معلومات عن النقود تسعة حقائق قد تجهلها عن النقود
معلومات عن النقود تسعة حقائق قد تجهلها عن النقود

معظم الناس يعتقدون أنهم يعرفون كل ما يمكن معرفته عن النقود ، وبالتأكيد، هم يعرفون كيفية كسب وإنفاق او ادخار المال، ولكن هناك حقائق مثيرة للدهشة تتعلق بالنقود قد يجهلها الكثيرون وهي معلومات تزيد من المعرفة حول شيىء يكاد لا يمر يوماً دون ان نفكر به او نصادفه على الاقل.

تسعة حقائق قد تدهشك عن النقود

  • 1 – النقود بيئة مثالية لنمو الجراثيم والبكتيريا.

يمكن للورقة النقدية أن تحمل على متنها ميكروبات مثل السالمونيلا المسببة للعديد من الأمراض المعدية وإي-كولي المسببة لأمراض الأمعاء، ويمكن لفيروس الأنفلونزا البقاء على قيد الحياة لمدة 10 أيام على الورقة النقدية. في محاولة لحل هذه المشكلة قامت هيتاشي بتصميم آلة سحب نقدي ATM تقوم بتسخين النقود إلى درجات حرارة مرتفعة ثم كيها قبل توصيلها للعميل.

  • 2 – طباعة بالملايين يومياً

في أمريكا يتم طباعة ما يساوي 37 مليون ورقة نقود كل يوم بما يعادل 696 مليون دولار، والنسبة الأكبر منها تُطبع لاستبدال الدولارات الأمريكية المتداولة خارج الولايات المتحدة والتي تُقدر نسبتها بثلثي إجمالي الأوراق النقدية الأمريكية.

  • 3 – آلات السحب النقدي ATM

آلات السحب النقدي ATM تم اختراعها كتقليد لآلات بيع العصائر والمأكولات الفورية بواسطة المخترع جون شيبارد بارون; الذي أدهشته طريقة عمل تلك الآلات. وحيث أنه لم يكن هناك وجود للبطاقات البلاستيكية في ذلك الحين، فقد تم استخدام شيكات ذات مواد مشعة بدلاً منها.

  • 4 – صورة الملكة إليزابيث الثانية

تظهر صورة الملكة إليزابيث الثانية على عملات النقود التي تخص 33 دولة، وتم استخدام 26 صورة مختلفة لها. وعندما يصبح الأمير تشارلز ملك المملكة المتحدة الجديد، سيتم وضع صورة وجهه على عملات النقود الجديدة ولكن مع جعل اتجاه وجهه مختلفا عن الملكة إليزابيث.

  • 5 – رائحة النقود

الرائحة التي تشتمها بعد لمس قطعة نقود معدنية هي رائحة الجسد البشري، وليست رائحة المعدن بذاته. يرجع ذلك إلى أن الزيوت الموجودة بالجلد تتحلل وتتفكك عند لمس الحديد الموجود بقطعة النقود المعدنية مسببة تلك الرائحة.

  • 6 – جامعي العملات النقدية

دفع أحد جامعي العملات 2500 دولار مقابل ورقة نقود بقيمة دولار واحد تحمل الرقم المسلسل B00000002J. وتُعد الأوراق النقدية ذات الأرقام المسلسلة المميزة – كالأرقام التي تتكرر فيها بعض الأعداد 8 مرات – من أكثر أوراق النقود ذات القيمة عند جامعي العملات.

  • 7 – اول من استخدم العملات الورقية

أول من استخدم أوراق النقود هم الصينيون، وذلك في القرن السابع عشر – أي قبل الأوروبيين بما يقارب 500 عام – وبسبب التضخم، توقف الصينيون عن استخدام العملات الورقية في عام 1455 ولمدة تربو عن مئات السنين، مما تسبب في إشاعة أن الأوروبيين هم أول من بدأ باستخدام النقود

  • 8 – خطأ في الكتابة على النقود

تمت كتابة اسم ملك الفلبين بشكل خاطئ على عملات من فئة 100 بيسو (العملة الرسمية). وقد حدث أمر مشابه في دولة تشيلي حيث كُتب اسم الدولة خطأ على العملات المعدنية ولم تتم ملاحظة الخطأ إلا بعد عام كامل.

  • 9 – حقائق متنوعة

– تحمل 90% من عملات النقود الأمريكية آثارًا لمادة الكوكاين المخدرة.
– تم اختراع البطاقات الائتمانية بسبب شعور أحد الأشخاص بالإحراج لاكتشافه أنه نسي محفظته عند دفع ثمن العشاء بأحد المطاعم.
– يُقدر الدين الأمريكي بعشر أضعاف مجموع العملات النقدية الأمريكية المتداولة.
– الأوراق النقدية في لعبة بنك الحظ “Monopoly” المطبوعة سنويًا تقدر قيمتا بأكثر مما يطبع من النقود الحقيقية.
– امتلاكك لما يساوي 10 دولارات يجعلك أغنى من ربع الشعب الأمريكي.
– أغلى المشاريع التي بناها الإنسان بالنقود هي محطة الفضاء الدولية، وتقدر قيمتها بأكثر من 150 بليون دولار أمريكي.
– تجني سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة ما يقارب 75 مليون دولارًا أمريكيًا من النقود كل يوم.
– بالمقابل تجني شركة آبل – عملاقة التقنية – ما يساوي 300 ألف دولار أمريكي في الدقيقة.
– أغنى 20 امرأة في العالم – عدا رقم 17 – قد حصلن على ثروتهن من أزواجهم أو آبائهم الراحلين.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة − اثنان =