مشروب اللوز

هل تناولت مشروب اللوز من قبل؟ ألا تعرفه؟! إنه المشروب ذو القيمة الغذائية العالية والمُعزّز للدفء في الشتاء ومُثير للانتعاش في الصيف، بالفعل فتلك هي طبيعة مشروبنا اليوم الذي يتمتع بتعدد وصفاته والتي تُرضي كل الأذواق، وتصلح لجميع الأشخاص حتى النباتيين أو حالات حساسية اللاكتوز. لذا وفور قراءتك لهذا المقال تستطيع تحضير ألذ وأطعم وصفات لشراب اللوز اللذيذ الذي يروق طعمه للكبار والصغار ويعطيهم ما يحتاجونه من قيمة غذائية ويُلائم جميع الفصول.

مشروب اللوز الساخن

مشروب اللوز الساخن من المشروبات اللذيذة والمُغذّية التي تساعد على تدفئة أفراد أسرتك خلال فصل الشتاء، وبالإضافة إلى ذلك فهي وصفة سهلة سريعة التحضير يُمكنك تحضيرها من خلال إتباع المقادير والطريقة التالية.

مقادير مشروب اللوز الساخن

نصف كوب من حبات اللوز المقشر، كوبين ونصف من الحليب، 4ملاعق كبار من السكر، ملعقة فانيليا سائلة.

طريقة تحضير مشروب اللوز الساخن

قومي بطحن أي نوع من الحبوب عديمة الرائحة في مطحنتكِ أولًا لامتصاص أي روائح غير مستحبة فيها من التوابل أو الأعشاب ذات الرائحة النفاذة، يُمكنكِ طحن بعضًا من حبوب الأرز أو القمح مثلًا. بعدها قومي بطحن السكر وحبات اللوز سويًا ثم إضافتهما إلى كمية الحليب على نار ذات حرارة متوسطة مع التقليب حتى الغليان، دعي المزيج يغلي لمدة عشر دقائق قبل الرفع عن النار وإضافة الفانيليا السائلة مع التقليب لتمتزج بالخليط الساخن، ثم وزعي مشروب اللوز الساخن الذي أعددتيه على أكواب التقديم وانتظري حتى يتماسك قليلًا قبل رش حبات من اللوز المجروش أو السوداني مع جوز الهند على الوجه للتزيين.

طريقة أخرى لإعداد مشروب اللوز الساخن

قومي بوضع أربع أكواب من الحليب عليهم ثلاث ملاعق ونصف من الأرز المطحون “دقيق الأرز” على نار متوسطة مع التقليب لمدة عشر دقائق حتى يغلظ قوام المزيج. ضيفي ثلاث ملاعق من السكر ونصف ملعقة صغيرة من الحبهان “الهيل” المطحون ونصف كوب مجروش اللوز المُقشّر للمزيج السابق مع التقليب لثلاث دقائق حتى التجانس التام. والآن مشروب اللوز الساخن الذي أعدتيه جاهز تمامًا للتقديم.

مشروب اللوز المركز

إن كنتِ تريدين الحصول على رغوة كثيفة ومُبهجة كرغوة القهوة فوق مشروب اللوز البارد، فهذا ما سيقدمه لكِ إعداد مشروب اللوز المركز وفقًا للمقادير والطريقة التالية.

مقادير مشروب اللوز المركز

كوبين وربع من اللوز، (الكوبين حبوب صحيحة، والربع مطحون ناعم كالبودرة)، 8 أكواب من الحليب، نصف ملعقة من ماء الورد ونصف ملعقة ماء الزهر المُخصصيّن للطهي، 6 أكواب من السكر.

كيف تُحضّرين مشروب اللوز المركز؟

قومي بتقشير حبات اللوز بعد نقعها مدة دقيقتين في ماء مغلي ثم اطحنيها للحصول على قوام مجروش وليس ناعمًا تمامًا للوز الطري. في وعاء على نار خفيفة اخلطي كُلٍ من الحليب والسكر واللوز المجروش والناعم، ثم دعيهم لمدة ساعة على النار، وقبل رفع الخليط عن النار ضيفي ماء الزهر وماء الورد، ثم بردّيه فورًا في إناء فيه ثلج. بعد أن يبرد الخليط قومي بخفقه في الخلاط الكهربائي ثم تصفيته بشاش للتخلص من قطع اللوز التي لم تُطحن أثناء الخفق، يُمكنك استخدامها في أي مشروب أو إضافتها إلى حلويات ومخبوزات أخرى. ثم قومي بحفظ مشروب اللوز المركز الذي أعدتيه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن أسبوع داخل برطمان نظيف جاف مُحكم الغلق، واستخدميها أثناء إعداد مشروب اللوز البارد أو أي مشروبات أخرى تريدين فيها نكهة اللوز المُميّزة.

