مكرونة الرافيولي

يشتهر المطبخ الإيطالي بتقديمه لأشهى أطباق المكرونة، ومن بين هذه الأصناف مكرونة الرافيولي الشهية اللذيذة، والتي تتميز بإمكانية تحضيرها بأكثر من طريقة، وكلها بخطوات بسيطةٍ وسريعة وغير مُكلفة ماديًا، لتحضير أشهى وألذ طبق مكرونة الرافيولي للأسرة تابعي معنا طُرق التحضير خطوة بخطوة.

مكرونة الرافيولي الإيطالية

مكرونة الرافيولي مكرونة الرافيولي الإيطالية

مقادير الوصفة

1 كيلوجرام من أي نوعٍ مكرونة مُحببة لديك، 250 جم قشدة، 250 جم معجون طماطم، 2 بصلة مُتوسطة الحجم مُقطعة مُكعباتٍ صغيرة، 4 فصوص ثوم مهروسين، فلفل أسود وكمون وملح وبهارات حسب الرغبة، زيت نباتي، مُكعب مرقة دجاج، جبن موزاريلا مبشور.

طريقة تحضير مكرونة الرافيولي الإيطالية

  1. أثناء سلق المكرونة تصفيتها تُوضع طاسة مُناسبة الحجم على نارٍ مُتوسطة للشيّ يُضاف إليها كلًا من الزيت والثوم والبصل ومُكعب مرقة الدجاج مع التقليب المُستمر حتى تغير اللون إلى الذهبي، ثم تُضاف هذه المكونات جميعًا إلى المكرونة المسلوقة وتُرفع على نارٍ مُتوسطة مرة أخرى.
  2. أثناء وضع المكرونة على النار يُضاف إليها القشدة ومعجون الطماطم والملح والفلفل والكمون مع استمرار التقليب والتحريك حتى تمتزج كل المُكونات المُضافة مع المكرونة تمامًا.
  3. بعد تحول لون المكرونة وباقي المقادير إلى اللون البرتقالي الخفيف يتم فردها في صينية فرن، ثم يُوضع على سطحها جبن الموزاريلا المبشور، ثم توضع الصينية في فرنٍ ساخن لدرجة حرارة 160 درجة مئوية.
  4. بعد 25 دقيقة كاملة، أو بعد سيلان الجبن المبشور وتحمير سطح المكرونة يتم إخراج صينية مكرونة الرافيولي من الفرن وتُقطع وتُرص في أطباق التقديم وهي ساخنة بجانب أصابع البطاطس المحمرة والسلاطة الخضراء.

عجينة مكرونة الرافيولي بحشو الجبن

المقادير

  • لتحضير العجينة نستخدم: 2 كوب من الدقيق الأبيض الناعم، 2 بيضة، 2 ملعقة طعام كبيرة من أي زيت نباتي، نصف كوبًا من الحليب، الملح بحسب الرغبة.
  • وللحشو نستخدم: نصف كوب جبن بارميزان مبشور، ومثله من الجبن الموزاريلا، ومثله من الجبن الشيدر، وبيضة واحدة، 3 ملاعق طعام بقدونس مفروم، وملح وفلفل أسود بحسب الرغبة.
  • ولتجهيز الصوص نستخدم: ملعقتي طعام كبيرتين زيت، ملعقتي طعام كبيرتين ريحان طازج مفروم، فصين ثوم مفرومين، 2 كوب من كريمة الطبخ، ربع كوب جبن بارميزان مبشور، ملح وفلفل أسود بحسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. تُحضر عجينة مكرونة الرافيولي من خلال خلط الدقيق والزيت والبيض والملح والحليب مع بعضهم مع دوام التقليب والتحريك حتى الحصول على قوامٍ مُتماسك، ثم تُغلف العجينة بكيس بلاستيك وتُوضع بالثلاجة لمدة ساعة كاملة لترتاح.
  2. في الأثناء نقوم بتجهيز الحشو من خلال خلط كل أنواع الجبن المذكورة مع والبيض والبقدونس والملح والفلفل الأسود، مع استمرار التقليب حتى الحصول على قوامٍ كثيف ومُتماسك.
  3. بعدها نقوم بتحضير الصوص من خلال: وضع الزيت على نارٍ مُتوسطة في إناءٍ مُناسب الحجم، ثم يُضاف إليه بعد التسخين كلًا من الثوم والريحان ويتم تشويحهما حتى أخذ اللون الذهبي والذبول، ثم تُضاف كريمة الطبخ والملح والفلفل الأسود مع استمرار التقليب حتى الغليان، وعندها يُضاف مقدار جبن البارميزان وتُترك المكونات على النار حتى ذوبان الجبن بالكامل.
  4. نقوم بإخراج العجين من الثلاجة وتركها قليلًا حتى تهدأ برودتها، ثم يتم فردها ثم تقطيعها إلى مربعاتٍ مُتساوية.
  5. على كل مربع نضع مقدارًا مناسبًا من الحشو، ثم نضع كل مربعين عجين فوق بعضهما البعض، ونضغط على الأطراف بشوكة صغيرة لضمان تماسكهما.
  6. على نارٍ مُتوسطة نضع إناء فيه ماء وملح ونتركه حتى الغليان، ثم نقوم بوضع مربعات العجين فيه ونتركها حتى تطفو، ثم نقوم بإخراجها ورصها في صينية فرن.
  7. توضع الصينية في فرنٍ ساخن لدرجة حرارة 180 درجة لمدة 5 دقائق فقط لتأخذ اللون البني.
  8. بعد إخراج الصينية من الفرن تُقلب مكعبات عجين مكرونة الرافيولي في الصوص جيدًا، ثم تُرص في أطباق التقديم وتُزين بالبقدونس المفروم وباقي جبن البارميزان المبشور.

