معرفة الأذكياء

معرفة الأذكياء أمر شاق جدا لأننا في عصر الآن الجميع فيه يدعي الذكاء وربما يكون ذكيا فعلا في ادعاء الذكاء أو تصنعه ومن كثرة وجود هؤلاء أصبحنا لا نعرف من هو الذكي الحقيقي ومن هو الشخص الذي يدعيه، خصوصًا وأن مقاييس الذكاء نفسها مختلفة وغير محسومة، ولا ريب أن وجود الأشخاص الأذكياء في محيطنا هام جدا خصوصًا وأننا نتأثر بالفعل بمن حولنا خصوصًا لو كنا في مرحلة عمرية مبكرة وحتى إن كنا في مرحلة عمرية متقدمة فإن دخول شخص ذكي فعلا في حياتنا سينفعنا وسيمنحنا قبس من ذكائه عند التعامل معه، حتى أن العرب فطنوا لذلك وقالوا أن وجود عدو ذكي إلى جوارك أفضل بكثير من صديق أحمق، لأن خطر الصديق الأحمق عليك ربما يكون أكبر بكثير من خطر العدو الذكي، فكيف يمكننا تمييز الأذكياء؟ خصوصًا في عصر ما أعوزنا فيه وأحوجنا للعقلاء الأذكياء الحقيقيين ذوي الحكمة والبصيرة.

صفات الأذكياء الجسدية

معرفة الأذكياء صفات الأذكياء الجسدية

يوجد مجموعة من الصفات يلحقها الناس بالأذكياء تبدو ظاهرة في مظهرهم وهي كالتالي: وجه مستطيل، طول في القامة، نحول في العود، شعر ناعم، كتفين منتصبين، وأشياء من هذا القبيل وبشكل شخصي لا أصدق كثيرا هذه النظرية والتي لا تبنى على أي دلائل علمية حيث أنه في دراسة جديدة أثبتت أن الذكاء يكتسب من البيئة لأن الطفل لا يولد ذكيا ولكنه يكتسب ذكاءه من البيئة المحيطة، بالطبع هناك فروق فردية ولكن مثلا التوائم لديهم تقارب شديد في المهارات والاهتمامات بسبب ظروف النشأة في نفس الحقبة الزمنية ونفس الأوضاع السياسية والاقتصادية والأسرية، يمكن أن يكون هناك تمرير للجينات بالطبع وتساهم بدورها أيضًا ولكن ظروف النشأة لها العامل الأكبر بالطبع لذلك لا يمكن الاعتقاد بأن من لديه شكل معين فهو ذكي والعكس يعتبر غبيا وأعتقد أن معرفة الأذكياء تبدأ من هنا حيث يجب أن نفكر جيدا فيما يقال ولا نسلم به ونبدأ في تفعيل المنطق قليلا.

علامات الذكاء في الوجه من أجل معرفة الأذكياء

مثلما كانت الصفات الجسدية كانت علامات الوجه أيضًا تدور حول أمور بعينها على أساس أنها ستثبت الأذكياء وبالتالي يمكن اعتبار أن علامات الأذكياء المزعومة في الملامح هي خرافة أخرى أيضًا مثل الوجه المستطيل والذقن المثلثة وتباعد العينين والشفتين الرفيعتين وغيرها، لكن فيما يخص شيء مثل الجبهة العريضة مثلا فإنني لي بعض التعقيب نوعا ما، حين كنت أرى أشباه البشر والإنسان العاقل وأسلاف البشر في كتب البيولوجيا قبل التطور للإنسان المعاصر قبل آلاف السنين ألاحظ أنهم لديهم جبهات قصيرة وليست طويلة أي أن المسافة بين منبت الشعر والحاجبين أصغر بكثير منا، بالتالي يمكن اعتبار أن الطفرات التطورية تضيف للإنسان المعاصر صفات شكلية أكثر تعديلا بالتالي من يكون أشبه بالبشر الحاليين ذوي الجبهات العريضة فإنهم يكونوا أكثر ذكاء مثلا من غيرهم، مجرد استنتاج لكن لا توجد أي دلائل على هذا.

