مساعدة الاصدقاء كيف تساعد أصدقائك
مساعدة الاصدقاء كيف تساعد أصدقائك

الصداقة من الأشياء الاساسىة في حياتنا الشخصية فالأنسان بدون أصدقاء هو شخص وحيد يفقتد إلى معاني كثيرة لن يصادفها الا بوجود بالصدقة مثل التضحية والوفاء والإخلاص والحب بدون أغراض، فالصداقة عنصر أساسي لكل شخص في الحياة لأن بدونها قد يختل توازن هذا الشخص. ففي العادة الناس لا يعيشون بدون بعضهم البعض وبالطبع لن تجمع الجميع صلات القرابة او صلات شخصية، وعندما نمر بمحنة أو مشكلة لا نجد سوى الأصدقاء لنحكي لهم ولنأخذ منهم النصح أحيانا فكيف تساعد صديقك على تجاوز محنة يمر بها.

أولا : أهمية الأصدقاء فى حياتنا

1- الأصدقاء جزء مهم في حياة الصديق الذي يمر بمحنة لأنهم هم الامان الذي يحتمي به الشخص عند مروره بهذه الأزمة أو المحنة.

2- على الأصدقاء المساعدة الحقيقة ليتجاوز هذا الصديق محنته بصدق وإخلاص لأن ذلك أهم دور لهم في حياته.

3- الأصدقاء هم أكبر محفز للصديق على تجاوز محنته وذلك لانهم يعطون الامل الدائم لهذا الصديق والإصرار على تجاوز هذه المحنة.

4- أن أصدقائك الذين يساعدوك على تجاوز المحنة يسدون لك النصح الأمين المنزه عن أي غرض أو شبهة مصلحة .

كيف تساعد أصدقائك على تجاوز محنهم الصعبة :

كيف تساعد صديقك على تجاوز محنة يمر بها

كيف يمكنك أن تقدم أفضل مساعدة لأحد أصدقائك الذي يواجه صعوبات جمة؟ كيف يمكنك فتح محادثة بطريقة حساسة؟ وماذا يجب عليك ان تتجنب قوله بأي ثمن؟ كيف يمكن مساعدة صديق في محنته اذا ؟:

1- النصيحة الأمينة هي أول طريق لمساعدة أصدقائك على تجاوز محنتهم لأنه من خلال هذه النصيحة سيكونون قادرين على رؤية الأشياء المشوشة لديهم بفعل هذه المحنة بصورة واضحة.

2- الصدق فى القول يساعد صديقك على تجاوز محنته لأن الكذب سيجعل تائها في وهم خادع وبذلك ستكون قد وجهته بطريقة خاطئة تجعل الأمر يسوء ولا يتحسن.

3- مواجهة أصدقائك تساعدهم في عبور مشكلاتهم بشكل أسرع حتى لو كانت هذه المواجهة ستتسبب لهم في ألم قد لا يحتملوه.

4- الإحتواء والإحتضان يساعدانه في تجاوز محنته لأنه فى الأساس يحتاج الى هذان الامران منك وبالتحديد عند المرور بمحنة كبيرة أو مشكلة مؤلمة وهذا ما ينتظره منك بالأساس.

5- إستيعاب الصديق وفهمه من اهم الامور التي تساعده على تجاوز محنته لان بعدم فهمك له تجعله ينفر من الكلام معك ومن الممكن ان يتحول الى العزلة لصدمته من عدم فهمك له برغم لجوئه لك بالتحديد.

6- كتمان السر يساعد أصدقائك كثيرا لأن إذاعة خبر محنته على لسانك للعامة من الناس حتى لو كان يعرفهم يجعله يشعر بأن ليس لديه خصوصية وأنك لست الشخص المؤتمن على أسراره ومشاكله.

الصديق عند الحاجة

إذا كان صديق لك في ورطة مشكلة او محنة، أيا كان نوعها، تذكر أنك لا يمكن أن تحل مشكلته أو تكون مسؤول عن أفعاله. ولكن يمكن ان تقف الى جنبه وتدعمه مهما كلف الامر .

كيف تكون مستمعا جيدا

خذ صديقك على محمل الجد (حتى وان كانت المشكلة تبدو لك ابسط بكثير مما يتصوره) .

لا ترمي الكلام لمجرد الكلام مثل “سوف تشعر على نحو أفضل في الصباح ” أو ” ابتسم!! الكل جيد “، التشجيع جيد ولكن تبسيط الامور بسذاجة ليس في مكانه.

لا تشعر بأنك في حاجة الى تقديم اجابات . مجرد الاستماع اليه يساعده نفسياً.

شجعه على التحدث إلى أشخاص آخرين ، كما تحث اليك . اعرض عليه الذهاب والتحدث مع صديق اكثر خبرة ان دعت الحاجة والذي يمكنه الوثوق به .

لا تتخلى عنه. يمكن أن يكون مزعجاً بكلامه او يطلب البقاء وحيداً، ولكن عليك الاصرار على البقاء جنبه او دعوته للخروج معك. لا تفعل الاشياء بقوة مفرطة مستفزة ولكن تابع اصرارك بانك لن تتركه وحيداً .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − 12 =