مرض الأنيميا

نسمع عن مرض الأنيميا كثيرًا، خاصة عندما نكون في بيئة مليئة بالأطفال، فقد جرت العادة أن الأطفال هم أغلب من يصاب بالأنيميا، لكن العادة قد تخطئ أيضًا، ليس الأطفال فقط هم أغلب من يتعرضون للأنيميا، ولكن لأن الأطفال لم تكن أجسامهم قد اكتسبت مناعة بعد، تظهر الأنيميا عليهم بسرعة.

ماهي الأنيميا؟

من الشائع والمعروف أن كل عضو ونسيج في الجسم يحتاج إلى الأوكسجين حتى يعمل ويظل نشيطًا، لكن لكي يعمل ويظل نشطًا يحتاج إلى شيء ينقل له هذا الأوكسجين، بالنسبة للجسم تكون خلال كرات الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأوكسجين من الرئتين إلى بقية أعضاء الجسم.

عندما يكون لديك فقر في الدم أو ما نسميه مرض الأنيميا يكون جسمك ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء هذه، لكن لماذا يحدث هذا المرض، دائمًا ما يصاب الإنسان بهذا المرض بسبب نقص الحديد في جسم الإنسان، وما الحديد، ما فائدته في الجسم بحيث تكون عظيمة الأهمية، الحديد هو ما يجعل الهيمجلوبين يساعد كرات الدم الحمراء على العيش أصلًا، يمكننا أن نقول إن كرات الدم الحمراء تتغذى على الهيمجلوبين، وبالتالي تكون قادرة طوال الوقت على نقل الأوكسجين لجميع مناطق وأعضاء الجسم، ولهذا قد تشعر بالتعب وقصر النفس عندما يضعف الحديد أو الهيمجلوبين.

عندما تشعر بالتعب والإرهاق الدائم، عليك أن تزور الطبيب فورًا، الذي سيعرف فورًا أن هناك نقص في الحديد بجسمك، ويكون نقص الحديد هذا بسبب عدم المداومة على تناول الأكلات الصحية التي ترتفع بها نسبة الحديد، لذا، قد يعمل الطبيب على كتابة وصفات دوائية، تحل محل هذه الأكلات، وذلك بكتابة مكملات غذائية تعمل على تعويض هذا النقص.

سبب فقر الدم

عندما لا تأكل الكثير من الأطعمة التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، يضطرب جسمك، ويكوم غير قادر على أداء وظائفه، يقف تائه، لا يعرف ما يفعل، هنا لا يتمكن جسمك امتصاص الحديد الذي يمكنه من العمل.

عندما يتمكن الطبيب من معرفة مرض الأنيميا عليه أن يقر لك نظام غذائي يعلي فيه من نسبة الحديد، لأن مرض الأنيميا يعد من الأمراض الخطيرة إذا تركته وأهملته، وهذا النظام الغذائي الذي يكتبه لك الطبيب يجب أن يعتمد بشكل كبير على عمرك ونوعك، فيجب أن تعلم أن علاج مرض الأنيميا يختلف من الرجال إلى النساء، وعليك أن تعلم أيضًا أنه يختلف علاجه من الطفل إلى الشاب إلى الكهل إلى الشيخ، كل شخص يناسبه علاج معين.

هناك أمراض أخرى قد تسبب بالتبعية أيضًا مرض الأنيميا ، عندما تذهب إلى الطبيب ويخبرك أنك مصاب بمرض الأنيميا، عليه أن يسألك هل مصاب بأمراض أخرى؟، ذلك أن هناك إصابات بأمراض أخرى قد تعمل على نقص الحديد في الجسم، أمراض مثل الاضطرابات الهضمية والتهاب القولون التقرحي يمكن أن تجعل من الصعب على الأمعاء التي تكون وظيفتها امتصاص الحديد من الأكل، يكون من الصعب عليها امتصاصه، وبالتالي يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وهنا ستصاب بمرض الأنيميا.

الأطعمة التي تحتوي على الجديد هي اللحوم بجميع أنواعها، كما أن البيض أيضًا يحتوي على الحديد، ذلك أن البيض يعمل نفس عمل اللحوم، كمان أن كل أنواع الخضار عالية جدًا وغنية بالحديد، وقد تحتاج النساء الحوامل والأطفال الصغار إلى مزيد من الأطعمة الغنية بالحديد.

