تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تساعد على التخلص من السعال بمواد طبيعية ؟

كيف تساعد على التخلص من السعال بمواد طبيعية ؟

هل أنت معرض على الدوام للإصابة بالسعال؟ إليك هذه النصائح من أجل التخلص من السعال بطرق طبيعية تمامًا لا تؤدي إلى أي أذى ولا لأعراض جانبية مثل الأدوية.

التخلص من السعال

السعال، ماهو وما أسباب حدوثه؟ وهل هو مرض في حد ذاته؟ ما الأعراض التي عندها يجب عليك استشارة الطبيب؟ كيف يمكنك التخلص من السعال ؟ كيف يمكن الوقاية منه؟ هل وحدها العقاقير الطبية التي يمكنها القضاء علي السعال أم هناك شيء آخر؟

طرق التخلص من السعال بشكل طبيعي

ما هو السعال؟

السعال هو عبارة عن رد فعل طبيعي للجسم ولا إرادي، يصدر نتيجة محاولة الجسم الدفاعية لطرد المواد الغريبة الدخيلة علي الجهاز التنفسي؛ فيقوم بتنقية الممرات الهوائية من الأشياء التي تتسلل إليه كالمخاط (البلغم)، الغبار، أو ما شابه. يعد السعال واحدًا من أكثر الأنواع المرضية شيوعًا، ولكنه مع ما يسببه من ألم أو عدم شعور بالارتياح إلا أنه مفيد للجسم ويعد واحدًا من أساليب جسم الإنسان الدفاعية. وفي أغلب الأحيان لا يحتاج إلي تدخل الطبيب إلا إذا زادت مدة المعاناة من ذلك العرض عن وقتها الطبيعي المقدر بما يتراوح بين الأسبوعين والثلاثة منذ بداية الإصابة بالفيروس، فما يتعدى ذلك الفترة يكون سعالا حادا وقد يكون ناتجًا عن أحد الأمراض الخطيرة مثل: سرطان الرئة. السعال في حد ذاته لا يصنف كمرض بالمعني الصريح، وإنما هو قد يكون أحد الأعراض المصاحبة لمرض ما مثل: الأنفلونزا.

بعض الأشياء التي ينتج عنها السعال

هناك بعض الأشياء التي ينتج عنها السعال مثل:

  • التدخين وهو السبب الأشهر في قائمة الأشياء المسببة للسعال.
  • نزلات البرد والتي غالبا ما يصاحبها السعال الجاف أو حتي السعال المصحوب بالبلغم.
  • بعض أنواع الحساسية مثل: حساسية الأنف.
  • المشاكل الخاصة بالمعدة مثل: الحموضة.
  • الاضطرابات الخاصة بالرئتين مثل: سرطان الرئة، الربو، والتهابات حادة في الرئة.

التخلص من السعال بشكل طبيعي

بالطبع هناك بعض المواد الطبيعية والمركبات الكيميائية التي يمكنها تخفيف السعال أو القضاء عليه، لكن هذا يتوقف بشكل كبير علي قدرة جهاز المناعة الخاص بالجسم ومدي تصديه للفيروس أو قدرته علي محاربة العدوي. ولن نبالغ إذا قلنا أن معظم الدراسات تؤكد أن بعض الوصفات المنزلية يكون لها أثر عميق يأتي بثماره علي نحو أنجح بكثير من الأدوية والعلاجات التي يصفها الأطباء، حتي أن (وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية MHRA) تحذر من تناول الأطفال الذين لم يبلغوا السادسة بعد تلك العقاقير الطبية المضادة للسعال إلا بأمر ملزم من الطبيب.
ومن أمثلة تلك الوصفات المنزلية التي تساعدك على التخلص من السعال ما يلي:

  • المحافظة علي تناول الفواكه الغنية بفيتامين C مثل: البرتقال والكيوي والليمون، فلها دور كبير في تخفيف حدة السعال وتقوية جهاز المناعة.
  • بعض المشروبات الدافئة مثل: شراب الليمون والعسل أو شراب النعناع بالعسل، وذلك لما يحتويه العسل من مواد تساهم بشكل كبير في معالجة السعال وتخفيف آلام الحلق.
  • ملعقتين أو ثلاثة من العسل أو يمكن الاستعاضة عن ذلك بالماء المُحلَّي بالعسل: يعد هذا من أهم الوصفات التي أثبتت فعاليتها في القضاء علي السعال وخصوصًا لدي الأطفال، حيث يعد هذا حلًا أفضل من العقاقير الطبية وآثارها الجانبية التي قد تسبب الأرق لهؤلاء الأطفال.
  • تناول ملعقة من زيت السمسم بعد الوجبات، فهو يعمل بشكل كبير علي تهدئة حالة الجسم و التخلص من السعال .
  • دهان الصدر بزيت الزيتون.
  • الابتعاد عن بعض المأكولات التي تساعد في زيادة السعال مثل: البهارات والشوكولاته.
  • تناول عصير الجزر لثلاث أو أربع مرات يوميًا.
  • تناول العنب بحالته الطبيعية أو شراب العنب، كذلك يمكن الحصول علي نتائج أفضل بتحلية عصير العنب بالعسل.
  • كذلك يعد تناول شراب مغلي من الثوم أو البصل مع الليمون ثم نغلي الخليط ويضاف إليه العسل ويترك ليبرد ثم تتناول منه ملعقتين يوميًا.

جدير بالذكر أن الوقاية خير من العلاج، يجب أن تتبع بعض الأساليب التي تساعدك في الوقاية من السعال مثل: عد التعرض للهواء البارد، ارتداء الملابس المناسبة لدرجة حرارة الجو، مزاولة التمارين الرياضية بشكل يومي, المحافظة علي النظافة الشخصية. كل تلك الأشياء تساعد في تجنب الإصابة بنزلات البرد أو السعال (الكحة).

محمد رجب

طالب بكالوريوس في كلية الهندسة، أجيد اللغة العربية وأحب الكتابة بها؛ كتبت العديد من المقالات في ثلاث جرائد عملت بها من قبل. أعشق الرياضة بشكل عام، ممارسة ومشاهدة، ومتابع لكل الأحداث تقريبًا. قرأت في مجالات كثيرة وأملك حصيلة معلوماتية لابأس بها في مختلف المجالات مثلاً: التكنولوجيا بحكم طبيعة دراستي. مستواي أفضل من المتوسط في الإنجليزية وأدعم ذلك حاليًا بالكورسات، والفرنسية أعرف منها مايجعلني أتخطي مرحلة الأساسيات

أضف تعليق

4 × ثلاثة =