كيف اعرف ما هو السن المناسب للزواج ؟
كيف اعرف ما هو السن المناسب للزواج ؟

مفهوم السن المناسب للزواج : …

يقصد بالسن المناسب للزواج هو المرحلة العمرية التي يكون فيها الشاب او الفتاة مؤهلا للزواج سواء من الناحية النفسة او المادية او الاجتماعية , وبحدوث الزواج في السن المناسب ترتفع نسب نجاح كلا الطرفين في اقامة اسرة سعيدة متوازنة.

سن الزواج المناسب وتطوراته بتاريخ الانسان

قديما كان الزواج علاقة طبيعية وتلقائية بمجرد بلوغ الشاب او الفتاة فيكون الزواج هو المرحلة التالية للبلوغ دون ان تكون له التزامات واعباء كثيرة, وكان الزواج يتم بخطوات بسيطة وتلقائية عندما نسمع عنها حديثا يصيبنا الذهول. ولكن بتطور حضارات الانسان وتعاقب الاجيال وظهور تعقيدات اكثر في حياة الانسان , اصبح الزواج عملية رسمية تتطلب الكثير من الالتزامات والترتيبات قبل ان تحدث . وقد اهتمت كل الاديان السماوية بالزواج وجعلت له قواعد واصول تحكمة وترتب التزاماته . وفي جميعها كانت تترك سن الزواج المناسب غير محددا لعلمها بانه متغير بتغير ظروف وطبيعة المجتمع .

سن الزواج ووقتنا الحاضر .

ربما لو جلست لتسأل والدك او والدتك متى كان سن زواجه من الطرف الاخر لأخبرك انه كان في العقد الثاني من العمر الى تقريبا في سن الثامنة عشر , لتصيبك الدهشه كيف يحدث الزواج في السن المبكر هذا , وعندما تقارنه بوقتنا الحالي تجد ان الزواج في هذا السن ضربا من ضروب الجنون .

ولكن مع التفكير المتأني والدراسة لظروف المجتمع الماضية والحاضرة , تجد ان ظروف المجتمع قد تغيرت , فقديما لم يكن التعليم بما عليه الان ولم تكن التزامات واحتياجات الزواج كما هو الحال الان .

السن المناسب للزواج

سن الزواجاجمع كل المتخصصين في اصول علم النفس والعلاقات الانسانية والاجتماعية ان السن المناسب للزواج نسبي وليس محدد , وعلى كل شخص ان يقدر سن الزواج المناسب له طبقا لظروفه وظروف مجتمعة , بالطريقة التي تجعله مؤهلا للزواج من كافة النواحي النفسية والبدنية والمالية .

بخصوص الشاب او الرجل فسن الزواج المناسب يكون عندما يصبح الشاب قادرا على تحمل مسئولية اسرة وهذا لا يحدث الا بعد ان يكون الشاب قادرا علي تامين مسكن وملبس لزوجته وعائلته مستقبلا ويكون له عمل ودخل ثابت , عندها يكون مؤهلا للزواج . بينما الامر بالنسبة للفتاة يختلف فهي تصبح اهلا للزواج بصورة اسهل واسرع من الشاب , فهي متى وصلت سن البلوغ اصبحت اهلا للزواج وصارت لديها القدرة على ان تكون شريكة الرجل الذي تختاره ويختارها في تأسيس بيت بالزواج .

وبصفة عامة يرى المتخصصون في علم الاجتماع ان السن المناسب لزواج البنت يتراوح من سن الثانية والعشرون حتى السادسة والعشرون , بينما ان حدث زواج قبل هذا السن فهو زواج مبكر وان حدث بعد هذا السن فهو مقبول حتى وان تاخر عن السن المناسب نظرا لتعقد ظروف المعيشة .

بينما السن المناسب  لزواج الشاب او الرجل في هذه الايام يتراوح ما بين السادسة والعشرون والثانية والثلاثون , ما يحدث من زواج قبل هذا السن يراه المتخصصون زواجا مبكرا  وما يحدث بعد هذا السن يعتبر تأخرا في سن الزواج .

10 تعليقات

  1. الزواج سنة ولكن في هذا الزمن اصبح الزواج غلا بسبب تصرف والد البنت يقول اش وضفيتك كم الدخل اليومي شي معك مليون ريال تقدم للزواج من اين اجيب مليون ريال

  2. يا اخواني انا عمري ٢٧ سنة ولا تزوجت بسبب ظروف هذة الحياة وزيادة المهور وغلا الاسعار وقلة فرص العمل هذا هو سبب تاخير الزواج للشباب حتي سالتني بنت اعرفها من ايام المدرسة بس هي متزوجة قالت تزوجت قلت لا عادني انتة كم عمرك قلتها ٢٧سنة قالت اتق الله كبير السن وسالتها وانتة كم عمرش قالت ١٨سنة متزوجة

  3. معظم المجتمع نعم هذا الكلام صح لانه الشب و البنت للاسف في الوقت الحالي لا يتحملوا المسؤولية . زمن الصحابة كان الشباب من عمر 17 سنة يقودوا جيوش . . اليوم شاب بعمر 20 تلاقيه تفكيره مراهق صغير .

    انا برايي ما دام الشاب صار واعي و ابوه رباه صح فلازم يتزوج فورا . لكن المشكلة الأساسية هي المال . هذه مشكلة للاسف كبيرة جدا و هي السبب في اختيار الشباب و البنات للصحوبية الحرام لان عندهم طاقة عاطفية لازم يفرغوها فيلجئون للحرام و لا يتمكنون من الصبر فترة عشر سنين بينما يكونوا انفسهم و يصبح لهم دخل ثابت كافي للحياة .
    …."( 🙁
    المفروض الأب يفكر باولاده و ان يزوجهم . لكن للاسف نادرا ما تجد اب يفهم و يفكر باولاده

  4. عمري 16 سنه وبالغه منذ 4سنوات وتقدم لخطبتي لكثير والان جاء لخطبتي رجل ذو مكانه اجتماعيه جيده فهل اوافق

  5. هذا الكلام واقعي لان بحكم هذا العمر راح يكون الطرفين مقدرين مسؤليات الزواج وتعقيداته بس قبل هاذ العمر براي الشخصي غلط بمجتمعنا الحالي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − واحد =