للسيدة التي تكون قد خرجت لتوها من إجراء عملية ولادة أن تعاني نقص شديد في الحديد، ذلك أن عملة الطمث التي تصاحب عملية الولادة، من شأنها أن تفقد الحالة الكثير من الحديد، فالسبب الأكثر شيوعًا لدى النساء لنقص الحديد هو الفقر الناجم عن الحديد.

أغراض مرض الأنيميا

تأخذ أعراض مرض فقر الدم أو مرض الأنيميا العديد من الأشكال والتي عليك أن تلاحظها في نفسك جيدًا، أولًا التعب العام، ستجد نفسك أنك مرهق بشكل مستمر وغير قادر على الوقوف، وعندما تؤدي عملك ستجد باستمرار أنك غير قادر على التركيز، وعندما تطلب الإجازة تلو الأخرى وأنت لا تعلم لماذا يبدو عليك هذا الإرهاق.

الضعف، بشكل ما سيكون ضعف لكل أعضاء الجسم، لن يكون هناك عضو فعال وآخر غير فعال، ستجد أن كل وظائف الجسم مضربة ومهزوزة.

الجلد الشاحب، سيؤثر مرض الأنيميا على لون جلدك حتى، عندما تنظر لإنسان ستجد لون جلده طبيعيًا أي كان لونه، أما المصاب بمرض الأنيميا ستجد أن لون جلده شاحب، وكأن المرض قد طفح على جلدة خارجًا.

ضيق في التنفس، من الطبيعي أن الإرهاق قد يشمل ضيق في التنفس، لكن مع ازدياد مرض الأنيميا ستجد أن التنفس قد صار به مشكلة، ولن تعلم حينها ما مشكلة جسمك، هل هي بجهازك التنفسي أم بجسمك؟

عندما يأخذ المرض وقتًا طويلًا بجسمك، ستظهر أعراض غريبة، وكأنها ليست من عادات البشر، سيكون لديك رغبة كبيرة لتناول المواد التي لا تمت بالمواد الغذائية بصلة، مثل الأوساخ والجليد والطين مثلًا، لكن لا تقلق، هذا ليس بالأمر الكبير، سيظهر هذا عندما يتمكن المرض من جسمك فقط، و مرض الأنيميا من السهل أن يكتشف، مجرد زيارة عيادة طبيب سيكتشف أنك مصاب بمرض الأنيميا وسيوصي لك بعلاج فعال وانتهى الأمر.

وخز خفيف في الساقين، هذا الوخز سوف يشعرك بالألم الخفيف الذي قد يزيد بمرور الوقت، لذا، كشف المرض من بدايته هو أسلم إجراء يمكن أن تتبعه في هذه الحالة، هل أصابك مرة داء تنميل الجسم، وتنميل عضو من أعضاء الجسم يعني عدم وصول الدم لهذا العضو، هذا هو الوخز الذي ستشعر به.

تورم اللسان، يوم بعد آخر ستجد أن لسانك قد يتورم، يصحب ذلك وجع كبير في اللسان، بحيث أن لمس للسان سوف يكون بمثابة كارثة بالنسبة إليك.

برودة اليدين والقدمين، ستشعر ببرودة في القدمين واليدين والأطراف عمومًا بغض النظر عن الفصل الذي أصبت فيه بمرض الأنيميا، قد تكون قد أصبت بالمرض في فصل الصيف وفي الوقت نفسه ستجد أن أطرافك باردة جدًا، بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب.

ستجد أن أظافرك هشة، بحيث أن أي لمس للأظافر سوف تكاد أن تنخلع في يديك.

حالات فقر الدم

يمكن لحالات مرضية أخرى أن تسبب برض الأنيميا، فقد تسبب بعض الحالات الطبية نزيف داخلي، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص في الحديد، ومن الأمثلة على ذلك، القرحة في المعدة وورم في الأمعاء أو سرطان القولون، ويمكن معالجتها باستخدام منظم لمسكنات الألم مثل الأسبيرين.

بعض العمليات الجراحية التي تؤثر على الأمعاء يمكن أيضًا أن تمتص من جسمك الحديد، وحتى إذا كنت تحصل على كمية الحديد المناسبة لجسمك، فإن جراحة الأمعاء قد تحد وتأخذ الكثير من كمية الحديد هذه.