صفات الشخص الذكي اجتماعيًا

هناك أنواع مختلفة من الذكاء مثل الذكاء التكنولوجي والذكاء الرياضي والذكاء العملي والذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي وغيرها، وهناك معدل متوسط في كل هذا وهو الذكاء العام يستطيع الإنسان بفضله التفكير في الأشياء جميعها بشكل جيد والوصول إلى أفضل الحلول أو على الأقل أقلها سوءا، ولكن صفات الشخص الذكي اجتماعيا كيف يمكننا معرفتها خصوصًا وأن معرفة الأذكياء الاجتماعيين هي الأفضل بالنسبة لنا لأنهم الأكثر احتكاكا بنا؟ الذكاء الاجتماعي له عدة صفات سنذكرها سريعا في النقاط التالية:

القدرة على إدارة العلاقات الشخصية

تستطيع معرفة الأذكياء اجتماعيا من خلال قدرتهم على معرفة العديد من الأشخاص وفي نفس الوقت إدارة هذه العلاقات بأفضل شكل فهو يفرق بين زملاء المدرسة في الطفولة وبين زملاء الجامعة وبين زملاء العمل وبين الأصدقاء من الجيران وبين المعارف ويضع كل شخص في قدره دون أن يحرجه ويشعره في نفس الوقت أنه ذو مكانة لديه قوية، الشخص الذكي اجتماعيا فعلا هو من يكون لديه علاقات متعددة بأشخاص كثيرين ويستطيع الموازنة في هذه العلاقات بطريقة ذكية.

الذوق واللباقة

يتميز هذا الشخص بالذوق واللباقة، ليس بالأدب المصطنع المتذلل عند بعض الأشخاص بل بقول الأشياء في مكانها، يعرف جيدا متى يقول مدح أو إطراء ومتى يلقي مزحه ومتى يتحدث بجدية ومتى يجب عليه أن يترك المجال للحديث ومتى عليه حتى أن يقاطع من يحدثه إن اقتضى الأمر وذلك في حالات التجاوز والتعدي بالطبع، لذلك هذا الشخص يتميز بقدرته على الذوق مع الأشخاص وتستطيع معرفة الأذكياء اجتماعيا من خلال هذه النقطة.

الإنصات للنهاية

عندما تقابل شخصا ذكيا اجتماعيا لتتحدث معه في موضوع فإنه يسمعك للنهاية، يدرك جيدا أن لديك أمرا ما يشغلك وتود إخباره به لأي غرض لذلك فهو لا يقاطعك بل يتركك تتحدث للنهاية وينصت حتى تكمل حديثك ثم يبدأ هو في التكلم، هذا التصرف له نتائج إيجابية كثيرة، أولا لن يزعجك بالمقاطعة بالتالي لن تكون عنه انطباعا أنه وقح، ولن يعرض عنك لأن حاسة الذوق لديه تمنعه بالتالي سيدخل قلبك بسرعة وفي نفس الوقت سيجبرك مثلما أنصت لك النهاية أنه حين يتكلم سوف تنصت له أيضًا، أليس هذا هو التجلي الحقيقي للذكاء؟

تذكر الأسماء والمواقف

من مميزات الشخص الذكي اجتماعيا أنه يتذكر اسمك والموقف الذي جمعكما سويا وهذا بسبب خبرته في الذكاء الاجتماعي يعرف أنه لو قابلك مرة فالاحتمالية الأكبر أنه سيقابلك مرة أخرى وبالتالي بمجرد ما يقابلك ثانية سيكون متذكرا لاسمك والموقف الذي جمعكما من قبل حتى لا تظن أنه شخصا مستهترا أو لا مباليا وبالتالي يكسب ودك بسرعة.

معرفة الأذكياء من خلال التوازن بين الرسمية والألفة

معرفة الأذكياء اجتماعيا أيضًا تلاحظها في نقطة هامة جدا وشديدة الذكاء جدا، أنه لا يفترض مساحات ليس له حق فيها ويتعامل بألفة شديدة زائدة عن الحد، وفي نفس الوقت لا يتعامل برسمية جافة فتظن أنه متجهما وغريبا، بل يستطيع التحرك جيدا في تلك المنطقة الرقيقة حتى لا يكون وقحا ومتعديا ولا يكون متجهما وجافا، حقا من يستطيع التعامل في هذه المنطقة يستحق فعلا صفة الذكاء.

الابتسامة عند اللقاء

كما قلنا كثيرا أن الابتسامة هي مفتاح القلوب والشخص الذكي اجتماعيا لا يعبس عند اللقاء أبدا بل يمتلك ابتسامة ودودة يطرق بها قلوب الناس ويدخلها من أوسع الأبواب، كقاعدة عامة لا يمكنك أن تبادر بكراهية شخص مبتسم، وحتى لو حاولت فسوف تأخذ وقتا طويلا حتى تقنع مشاعرك بالتحول تجاهه نحو الكراهية.