مشروب اللوز البارد

يُعد مشروب اللوز البارد من المشروبات اللذيذة النكهة عالية القيمة الغذائية التي تُسعد أفراد أسرتك وتُرطّب على قلوبهم حرارة الصيف الشديدة، لذا يُمكنك إعداده من خلال إتباع المقادير وطريقة التحضير التالية.

مقادير مشروب اللوز البارد

كوب من مركز اللوز البارد المُعد مُسبقًا، 3 أكواب من الحليب البارد، كوب من الثلج.

كيف تصنعين مشروب اللوز البارد؟

يتم خفق المقادير الثلاثة في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيج سميك ذو رغوة يتم صبه في كؤوس التقديم وتُوزّع الرغوة على سطح الكؤوس.

طريقة أخرى لتجهيز عصير اللوز البارد “حليب اللوز”

قومي بنقع من كوب إلى كوب ونصف من حبات اللوز في ماء بارد لليلة كاملة حتى الصباح، وفي الصباح صفي اللوز المنقوع من مائه ثم اخفقيه مع أربعة أكواب من المياه وكمية قليلة من عسل النحل أو تمرة منزوعة النوى للتحلية. بعد الخفق، قومي بتصفية الخليط بواسطة شاش من قطع اللوز الجامدة التي يُمكنك استخدامها في وصفات طهي أخرى. قومي بتوزيع عصير اللوز في كؤوس التقديم واتركيه ليبرد في الثلاجة أو ضيفي قطعًا من الثلج المجروش أثناء الخفق أو مكعبات الثلج في كؤوس التقديم، أو احفظيه في إناء مناسب ومُحكم في الثلاجة لمدة لا تتجاوز الأسبوع واستخدميه كشراب أو في وصفاتك المختلفة.

شراب اللوز بالطريقة الحلبية

مشروب اللوز في أساسه من المشروبات المشهورة في بلاد الشام أثناء الحفلات ومواسم الأعراس، وحتى أثناء ليالي رمضان، فإن أردتِ إتقانه كما يُصنع في المطبخ الشامي فاتبعي المقادير والوصفة التالية.

مقادير شراب اللوز الحلبي

500 جرام لوز مطحون ناعم “نصف كيلو” مع ربع كيلو لوز منقوع ومخفوق حتى يصل لقوام العجين “عجينة لوز”، لترين من الحليب “8 أكواب”، نصف كيلو من السكر، 3 ملاعق من ماء الزهر.

طريقة تحضير مشروب اللوز الحلبي

اخلطي اللوز المطحون “البودرة” مع الحليب ثم دعيه في الثلاجة ليوم كامل “من المساء وحتى الصباح”، ضيفي السكر ثم ضعي الخليط على نار خفيفة لمدة ساعة مع التقليب كل 5 دقائق لمنع الالتصاق. بعد أن يغلظ قوام المزيج ارفعيه لحمام ثلجي مع استمرار التقليب حتى يبرد تمامًا، وبعد أن يبرد المزيج ضيفي عجينة اللوز وماء الزهر ثم اضربي المزيج بالكامل في الخلاط الكهربائي حتى تمام التجانس. بعدها ضيفي الحليب البارد أو الساخن حسب القوام الذي تُفضلينه وبالهنا والشفا.

فوائد مشروب اللوز للصحة

يحتوي اللوز على مجموعة غنية من القيم الغذائية الهامة لبناء ونمو الجسم وخاصةً الأطفال في مرحلة النمو والتكوين نذكر منها: البروتين النباتي “مما يجعل حليب اللوز مناسب للأطفال والكبار الذين يُعانون من حساسية الحليب أو اللاكتوز أو أولئك النباتيين”، المغنيسيوم، الكالسيوم، الألياف الغذائية والأحماض الدهنية النافعة، وكذلك فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، مما يجعله علاجًا فعالًا لكلٍ من ارتفاع معدلات الضغط والكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، ارتفاع مستويات السكر بالدم، الوقاية من تجلط الشرايين وأمراض القلب، تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر ويعمل على سرعة تجدُّد خلايا البشرة المُتعرّضة للتلف بفضل احتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة. علاج السمنة المفرطة وشراهة الطعام وبالتالي إنقاص الوزن من خلال تعزيز الإحساس الشبع من خلال ما يحتويه من كميات كبيرة من البروتين والألياف، تنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وعلاج الإمساك والتلبُّك المعوي وزيادة بكتيريا المعدة النافعة.

وختامًا عزيزتي، وبعد أن تعرفتِ على أهم فوائد مشروب اللوز اللذيذ ووصفاته المُتعددة التي تُرضي كافة الأذواق وتناسب كافة الأجواء، ماذا تنتظرين بعد؟ هيا انهضي وأعدّيه لأسرتك بكل سهولة كأمهر شيف وسيلقى إعجابهم حتمًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − عشرة =