وسائل الطبيب لمعرفة مرض فقر الدم

سيقوم طبيبك بإجراء العديد من اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كان لديك مرض الأنيميا أم لا، لكن كيف سيجري الطبيب هذه الاختبارات، سيقوم بأخذ عينة من جسمك أو أكثر من عينة ليتعرف على هل كل مكونات الدم سليمة، أم أن الدم به مكونات ناقصة.

ومن الطبيعي أن يهتم الطبيب بتلك المكونات في الدم، عينة الدم الكامل وهو اختبار يتحقق لمعرفة عدد خلايا الدم الحمراء لديك، وهي المسؤولة عن نقل الأوكسجين لكل أعضاء الجسم.

عينة الدم الطرفية، وهو اختبار ينظر ف حجم وشكل خلايا الدم الحمراء، هل خلايا الدم الحمراء قليلة أم طبيعية، نحن نعلم أن كلما كانت خلايا الدم الحمراء ناقصة، كان هناك عيوب في نقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم.

عينة الهيمجلوبين، وهذا الاختبار يدل على كمية البروتين في الدم، إذا كان لديك فقر في الدم أو مرض الأنيميا ، سيكون الهيمجلوبين الخاص بك منخفضًا، أما إذا لم يكن لديك مرض الأنيميا ، سيكون الهيمجلوبين الخاص بك في وضعه الطبيعي، باختصار، هذا الاختبار لتلك العينة يختبر كمية الحديد في الدم.

أما عينة الفيريتين فيختبرها الطبيب ليعرف مقدار الحديد عن طريق قياس البروتين الموجود في الدم.

عينة الخلايا الشبكية، أو بعبارة أخرى خلايا الدم غير الناضجة، التي لديك في الدم، إذا كان لديك فقر في الدم بسبب نقص الحديد، سيكون عادة الخلايا الشبكية لديك منخفضة، لأن خلايا الدم الحمراء لا تتجدد بدورها، ومن المهم أن يكون الدم دائمًا متجددًا حتى يقوم بعمله ونقل الأوكسجين لأعضاء الجسم على أكمل وجه.

أما إذا فشلت أخذ عينات الدم، سينتقل الطبيب هنا إلى خطوات أخرى، في محاولة لمعرفة ما سبب الأعراض التي تظهر على المريض، سيلجأ الطبيب لاستخدام المنظار، وهو جها له أنبوب مربوط بطرف الأنبوب كاميرا، يدخله الطبيب ليصل حتى الجهاز الهضمي، وهنا يمكن أن يكون هذا الجهاز به قرحة أو به نزيف، أو به ورم.

علاج فقر الدم

قلنا أن علاج فقر الدم قد يعتمد على النوع والسن، فلا يمكن أن علاج الطفل مناسبًا للكهل.

يمكن أن يعالج فقر الدم بطرق عدة، تناول مكملات غذائية تحل محل كمية الحديد في النظام الغذائي، أو يمكن أيضًا أن يشمل العلاج تناول أنواع الفيتامينات التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، ولكن قد يكون لها آثار جانبية أخرى، مثل الغثيان والقيء وآلام البطن وحرفة المعدة والإمساك والإسهال والبراز.

مكملات فيتامين سي التي تساعد الدم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، ومن ثم نقل الأوكسجين إلى باقي أعضاء الجسم، ويتم بعد ذلك زيارة الطبيب مرة بعد أسبوعين.

فيتامين بي 12 الذي يعالج فقر الدم، ويمكن تلقي هذا العلاج عن طريق الحقن من فيتامين بي 12، وهو في شكل مادة تعرف باسم هيدروكسوبولين وبدلًا من الحقن يمكن أن يتم تناوله كأقراص.

كما يمكن استبدال الفيتامينات، باعتماد نظام غذائي غني بالحديد، ويشكل ذلك الخضار والفاكهة، فقد تم اكتشاف أن خضار القنبيط به كمية غنية جدًا من الحديد، كما أن الفاكهة مثل التفاح والموز، مليئة بالحديد، كما يجب عليك أن تعمل على تنويع أطعمتك، وأن لا تركز على نوع واحد فقط من الطعام. صحيح أن ذلك قد يخلصك من مرض الأنيميا ، ولكن اعتماد النظام الغذائي قد يأخذ وقتًا طويلًا، لذا إذا كان المرض في مرحلة متقدمة بالنسبة لكن عليك أن تتناول الفيتامينات فورًا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + إحدى عشر =