تسعة
معرفة الأطعمة الحلال
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف يمكنك معرفة الأطعمة الحلال في البلدان الأجنبية ؟

كيف يمكنك معرفة الأطعمة الحلال في البلدان الأجنبية ؟

الأطعمة الحلال هي الأطعمة الملائمة للمسلمين، ووجود بعض المسلمين في بعض البلدان الأجنبية يوجب عليهم البحث عنها وتناولها، هنا نستعرض كيف يمكنك الوصول إليها.

لو أنك مسلم وسافرت إلى دولة أجنبية لا يعتبر فيها الإسلام الدين الرسمي. ستشعر في البداية بالقلق تجاه ثقافة الطعام عند الآخرين، فالأمريكيون يعشقون لحم الخنزير المحرم في الإسلام، والألمانيون يطهون طعامهم بالمشروبات الكحولية. ستجد نفسك غير قادر على التأقلم في معرفة كيف تشتري على الأطعمة الحلال . في النقاط التالية سنوضح لك كيف تتعرف على الطعام الحلال وكيف تصل إليه بدون مشقة أثناء إقامتك.

خطواتك للوصول إلى الأطعمة الحلال في الدول غير المسلمة

ما هو الأطعمة الحلال ؟

قد يظن البعض أن الطعام الحلال يتعلق بطريقة الذبح فقط، حتى أن مصطلح الذبح الحلال قد يستخدمه البعض للإشارة إلى الأطعمة الحلال . الطعام الحلال هو طريقة ذبح الحيوانات طبقًا للشريعة الإسلامية والتي تراعي الرأفة والرفق بالحيوانات قبل ذبحها والنطق بالبسملة وذبح الحيوان بسرعة وبسكين حاد في عنقه. بالإضافة إلى وجود بعض لحوم الحيوانات المحرمة في الإسلام مثل الخنازير والحمير والخيل، وكذلك لحوم الحيوانات الميتة، أو الحيوانات التي ماتت بسبب حادثة مثل نطح بقرة لبقرة أخرى، أو قتل الحيوان لآخر. لكن تذكر أنه بالإضافة إلى كل ذلك، قد توجد أطعمة ومشروبات غير مُحرمة ومُضاف إليها بعض المحرمات مثل الخمر. اقرأ المكونات قبل أن تبدأ في الأكل.

كيف يتعامل الغرب مع ثقافة العرب والمسلمين؟

في أكثر المدن الأجنبية، خاصةً الكبيرة أو التي تحوي تجمعات كبيرة من المسلمين، ستجد الكثير من المحلات والمنتجات التي يبيعها عدد كبير من الناس سواء كانوا مسلمين أم لا. في بعض الأسواق الكبيرة والتجمعات التجارية، ستجد أقسامًا خاصة بمنتجات الأطعمة الحلال ، أو أنك ستجد ملصقًا على المنتج مكتوب فيه أن المنتج موافق لتعاليم الشريعة الإسلامية. اسأل البائع إذا لم تجد القسم أو المنتجات، لكن تذكر أن تقرأ ما هو مكتوب على المنتج، فكل الشركات المصنعة للمنتجات الحلال تكتب هذا بوضوح.

اعرف المنتجات

أنت الآن أمام تجربة جديدة، فالمنتجات المفضلة بالنسبة قد لا تجدها هنا، ستبدأ في مرحلة جديدة للتعرف على المنتجات. الأفضل أن تكون لديك خلفية واضحة عن الماركات المشهورة مثل Leggo’s و Jalna و Asian Home Gourmet. هذه الماركات التي قد تبدو محلية، هي منتشرة انتشارًا واسعًا حول العالم، قم فقط بالبحث في الأماكن الصحيحة، ابحث على الإنترنت عن الفروع التي تبيع فيها تلك الماركات منتجاتها، وابحث عن طبيعة تلك المنتجات وأسعارها، وستحصل على مساعدة كبيرة إن اطلعت على آراء الآخرين في تلك المنتجات وما هي المفضلات لهم، وما هي المطاعم التي يفضلها المسلمين القاطنين في مكان إقامتك.

ابحث على الإنترنت

الخطوة الأفضل هي البحث عن المحلات التي تقدم الأطعمة الحلال من خلال الإنترنت، ستجد قوائم كثيرة للمنتجات داخل مواقع وصفحات مخصصة لكل مدينة كبيرة. فقط حدد المدينة التي تسكن فيها، وابحث عن المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية التي تقدم الأطعمة والمشروبات الحلال. اعلم أنه عند بداية شراءك للأطعمة الحلال، ستكون أمام علامات تجارية وشركات لم تسمع عنها، سيكون عليك تجربة أنواع مختلفة حتى تحدد الأفضل لك. وكذلك سيكون بإمكانك طلب الطعام الحلال ليصلك إلى منزلك، نعم منتجات الأطعمة الحلال مُنتشرة أكثر مما تظن. إذا أردت خبرة أكثر، ادخل في النقاشات الموجودة على الإنترنت التي تتعلق بالطعام الحلال.

في النهاية، لا تظن أن الموضوع صعب. بمرور الوقت ستتعود على مكان إقامتك وستعرف كل فترة مطاعم ومقاهي تقدم الأطعمة الحلال ، ابحث أكثر على الإنترنت وبعد عدة أشهر ستكون لديك خبرة كبيرة في الحصول على الأطعمة الحلال بطريقة سهلة.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

2 تعليقان

9 − واحد =