم على شراء أي من مستلزمات تلك الهواية إلا بعد تمام التأكد من أنك سوف تمارسها باستمرار على النحو الذي يكون معه إنفاق مبلغ مالي على تلك الأدوات توفيراً وليس مضيعة للنقود.

استغل الأنشطة التي تفضل ممارستها

في كثير من الأحيان تتعارض ممارسة الهوايات مع الأنشطة اليومية التي نمارسها في حياتنا كالدراسة أو العمل أو العلاقات الاجتماعية حيث تتطلب بعض الهوايات تفرغاً خاصاً مما يضطر الشخص إلى التخلي عن العمل أو الدراسة قليلاً أو الذهاب إلى أماكن وملاعب بعيدة تستغرق وقتاً طويلاً؛ لذلك حاول أن تجعل هواياتك مرتبطة بشكل أو بآخر بنشاطاتك التقليدية كأن يكون مكان ممارسة تلك الهوايات بالقرب من منزلك أو عملك أو تكون إلى حد ما متشابهة مع طبيعة عملك، على سبيل المثال إن كنت تعمل في مكان بعيد قليلاً عن منزلك يمكن أن تكون هوايتك المفضلة هي الركض فتستغلها في العودة من العمل لمنزلك وبهذا تكون قد ضربت عصفورين بحجر واحد.

توخ الحرص قبل شراء مستلزمات جديدة

بعض الهوايات ترتبط بشكل وثيق بأدوات أو أجهزة إلكترونية يصدر منها أنواعاً عديدة بشكل مستمر وفي كل نوع يقدم مزيج مختلف وجديد من المزايا والخواص التي يحاول من خلالها المستثمرون جذب الناس لشرائها، وبالطبع مع تلك المزايا الجديدة وأساليب الدعاية الناجحة قد يقبل البعض بالفعل على شراء تلك الأجهزة رغبة منهم في اقتنائها ليس إلا وبعد ذلك يكتشفون أنهم لم يكونوا في حاجة ماسة لها بالدرجة التي تستدعي إنفاق مبالغ طائلة عليها؛ وربما أشهر الأمثلة على مثل تلك الحالة هي هواية التصوير فإذا قمت بتفقد سوق كاميرات التصوير ستجد أنواعاً عديدة ومزايا مختلفة وبأسعار باهظة ولذلك ينصح من يهوون التصوير باستمرار وشغف أن يتأنوا قبل اتخاذ قرار شراء كاميرا جديدة ويقومون بالبحث جيداً عبر الإنترنت ومحاولة العثور على من قام بشراء تلك الكاميرا من قبل وسؤالهم عن مدى جودتها وهل فعلاً تستحق سعرها أم أنه مبالغ فيه بعض الشيء؟ كذلك يجب عليك أن تكون متمرساً بشكل كبير في هوايتك الخاصة بالدرجة التي تكفي لتجعلك مؤهلاً لمعرفة احتياجاتك بالضبط وما يناسبك وما لا يناسبك، كل تلك معايير يجب وضعها في الحسبان قبل الإقدام على شراء شيء جديد وإلا فستكون ممارسة الهوايات مصدر جديد من مصادر الإنفاق بدلاً من المتعة والتسلية.

حول ممارسة الهوايات إلى مصدر دخل

بعد فترة طويلة من ممارسة الهوايات بحيث تكون وصلت إلى درجة الاحتراف في هوايتك يمكنك أن تستغل خبرتك فيها لتجعلها مصدر دخل لك بدلاً من أن تكون مصدراً للإنفاق وفقط؛ على سبيل المثال لعشاق التصوير يمكنهم أن يصبحوا مصورين للحفلات الخاصة والمناسبات وجلسات التصوير التي تتطلب مصورين خارجيين، كذلك عشاق الرياضة يمكنهم تدريب المبتدئين ليصبحوا تحت إشرافهم وأيضاً هواة القراءة يمكنهم إما عرض الكتب التي انتهوا من قراءتها للبيع عبر الإنترنت أو استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لتكون منصة يتحدثون فيها عن الكتب التي اطلعوا عليها وآرائهم عنها وكذلك يوجهون نصائح للقراء بشأن ترشيحات الكتب.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

خمسة − ثلاثة =