مشروبات الإمساك

مشروبات الإمساك تشمل الأعشاب الطبيعية وغيرها من المشروبات الأخرى، وهي تساعد بشكل كبير في القضاء على مشكلة الإمساك وعلاجها، وهي مشكلة تحدث نتيجة لوجود بطء في حركة الأمعاء وعدم انتظام حركة الأمعاء، وبالتالي يصعب على الجهاز الهضمي أن يتخلص من البراز الصلب، حيث أن القولون يقوم بامتصاص الماء الموجود في الأطعمة الأمر الذي يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء وجفاف البراز وتصلبه مؤديا إلى صعوبة التخلص منه وإخراجه بشكل طبيعي، وقد يتطور الأمر مسببا بعض الأعراض ذات الخطورة الأكبر مثل انسداد الأمعاء، ولذلك نقدم في هذا المقال مشروبات وطرق علاج الإمساك.

ما أسباب الإمساك؟

يوجد العديد من الأسباب التي قد تكون السبب وراء الإصابة بالإمساك، أول الأسباب يتمثل في عدم شرب الماء وغيره من السوائل بكميات كافيه، وأيضا إتباع نظام غذائي لا يحتوي على الألياف بنسب كافية، والإكثار من تناول منتجات اللبان، بالإضافة إلى اضطراب النظام الغذائي وعدم انتظام عادات التبرز، وأيضا عدم الاهتمام بممارسة الرياضة والإصابة بالإجهاد والتعب، وأيضا من أسباب الإمساك وجود الحمل أو بعض الأمراض مثل مرض التصلب المتعدد وسرطان القولون.

مشروبات لعلاج الإمساك

مشروب زيت الزيتون وعصير الليمون

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الصحية حيث أنه ليس من الزيوت الدهنية كما أنه ذو قوام متسق، وهو يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي وتنظيم عمل القولون مما يساعد على التخلص من مشكلة الإمساك، ويتم تحضير مشروب زيت الزيتون وعصير الليمون بإضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى نصف كوب من عصير الليمون ويتم مزجهما جيدا، ويترك المزيج حتى يتم تناوله في الصباح على الريق وبعدها بفترة يمكن تناول الطعام، وبالانتظام على هذه الوصفة لثلاثة أيام متتالية يمكن علاج مشكلة الإمساك بشكل نهائي.

العسل الأسود مع الماء

يعد العسل الأسود من أهم المواد الطبيعية الفعالة والسريعة لعلاج مشكلة الإمساك، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن وعلى الأخص عنصر الماغنسيوم الذي يساعد في تسهيل خروج البراز، والطريقة هي إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأسود إلى كوب من الماء الدافيء مع التقليب جيدا، وبعد ذلك يمكن تناول المشروب ببطء، وفي الحالات الشديدة يمكن إضافة ملعقتان كبيرتان من العسل الأسود لعلاج مشكلة الإمساك.

مشروب القهوة

القهوة بالتأكيد من أهم مشروبات الإمساك ، حيث تكمن أهمية القهوة في علاج الإمساك في احتوائها على مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط عمل الجهاز الهضمي، فيمكن تناول كوب أو اثنان من القهوة من أجل علاج الإمساك، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا ينصح بالإفراط في تناول القهوة وذلك لأنها تعمل على إدرار البول مما قد يسبب الجفاف.

شاي الهيل والزنجبيل

فقد أظهرت أحد الدراسات العلمية التي تم نشرها في أحد المجلات الهندية للكيمياء الحيوية أنه عند تناول ملعقة صغيرة من الهيل يوميا لمدة أسابيع فإن ذلك يؤدي إلى علاج ضغط الدم المرتفع، كما أن إضافته إلى القرفة والزنجبيل يجعله مفيدا في تنظيم الجهاز الهضمي وتحسين الدورة الدموية للجسم، وطريقة تحضير شاي الهيل والزنجبيل تتم عن طريق طحن عدد من حبات الهيل ووضعها في مقلاة، ثم يضاف لها نصف ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من الشاي الأسود ونصف كوب من اللبن بالإضافة إلى نصف كوب من الماء، ويتم وضع المقلاة على نار هادئة مع التقليب لمدة 10 دقائق حتى يصبح الخليط ذو لون بني داكن، وبعد ذلك يضاف له 2 – 3 ملاعق من العسل ثم يتم تناوله بمعدل مرة أو مرتان يوميا.

