مسلسلات رمضان

مسلسلات رمضان أصبحت طقس معتاد لدى العديد من الأشخاص في عالمنا اليوم، فعلى الرغم من أنه يمكن للإنسان استغلال رمضان في العبادة والتقرّب إلى الله أكثر، لكن نجد أن هناك من يجعل مساحة في يومه لمشاهدة مسلسلات رمضان ومتابعة ما يعجبه منها. والسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا أصبح هناك ارتباط بين شهر رمضان وبين المسلسلات؟ رغم أن الطابع الرئيسي من الشهر هو طابع ديني، مما يجعلنا نعتقد أن الناس سوف تختار متابعة برامج دينية مثلًا، أو استغلال الوقت في قراءة القرآن. لذلك نحاول الإجابة عن سؤال لماذا يتابع الناس مسلسلات رمضان في هذا المقال.

مُسلسلات رمضان والتجمعات العائلية

نحن نعرف أن التجمعات العائلية تكثر في شهر رمضان عن بقية الشهور، لما لهذا الشهر من طابع رائع نحبه جميعًا. فتجد أن الأسرة تجتمع سويًا في وقت الإفطار، وفي وقت السحور. ومن ضمن الأنشطة التي يتم ممارستها في هذه التجمعات هي مشاهدة مسلسلات رمضان معًا، حيث أن المشاهدة دائمًا ما تُصبح أجمل في التجمعات، فتجد أفراد الأسرة يجلسون لمشاهدة المسلسل، يفكرون سويًا فيما سوف يحدث في الحلقة التالية. فهي تخلق لهم مساحة من الحوار، بعيدًا عن الحوار في المشاكل اليومية المعتادة التي تحدث في الحياة. فنحن نجد في رمضان فرصة للراحة بكل الجوانب الممكنة، وبالتأكيد الراحة تتضمن عدم التركيز على الأشياء السيئة.

الذكريات مع مسلسلات رمضان

في الواقع فإن مُسلسلات رمضان تمثل للعديد من الأشخاص كم كبير من الذكريات، فتجد أهلك يتذكرون تجمعاتهم السابقة في الماضي، ويخبرون أبناءهم عمّا اعتادوا مشاهدته في هذا الوقت. وبناءً على ذلك، فإن هناك عدد منهم يشاهد المسلسلات حاليًا لهذا الغرض، لأنها ترتبط معه بأيام جميلة في حياته. ويستمر هذا الأمر في الحدوث من جيل لآخر، فتصبح مسلسلات رمضان جزء من الشهر، لا يتجزأ عنه أبدًا بالنسبة للبعض. وهذا لا يعني مشاهدة أي عمل بالطبع، فكل شخص يكون حريصًا على متابعة الأعمال التي تلقى إعجابه، وأحيانًا تكون هناك أعمال تحكي عن شخصيات تاريخية، وتكون متابعتها مفيدة وممتعة.

مسلسلات رمضان والبعد التسويقي

أصبحت الآن شركات الإنتاج تهتم بأن تعرض الأعمال الجديدة في شهر رمضان، فنادرًا ما تجد عمل في التليفزيون يتم عرضه لأول مرة بعيدًا عن رمضان. لأن هذه الشركات أدركت أن مسلسلات رمضان جزءًا من حياة الكثير في رمضان، مما يضمن لهم تحقيق نسب مشاهدة عالية، وهو ما يعني تحقيق ربح أكبر. لذلك تجد أن هناك عدد كبير من المسلسلات يتواجد في هذا الشهر، ولأنها علاقة متداخلة بين المشاهد والمسلسل، فتجد أن المشاهد يقرر اختيار أحد مسلسلات رمضان لمتابعتها، لأن هذه هي المرة الأولى لعرضها.

قضاء وقت الصيام

يعتبر هذا العنصر هو الجامع لكل العناصر السابقة، فالعديد من الناس يشاهد مسلسلات رمضان لقضاء وقت الصيام، الذي يشعر البعض أنه طويل في العديد من الأحيان. وبالتالي فإن وجود هذه المسلسلات قد يمنحه قدرًا من الراحة والاستمتاع، وتكون فرصة جيدة لينسى الصيام وشعوره بالرغبة في الطعام والشراب. لذلك تجد أن هناك العديد من الأشخاص يتابع مسلسلات رمضان لا لأنه مهتم بها، ولكن لأنها وسيلة لقضاء وقت الصيام. بالطبع يجب أن تكون هناك ضوابط في اختيار المسلسلات إن قررت مشاهدتها، لكن الشيء المؤكد أن مسلسلات رمضان أصبحت حاليًا جزءًا رئيسيًا من الشهر للعديد من الأفراد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 2 =