تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف استخدم مبيد الحشرات أثناء الحمل وهل هو آمن؟

كيف استخدم مبيد الحشرات أثناء الحمل وهل هو آمن؟

ما هي أخطار رش مبيد الحشرات أثناء الحمل وكيف استخدمها بشكل آمن؟ إلى كل سيدة حامل أو تُخطط للحمل وتبحث عما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال فترة حملها لا داعي للمزيد من البحث ها قد توصلتِ إلى المعلومات التي تُجيب على جميع تساؤلاتكِ

مبيد الحشرات أثناء الحمل

بمجرد أن تعلم المرأة أنها حامل فإنها تبدأ في إعادة حسابتها في كثيرٍ من الأمور، ومن أهم تلك الأمور الطعام الذي تتناوله، فمثلاً إذا كانت تتناول طعامًا غير مفيدًا تبدأ في تناول الأطعمة التي تفيدها وجنينها، وتبدأ في الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تضرها، وإذا كانت مدخنة أو تشرب الكحوليات فتمتنع عن تناولها تمامًا؛ فتلك الأمور تُعد أمورًا واضحة لكل امرأة حامل. لكن تظل هُناك بعض الأمور المحيرة والتي لا تعرف مدى خطورتها على جنينها! فهل رش مبيد الحشرات أثناء الحمل آمن؟ البعض يراه أمرًا لا خوفًا منه، والبعض يرى أن استخدام الحامل للمبيد يُعد خطرًا ويجب عليها الابتعاد عنه تمامًا. لذلك سوف نقوم من خلال هذا المقال بالإجابة على تلك التساؤلات لطمأنة كل سيدة حامل أو تُخطط للحمل.

مبيد الحشرات أثناء الحمل

تتعدد الآراء حول إمكانية استخدام المرأة الحامل للمبيد الحشري في فترة حملها؛ حيث كثرت الأقاويل بأن رش مبيد الحشرات أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإصابة بتشوهات الأجنة إذا قامت المرأة الحامل باستنشاقه، ولكن لم تتوصل الدراسات والأبحاث العلمية حتى الآن إلى مدى خطورة أو أمان استخدامه في فترة الحمل. لكن هذا لا يمنع أن تكون المرأة الحامل حذرة في استخدامه؛ لأن في النهاية غالبية المبيدات الحشرية تتكون من مجموعة من المواد الكيميائية وخاصةً النوع البخاخ منه يكون في الغالب شديد السُمية، والذي إذا تم استنشاقه بكميات كبيرة من قِبل الحامل يُمكن أن يُسبب لها ولجنينها أضرارًا بالغة.

حيث تشير بعض الدراسات إلى أن استنشاق الكثير من المواد الكيميائية للحامل قد يتسبب في تلف الجهاز العصبي للجنين أو قد يؤثر على وزنه أو معدل نمو ذكائه؛ لما يحتويه المبيد الحشري من مواد فوسفاتية خطيرة، ولهذا فيحبذ أن تبتعد عنه المرأة الحامل أو إذا لزم الأمر استخدامها للمبيد الحشري فمن الأفضل أن تبتعد عن ” البخاخ ” تمامًا وتستخدم أنواعًا أخرى من المبيدات كالعجينة وغيرها، وإذا قامت باستخدام أي نوع من تلك المبيدات يفضل ألا تقوم باستخدامه بشكل مباشر، وأن يتم تهوية المكان وفتح النوافذ حتى لا يقع عليها أي ضرر أو على جنينها.

استنشقت مبيد حشري وأنا حامل.. ماذا أفعل؟

ولكن ماذا لو حدث واستنشقتِ وأنتِ حامل كمية كبيرة من المبيد الحشري، فكيف تتصرفين؟ إن التصرف في تلك الحالة يكون بناءً على عاملين أساسيين: الشهر الذي أنتِ حامل به، نوع المبيد الحشري الذي قمتي برشه واستنشاقه؛ فكلما كان الحمل في شهوره الأولى كان الأمر أكثر خطورة؛ لأن في الشهور الأولى يتكون لدى الطفل الخلايا العصبية والتي تتأثر بشكل كبير بما تتناولينه أو ما تتعرضين له من عوامل خارجية. أما في الشهور الأخيرة فيقل الخطر على الأم والجنين كذلك. ويتوقف الخطر أيضًا على نوع المبيد الذي قامت المرأة باستخدامه؛ فكما سبق وذكرنا أن النوع البخاخ منه هو الأكثر خطورة عن غيره. ولكن بالرغم من ذلك هُناك عدة قواعد إرشادية على المرأة الحامل إتباعها سواء كانت في الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل، وأيًا كان نوع المبيد الذي قمتِ برشه أو درجة خطورته، وهي:

على المرأة الحامل أن تفتح النوافذ لتهوية المكان كخطوة أولى لإنقاذ الموقف بشكل سريع وقبل أن يحدث ويصيبها هي أو جنينها أي آثار ضارة بسبب استنشاق المبيد. والابتعاد تمامًا عن المكان الذي قامتِ برش المبيد الحشري به، وإذا أمكن مغادرة المكان ككل، خاصةً إذا قامتِ برش النوع الأشد سمية وهو البخاخ. ولكن إذا لم تشعري بأي تحسن أو شعرتِ بتعب أو اختناق وعدم القدرة على التنفس بسهولة بعد اتباع تلك الإرشادات، فعليكِ الإسراع بالذهاب إلى الطبيب أو طلب الإسعاف فورًا. وإذا لم تستطيعين طلب الإسعاف فاطلبي من أي شخص من حولك أن يساعدك ويطلب لك الإسعاف بسرعة.