مكرونة الرافيولي بحشوة الجمبري

مكرونة الرافيولي مكرونة الرافيولي بحشوة الجمبري

لعمل مكرونة الرافيولي لا نحتاج للكثير من المكونات:

المقادير

  • لتحضير عجين الرافيولي نستخدم: 3 أكواب دقيق أبيض، 3 بيضات مخفوقة، رشة ملح، مقدار بسيط من السُبيط.
  • لتحضير الحشو نستخدم: نصف كيلوجرام جمبري مُقشر مع الاحتفاظ بالقشور، 3 فصوص ثوم مهروسة، بيضة واحدة، 1 ملعقة صغيرة ملح ومثلها فلفل أسود.
  • لتحضير الصوص نستخدم: قشور الجمبري، ملعقة طعام زيت زيتون، بصلة مُتوسطة مفرومة، ربع كوبًا من كلًا من جزر مفروم، كراث مفروم، كريمة طبخ، حزمة ريحان، ملح وفلفل أسود بحسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. تُحضر عجين مكرونة الرافيولي من خلال خلط كل مقادير العجينة في الخلاط الكهربائي حتى الحصول على قوامٍ عجيني مُتماسك ومُتجانس، ثم يُفرغ العجين من الخلاط الكهربائي ويُستكمل العجن يدويًا، ثم تُفرد العجينة وتُقطع إلى مُكعباتٍ مُتساوية الحجم.
  2. يُحضر الحشو من خلال: خلط كافة مُكوناته جيدًا في الخلاط الكهربائي، ثم يُفرد الحسو على سطح كل مكعب عجين، ثم يُوضع كل مكعبين فوق بعضهما مع إحكام غلق الأطراف باستخدام الشوكة، ثم تُسلق في الماء حتى النضج التام.
  3. ويُمكن استبدال حشو الجمبري باللحم المفروم المعصج، أو بالمشروم حسب الرغبة.
  4. يُحضر الصوص من خلال طهي كل المكونات في الزيت على نارٍ هادئة حتى التحمير، ثم يُضاف في النهاية الجزر والكراث والريحان وشوربة اللحم، وتُترك كل هذه المُكونات حتى الغليان، ثم تُصفى وتُضاف إليها كريمة الطهي، ويستمر التقليب حتى الحصول على قوام كريمي كثيف.
  5. بعد سلق مُكعبات عجين مكرونة الرافيولي ونضجها تُغمس جيدًا في الصوص ثم تُرص في أطباق التقديم ساخنة وتحتها البقدونس للتزين بجانب أصبع البطاطس المحمرة وبالهناء والشفاء.

أخيرًا، إن كنتي من هواة التجديد وعمل أطباق ممُيزة لأسرتك تظهرين بها كأمهر شيف، فيُمكنكِ تجربة مكرونة الرافيولي الشهيّة والمجرّبة، عليكِ التجربة بنفسك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر + 14 =