مراجعة عن خرائط جوجل Google Maps
مراجعة عن خرائط جوجل Google Maps

خرائط جوجل هي بديهية ومبتكرة : تعالوا نلقي نظرة على خرائط جوجل من قريب ونتعرف على مميزاتها وكذلك على عيوبها ان وجدت. اليكم مراجعة عن حرائط جوجل Google Maps

تعد خدمة خرائط جوجل Google Maps من خدمات شركة جوجل المميزة والتي تم إطلاقها عام 2005. وكانت في البداية عبارة عن نسخة تجريبية تعمل فقط علي متصفحي موزيلا وانترنت إكسبلورر ثم أضيف لها بعد ذلك متصفح أوبرا وغيره.

خرائط جوجل تتيح لك كتابة عنوان، مدينة، بلد، اسم شركة، مطار، مستشفيات، حتى اسم نصب تذكاري وطني والحصول على خريطة في غضون ثوان. يمكن رؤية الخرائط باعتبارها صورة جوية فقط مع الطرق الرئيسية والشوارع ، أو يمكنك تكبير ورؤية كل الشوارع قليلا كذلك. للمدن الكبيرة مع وسائل النقل العام، يمكنك أيضا البحث عن عنوان وطلب محطات مترو الانفاق القريبة. وسوف تظهر على الفور على الخريطة، مما يسمح لك أن تخطط كيف سيتم الوصول إلى عنوان جديد باستخدام وسائل النقل العام. خرائط جوجل هي بديهية ومبتكرة.

وتقوم خدمة خرائط جوجل Google Mapsبعرض خرائط أماكن وشوارع مدن العالم. وقد كانت في البداية تقدم خرائط لمدن وشوارع المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وايرلندا ثم بعد ذلك تطورت الخدمة حيث شملت معظم مدن العالم.وقامت جوجل بإضافة المزيد من التعديلات على خدمة خرائط جوجل Google Maps حتى يومنا هذا لتطويرها ومنحها مزيدا من الفاعلية.

مميزات خرائط جوجل Google Maps

  • تعد خدمة خرائط جوجل Google Maps من أفضل الخدمات الموجودة على شبكة الويب فهي توفر خرائط للعالم بجودة عالية ويتم عمل تحديث لها إذا ما طرأ تغيير علي هذه الأماكن وذلك عن طريق الأقمار الصناعية، ما يتيح للمستخدم التجول بين مدن العالم وشوارعها من خلال ضغطة زر.
  • تسمح الخدمة أيضا للمستخدم تحديد موقعه الحالي ومكان سكنه أو وصف دقيق لأي مكان يريد الذهاب إليه وهي ميزة رائعة تسهل علي المستخدمين معرفه الأماكن بكل دقة.
  • صممت هذه الخدمة بحيث يتعامل معها المستخدم بكل سهولة حيث يمكن أن يغير موقعه على الخريطة باستخدام الفأرة، ويمكنه أيضا تصغير أو تكبير الخريطة بكل سهولة للوصول إلي موقعه المنشود.
  • تدعم هذه الخدمة أيضا ما يسمي بالبحث المحلي والتي تمكن المستخدم من الحصول على اسم أي مكان أو عنوان أي مكان في العالم، وتظهر له النتيجة بعد البحث علي الجانب الأيمن من الخرائط ويمكن أيضا إن يظهر رقم الهاتف في تلك المعلومات إذا كان متوفرا.
  • أضافت خرائط جوجل Google Maps أيضا خدمة المعلومات عن الطرق والوجهات التي يجب علي المستخدم أن يسلكها حتى يصل إلى الوجهة المنشودة.
  • ومع التطور في أنظمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قامت خرائط جوجل Google Maps بإطلاق تحديث جديد للأجهزة العاملة بنظام أندرويد، يحتوي على خاصية مميزة تظهر أي مشروع أو حادث أو حدث يقوم بتعطيل الطريق وذلك في نفس الوقت الذي يقوم فيه المستخدم بالبحث في الخرائط وأيضا تقوم هذه الخاصية باقتراح طرق بديلة للمستخدم حتى يتجنب أماكن الازدحام المروري.
  • تعتبر خرائط جوجل Google Maps من الخدمات الهامة جدا لدي المستخدمين لاسيما الصحفيين الذين يعملون في قسم الحوادث حيث إنه بإمكانهم معرفه مكان وتوقيت وقوع الحادث وذلك يسهل من مهامهم.
  • يمكن أيضا لهذه الخدمة عرض كل الأماكن التي تهم المستخدم تلقائيا دون أن يبحث بنفسه، من خلال عرض لأهم أماكن المطاعم والمقاهي وأماكن التسوق المختلفة.
  • توفر خدمات خرائط جوجل Google Maps ما يسمي بخدمه خطوة بخطوة step by step التي تتيح للمستخدم أن يري نقاط محددة علي الطريق حتى يصل إلى المكان الذي ينشده بسرعة وسهولة.

عيوب خرائط جوجل Google Maps

  • لا يمكن عرض خدمات خرائط جوجل Google Maps كالمطاعم والمقاهي ودور العبادة والأسواق على الحواسيب والهواتف المحمولة، إلا إذا كان المستخدم متصلا بالانترنت، ما يصعب الاستفادة من الخدمة في الأماكن التي تفتقر لاتصال بالانترنت.
  • خرائط جوجل في بعض الأحيان لا تفهم حينما تريد أن ترى مكان جديد أو منطقة جديدة. يمكن كتابة رمز المدينة، والدولة، أو الرمز البريدي الخاصة بالمواقع لحل هذه المشكلة، ولكن ليس دائما. يمكن أن تصاب بالممل احياناً في محاولة جعل خرائط جوجل تفهم انك تريد تغيير المواقع أو معرفة عناوين في مدن مختلفة.
  • بعض البلدان لا تتوفر حتى الان على خاصية عرض الشارع اة Street View. خاصية عرض الشارع تعمل بشكل ممتاز في المدن الكبرى الرئيسية، ولكن يمكن أن تكون مملة في المناطق الريفية نظرا لعدم وجود تدقيق في اسماء الطرق. في حال كان الاتصال بالانترنيت بطيء، فان خاصية عرض الشوارع تكون من صعبة الاستخدام.
  • تلقت خاصية أماكن جوجل التابعة لخرائط جوجل العديد من الشكاوى من المستخدمين لعدم قدرتهم على ترك اراءهم حول الاماكن الظاهرة على الخرائط وكذلك من  الشركات لعدم تمكنها من الرد على ردود الاراء السلبية التي تتهمها.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 1 =