البيرسول والحمل

كما سبق وذكرنا يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالابتعاد عن كافة أنواع المبيدات الحشرية وخاصةً البخاخ، ومن أشهر المنتجات البخاخ هو ” البيرسول ” لما يحتويه من مواد سامة قد تسبب تلفًا في الخلايا العصبية للجنين أو قد تؤثر على مستوي نموه أو ذكاءه، أيضًا هُناك أنواع من المبيدات البخاخ غير البيرسول ليست أقل خطرًا منه ويجب الحذر عند استخدامها، كالراجون والريد وغيرها، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يصيب الطفل ببعض التشوهات، ولهذا يجب أن تمتنع الحامل عن استخدام هذه الأنواع من المبيدات تمامًا في فترة حملها، حتى لا تندم فيما بعد إذا أصاب جنينها شيئًا ضارًا لا قدر الله.

تأثير بودرة الصراصير على الحامل

إن بودرة الصراصير تُعد من المبيدات الأقل ضررًا على الحامل وأكثر أمانًا عليها وكذلك الأمر بالنسبة للعجينة، ولكن يجب عند وضعهما أن تقوم الحامل باستخدام قفازًا يدويًا حتى يحمي بشرتها؛ لأن بشرتها في فترة الحمل تكون أكثر حساسية وأكثر عرضه للإصابة بأي مرض جلدي.

أضرار استنشاق مبيد الحشرات

كما أوضحنا من قبل أن الباحثون قد اختلفوا في تحديد الأضرار التي قد تنجم عن استخدام مبيد الحشرات أثناء الحمل وبالأخص البخاخ منها، ولكن الشيء المُسلم به هو أن هُناك أضرار بالغة على الحامل والجنين على حدٍ سواء، ويمكن أن نلخص تلك الأضرار التي تمثل آراء هؤلاء الباحثين في النقاط الآتية:

الأضرار التي قد تلحق بالمرأة الحامل

قد يؤدي استنشاق مبيد الحشرات إلى إصابة المرأة الحامل بالاختناق وعدم القدرة على التنفس، أو تعرضها لحالة من الارتعاش الجسدي وألام شديد في القفص الصدري أو حالات من التشنجات الخطيرة، أو الإغماء وعدم القدرة على الحركة.

الأضرار التي قد تلحق بالجنين

إذا كان الجنين في مراحل تكوينه الأولى في شهور الحمل الأولى قد يصيبه بعض التشوهات، أو تلفًا في خلاياه العصبية، وقد يؤثر هذا أيضًا على نموه فيكون وزنه ضئيلاً مقارنةً بعمره، كما يؤثر بشكل كبير على معدل ذكائه، وبعض الدراسات أشارت إلى أنه يمكن أن يُصاب الطفل بمرض التوحد. أما إن كانت المرأة الحامل قد قامت برش واستنشاقه في الفترة الأخيرة من الحمل فيكون الخطر أقل، ولكن هذا لا يمنع أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب والاطمئنان على نفسها وكذلك على الجنين، وذلك من خلال إجراء الفحوصات اللازمة وعمل السونار كي تتأكد من سلامة صحته بشكل عام.

وأخيرًا عزيزتي الأم المستقبلية، لا تخاطري، فكما يُقال الوقاية خيرٌ من العلاج، لذلك عليك توخ الحذر خاصةً في فترة الحمل الأولى، ولا تعرضي نفسكِ وجنينكِ إلى المخاطر عند استعمال مبيد الحشرات أثناء الحمل أو تنظيف المنزل بالمنظفات الخطرة كالكلور والفلاش وغيرها، فيمكنكِ الاستعانة بأحد أقاربك أو أصدقاءك للقيام بذلك عوضًا عنك خلال هذه الفترة، وإن لزم الأمر عدم القيام بها من الأصل، لضمان سلامتكِ وسلامة طفلكِ، متعكِ الله بدوام الصحة وقرّ عينيكِ بطفلٍ سليم معافٍ.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ياسمين أنور

حاصلة على ليسانس لغة عربية جامعة الإسكندرية، شغوفة بالقراءة والاطلاع وأحب عملي ككاتبة جدًا وما يدفعني للأمام هو تشجيكم لي.

أضف تعليق

اثنان × خمسة =