معرفة الأذكياء وكيف يفكرون؟

معرفة الأذكياء كيف يفكر الشخص الذكي؟

من أجل معرفة الأذكياء علينا أن نعلم جيدا كيف يفكر الأذكياء في البداية وما هي الأساليب التي يتبعونها حتى يبقون على ذكائهم هذا، في نقاط سريعة تالية.

  • الشخص الذكي لا يتذمر أو يشكو بل يحاول أن يتعامل مع الكارثة ولو لم يستطيع درء خسائرها تماما فإنه يلجأ إلى تقليل الخسائر وإنقاذ ما يمكن إنقاذه بدلا من البكاء على اللبن المسكوب، فهو لا يقف ليشاهد النار وهي تأكل البيت عن آخره بل يكتفي باحتراق غرفة بدلا من إحراق المنزل كله، رغم أن معظم الناس سيقفون ساهمين ويقولون أن المسالة انتهت ولا داعي للتدخل.
  • حتى تستطيع معرفة الأذكياء عليك أن تلاحظ عناصر الشخص الذكي ومعطياته التي في يديه وكيف يستطيع بالإمكانيات التي لديه صنع أفضل ما يمكن، هكذا هم الأذكياء يدركون أنك لن تحرز تقدما بعيدا ما لم تحرز تقدما قريبا، بمعنى أنك لو لم تستغل الإمكانيات القلية في يديك لتحقيق نتائج صغيرة فإنك لن تكسب الإمكانيات الكثيرة كي تحقق نتائج كبيرة.
  • الشخص الذكي شخص عملي وعقلاني يفكر بالعقل والمنطق ولا يسمح لأحد أن يثير انفعاله ولا تشحنه عواطف الجماهير، هو ينظر للموقف بعين ثاقبة وبصيرة نافذة لكي يكون رأيه عنها بناء على تحليله العقلي والمنطقي فحسب وليس بناء على الانفعالات والشحن العاطفي.
  • من أجل معرفة الأذكياء يمكنك أن ترى طريقة تعامله في كل موقف، الشخص الذكي يتعامل مع كل موقف حسب ما يراه مناسبا وليس لديه قاعدة واحدة لكل المواقف بل يفكر في المواقف حسب طبيعتها ومن ثم يتعامل بالتالي هو واقعي وليس مثالي.

علامات الشخص الداهية

معرفة الأذكياء علامات الشخص الداهية

يختلف الذكي قليلا عند الداهية، فكلاهما يتميزان بالذكاء بالطبع ولكن الداهية لديه من الدهاء والمكر ما يجعله شخص غير واضح ومبهم ولا يتورع عن استغلال الأشخاص أو تغفيلهم من أجل تحقيق مآربه لذلك وحتى تستطيع معرفة الأذكياء وتمييزهم عن الدواهي فإن الشخص الداهية يتميز بكونه لا يتحدث كثيرا بل يسمع أكثر، يستدرجك في الحديث حتى يعرف ما لديك ويحلل طريقة حديثك حتى يعرف طباعك ونواياك، والشخص الداهية دائما ابتسامته ليست صادقة بل ابتسامة مخادعة أيضًا يرسمها على شفتيه بمهارة وهو كثير المدح عادة وقليل الذم دائما ولا يخوض معك في سيرة أي شخص بل يتركك لتأتي بما لديك كله حتى يعرفه منك ثم يظهر عدم الاهتمام، ما نستنتجه من كل هذا أن الشص الداهية شخص لئيم إلى حد كبير وهو غير واضح ويظهر عكس ما يبطن.

عيوب الأذكياء

من عيوب الأذكياء والتي لا تذكر بالطبع إلى جانب مميزاتهم ولكن أحيانا تزيد عن حدها أنهم أشخاص غير شاعريين أو رومانسيين ولهاثهم وراء العقل والمنطق يجعلهم دائما لا يقيمون للمشاعر وزنا، لا يعني هذا أنهم لديهم تبلد مشاعر ولكنهم لن يكونوا متجاوبين للغاية في مسألة العواطف هذه، وفي نفس الوقت أيضًا من عيوب الأذكياء الثقة الكبيرة بالنفس والتي في بعض الأحيان تخرج منهم بعض الهفوات التي تصيب الآخرين بالضيق بسبب شعورهم بعض الوقت بتعالي هؤلاء الأشخاص الأذكياء عليهم بالتالي احذر عند معرفة الأذكياء قد تعاني من بعض هذه العيوب القليلة.