ماء صودا الخبز

من أهم مشروبات الإمساك التي تساعد على علاج مشكلة الإمساك طبيعيا في المنزل، وذلك لأن مادة بيكربونات الصودا تساعد على تحفيز خروج الريح من الأمعاء وتخفيف الضغط عليها، وتصل نسبة فائدتها إلى 95% في علاج مشكلة الإمساك والغازات، فيتم إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى ربع كوب من الماء الدافيء، ثم يتم تناوله مباشرة حتى يحقق النتيجة المرجوة منه.

الماء المالح

وهو عبارة عن الماء الذي يحتوي على الملح الإنجليزي حيث أن هذا الملح يعرف بخصائصه المفيدة في علاج الإمساك عن طريق تليين البراز وتسهيل خروجه من الأمعاء، كما أن احتوائه على عنصر الماغنسيوم يجعله مفيدا في تحفيز تقلصات وحركة عضلات الأمعاء مما يساعد على خروج البراز بسهولة، وطريقة تناوله هي إضافة ملعقتان صغيرتان من الملح إلى كوب من الماء أو كوب من عصير الفواكه الطبيعية، ويجب شربه في خلال 4 ساعات من تحضيره حتى يمكن الحصول على نتيجة جيدة، لذلك ليعد الكثير من الأطباء الماء المالح من أهم مشروبات الإمساك .

شاي الهندباء

تعد عشبة الهندباء من أفضل الأعشاب المستخدمة لعلاج أعراض الإمساك والتخلص منها، فهي يحتوي على عدة عناصر ملينة للبراز مفيدة على وجه الخصوص لهؤلاء الأشخاص المصابين بالإمساك بسبب تناول الكثير من الأغذية المصنعة وقلة النشاط الحركي، حيث يتم إضافة بعض من أوراق الهندباء المجففة إلى كوب من الماء المغلي، وتترك منقوعة لمدة 10 دقائق ثم يتم تناولها بمعدل 3 مرات يوميا.

مشروبات الإمساك للحامل

الليمون

يعمل الليمون على تحفيز الجهاز الهضمي بالإضافة إلى طرد السموم الموجودة بالجسم والتخلص من المواد التي لم يتم هضمها بشكل جيد في القولون، ولذلك يمكن للحامل التي تعاني من مشكلة الإمساك أن تقوم بتناول كوب من الماء الدافيء المضاف له بعض من عصير الليمون حيث يساعد كلاهما على تليين البراز وسهولة خروجه من الجسم بالإضافة إلى زيادة التقلصات الضرورية من أجل عملية التبرز، كما يمكن أيضا أن تقوم الحامل بتناول عصير الليمون المركز بدون إضافة الماء.

الماء

حيث أن شرب الماء هو أفضل وأسهل الطرق لعلاج الإمساك طبيعيا، وذلك لأن نقص الماء ينتج عنه الإصابة بالإمساك، فيحتاج الجسم إلى تناول الكثير من الماء من أجل تليين البراز الصلب الذي يصعب إخراجه، ولذلك ينبغي على المرأة الحامل أن تحرص على تناول 8 – 10 أكواب من الماء يوميا الذي يساعد على التخلص من الإمساك ويحافظ على الحركة السليمة للأمعاء والجهاز الهضمي.

عصير البرتقال

من ضمن مشروبات الإمساك المفيدة في علاج الإمساك حيث أنه يتميز بغناه بالألياف الطبيعية بالإضافة إلى فيتامين سي، وكما ذكرنا فإن نقص الألياف في النظام الغذائي يعد من الأسباب الرئيسية لحدوث الإمساك، فيجب على الحامل أن تحرص على إضافة 25 – 30 جرام من الألياف إلى نظامها الغذائي، كما يمكنها أيضا تناول أنواع أخرى من الحمضيات مثل الرمان والجريب فروت.

عصير الخوخ

من أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج مشكلة الإمساك لدى الحوامل، حيث يكفي تناول 4 – 6 أكواب من عصير الخوخ يوميا للقضاء على مشكلة الإمساك نهائيا فهو يعمل على تليين البراز بسهولة، ويمكن تخفيف عصير الخوخ بالماء إذا كان مركزا، كما يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إليه لزيادة فائدته وفعاليته.

مشروبات ملينة للإمساك

زيت الخروع

يعمل زيت الخروع كملين طبيعي للإمساك حيث يعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وذلك عن طريق تناول ملعقة أو ملعقتان من زيت الخروع على الريق، وفي خلال 8 ساعات سوف تظهر نتائجه في تسهيل خروج البراز.

