تسعة
معالجة الربو
الرئيسية » صحة وعافية » معالجة الربو : كيف تقوم بمعالجة الربو بكل أنواعه بطريقة بسيطة ؟

معالجة الربو : كيف تقوم بمعالجة الربو بكل أنواعه بطريقة بسيطة ؟

مرض الربو هو أحد الأمراض الذي يصيب الجهاز التنفسي ويمنع الشخص من الحصول على الاحتياجات الضرورية من الأكسجين، في هذه السطور نعلمك كيفية معالجة الربو بسهولة.

سنوضح لك في هذا المقال الخطوات المثالية في معالجة الربو ، حيث سنذكر لك باختصار أهم الحلول الفعالة التي توصل إليها الأطباء الخبراء على مدار السنين الماضية، في البداية سنتعرض إلى أمر هام وهو تخفيف العوامل التي قد تؤثر على زيادة مستوى المرض لديك وكذلك المحافظة على جسدك من خلال الأغذية المناسبة والتمرين المنتظم، ثم سنتعرض إلى الأنواع المختلفة من العلاج مثل موسعات الشعب الهوائية وأدوية الحساسية التي قد تكون علاجًا فعالاً في معالجة الربو ، بالإضافة إلى الأعشاب واستخدام التنفس المنتظم في توسيع رئتيك وقفصك الصدري.

علاج الأنيميا : الخطوات الصحيحة

خفف من حدة العوامل المؤثرة

قد يؤثر الربو عليك في كافة الأنشطة التي تقوم بها يوميًا، لذا فأنت تحتاج إلى تخفيف حدة كافة العوامل التي قد تؤثر سلبيًا عليك، بدايةً عليك بتقليل كمية الغبار الموجودة في المنزل باستخدام المكنسة الكهربائية والتنظيف، والأفضل أن تجعل شخص آخر يقوم بعملية التنظيف حتى لا ينتقل الغبار إلى جسدك، وكذلك قم بتغطية كافة الأشياء التي تستخدمها في احتياجاتك اليومية، فمثلاً عليك بتغطية وسادة النوم والملاءات وغيرها من التي تتلامس مع جسدك باستمرار طوال اليوم، وعليك بتجنب كافة أنواع التلوث سواء كنت داخل المنزل أو خارجه، ويمكنك استخدام القناع الطبي لتضمن عدم انتقال الغبار أو غيره من المواد الملوثة إلى فمك وأنفك، كذلك فإن العامل النفسي مؤثر في معالجة الربو ، لذا عليك بالاسترخاء لأكبر وقت ممكن في اليوم وأن تبتعد عما يسبب لك التوتر.

حافظ على جسدك صحيًا

أنت تحتاج إلى جسد صحي وسليم من خلال التمرينات الرياضية لتتمكن من معالجة الربو بشكل سريع، وخاصةً فإنك تحتاج إلى التمارين التي تزيد من قوة قلبك ورئتيك، وكذلك فإنك تحتاج إلى نظام غذائي ممتاز يحتوي على كميات كبيرة ومتنوعة من الخضروات والفواكه لتتمكن من تنشيط جسدك وأن تحصل على الحيوية اللازمة للتغلب على الربو.

استخدم موسعات الشعب الهوائية

هذا النوع من العلاج قد يكون على فترة قصيرة أو فترة طويلة حسب حالتك، ويمكنك هذا العلاج من توسيع القصبة الهوائية وتقليل المشاكل الناتجة عن التدفق الساري في رئتيك، أشهر هذه الأنواع دواء سالبوتامول وبربوتيرول.

استخدم أدوية الحساسية

بالرغم من أن هذا الأمر لم يكن شائعًا في معالجة الربو ، إلا أنه من خلال الكثير من الدراسات الطبية أصبح الأمر مؤكدًا، فأدوية الحساسية يمكنها أن تخفف الكثير من أعراض الربو، أهم هذه الأدوية التي قد تساعدك فلوتيكازون ودايفنهيدرامين.

استخدم العلاج بالأعشاب في معالجة الربو

أظهرت الكثير من الإحصائيات مؤخرًا أن الأعشاب قد تساهم بشكل كبير في معالجة الربو ، وعامةً فإن الأعشاب التي تحتوي على البذور السوداء والكافيين، وكذلك بعض الأعشاب الأخرى مثل القرنفل والزنجبيل والكركم وغيرها.

التنفس بعمق علاج فعال

بالرغم من أن هذا قد يبدو حلاً بسيطًا وجانبيًا، إلا أن الكثير من الإحصائيات أظهرت أنه قد يكون من أكثر الحلول فعالية، بل قد يكون أكثر فعالية من بعض الأدوية، فأنت هنا تتعامل مع أساس المشكلة نفسها، وذلك من خلال تنظيم جهازك التنفسي من خلال التمرين المنتظم لفترة، حيث يعتاد جسدك على كمية الأكسجين التي تتوزع في جسدك بتوازن تام، مما يقلل من معدل ضربات القلب إلى أن يحدث التوازن وتتمكن من الاسترخاء، مما يؤدي في النهاية إلى معالجة الربو بشكل تدريجي، لكن عليك بالتنفس من أنفك أغلب الوقت وأن يكون وقت الشهيق هو نفس وقت الزفير، والأفضل أن تضع مرفقيك خلفك بالأعلى لتتمكن من أن توسع رئتيك وقفصك الصدري بأكبر قدر ممكن.

في النهاية، اعلم أنه مهما كان خيارك في العلاج، فأنت تحتاج إلى المتابعة الكاملة من الطبيب لتتمكن من معالجة الربو بأسرع وقت ممكن، كما أنك تحتاج إلى الاستمرار في التمارين الرياضية الأساسية لفترة غير قصيرة.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

2 + 9 =