كيف يمكنك معرفة الأذكياء وتمييزهم؟

معرفة الأذكياء كيف يمكنك معرفة الأذكياء وتمييزهم؟

حتى يمكنك معرفة الأذكياء من الحمقى عليك بمراقبة تصرفاتهم، وهي كالتالي.

  1. الشخص الذكي إلى حد كبير ليس لديه مبدأ ثابت يتعامل به بل يتعامل مع الواقع حسب آلياته، فتجده مثلا لو لديه حجز قطار وذهب ورآه متعطلا أو هناك أزمة في حركة سير القطارات لن يتوقف من أجل معرفة المسئولين ولومهم بل سيفكر في الخيار الآخر دائما، ليس لديه الوقت للوم والتذمر والشكوى الآن.
  2. إذا أردت معرفة الأذكياء فراقب أسلوبهم عند الوقوع في الخطأ، الشخص الذكي لا يكابر فهو يعرف أن أي إنسان معرض للخطأ وأنه من الممكن أن تخيب حساباته ولذلك فهو مستعد للاعتراف بالخطأ ومراجعة حساباته على الدوام لذلك فهو لديه آلية النقد الذاتي وإعادة النظر في طريقة تفكيره وتعامله.
  3. الشخص الذكي متواضع، تستطيع معرفة الأذكياء من ذلك فهم لديهم هذا التواضع الجم من جهة لأنهم واعون بعاقبة الكبر وأنها تؤدي إلى الانهيار وفي نفس الوقت لأن التكبر سيصرف الآخرين عنه وهو بالطبع لا يريد ذلك لذلك فإن الأذكياء عادة يكونون متواضعين.
  4. تستطيع معرفة الأذكياء وتمييز الذكي من الأحمق إذا كان لديه نهم المعرفة، فهو لا ينتظر حتى يأتي شخص ليسقيه المعلومة بل يبحث بنفسه ويحاول يعرف ويتأكد ويجرب، لا يتكاسل عن معرفة أي معلومة لأن الذكاء معتمد على المعرفة بالأساس، وأي ذكاء حتى ولو كان فطريا لا يُلحق بالمعرفة هو ذكاء أعرج وناقص ولا يمكنه اعتباره ذكاء أصلا..
  5. يهتم الشخص الذكي برؤية المسألة من كافة جوانبها ولا يأخذ الجانب الذي يرضيه فحسب أو يتفق مع رؤيته بل يصمم على معرفة كافة الجوانب ورؤيتها من كافة الزوايا، على سبيل المثال لو قلت له أن رجل تركي ضرب طفلا صربيا سوف تستغرب، لكن الذكي سيسأل عن سياق الواقعة كيف حدثت وما ملابساتها وظروفها حتى يتفهم تماما كامل الرؤية، وهذا بالطبع مثال بسيط ولكنه دال على الرغبة في الإلمام بشمولية الرؤية.

هذه ليست قاعدة عامة ولكن فعالة في معظم الأحيان، إن أردت معرفة الأذكياء فلاحظ أن الشخص الذكي في معظم الأوقات صوته هادئ وواثق، إنه صوت العقل بالتالي هو لا يحتاج إلى نبرات صوت مرتفعة حتى يثير الانفعال ويشحن العواطف، هو يحتاج إلي صوت هادئ ونبرة واثقة حتى يستطيع مخاطبة العقل والعمل على إفهام وجهة نظره بشكل تدريجي، جرب الآن في تذكر الأشخاص ذوي الصوت المرتفع في محيطك، لن تجد بينهم ذكيا واحدا بالطبع.

معرفة الأذكياء لا تحتاج إلى جهد كبير، فقط بعض الملاحظة وستجد نفسك استطعت تمييز الذكي من الأحمق، وفي النهاية إذا أعجزك الأمر لهذا الحد، يمكنك كما قلنا لك النظر إليه فإن كان عالي الصوت متقلب النبرة يشخصن الأمور ويسخر من المختلفين معه فهو شخص أحمق لا محالة، وهنا يمكنك تمييز الأذكياء بكل سهولة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 + 8 =