عصير التفاح

يعد التفاح من أفضل أنواع الفواكه الصحية التي ينصح بتناولها لما لها من فوائد عظيمة بفضل ما تحتويه على فيتامينات ومعادن هامة، ولعلاج مشكلة الإمساك ينصح بتناول عصير التفاح الطبيعي 3 مرات يوميا.

الصبار وعصير الفواكه

يمكن إضافة ملعقتان من هلام الصبار إلى كوب من عصير الفواكه الطبيعية وتناول هذا المشروب للتخلص من مشكلة الإمساك، حيث أن الصبار يعد من أحد المواد الملينة التي تعمل بشكل سريع وفعال في القضاء على الإمساك.

أعشاب لعلاج الإمساك

الحلبة

يمكن استخدام الحلبة في علاج الإمساك عن طريق نقع بذورها في الماء مساءا، ثم يتم تناول المشروب صباحا على الريق حيث يعمل على تليين البراز وتسهيل إخراجه.

اليانسون

معروف بخصائصه الفعالة في طرد الغازات وعلاج الإمساك، وغالبا ما تستخدمه الأمهات في علاج مشكلة الإمساك لدى الرضع والأطفال، ويتم تحضير مشروب اليانسون الطبيعي بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة خمس دقائق وبعدها يصفى ويمكن شربه بعد تناول الطعام.

البابونج

من أفضل مشروبات الإمساك وهو من الأعشاب المستخدمة لعلاج سوء الهضم وفتح الشهية والتخلص من الغازات المتراكمة، فيتم إضافة ملعقة كبيرة من أزهار البابونج إلى كوب من الماء المغلي وتترك جانبا لعدة دقائق، ثم يتم تناوله بعد تصفيته جيدا بمعدل مرتان يوميا بعد الإفطار وبعد العشاء.

البردقوش

من أهم مشروبات الإمساك حيث يساعد أيضا على التخلص من الغازات في الأمعاء ويطردها، فيتم إضافة ملعقة كبيرة من البردقوش إلى كوب ماء مغلي، ويترك جانبا لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات الثلاث من أجل القضاء على مشكلة الإمساك.

الكزبرة

تعمل كذلك على طرد الغازات التي تتراكم في الأمعاء وتسبب الإمساك، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من الكزبرة إلى كوب من الماء المغلي، ويترك حوالي 10 دقائق قبل أن يتم تصفيته وتناوله بمعدل مرتان يوميا صباحا ومساء بعد تناول الطعام.

حل سريع للإمساك

تحاميل الجلسرين

من أهم الوسائل الطبية الآمنة في حل مشكلة الإمساك بشكل سريع، وطريقة عملها أنها تقوم بزيادة نسبة الماء الموجود في الأمعاء بالإضافة إلى تحفيز حركة الأمعاء وتنشيطها لمدة تصل إلى الساعة، ولكن على الرغم من ذلك فلا ينصح بالإكثار من استخدام تحاميل الجلسرين ويفضل أخذها فقط عند الضرورة وفي الحالات الشديدة المستعصية.

الملينات

أحد العلاجات الطبية المستخدمة أيضا لعلاج الإمساك، فهي عبارة عن أدوية موجودة في عدة صور منها الأقراص أو الشراب أو النقط التي يتم تناولها عن طريق الفم، وطريقة عملها أنها تقوم بزيادة حجم البراز وزيادة الماء لتليينه، ولكن يراعى البدء بتناولها بجرعات صغيرة ثم زيادتها بعد ذلك، كما ينبغي شرب الكثير من الماء أثناء استخدام الملينات، وينصح بعدم الاستمرار عليها لفترة تزيد عن 15 يوما وذلك لأن لها آثار جانبية سلبية مثل الإصابة بوهن العظام وضعفها.

أطعمة تسبب الإمساك

الموز

وخاصة عندما يكون غير ناضجا وذو لون أخضر، حيث يكون محتويا على نسبة كبيرة من النشا الذي يكون من الصعب هضمه مما يسبب الإمساك، ولكن على الرغم من ذلك فإن الموز الناضج يحتوي على الكثير من الألياف مما يجعله مساهما في علاج الإمساك.

الأرز الأبيض

يسبب الإمساك حيث يزال منه القشرة والنخالة والجرثومية أي أنه يزال منه جميع الألياف اللازمة لتخفيف الإمساك، على عكس الأرز البني الذي يستخدم في علاج الإمساك لاحتوائه على هذه العناصر.

اللحوم الحمراء

بمحتواها من الدهون بنسب عالية تسبب الإصابة بالإمساك فهي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها.

الخبز الأبيض

وغيره من الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض مثل البسكويت والمعجنات جميعهم يسبب الإمساك.

منتجات الألبان

كاللبن والجبن والآيس كريم تسبب حدوث الإمساك بسبب احتوائها على مادة اللاكتوز التي تؤدي لتراكم الغازات وحدوث الانتفاخ.

الشوكولاتة والوجبات السريعة

الشوكولاتة أيضا تسبب الإمساك بسبب احتوائها على الكثير من الدهون، ومثلها في ذلك البطاطس المقلية والبرجر وغيرهم من الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون.

نصائح لعلاج الإمساك

ينصح بإتباع الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشكلة الإمساك وذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء، وأهم هذه الأطعمة هي التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف مثل الخضروات كالبازلاء والملفوف والقرنبيط والفواكه كالبرتقال والتين والقراصيا وأيضا البقول مثل العدس وفول الصويا، كما يمكن أيضا تناول أقراص المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف فهي آمنة وتساعد في علاج مشكلة الإمساك طبيعيا، وكذلك ينصح بالإكثار من شرب الماء بمقدار لتران يوميا لأنه يخفف من الإمساك ويساعد على تليين البراز، كما يمكن أيضا تناول مشروبات الإمساك الطبيعية والتي تشمل الأعشاب وغيرها من المشروبات التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتسهل عملية الإخراج، كما ينبغي الالتزام بموعد محدد يوميا لدخول الحمام بعد الإفطار مثلا والانتظار لمدة 20 – 30 دقيقة لأن ذلك يساعد على تنظيم الإخراج، وفي حالة وجود رغبة ملحة للتبرز في أي وقت آخر يجب الاستجابة لها مباشرة لتجنب الإصابة بالإمساك، وأخيرا فينصح بممارسة الرياضة وخصوصا المشي لأنه يساعد على تنظيم الهضم وطرد الغازات والبراز.

أطعمة لعلاج الإمساك

الفواكه المجففة

من أفضل الأطعمة لعلاج الإمساك وتشمل التين والتمر والزبيب والمشمش، فهي تتميز باحتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف مما يساعد على القضاء على سهولة التخلص من البراز، بالإضافة إلى احتوائها على مادة السوربيتول التي تعمل كملين طبيعي.

الخبز الأسمر

هو أيضا يتميز باحتوائه على الألياف الطبيعية بنسبة جيدة بالإضافة إلى احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة ونسبة بسيطة من الدهون، ولذا فإنه يتم تفضيله على أنواع الخبز الأخرى وينصح بإدخاله في وجبات الطعام الثلاث.

البقوليات

فقد أثبتت الدراسات احتواء البقوليات على الألياف بكميات مضاعفة تفوق ما تحتويه الخضروات منها، وعند إدراجها في النظام الغذائي اليومي وتناولها باستمرار يمكن التخلص من مشكلة الإمساك بشكل نهائي.

رقائق الذرة

أيضا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية التي تعمل على تليين البراز وتسهيل التخلص من الفضلات، ولذلك ينصح بإدخالها في وجبة الإفطار لسبب آخر أيضا أنها تشتمل على أفضل العناصر المغذية والمشبعة ومنها مضادات الأكسدة.

التوت

من أفضل أنواع الفواكه اللذيذة التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة الإمساك، وذلك عن طريق تناول نصف كوب من التوت سواء الأحمر أو الأسود، حيث يعمل كلاهما كملين طبيعي نتيجة وجود الألياف الغذائية.

البروكلي

من أفضل أنواع الخضروات التي تساهم في علاج مشكلة الإمساك حيث يتميز بتأثيره الملين، بالإضافة إلى احتوائه على القليل من السعرات الحرارية مما يجعله علاج جيد للإمساك.

الخس

هو أيضا يتميز بغناه بنسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة جيدة من الزيوت الطبيعية التي تساهم في تليين البراز وتسهيل خروجه، ولذلك ينصح بإدخال الخس في النظام الغذائي وإضافته إلى السلطة للقضاء على مشكلة الإمساك.

الخاتمة

تساهم مشروبات الإمساك في علاج الإمساك والتخلص منه، ومن أمثلتها مشروب القهوة والملح الإنجليزي والليمون وعصير الخوخ وزيت الخروع، فبالاستمرار عليها يمكن التخلص من هذه المشكلة بشكل فعال، ولكن من الضروري أيضا تناول الأطعمة الصحية والإكثار من تناول الألياف، بجانب ممارسة الرياضة والاهتمام بالعادات الصحية والابتعاد عن الأسباب والأطعمة التي تسبب الإمساك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 + واحد =